التدخين والحمل : كيف يؤثر التدخين على الحامل

 

إن التدخين له أثار سلبية على صحتك وكذلك على صحة جنينك قبل وأثناء وبعد ولادة طفلك، النيكوتين وأول أكسيد الكربون والعديد من السموم الأخرى تنتقل بشكل مباشر عبر مجرى الدم إلى طفلك

إن التدخين أثناء الحمل يؤدي إلى:

  • يقلل من كمية الاكسجين الضرورية لك ولنمو جنينك
  • يزيد من معدل ضربات قلب جنينك
  • يزيد من فرصة حصول إجهاض
  • يزيد من خطر الولادة المبكرة أو أن يكون وزن الجنين منخفض
  • يزيد من خطر حصول مشاكل تنفسية لدى طفلك
  • يزيد من خطر حصول عيوب خلقية
  • يزيد من احتمال حصول متلازمة موت الرضع المفاجئ

كلما زاد عدد السجائر التي تدخنينها يوميا كلما زاد خطر تعرض طفلك لهذه المشاكل الصحية وغيرها من المشاكل

كيف يؤثر التدخين السلبي على الحمل؟

  • التدخين السلبي هو مزيج بين الدخان الخارج من السيجارة المحترقة والدخان المستنشق من قبل المدخن.
  • إن الدخان الذي يخرج من السيجارة المحترقة يحتوي مواد سامة أكثرمن الدخان الذي يستنشقه المدخن
  • إذا كنت من الذين يتعرضون بشكل مستمر للتدخين السلبي سيكون لديك احتمال مرتفع أو أن يكون وزن الطفل منخفض عند الولادة أو حصول تشوهات خلقية وغيرها من مضاعفات الحمل
  • وتزيد احتمال حدوث ربو وحساسية والتهابات في الاذن متلازمة الموت المفاجئ  للرضع و الأطفال الذين يتعرضون بشكل مستمر للتدخين السلبي

كيف يمكنك الاقلاع عن التدخين قبل أو أثناء الحمل؟

هناك العديد من برامج الاقلاع عن التدخين لمساعدتك على ذلك وسنقدم لك بعض النصائح التي مكن أن تساعدك على الاقلاع عن تلك عادة التدخين

  • قومي بتخبئة أعواد الثقاب ومنافض السجائر.
  • أمنعي التدخين في بيتك
  • اطلبي من المدخين بألا يقوموا بالتدخين بجانبك
  • خففي من المشروبات التي تحوي على الكافيين وأيضا قومي بتجنب المشروبات الكحولية لأنها تزيد من رغبتك في التدخين وتضر بصحتك طفلك

غيري من عاداتك المرتبطة بالتدخين، إذا كنتي تدخنين أثناء قيادة السيارة أو عندما تكونين بحالة عصبية حاولي القيام بنشاط أخر ليحل مكان التدخين

  • ابقي بحوزتك علكة (يفضل أن تكون خالية من السكر) من أجل تلك الأوقات التي ترغبين بها بالتدخين
  • كوني نشطة لابقاء تفكيرك بعيدا عن التدخين وكذلك يساعدك على التخفبف من التوتر اذهبي للمشي أو التمارين الرياضية أو قراءة كتاب
  • ابحثي عن الدعم من الاخرين ،انضمي لمجموعات دعم برامج الاقلاع عن التدخين
  • لاتذهبي إلى الاماكن التي يسمح بها التدخين مثل الحانات أو النوادي والأماكن المخصصة للمدخنين بالمطاعم.

هل ممكن استخدام بديل النيكوتين أثناء الحمل؟

علكة أو لصقة النيكوتين تقوم بتحرير النيكوتين بشكل مباشر في مجرى الدم وعلى الرغم من أن هذه المنتجات من الممكن أن تقلل من أعراض الأقلاع عن التدخين وتقلل من الرغبة الشديدة بالتدخين لدى الاشخاص المقلعين عن هذه العادة ولكن لم يتم إختبار مدى سلامة هذه المنتجات بالنسبة للنساء الحوامل

الكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد توصي بأن علكة أو لصقة النيكوتين ممكن أن تستخدم من قبل النساء الحوامل في حال فشل العلاجات غير الدوائية الأخرى، لأن الفوائد المرجوة عن الاقلاع عن التدخين تفوق تلك الاخطار المحتملة الناتجة عن بديل النيكوتين أو العودة للتدخين.

ماهي فوائد الاقلاع عن التدخين أثناء الحمل؟

تبدأ فوائد الاقلاع عن التدخين بالظهور في غضون أيام، معدل نبضات قلبك وقلب جنينك ستعود للحالة الطبيعية، وسيقل احتمال تعرض جنينك لمشاكل تنفسية.

