الاجسام المضادة والحمل: حالة طبية مهددة للجنين (تعرف عليها)

الأجسام المضادة للحمل

كيف تتشكل الأجسام المضادة للحمل عند  الحامل ؟

جهاز المناعة عند الحامل متطور بالشكل الكافي ، و يقوم بصنع الأجسام المضادة لمحاربة و طرد كل ما هو غريب عن جسم المرأة ، يتطور لدى المرأة الحامل أضداد لكريات الدم الحمراء الغريبة وهي عبارة عن بروتينات خاصة يصنعها جهاز المناعة في الدم ، وتوجد هذه الأجسام المضادة في حال وجود حمل سابق تجاه جنينها السابق وممكن أن يكون المصدر أيضاً بانتقال دم غير متوافق ، كما يمكن أن يصنع جسم الأم أجساما مضادة عندما لا يتطابق نمط دم الأم مع النمط الدموي للطفل .

كيف يمكن الكشف عن الأجسام المضادة للحمل ؟

يطلق اسم اختبار كومبس غير المباشر ( أو اختبار مضاد الجلوبيولين غير المباشر أو iat  ) على الاختبار الذي يجرى قبل الولادة للسيدات الحوامل للكشف عن وجود الأجسام المضادة ضد الكريات الحمرا و التي يمكن أن تمر عبر المشيمة إلى الجنين و تقود إلى حدوث الداء الانحلالي عند حديثي الولادة ، كما يجرى قبل عمليات نقل الدم لاختبار مدى التوافق بين زمرة المعطي و المتلقي و الكشف عن تراكيز منخفضة جدا من الأجسام المضادة الموجودة في بلازما المريض قبل نقل الدم .

يتم الاختبار باستخراج المصل عن طريق أخذ عينة من دم المريض ، و يتم دمج المصل مع كريات دم حمرا ذات قيم أضداد مرجعية معروفة ، ثم تتم إضافة مضاد الجلوبيولين البشري ، في حال حدث تراكم كريات الدم الحمرا يكون اختبار كومبس غير المباشر إيجابيا .

  • إذن ، يتم الكشف عن أضداد الكريات الحمر بواسطة اختبار كومبس غير المباشر (فحص أضداد غير نمطي ATT ) ، حيث ترد تراكيز الأجسام المضادة بمعايرات ممددة بأخفض قيمة وقدرها 1:1 ، وثم تزاد المعايرات بالمضاعفة (مثال: 1:1، 1:2، 1:4، 1:8، 1:16، 1:32…. 1:1024 ) وهكذا.
  • فحص السائل الأمنيوسي و قياس كمية البيلروبين فيه.
  • الفحص بالإيكو وكشف وجود ضخامة في أعضاء الجنين ، أو وجود توذم وتراكم للسوائل .
  • كما يمكن اعتيان الحبل السري و الكشف عن وجود أجسام مضادة و كمية البيلروبين الموجود .

أما بعد الولادة فيمكن التأكد من وجود المرض من خلال :

-أخذ عينة من الحبل السري و تحديد نمط دم المولود ، و بيان وجود كثرة في الكريات الحمر لديه ، وكشف وجود أجسام مضادة .

– تحليل دم المولود و قياس مستوى البيلروبين

ما المقصود بالداء الانحلالي عند الوليد؟

  • المرض الانحلالي للوليد (HDN) أو انحلال الدم الوليدي ، أو داء انحلال الدم في الجنين و الأطفال حديثي الولادة يطلق عليه بالإنجليزية : hemolytic disease of the newborn .كما يمكن أن يطوي تحت مسمى دائ الحمر الجنيني أو كثرة الأرومات الحمراء في الجنين ، وهو مرض يتراوح من فرط بيلروبين الدم  مما يؤدي لظهور أعراض اليرقان بعد ولادة الطفل فيظهر اصفرارا ملحوظ في الجلد و صلبة العين كذلك يمكن أن يقود لحالة خطيرة يصل فيها البيلروبين للمخ مسببا يرقان حاد أو مزمن  ، في حالات أخرى تحدث أعراض قلبية  كقصور القلب  و تحدث وذمة في كامل الجسم وضخامة في الكبد و الطحال و صعوبة في أخذ النفس ، كما تؤدي لحالة تدعى موه الجنين ، و يلاحظ ظهور نمشات فرفرية في الأنماط الحادة من الانحلال ، قد يموت الطفل قبل ولادته أو يموت بعد الولادة بفترة قصيرة . كذلك كما يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى كثرة الكريات الحمر الجنينية، ويُحدث هذا المرض بسبب الأضداد الأمومية التي تعبر إلى دوران الجنين وتستهدف الكريات الحمر الجنينية الإيجابية للمستضد ما يسبب انحلال الدم. وعندما تكون الحالة شديدة قد يسبب ذلك فقر دم واستسقاء الجنين وحتى الموت.

ما مدى خطورة انحلال الدم الوليدي؟

تختلف حدة هذا المرض من طفل إلى طفل آخر ، إذ يمكن أن يكون خفيف الأعراض لدى بعض الأطفال ولدى البعض الآخر يمكن أن يتسبب موته قبل الولادة أو بعد أن تتم الولادة بفترة قصيرة

يمكن لمناعة المستضدات الخيفية أن تحدث بشكل شائع عندما تدخل كريات الدم الحمراء الجنينية دوران الأم عبر المشيمة أثناء الولادة، وقد يحدث أيضاً عندما ينقل للأم كريات دم حمراء غير متوافقة، وتشمل عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بالحمل بزل السلى والحمل خارج الرحم وانفصال المشيمة وانزياح المشيمة.

عوامل الوقاية

إن عدم توافق ABO تنقص من خطر المناعة الخيفية لدى الأم من الكريات الحمراء الغريبة إذ يحل الضد A والضد B الأجسام المضادة بسرعة من الكريات الحمر الغريبة قبل أن تتحفز اللمفاويات الأمومية لتحفيز إنتاج أضداد فعالة.

المتطلبات يجب أن توجد جميعها :

  • يجب أن تكون الأم سلبية المستضد.
  • يجب أن يكون الجنين إيجابي المستضد، وهذا يعني أن الأب إيجابي أيضاً.
  • كميات كافية من الكريات الحمراء الجنينية التي تعبر إلى دوران الأم لتحفيز اللمفاويات لديها لإنتاج أضداد لمستضدات الكريات الحمراء الجنينية.
  • يجب أن تترافق الأضداد مع HDN.
  • يجب أن يوجد تركيز كاف من مستضدات الأم للعبور ضمن دوران الجنين والتسبب بانحلال الدم لدى الجنين.

التدبير

تحديد وجود أية خطر على الجنين.

  • يوجد خطر على الجنين إذا وفقط اذا : (1) تم الكشف عن الأضداد غير النمطية في دوران الأم (2) ارتبطت الأضداد مع   HDN(3) تواجد الأضداد بتركيز مناسب أكبر من 1:8  (4) كان أب الجنين إيجابي أضداد الكريات الحمر. يمكن تحديد زمرة دم الجنين إما ببزل السلى أو بأخذ عينة من الحبل السري تحت الجلد(PUBS)، وإذا كان الجنين سلبي المستضد فلا يوجد عامل خطورة.
  • لا يوجد خطر على الجنين إذا : (1) كان AAT سلبياً (2) تواجد الأضداد ولكن عدم ارتباطها بـ HDN (3)عيار الأضداد أقل أو يساوي 1:8 (4) كانت مستضدات الكريات الحمراء سلبية.
  • إذا كان عيار الأضداد غير النموذجية أقل أو يساوي 1:8 فيكون التدبير محافظاً، ويتم تكرار العيار شهرياً طالما بقي أقل أو يساوي 1:8.

يتم تقييم درجة فقر دم الجنين إذا كان الجنين إيجابي مستضدات الكريات الحمر أو إذا كان تحديد الزمرة الدموية للجنين مستحيلاً. يمكن القيام بذلك ببزل السلى المتسلسل أو PUBS أو التصوير بدوبلر.

  • يشير بيليروبين السائل السلوى بشكل غير مباشر إلى انحلال دم الجنين لأن البيلروبين يتراكم كمنتج ثانوي لانحلال الكريات الحمراء. يتم رسم البيلروبين بمخطط Liely.
  • يقيس PUBS مباشرة هيماتوكريت الجنين ودرجة فقر الدم.
  • التصوير فوق الصوتي بدوبلر-قياس ذروة سرعة التدفق للدم عبر شريان الجنين المخي الأوسط MCA، وإذا ساء فقر الدم الجنيني فإن سرعة ذروة الانقباض تزيد.

تعتبر هذه العملية خياراً لأنها غير باضعة ولها ارتباط كبير مع فقر الدم الجنيني.

يجب التدخل في حالة فقر الدم الشديد. يتم تشخيص ذلك بواسطة بيليروبين السلى عندما تكون منطقة ليلي III أو أظهر PUBS هيماتوكريتاً جنينياً أقل أو يساوي 25% أو كان معدل MCA مرتفعاً.

  • يتم إجراء نقل الدم داخل الوعائي داخل الرحم إذا كان عمر الحمل أقل من 34 أسبوع.
  • يتم إجراء الولادة إذا كان عمر الحمل أكبر أو يساوي 34 أسبوع.

الوقاية.

إن RhoGAM ليست إلا أضداد D من نوع IgG تُعطى عضلياً للحامل عندما يوجد خطر ملحوظ لمرور الكريات الدموية الحمراء ضمن دورانها. إن أضداد IgG ترتبط بالمستضدات الكروية الحمراء الغريبة وتسبب انحلالها قبل أن تتحفز لمفاويات الام.

يتم إعطاء RhoGAM بشكل روتيني للأمهات سلبيات Rh(D) في الأسبوع 28، وخلال 72 ساعة من اعتيان الزغابات المشيمية وبزل السلى أو D&C . كما تُعطى أيضاً خلال 72 ساعة من الولادة إذا كان الجنين سلبي Rh(D)، وتعدل 300 ميكروغرام من RhoGAM 15 مل من كريات الدم الحمراء الجنينية أو 30 مل من كامل دم الجنين.

يكون مسح Rosette نوعياً من أجل كشف النزف الأمومي الجنيني الكبير ( أكبر أو يساوي 10 مل) .

يقدر اختبار Kleihauer-Betke حجم كريات دم الجنين الحمراء في دوران الأم بالتلوين التفريقي لكريات الجنين والأم في لطاخة محيطية، ويمكن لذلك أن يقيم الحاجة إلى فيال واحد أو أكثر من RhoGAM عندما يتواجد حجم كبير من النزف الأمومي-الجنيني(مثل انفصال المشيمة).

 

 

ماذا يحدث إذا كانت فصيلة دم الأم موجب والجنين سالب؟

إذا كانت نتيجة تحليل ال rh  إيجابية فإن ذلك لا يشكل أي خطر أو مضاعفات على صحة الجنين  ، و ذلك على عكس النتيجة السلبية للتحليل .

ماهي إبرة الأجسام المضادة للحامل؟

يطلق على الحقنة حقنة ال rh  ، تعطى في حال كانت فصيلة دم الأم سالب rh ، و الأب موجب ال rh  ، إذ تكم المشكلة هنا في أن يكون الجنين أيضا موجب كأبيه ، حيث يبدأ جسم الأم عندها بتكوين أجسام مضادة وغالبا الحمل الأول يمر بسلام ، لكن تبقى الخطورة في الحمل الثاني إذ أن هذه الأضداد سوف تقوم بمحاربة الجنين إذا لم يتم تطعيم الأم بإبرة ال rh  بعد الحمل الأول .

أضرار عدم أخذ حقنة RH بعد الإجهاض؟

تؤخذ حقنة ال rh  بعد الإجهاض إذا كان الإجهاض قد حصل بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، أما إذا كان الإجهاض قد حصل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لا داعي لأخذ حقنة ال rh  ، لأن ذلك لا يشكل خطر على الجنين القادم ، فالخطر موجود فقط في حال الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، و في حال لم يتم أخذ حقنة ال  rh  بعد الإجهاض الذي حصل بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فإن ذلك يشكل خطر كبير على الجنين المقبل و يمكن أن تتعرض للإجهاض و فقدان محصول الحمل إن لم تأخذ حقنة ال rh  .

 

متى تؤخذ حقنة RH بعد الإجهاض كم أسبوع؟

تؤخذ حقنة ال rh  بعد الولادة و كذلك بعد حالات الإجهاض خلال ثمانية و أربعين ساعة من تعرضها لحالة الإجهاض لضمان سلامة المولود القادم بإذن الله .

 متى يعتبر عامل ريسس rh سبباً في موت الجنين ؟

يمكن أن يكون عامل ريسس سببا في موت الجنين حين تكون الأم سالبة الريسس ، و الأب موجب الريسس .