تراكم الحديد

الحديد هو معدن يحتاج إليه جسم الإنسان للقيام بعدة وظائف, فالجسم بحاجة إلى الحديد من أجل صنع بروتين الهيموغلوبين أو خضاب الدم الموجود في خلايا الدم الحمراء وبروتين الميوغلوبين الموجود في العضلات. يساعد الهيموغلوبين والميوغلوبين على نقل وتخزين الأكسجين في الجسم. كما يدخل الحديد في تركيب كثير من البروتينات والأنزيمات في الجسم.

يحتاج جسم الإنسان إلى الكمية الصحيحة من الحديد, فإذا نقصت يمكن أن يصاب المرء بفقر الدم أو الأنيميا الناجمة عن نقص أو عوز الحديد. ومن أسباب نقص مستوى الحديد في الدم: فقدان كمية من الدم في حالات النزف, والغذاء الفقير بالحديد وعجز الجسم عن امتصاص الحديد الكافي من الغذاء الذي يتناوله المصاب.

كما أن وجود كمية زائدة من الحديد يكون ساماً للجسم. وقد يسبب تناول مضافات غذائية غنية بالحديد تراكمه (التسمم بالحديد), ولدى بعض الأشخاص مرض وراثي يدعى ” داء ترسب الأصبغة الدموية Hemochromatosis “, حيث يسبب هذا الداء تراكم الكثير من الحديد في جسم الإنسان.

  • وظائف الحديد :

– يدخل الحديد في تركيب خضاب الدم المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء.

– يدخل في تركيب ميوغلوبين العضلات المسؤولة عن خزن ونقل الأكسجين في العضلات.

– يدخل في تركيب العديد من أنزيمات الأكسدة مثل أنزيمات البيروكسيداز.

– يدخل في تركيب الأجسام المضادة وتحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين A. (1)

  • الاحتياجات الغذائية من الحديد :

تختلف الاحتياجات الغذائية من الحديد تبعاً للعمر والجنس والحالة الصحية والفيزيولوجية للفرد.

توصي منظمة الصحة العالمية WHO, ومنظمة الأغذية والزراعة FAO بـــ:

10 ملغ / اليوم للذكر البالغ.

12 ملغ / اليوم للأنثى البالغة.

15 ملغ / اليوم للأم الحامل والمرضع. (1)

  • مصادر الحديد :

هناك نوعان من الحديد في النظام الغذائي, وهما الحديد الهيمي والحديد اللاهيمي. تشكل اللحوم الحمراء و الأسماك و الدواجن كلها مصادر للحديد الهيمي. أما الحديد اللاهيمي فهو موجود في الأغذية النباتية, مثل العدس والفاصولياء.

هناك أيضاً أغذية مدعمة بالحديد اللاهيمي. تزود بعض الحبوب والشوفان معظم, وربما كل, الجرعة اليومية الموصى بها من الحديد.

لا يمكن امتصاص الحديد اللاهيمي بالسهولة نفسها مثل الحديد الهيمي. يمكن مساعدة الجسم على امتصاص كمية أكبر من الحديد من مصادر غير هيمية بتناول الفيتامين C أيضاً. كما يمكن الحصول أيضاً على الحديد من المضافات الغذائية اليومية. وغالباً ما تكون المضافات الغذائية على شكل حبوب يمكن الحصول عليها من الصيدليات. (7)

  • تراكم الحديد :

لا يتخلص الجسم من الحديد الزائد عن طريق الفضلات. وهذا يعني إمكانية تراكم كمية زائدة من الحديد في الجسم تسمى التسمم بالحديد.

هناك نوعان بالتسمم بالحديد: النوع المزمن والنوع الحاد.

يحصل النوع المزمن عندما يتراكم الحديد على مدى فترة طويلة من الزمن, أشهر وسنوات.

يحصل النوع الحاد عندما يتراكم الحديد فجأة بسبب تناول كمية كبيرة من الحديد في مرة واحدة.

ويؤدي النوع المزمن والنوع الحاد من التسمم بالحديد عادةً إلى قصور الكبد ومشاكل في الدماغ, ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة. وفي النوع الحاد, يمكن أن تحدث الوفاة في غضون أيام.(7)

تتراكم كمية زائدة من الحديد في الجسم عندما يجري تناول الكثير من الحديد وتخزينه في الجسم. يخزن الحديد عادةً في الكبد أو القلب, أو في الأجهزة الداخلية الأخرى. وقد يكون هذا الحديد الزائد مؤذياً لأجهزة الجسم مما ينجم عنه مشاكل صحية خطيرة.

كما تحدث زيادة الحديد أيضاً بسبب الأمراض الوراثية, مثل داء ترسب الأصبغة الدموية Hemochromatosis , والمعروف أيضاً باسم مرض اختزان الحديد (7), هو مرض وراثي يؤدي إلى خلل في استقلاب الحديد بسبب زيادة كميته في الكبد و الطحال وفي أنسجة غير ملائمة للتخزين مؤدياً لتليف الكبد والإصابة بمرض السكري و أمراض القلب وهي أكثر شيوعاً عند الرجال.(1)

 

ومن الأمراض الأخرى الناجمة عن تراكم الحديد:

–  داء الهيموسيدريني: ناتج عن خلل في تمثيل الحديد نتيجة التحلل المفرط لكريات الدم الحمراء أو تناول كميات مفرطة من الحديد, مما يؤدي إلى تخزينه على صورة هيموسيدرين في الطحال ونقي العظام وفي خلايا الجهاز الشبكي المبطن للكبد.

–  أثبتت الدراسات وجود علاقة ما بين زيادة تناول الأغذية ذات المحتوى المرتفع من الحديد والأزمات القلبية خصوصاً عند الرجال في منتصف العمر والذين يعانون من ارتفاع نسبة كولسترول الدم, وكذلك السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية, حيث أن الحديد المخزن في الأوعية الدموية يزيد تفاعلات الشوارد الحرة فتعمل على تلف العديد من الخلايا وظهور الشيخوخة المبكرة.

العلاج الغذائي:

  • ينصح بالاعتدال في تناول الأغذية الغنية بالحديد وخصوصاً الحديد الهيمي ذو معدل الامتصاص الأكبر مقارنة مع الحديد اللاهيمي, ومن هذه الأغذية اللحوم الحمراء والأسماك والبيض والكبد والكلى.
  • اتباع التوصيات المقررة من قبل المنظمات الصحية حول الكميات المناسبة من الحديد لمرضى داء الصباغ الدموي والداء الهيموسيدريني.
  • تجنب تناول مكملات الحديد دون استشارة الطبيب.