الأدوية

توبيراميت : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو توبيراميت (Topiramate)؟

توبيراميت هو دواء نوبات ، يُطلق عليه أيضًا مضاد الاختلاج.

ما هو استخدام توبيراميت؟

يستخدم توبيراميت لعلاج أنواع معينة من النوبات عند البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن سنتين. يستخدم Trokendi XR للبالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

تستخدم بعض ماركات توبيراميت أيضًا لمنع الصداع النصفي لدى البالغين والمراهقين الذين لا تقل أعمارهم عن 12 عامًا. ستمنع هذه الأدوية الصداع النصفي فقط أو تقلل من عدد النوبات ، ولكنها لن تعالج الصداع الذي بدأ بالفعل.

يمكن أيضًا استخدام توبيراميت لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل توبيراميت؟

اسم العلامة التجارية: Qudexy XR Sprinkle ، Topamax ، Topamax Sprinkle ، Trokendi XR ، Topiragen

معلومات مهمة

قد يسبب توبيراميت مشاكل في الرؤية يمكن أن تكون دائمة إذا لم يتم علاجها بسرعة. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك انخفاض مفاجئ في الرؤية.

قد يزيد توبيراميت من خطر حدوث عيب خلقي يسمى الشفة المشقوقة والحنك عند الأطفال حديثي الولادة. قد تكون هناك أدوية أخرى أكثر أمانًا للاستخدام أثناء الحمل. أخبر طبيبك فوراً إذا أصبحت حاملاً.

يمكن أن يؤدي توبيراميت إلى زيادة درجة حرارة الجسم وتقليل التعرق ، مما قد يؤدي إلى الجفاف الذي يهدد الحياة. أخبر طبيبك إذا كان لديك انخفاض في التعرق ، وارتفاع في درجة الحرارة ، وجفاف في الجلد.

يمكن أن يزيد توبيراميت أيضًا من مستوى الحمض في الدم (الحماض الأيضي). أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب ، وضيق في التنفس ، وفقدان الشهية ، أو صعوبة في التفكير.

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول أدوية الصرع. ابق متيقظًا للتغييرات في مزاجك أو أعراضك. أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو تفاقمت.

لا تتوقف عن استخدام توبيراميت فجأة أو قد تكون لديك نوبات متزايدة.

ما هي تحذيرات استخدام توبيراميت؟

يجب ألا تستخدم توبيراميت إذا كنت تعاني من الحساسية. لا تأخذ Trokendi XR في غضون 6 ساعات قبل أو بعد 6 ساعات من شرب الكحول.

أخبر طبيبك إذا كنت مريضًا بالإسهال ، أو إذا عانيت من قبل:

الجلوكوما أو مشاكل العين الأخرى.

الحماض الأيضي (مستويات عالية من الحمض في دمك)

أمراض الكلى أو حصوات الكلى أو غسيل الكلى.

أمراض الرئة ومشاكل التنفس.

مشاكل المزاج أو الاكتئاب أو الأفكار أو الأفعال الانتحارية ؛

مرض الكبد؛

اضطراب في النمو

عظام لينة أو هشة (هشاشة العظام ، لين العظام).

يمكن أن يزيد توبيراميت من مستوى الحمض في الدم (الحماض الأيضي). هذا يمكن أن يضعف عظامك ، ويسبب حصوات الكلى ، أو يسبب مشاكل في النمو لدى الأطفال أو يؤذي الجنين. قد تحتاج إلى إجراء فحوصات دم للتأكد من عدم إصابتك بالحماض الاستقلابي ، خاصة إذا كنت حاملاً.

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول مضادات الاختلاج. يجب أن يتحقق طبيبك من تقدمك في زيارات منتظمة. يجب أن تكون عائلتك أو غيرهم من مقدمي الرعاية في حالة تأهب للتغيرات في حالتك المزاجية أو الأعراض.

توبيراميت و الحمل

قد يؤدي تناول توبيراميت أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بالشفة الأرنبية و / أو الحنك المشقوق ، وهو عيب خلقي يمكن أن يتطور في وقت مبكر من الحمل حتى قبل أن تعرف أنك حامل. ومع ذلك ، فإن حدوث نوبة أثناء الحمل يمكن أن يؤذي كل من الأم والطفل. أخبري طبيبك فوراً إذا أصبحت حاملاً.

إذا كنت تتناول توبيراميت أثناء الحمل: قد تفوق فائدة منع النوبات أي مخاطر يشكلها هذا الدواء. قد تكون هناك أدوية أخرى أكثر أمانًا للاستخدام. لا تبدأ أو تتوقف عن تناول توبيراميت بدون نصيحة طبيبك.

إذا لم تكن حاملاً أو تخططين للحمل ، فاستخدمي وسيلة فعالة لمنع الحمل لمنع الحمل أثناء تناول توبيراميت.

يمكن أن يجعل توبيراميت حبوب منع الحمل أقل فعالية. اسألي طبيبك عن استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية (الواقي الذكري ، الحجاب الحاجز ، غطاء عنق الرحم ، أو الإسفنج المانعة للحمل) لمنع الحمل.

توبيراميت و الارضاع

قد لا يكون من الآمن إرضاع الطفل أثناء استخدامك لهذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي مخاطر.

ما هي طريقة استخدام و جرعة توبيراميت؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

يمكن تناول توبيراميت مع أو بدون طعام.

ابتلع القرص بالكامل ولا تقم بسحقه أو مضغه أو كسره. يجب ابتلاع كبسولة Trokendi XR الممتدة المفعول بالكامل. لا تنكسر أو تفتح.

إذا لم تتمكن من ابتلاع Qudexy XR أو Topamax Sprinkle Capsule بالكامل ، فافتحها ورش الدواء في ملعقة من عصير التفاح أو أي طعام طري آخر. ابتلع المزيج على الفور دون مضغ. لا تقم بحفظه لاستخدامه لاحقًا.

اتبع بعناية تعليمات البلع الخاصة بدوائك.

تعتمد جرعات توبيراميت أحيانًا على الوزن عند الأطفال. قد تتغير احتياجات جرعة طفلك إذا زاد وزن الطفل أو فقده.

اشرب الكثير من السوائل أثناء تناول توبيراميت ، لمنع حصوات الكلى أو خلل في الإلكتروليت.

ستحتاج إلى فحوصات طبية متكررة. إذا كنت بحاجة لعملية جراحية ، أخبر الجراح في وقت مبكر أنك تستخدم توبيراميت. يجب أن يعلم أي مقدم رعاية طبية يعالجك أنك تتناول أدوية الصرع.

لا تتوقف عن استخدام توبيراميت فجأة ، حتى لو كنت تشعر بخير. قد يؤدي التوقف فجأة إلى زيادة النوبات. اتبع تعليمات طبيبك حول تقليل الجرعة.

اتصل بطبيبك إذا ساءت نوباتك أو إذا كنت تعاني منها في كثير من الأحيان أثناء تناول توبيراميت.

الحفظ و التخزين

يخزن توبيراميت في درجة حرارة الغرفة الباردة بعيدا عن الرطوبة والضوء والحرارة العالية.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة توبيراميت ؟

خذ الدواء بأسرع ما يمكن. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد. تخطى جرعة توبيراميت (توباماكس)الفائتة إذا كانت الجرعة التالية مستحقة في أقل من 6 ساعات.

اتصل بطبيبك إذا فاتتك أكثر من جرعة واحدة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من توبيراميت ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. يمكن أن تكون جرعة زائدة من توبيراميت قاتلة. يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة من توبيراميت :

النعاس ، والإثارة ، والاكتئاب ، وازدواج الرؤية ، ومشاكل التفكير ، ومشاكل في الكلام أو التنسيق ، والإغماء ، والنوبة (التشنجات).

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول توبيراميت؟

لا تشرب الكحول. قد تحدث آثار جانبية خطيرة أو زيادة النوبات.

تجنب التعرض للحرارة الزائدة أو الجفاف في الطقس الحار. يمكن أن يؤدي التوبيراميت إلى زيادة درجة حرارة الجسم وتقليل التعرق ، مما يؤدي إلى الجفاف الذي يهدد الحياة (خاصة عند الأطفال).

تجنب استخدام حمية الكيتو أو “الكيتوزية” (نسبة عالية من الدهون ، منخفضة الكربوهيدرات) أثناء تناول توبيراميت.

قد يسبب التوبيراميت عدم وضوح الرؤية أو يضعف تفكيرك أو ردود أفعالك. تجنب القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف سيؤثر التوبيراميت عليك.

تجنب أيضًا الأنشطة التي قد تكون خطيرة إذا تعرضت لنوبة غير متوقعة ، مثل السباحة أو التسلق في الأماكن المرتفعة.

ما هي الآثار الجانبية لتوبيراميت؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض مزاجية جديدة أو متدهورة ، مثل: تغيرات المزاج أو السلوك ، والقلق ، ونوبات الهلع ، ومشاكل النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو الانفعال ، أو العدائية ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، مكتئب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

مشاكل في الرؤية ، عدم وضوح الرؤية ، ألم العين أو احمرارها ، فقدان الرؤية المفاجئ (يمكن أن يكون دائمًا إذا لم يتم علاجه بسرعة)

الارتباك ، مشاكل في التفكير أو الذاكرة ، صعوبة في التركيز ، مشاكل في الكلام.

أعراض الجفاف – انخفاض التعرق والحمى الشديدة والجلد الحار والجاف.

علامات حصى الكلى – ألم شديد في جانبك أو أسفل الظهر ، التبول المؤلم أو الصعب ؛

علامات وجود الكثير من الأحماض في الدم – عدم انتظام ضربات القلب ، والشعور بالتعب ، وفقدان الشهية ، وصعوبة التفكير ، والشعور بضيق في التنفس

علامات وجود الكثير من الأمونيا في الدم – قيء ، ضعف غير مبرر ، الشعور وكأنك قد تفقد الوعي.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الدوخة والنعاس والشعور بالتعب وردود الفعل البطيئة.

مشاكل في الكلام أو الذاكرة.

رؤية غير طبيعية

خدر أو وخز في ذراعيك وساقيك ، انخفاض الإحساس (خاصة في الجلد) ؛

تغييرات في حاسة التذوق لديك

الشعور بالتوتر

الغثيان والإسهال وآلام في المعدة وفقدان الشهية.

الحمى وفقدان الوزن.

أعراض البرد مثل انسداد الأنف والعطس والتهاب الحلق.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع عقار توبيراميت؟

يمكن أن يؤدي استخدام توبيراميت مع أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس إلى تفاقم هذا التأثير. اسأل طبيبك قبل استخدام الأدوية الأفيونية ، أو حبوب النوم ، أو مرخِّص العضلات ، أو دواء للقلق أو الاكتئاب.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى الخاصة بك ، وخاصة:

أسيتازولاميد.

زونيساميد.

divalproex ، حمض الفالبرويك.

حبوب منع الحمل.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع توبيراميت ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الدوائية الممكنة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
ما هي مراحل سرطان الرئة ؟
التالي
الصرع :أسباب – أعراض – تشخيص و علاج