قد يحدث لديك أعراض الاقلاع عن التدخين لأن جسمك معتاد على النيكوتين المادة التي تسبب الادمان في السجائر، قد يكون لديك الحاجة  الملحة للتدخين،أو أن تكونين بحالة عصبية أو تشعرين بالجوع الشديد وسعال في بعض الاحيان أو قد يحدث صداع وصعوبة بالتركيز ،هذه الاعراض مؤقتة وتكون بأقصى حالة في اول فترة بعد الاقلاع عن التدخين ولكنها ستختفي بعد 10-14 يوم لذلك ابقي متمالكة نفسك عندما تحدث هذه الاعراض فكري بالاسباب التي دعتك للاقلاع عن التدخين ،ذكري نفسك بأن هذه الاعراض تدل على أن جسدك يتعافى ويعتاد على كونه بدون سجائر.

تذكري أن التعامل مع اعراض الاقلاع عن التدخين أسهل من علاج غالبية الأمراض التي يسببها التدخين

حتى بعد انتهاء اعراض الاقلاع عن التدخين من المتوقع حدوث فترات رغبة بالتدخين ولكن عموما هذه الفترات من الرغبة بالتدخين تكون قصيرة الأمد وسوف تختفي سواءا قمتي بالتدخين أم لا.

إذا حصلت معك نكسة وقمتي بالتدخين مرة أخرى لا تفقدي الأمل لأن 75% من الذين حاولوا الاقلاع عن التدخين حصلت لديهم هذه النكسة ومعظم الذين نجحوا بالاقلاع عن التدخين قاموا بثلاث محاولات قبل أن ينجحوا بذلك

لذلك لاتستسلمي فكري ماذا ستفعلين بالمرات القادمة عندما ترغبين بالتدخين.

التدخين والجنين

حماية طفلكِ من دخان التبغ هو أحد أفضل ما يمكنكِ فعله لتمنحي طفلك بداية حياة صحية. قد تواجهين صعوبة في التوقف عن التدخين، لكن الأوان لا يفوت أبداً للإقلاع عنه.

تحتوي كلُّ سيجارة تدخنينها على أكثر من 4.000 مادة كيميائية، لذا فإنَّ التدخين أثناء الحمل يضرُّ بالجنين، هذا بالإضافة إلى أنَّ السجائر تحدُّ من امدادات الأوكسجين الضرورية للجنين، مما يفرض ارتفاعاً في معدل سرعة نبضات قلب الجنين في كلِّ مرة تدخنين فيها.

فوائد التوقف عن التدخين أثناء الحمل

يمكن ملاحظة الآثار الإيجابية للتوقف عن التدخين مباشرة على الأم وطفلها، وذلك لأنَّ الغازات الضَّارة مثل أول أكسيد الكربون وغيرها من المواد الكيميائية الضَّارة ستزول من الجسم.

عند التوقف عن التدخين:

  • سيخفُّ خطر المضاعفات المقترنة بمرحلتي الحمل والولادة
  • يصبح من المرجح أكثر أن تتمتع المرأة ومولودها بصحة أفضل أثناء وبعد فترة الحمل
  • سيقلُّ خطر ولادة الجنين الميت
  • سيقلُّ احتمال ولادة الطفل في وقتٍ مبكرٍ جداً، مما سيجنبه مواجهة المشاكل التنفسية والغذائية والصحية الإضافية التي غالباً ما تترافق مع الولادة المبكرة
  • سيقلُّ احتمال ولادة الطفل بوزنٍ أقل من الوزن الطبيعي: أطفال النساء المدخنات تكون أوزانهم، في المتوسط، أقل بحوالي 200 غ ( حوالي 8 أونصة ) من أوزان الأطفال الآخرين، مما قد يتسبب بمشاكل خلال وبعد الولادة، فعلى سبيل المثال، ستكون أجسامهم أقل قدرة على الحفاظ على الدِّفء، وأكثر عرضة للإصابة بحالات العدوى
  • ستقللين من خطر الموت المفاجئ للوليد، والذي يعرف أيضاً بمتلازمة موت الرَّضيع الفجائيّ

التوقف عن التدخين في الوقت الحاضر سوف يساعد طفلكِ أيضاً في حياته المستقبلية، فالأطفال الذين لديهم آباء مدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالرَّبو، وغيرها من الأمراض الخطيرة التي قد تحتاج علاجاً في المستشفى.

كلما أبكرتِ في التوقف عن التدخين كلما كان أفضل، ولكن حتى لو توقفتِ في الأسابيع الأخيرة القليلة من الحمل، فإنَّ ذلك سيعود بالفائدة على صحتكِ وصحة طفلكِ.

التدخين السلبي يؤذي صحة الطفل

إذا كان شريككِ يدخن، أو إذا كنتِ تعيشين مع مدخنين فإنَّ دخانهم سيؤثر عليكِ وعلى الطفل قبل وبعد الولادة، كما قد تواجهين صعوبة أكبر في التوقف عن التدخين في حال كنت تعيشين مع مدخن.

يمكن أيضاً للتدخين السلبي أن يقلل من وزن الطفل عند الولادة، ويزيد من خطر موت الوليد المفاجئ. أطفال المدخنين يكونون أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى بسبب التهاب القصبات، أو الالتهاب الرئوي خلال سنتهم الأولى.

معالجة النيكوتين بالإعاضة

يمكن اللجوء لمعالجة النيكوتين بالإعاضة إذا كنتِ غير قادرة على التوقف عن التدخين دون النيكوتين. لا يُنصح بأخذ الأقراص الدوائية التي تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين، مثل شامبكس “Champix ” وزيبان “Zyban” خلال فترة الحمل.

تحتوي وسائل معالجة النيكوتين بالإعاضة على النيكوتين فقط دون أيٍّ من المواد الكيميائية الضَّارة الأخرى الموجودة في السجائر، لذا فهي خيارٌ أفضل بكثير من الاستمرار بالتدخين، لأنها تساعدكِ من خلال إعطائكِ كمية النيكوتين التي كنتِ ستحصلين عليها من السِّيجارة.

يمكن أن يصف لكِ الطبيب العام أحد أشكال معالجة النيكوتين بالإعاضة خلال فترة الحمل، كما يمكنك شرائها من الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبية.

توجد وسائل معالجة النيكوتين بالإعاضة على الأشكال التالية:

  • لصاقات
  • علكة
  • جهاز استنشاق
  • بخاخ أنفي
  • بخاخ فموي
  • شرائح شريطية فموية
  • أقراص للمص
  • حبوب دوائية مصغرة

إذا كنتِ تعانين من الغثيان والتقيؤ المرافق للحمل، فإنَّ اللصاقات قد تكون الخيار الأفضل لك، لكن يجب ألا تُستخدم اللصاقات لأكثر من 16 ساعة خلال مدة 24 ساعة، وأفضل طريقة للالتزام بهذه المدَّة هو إزالة اللصاقة قبل الخلود إلى النوم.

قبل استخدام أي من هذه المنتجات، يجب استشارة القابلة أو الطبيب أو الصيدلاني أو أحد المختصين في علاج الإدمان على التدخين، فمن خلال الأخذ بنصيحة المختصين ستكونين واثقة بأنك تفعلين أفضل ما يمكن القيام به لكِ ولطفلكِ، وتذكري أنكِ ستضاعفين فرص نجاح توقفكِ عن التدخين إذا لجأتِ إلى دعم المختصين المؤهلين.

منتجات النيكوتين بنكهة عرق السُّوس

تُنصح النساء الحوامل بتجنُّب منتجات النيكوتين بنكهة عرق السُّوس، ذلك رغم عدم وجود مخاطر معروفة لاستخدام كميات قليلة من منكهات عرق السُّوس، إلا أنَّ المصنعين يحذرون منها، ويستند هذا التحذير على الآثار السلبية المرتبطة باستخدام كميات مفرطة من جزور عرق السُّوس، وبما أنَّه يوجد نكهات أخرى لذا تُنصح النساء الحوامل باختيار بديلٍ كالفواكه أو النعنع.

السجائر الإلكترونية خلال الحمل

تُتيح لك السجائر الالكترونية استنشاق النيكوتين من خلال البخار بدلاً من الدخان. بالإضافة إلى النيكوتين تحتوي السجائر على آلاف المواد الكيميائية الضَّارة، لكن النيكوتين بحدِّ ذاته هو مادة غير ضارة نسبياً.

السجائر الالكترونية لا تُنتج القطران وأول أكسيد الكربون، وهما اثنان من المسمِّمات الرئيسية في دخان السجائر، ومن الجدير بالذكر أنَّ أول أكسيد الكربون يضرُّ بشكلِ خاص الأطفال في مرحلة النمو.

تحتوي السجائر الالكترونية على بعض المواد الكيميائية الضَّارة الموجودة في دخان السجائر لكن بمستويات أقل بكثير.

لازالت السجائر الالكترونية حديثة العهد نسبياً، وما يزال هنالك بعض الأمور التي نجهلها عنها، لكن الأدلة الحالية تُشير إلى أنَّ السجائر الالكترونية أقل خطورة بكثير من التدخين، فإذا كانت السِّيجارة الالكترونية تساعدكِ على التوقف عن التدخين، فهذا أكثر أماناً لكِ ولطفلك من الاستمرار بالتدخين.

بخلاف اللصاقات والعلكة المستخدمة في معالجة النيكوتين بالإعاضة، لا تندرج السجائر الالكترونية ضمن الوصفات الطبية، فإذا أردتِ استخدامها يمكنكِ طلب مساعد أحد المختصين الخبراء في علاج الإدمان على التدخين.