ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء

الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء

ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء

ربما تم تذكيرك طوال حياتك بشرب الكثير من الماء كل يوم للبقاء رطبًا و للوقاية من الأمراض لكن هناك بعض الأشخاص الذين ما زالوا غير مدركين لمدى أهمية شرب الماء ، أو الدور الذي يلعبه في وظائف الجسم. في حين أنهم قد يتجاهلون النصيحة ، إلا أن هناك العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تتطور نتيجة لسوء الترطيب و عدم شرب كمية كافية من الماء.

للحصول على فكرة أفضل عن الآثار السلبية التي قد تسببها عدم شرب كمية كافية من الماء لجسمك ، سنلقي نظرة على 13 مشكلة ناتجة على وجه التحديد عن الجفاف و انخفاض استهلاك المياه.

الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء

  • الإعياء

عندما لا تحصل على كمية كافية من الماء و يجف جسمك ، ينخفض ​​معدل نشاطك الإنزيمي و يبدأ التعب في النهاية التعب مشكلة صحية خطيرة تجعلك تشعر بالتعب و انخفاض الطاقة طوال الوقت.

  • الشيخوخة المبكرة

تتكون أجسامنا من 60٪ من المياه و تعتمد بشكل كبير على هذا المورد الثمين حتى تعمل بشكل صحيح و عندما تشرب الكثير من الماء خلال النهار ، فهذا يساعدك على محاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة للجلد و الأعضاء الداخلية.

  • زيادة الوزن و السمنة

في حين أن الماء في حد ذاته لن يجعلك تحرق الدهون و تخسر ​​الوزن ، فإن الحقيقة هي أنه يلعب دورًا مهمًا في اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن حيث يحفز شرب الماء التخلص من السموم و فضلات الجسم.

كما أنه يجعلك تشعر بالشبع و هو أمر أساسي للحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي و عندما تحرم جسمك من الماء ، فإنك تقضي على هذه الفوائد المهمة لفقدان الوزن.

  • ارتفاع ضغط الدم و انخفاضه

شرب الكثير من الماء يساعد الجسم على إزالة السموم من مجرى الدم و يسهل الدورة الدموية و يحتاج نظام الدورة الدموية إلى الماء ليعمل بشكل صحيح لأن كمية الدم في جسمك وحدها لا تكفي لملء جميع الشرايين و الأوردة و الشعيرات الدموية.

  • ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار

يتسبب الجفاف في فقدان الماء من داخل خلاياك ، مما يعني أن الجسم يبدأ في التعويض عن طريق إنتاج المزيد من الكوليسترول ، و بعضها ضار بصحتك.

  • الإمساك

من أجل تكوين النفايات الصلبة بشكل صحيح و التخلص منها من الجسم ، يجب أن يكون لديك ما يكفي من السوائل لمعالجة طعامك و ترطيب الأمعاء إذا كنت تعاني من الجفاف المزمن ، فإن جسمك ليس لديه ما يكفي من الماء للتخلص من الفضلات الصلبة مما يسبب لك الإمساك.

  • أمراض الجهاز الهضمي

يقلل الجسم المصاب بالجفاف من إنتاج العصارات الهضمية ، مما قد يتسبب في مشاكل و أمراض خطيرة في المعدة ، مثل التهاب المعدة  و القرحة.

  • مشاكل في الجهاز التنفسي

الماء عنصر أساسي في نظام المناعة الصحي و الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي و تحتاج الأغشية المخاطية للرئتين و الأنف و الجيوب الأنفية و المزيد إلى أن تظل رطبة بدرجة كافية لحمايتك من الملوثات و الجزيئات الأخرى الموجودة فيها.

  • عدم توازن درجة الحموضة

للحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني الصحي في مجرى الدم ، عليك شرب كمية كافية من الماء. يمكن أن يتسبب الطعام و العوامل الأخرى في زيادة درجة الحموضة في الجسم ، مما يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

  • الأكزيما

يحتاج الجسم إلى كمية كافية من السوائل للتعرق من 20 إلى 24 أوقية (500 إلى 700 مل) من الماء. مع هذا العرق تأتي السموم و الفضلات التي إذا تركت في الجسم يمكن أن تسبب في النهاية تهيج الجلد مثل الأكزيما.

  • التهابات المسالك البولية

تعتمد وظيفة الجهاز البولي و الكلوي بشكل كبير على تناول الكثير من الماء يوميًا و عندما تصاب بالجفاف و تحرم هذه الأنظمة من السوائل ، فإنك تتعرض لخطر الإصابة بأنواع مختلفة من التهابات المسالك البولية أو المثانة مثل التهاب المثانة و من السهل اكتشافه لأن بولك سيتحول إلى لون أغمق ورائحة قوية جدًا.

  • الروماتيزم

يتسبب نقص الماء في تراكم المزيد من السموم في مجرى الدم ، مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأمراض و المشاكل و وجدت العديد من الدراسات أن نقص المياه يمكن أن يزيد بشكل كبير من مشاكل المفاصل.

  • تلف في الدماغ

يمكن أن يتسبب الجفاف الشديد في حدوث خلل في مخزون الجسم من الشوارد مثل الصوديوم و البوتاسيوم ، و يمكن أن يكون لنقصها عواقب وخيمة ، بما في ذلك تلف الدماغ والنوبات القلبية.