الأدوية

تاليدوميد : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو تاليدوميد (Thalidomide)؟

يستخدم تاليدوميد مع ديكساميثازون لعلاج المايلوما المتعددة (سرطان النخاع العظمي). يستخدم تاليدوميد أيضًا لعلاج ومنع الآفات الجلدية المتوسطة إلى الشديدة الناتجة عن الجذام.

متاح فقط في إمدادات لمدة 28 يومًا من صيدلية معتمدة في إطار برنامج خاص. يجب أن تكون مسجلاً في البرنامج وتوافق على استخدام وسائل منع الحمل على النحو المطلوب.

يمكن استخدام تاليدوميد أيضًا لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل تاليدوميد ؟

اسم العلامة التجارية: Thalomid

معلومات مهمة

لا تستخدمي تاليدوميد أبدًا إذا كنتِ حاملًا. حتى جرعة واحدة من تاليدوميد يمكن أن تسبب عيوب خلقية شديدة ومهددة للحياة أو وفاة الطفل سواء إذا كان الأم أو الأب يتناول هذا الدواء في وقت الحمل أو أثناء الحمل.

يجب على كل من الرجال والنساء الذين يستخدمون هذا الدواء استخدام وسائل منع الحمل الفعالة لمنع الحمل أثناء العلاج ولمدة 4 أسابيع بعد آخر جرعة.

قد يسبب تاليدوميد جلطات دموية. توقف عن استخدام هذا الدواء واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض مثل خدر مفاجئ أو صداع شديد أو مشاكل في الرؤية أو الكلام أو ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو تورم في ذراعك أو ساقك.

ما هي تحذيرات استخدام تاليدوميد؟

يجب عدم استخدام تاليدوميد إذا كان لديك حساسية من ذلك.

قد يزيد العلاج بالتاليدوميد من خطر الإصابة بجلطة دموية أو سكتة دماغية أثناء علاج الورم النقوي المتعدد. اسأل طبيبك عن المخاطر الخاصة بك.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو الجلطة الدموية .

نوبة.

إذا كنت بحاجة إلى جراحة .

إذا كنت تستخدم أيضًا بيمبروليزوماب (Keytruda).

تاليدوميد و الحمل:

يمكن أن يسبب تاليدوميد عيوب خلقية شديدة ومهددة للحياة أو وفاة الطفل سواء إذا كان الأم أو الأب يتناولان هذا الدواء في وقت الحمل أو أثناء الحمل. يمكن أن تتسبب جرعة واحدة من تاليدوميد في حدوث عيوب خلقية كبيرة في ذراعي الطفل وساقيه وعظامه وأذنيه وعينيه ووجهه وقلبه. لا تستخدمي تاليدوميد أبدًا إذا كنتِ حاملًا. أخبر طبيبك على الفور إذا تأخرت الدورة الشهرية أثناء تناول تاليدوميد.

للنساء: إذا لم تكن قد خضعت لاستئصال الرحم ، فسيُطلب منك استخدام شكلين موثوقين لتحديد النسل يبدأان قبل 4 أسابيع قبل البدء في تناول عقار تاليدوميد وتنتهي بعد 4 أسابيع من التوقف عن تناوله. حتى النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الخصوبة ، يلزمهن استخدام وسائل منع الحمل أثناء تناول عقار تاليدوميد. يجب عليك أيضًا إجراء اختبار الحمل السلبي قبل 10 إلى 14 يومًا قبل العلاج ومرة ​​أخرى قبل 24 ساعة. أثناء تناولك تاليدوميد ، ستخضعين لاختبار الحمل كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

يجب أن تكون طريقة تحديد النسل فعالة للغاية ، مثل حبوب منع الحمل ، أو جهاز داخل الرحم (اللولب) ، أو ربط البوق ، أو استئصال الأسهر لدى الرجل. يجب أن يكون الشكل الإضافي لتحديد النسل الذي تستخدمه طريقة حاجزة مثل الواقي الذكري أو الحجاب الحاجز أو غطاء عنق الرحم أو إسفنجة منع الحمل.

توقف عن استخدام تاليدوميد واتصل بطبيبك على الفور إذا توقفت عن استخدام وسائل منع الحمل ، أو إذا تأخرت الدورة الشهرية ، أو إذا كنت تعتقد أنك قد تكونين حاملاً. عدم ممارسة الجماع (الامتناع عن ممارسة الجنس) هي الطريقة الأكثر فعالية لمنع الحمل.

للرجال: استخدم الواقي الذكري لمنع الحمل أثناء العلاج ولمدة 4 أسابيع بعد التوقف عن تناوله. يجب عليك دائمًا استخدام الواقي الذكري اللاتكس عند ممارسة الجنس مع امرأة قادرة على الحمل ، حتى لو كان لديك استئصال الأسهر. اتصل بطبيبك إذا كنت قد مارست الجنس بدون حماية ، ولو مرة واحدة ، أو إذا كنت تعتقد أن شريكتك الجنسية الأنثوية قد تكون حاملاً.

تاليدوميد و الارضاع:

يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام تاليدوميد.

ما هي طريقة استخدام و جرعة تاليدوميد

اتبع جميع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء حسب التوجيهات بالضبط. لا تشارك تاليدوميد أبدًا مع شخص آخر.

