علامات الحمل من العين

ما هي العلامات التي تظهر على العين وتدل على أن السيدة حامل ؟

علامات كثيرة تظهرعلى السيدة الحامل خلال التسعة أشهرمن حملها، تختلف هذه الأعراض من سيدة إلى أخرى، كما تختلف بين شهر وآخر، كل عضو في جسمها يتعرض لنغير ما .

ولا تتوقف أعراض الحمل على التغيرات الجسدية، وإنما تتعداها إلى حالتها النفسية التي تصاب بتقلبات مزاجية عديدة، سنتحدث اليوم في هذا المقال عن أهم الأعراض الحملية التي يمكن أن نلاحظها في عيون السيدة الحامل، من هذه الأعراض ما هو شعبي تمت ملاحظته من قبل جداتنا بدون الاستناد إلى برهان علمي عليها، ومن أبرز ما لاحظوا تغيره في عيون السيدة الحامل :

  • ظهور وذمة وتورم في الأجفان، وتكون الجفون متدلية بشكل أكبر من الحالة العادية، وتظهر هذه التغيرات بشكل واضح جدا .
  • ظهور عروق حمر عديدة في صلبة العين .
  • يصبح بؤبؤ العين أصغر من المعتاد .
  • قد تظهر هالات سود حول العينين نتيجة الأرق وقلة النوم بسبب التغيرالهرموني الذي يصيبها  وأحيانا تعاني من نعاس ونوم متواصل بسبب زيادة الهرمونات الحملية .
  • تصاب عيون السيدة الحامل بالجفاف أكثر من المعتاد، وفي حالات أخرى تصل إلى مرحلة الصعوبة في إغلاق الجفون نتيجة الجفاف الذي يحدث في عيونها .
  • تشوش الرؤية : قد تصاب بعض السيدات الحوامل بعدم وضوح في الرؤية، و يؤدي في أحيان أخرى إلى الشعور بالدوخة وعدم توازن .

أما بالنسبة لعلاج هذه الأعراض، فلا داعي للقلق لأن معظمها يزول بعد الولادة. ولكن إذا تفاقمت الحالة  يتوجب عليها حينها أن تراجع طبيب العيون وتطلب استشارته، والقيام بكل ما هو لازم من فحوصات وعلاجات .

ما هو سبب حكة العين التي تحدث في الحمل ؟

تحدثنا أن هناك الكثير من التغيرات التي تصيب السيدة الحامل، كثير منها يكون مزعجا، ومن أبرز التغيرات المزعجة التي تصيب الحامل هو التغيرات العينية، وسببها هرمونات الحمل التي تغير بيئة العيون وتخفف من رطوبتها مع تقدم الحمل، ويتجلى تجفاف العبون بصورة حكة شديدة في العيون مع تهيج واحمرار مؤلم فيها.
أفضل ما يمكن القيام به قطرات عينية اصطناعية التي تعالج جفاف العيون وتزيد من رطوبتها  كما يمكن أن تضع كمادات دافئة تهدئ من تهيج العيون وتخفف من الحكة والاحمرار ويجب على السيدة الحامل أن تتجنب لبس العدسات اللاصقة قدر الإمكان، وحوالي نصف الأمراض العينية التي تحصل في الحمل سوف تؤدي إلى صداع شديد في الرأس.كما يجب التنويه إلى أن المشاكل العينية تزول بعد الولادة مباشرة دون أن تترك أي أثر مع المستقبل، أي تزول المشاكل العينية مع انخفاض مستوى الهرمونات الحملية، كما أن انخفاض الهرمونات الحملية سيؤدي بعد الولادة إلى صداع في الرأس.

وهناك أمراض تحدث في الحمل أيضا تؤثر على صحة عيونها، كارتفاع الضغط خلال الحمل (التسمم الحملي)، وتظهر بشكل هالات عديدة عند النظر إلى النور الساطع .

ومن الأمراض الأخرى التي تزيد تأثر على صحة العيون خلال الحمل مرض السكري فمن المعروف أن مرض السكري يؤثر على صحة العيون وفي الحالات المتقدمة يتلف الأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية مؤديًا لاعتلال الشبكية السكري، ويؤدي إلى حدوث زغللة في العيون، وتشوش في الرؤية وحدوث ضبابية فيها، ومع تقدم الحالات تؤدي إلى انفصال في الشبكية .

زغللة العيون خلال الحمل :

يتغير الضغط الطبيعي للعيون خلال الحمل،  فخارج فترات الحمل يتراوح الضغط الطبيعي للعين بين 15 -21 مم زئبقي، أما خلال الحمل ينخفض الضغط في العين مؤديًا إلى تعبها وزغللة في العيون، تشوش في الرؤية، صداع، دوخة، عدم القدرة على فتح العيون عند وجود ضوء (حساسية شديدة للضوء)، ويجب الفحص الدوري عند طبيب العيون كل شهرين أو ثلاثة أشهر، وعدم القلق حول هذا الموضوع لأنها أمور مؤقتة تزول بعد الولادة .

وهناك اعتقادات خاطئة لا تستند إلى أساس علمي أنه تكثر رفة العيون والرموش خلال فترة الحمل، ومن أقوال الجدات أن رموش الحامل تكون مبرومة خلال فترة الحمل، وتبقى عبارة عن أقوال ليس لها أي دليل علمي .