تناول تاليدوميد على معدة فارغة ، بعد ساعة واحدة على الأقل من تناول الوجبة. ابتلع الكبسولة كاملة.

يمكن أن يكون الدواء من كبسولة مفتوحة خطيرًا إذا كان على جلدك. إذا حدث ذلك ، اغسل بشرتك بالماء والصابون. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن كيفية التعامل مع الكبسولة المكسورة والتخلص منها بأمان.

سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك بشكل منتظم.

الحفظ و التخزين:

يخزن تاليدوميد في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. احتفظ بكل كبسولة في عبوة حتى تكون مستعدًا لأخذها. لا تسمح لشخص آخر بالتعامل مع الدواء دون ارتداء قفازات يمكن التخلص منها.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة تاليدوميد؟

تناول الدواء بأسرع ما يمكن ، ولكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من تاليدوميد؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول تاليدوميد ؟

يجب ألا تتبرع بالدم أو الحيوانات المنوية أثناء استخدام تاليدوميد ، ولمدة 4 أسابيع على الأقل بعد آخر جرعة لك. تجنب تعريض شخص آخر لدمك أو السائل المنوي من خلال الاتصال العرضي أو الجنسي.

تجنب القيادة أو النشاط الخطر حتى تعرف كيف سيؤثر عليك تاليدوميد. قد تضعف ردود أفعالك. تجنب الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء ، أو قد تشعر بالدوار.

يمكن أن يزيد شرب الكحول من بعض الآثار الجانبية للتاليدوميد.

ما هي الأثار الجانبية ل تاليدوميد؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي (خلايا ، صعوبة في التنفس ، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي حاد (حمى ، التهاب في الحلق ، حرقة في العين ، ألم جلدي ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع تقرحات و تقشير).

اطلب العلاج الطبي إذا كان لديك رد فعل دوائي خطير يمكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة من الجسم. قد تشمل الأعراض: طفح جلدي ، حمى ، تورم الغدد ، آلام في العضلات ، ضعف شديد ، كدمات غير معتادة ، أو اصفرار جلدك أو عينيك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

خدر أو وخز أو ألم حارق في يديك أو قدميك

بطء ضربات القلب ، التنفس الضحل ، النعاس الشديد ، الشعور بالدوران.

الإمساك الشديد أو المستمر

نوبة (تشنجات)

علامات النزيف – كدمات سهلة ، نزيف في الأنف ، نزيف في اللثة ، براز دموي أو تيري ، سعال الدم أو القيء الذي يشبه القهوة

علامات السكتة الدماغية أو الجلطة الدموية – خدر أو ضعف مفاجئ ، مشاكل في الرؤية أو الكلام ، ألم في الصدر ، ضيق في التنفس ، تورم أو احمرار في ذراع أو ساق .

أعراض النوبة القلبية – ألم الصدر ينتشر إلى الفك أو الكتف ، والغثيان ، والتعرق.

انخفاض عدد خلايا الدم – الحمى ، قشعريرة ، أعراض تشبه الأنفلونزا ، تورم اللثة ، تقرحات الفم ، تقرحات الجلد.

علامات انهيار الخلايا السرطانية – الارتباك ، والضعف ، وتشنجات العضلات ، والغثيان ، والتقيؤ ، ومعدل ضربات القلب السريع أو البطيء ، وانخفاض التبول ، والوخز في اليدين والقدمين أو حول الفم.

قد تتأخر جرعات تاليدوميد أو تتوقف بشكل دائم إذا كان لديك بعض الآثار الجانبية.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

حمى

انخفاض عدد خلايا الدم.

الصداع ، والدوخة ، والنعاس ، والضعف ، والشعور بالتعب.

القلق والإثارة والارتباك.

خدر ورعاش وضعف في العضلات.

الغثيان وفقدان الشهية والإمساك.

زيادة أو خسارة الوزن .

تورم ، صعوبة في التنفس.

طفح جلدي وجفاف أو تقشير.

انخفاض مستوى الكالسيوم – تشنجات عضلية أو تقلصات أو تنميل أو شعور بالوخز (حول فمك أو في أصابعك وأصابعك).

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع تاليدوميد؟

يمكن أن يؤدي استخدام تاليدوميد مع أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس إلى تفاقم هذا التأثير. اسأل طبيبك قبل استخدام الأدوية الأفيونية أو الحبوب المنومة أو مرخيات العضلات أو دواء للقلق أو النوبات.

إذا كنتِ تستخدمين وسائل منع الحمل الهرمونية (الحبوب ، الغرسات ، الحقن) لمنع الحمل: فهناك بعض الأدوية التي يمكن أن تجعل تحديد النسل الهرموني أقل فعالية في جسمك. أخبري طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها. قد تحتاج إلى استبدال طريقة تحديد النسل الهرمونية الخاصة بك بشكل فعال آخر لمنع الحمل.

يمكن أن تؤثر أدوية أخرى على تاليدوميد ، وقد تزيد بعض الأدوية الأخرى من خطر إصابتك بجلطات الدم. ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. ليست كل التداخلات الممكنة مدرجة هنا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم هذا الدواء إلا حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
بوماليدوميد : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ناتاليزوماب : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع