الأدوية

سوماتريبتان : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو سوماتريبتان (Sumatriptan)؟

سوماتريبتان هو دواء للصداع يضيق الأوعية الدموية حول الدماغ. يقلل سوماتريبتان أيضًا من المواد الموجودة في الجسم التي يمكن أن تسبب آلام الصداع والغثيان والحساسية للضوء والصوت وأعراض الصداع النصفي الأخرى.

ما هو استخدام سوماتريبتان؟

يستخدم سوماتريبتان لعلاج الصداع النصفي والصداع العنقودي عند البالغين. سوف يعالج سوماتريبتان الصداع فقط. لن يمنع سوماتريبتان الصداع أو يقلل من عدد الهجمات.

لا ينبغي استخدام سوماتريبتان لعلاج صداع التوتر الشائع أو الصداع الذي يسبب فقدان الحركة في جانب واحد من الجسم. استخدم هذا الدواء فقط إذا تم تأكيد حالتك من قبل الطبيب على أنها صداع الشقيقة.

يمكن أيضًا استخدام سوماتريبتان لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل سوماتريبتان؟

اسم العلامة التجارية: Imitrex ، Imitrex Statdose ، SUMAtriptan Succinate Syringe ، Sumavel DosePro ، Zembrace SymTouch

معلومات مهمة

يجب ألا تستخدم سوماتريبتان إذا كنت تعاني من أمراض القلب ، أو مرض الشريان التاجي ، أو مشاكل الدورة الدموية ، أو متلازمة وولف باركنسون وايت ، أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط ، أو مرض الكبد الحاد ، أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية ، أو إذا كان الصداع يبدو كذلك. يختلف عن صداع الشقيقة المعتاد.

لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت قد استخدمت أحد أدوية مثبطات MAO خلال الـ 14 يومًا الماضية ، مثل isocarboxazid ، أو linezolid ، أو حقن الميثيلين الأزرق ، أو phenelzine ، أو rasagiline ، أو selegiline ، أو tranylcypromine.

لا تستخدم سوماتريبتان في غضون 24 ساعة قبل أو بعد استخدام دواء آخر للصداع النصفي.

ما هي تحذيرات استخدام سوماتريبتان؟

يجب ألا تستخدم سوماتريبتان إذا كنت تعاني من الحساسية ، أو إذا كنت تعاني من صداع يبدو مختلفًا عن صداع الشقيقة المعتاد ، أو إذا كنت قد عانيت من قبل:

مشاكل القلب ، أو السكتة الدماغية (بما في ذلك “السكتة الدماغية الصغيرة”) ؛

مرض الشريان التاجي ، الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) ، مشاكل الدورة الدموية ، نقص إمداد القلب بالدم.

مشاكل الدورة الدموية التي تؤثر على ساقيك أو ذراعيك أو معدتك أو أمعائك أو كليتيك ؛

اضطراب في القلب يسمى متلازمة وولف باركنسون وايت.

ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط

أمراض الكبد الحادة.

لا تستخدم سوماتريبتان إذا كنت قد استخدمت مثبط MAO خلال الـ 14 يومًا الماضية. يمكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير. تشمل مثبطات MAO إيزوكاربوكسازيد ، لينزوليد ، حقن الميثيلين الأزرق ، فينيلزين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، ترانيلسيبرومين ، وغيرها.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

أمراض الكبد أو الكلى.

الصرع أو اضطراب النوبات الأخرى

ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب.

عوامل الخطر لمرض الشريان التاجي (مثل السكري ، انقطاع الطمث ، التدخين ، زيادة الوزن ، ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول ، وجود تاريخ عائلي لمرض الشريان التاجي ، أو أن تكون أكبر من 40 عامًا ورجل).

سوماتريبتان و الحمل

من غير المعروف ما إذا كان سوماتريبتان سيؤذي الجنين. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

سوماتريبتان و الارضاع

يمكن أن ينتقل سوماتريبتان إلى حليب الثدي. لا ترضعي طفلك خلال 12 ساعة من استخدام سوماتريبتان. إذا كنت تستخدمين مضخة الثدي خلال هذا الوقت ، فتخلصي من أي حليب تجمعه. لا تطعمه لطفلك.

لم يتم اعتماد حقن سوماتريبتان للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

ما هي طريقة استخدام و جرعة سوماتريبتان؟

استخدم سوماتريبتان بمجرد ملاحظة أعراض الصداع. اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

لا تستخدم سوماتريبتان أكثر من الجرعة الموصى بها. قد يؤدي الإفراط في استخدام أدوية الصداع النصفي إلى تفاقم الصداع. أخبر طبيبك إذا بدا أن الدواء توقف عن العمل أيضًا في علاج نوبات الصداع النصفي.

يتم حقن سوماتريبتان تحت الجلد. قد يعلمك مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء بنفسك بشكل صحيح.

يأتي هذا الدواء في قنينة (زجاجة) ، أو جهاز حاقن بدون إبرة ، أو خرطوشة مملوءة مسبقًا لحقنة ذات حاقن تلقائي. كل نوع لاستخدام واحد فقط.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. لا تستخدم سوماتريبتان إذا كنت لا تفهم كل تعليمات الاستخدام السليم. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة.

جهز حقنك فقط عندما تكون مستعدًا لإعطائه. لا تستخدم قنينة إذا كان الدواء يبدو عكرًا أو غير ألوان أو يحتوي على جزيئات. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

بعد الحقن: إذا لم يختفي الصداع تمامًا ، فاتصل بطبيبك قبل استخدام حقنة ثانية. إذا اختفى صداعك ثم عاد مرة أخرى ، فاستخدم حقنة ثانية إذا مرت ساعة على الأقل منذ حقنك الأول. لا تستخدم أكثر من حقنتين خلال 24 ساعة. اتصل بطبيبك إذا لم تتحسن الأعراض.

الحفظ و التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء. تخلص من أي دواء غير مستخدم بعد انقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية على الملصق.

استخدم إبرة والحقنة مرة واحدة فقط ثم تخلص منهم  في حاوية “الأدوات الحادة” . اتبع قوانين الولاية أو القوانين المحلية حول كيفية التخلص من هذه الحاوية. احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة سوماتريبتان ؟

نظرًا لاستخدام سوماتريبتان عند الحاجة ، فإنه لا يحتوي على جدول جرعات يومي. اتصل بطبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد استخدام سوماتريبتان.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من سوماتريبتان ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من سوماتريبتان :

هزات ، احمرار الجلد في ذراعيك أو ساقيك ، ضعف ، فقدان التنسيق ، مشاكل في التنفس ، شفاه أو أظافر ذات لون أزرق ، مشاكل في الرؤية ، أو نوبة (تشنجات).

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام سوماتريبتان؟

لا تستخدم سوماتريبتان في غضون 24 ساعة قبل أو بعد استخدام دواء آخر للصداع النصفي ، بما في ذلك:

أقراص سوماتريبتان أو رذاذ أنفي ، ألموتريبتان ، إليتريبتان ، فروفاتريبتان ، ناراتريبتان ، ريزاتريبتان ، زولميتريبتان .

دواء الإرغوت مثل ديهيدروإرغوتامين ، إرغوتامين ، إرغونوفين ، أو ميثيلرجونوفين.

تجنب القيادة أو النشاط الخطير حتى تعرف كيف سيؤثر سوماتريبتان عليك. يمكن أن تتأثر ردود أفعالك.

ما هي الآثار الجانبية لسوماتريبتان؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: طفح ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

توقف عن استخدام سوماتريبتان واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

آلام المعدة المفاجئة والشديدة والإسهال الدموي.

ألم شديد في الصدر وضيق في التنفس وعدم انتظام ضربات القلب.

نوبة (تشنجات)

مشاكل الدورة الدموية في الساقين أو القدمين – تقلصات ، شعور بالضيق أو الثقل ، تنميل أو وخز ، ضعف العضلات ، ألم حارق ، شعور بارد ، تغيرات في اللون (شاحب أو أزرق) ، ألم في الفخذ

أعراض النوبة القلبية – ألم في الصدر أو ضغط ، ألم ينتشر إلى فكك أو كتفك ، غثيان ، تعرق

مستويات عالية من السيروتونين في الجسم – الإثارة ، والهلوسة ، والحمى ، وسرعة دقات القلب ، وردود الفعل المفرطة ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال ، وفقدان التنسيق ، والإغماء.

زيادة ضغط الدم – صداع شديد ، عدم وضوح الرؤية ، قصف في عنقك أو أذنيك ، قلق ، نزيف في الأنف

علامات السكتة الدماغية – خدر أو ضعف مفاجئ (خاصة في جانب واحد من الجسم) ، صداع حاد مفاجئ ، تشوش في الكلام ، مشاكل في الرؤية أو التوازن.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

خدر أو وخز أو دفء أو احمرار أو حرقان

الضغط أو الشعور بثقل في أي جزء من جسمك

الدوخة والنعاس والشعور بالضعف أو التعب.

آلام الرقبة أو تصلب.

ألم أو احمرار حيث تم حقن الدواء.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع سوماتريبتان؟

يمكن أن يؤدي استخدام سوماتريبتان أثناء استخدامك لبعض الأدوية الأخرى إلى تراكم مستويات عالية من السيروتونين في جسمك ، وهي حالة تسمى “متلازمة السيروتونين” ، والتي يمكن أن تكون قاتلة. أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أيضًا:

دواء لعلاج الاكتئاب أو اضطراب نفسي

أدوية لمرض باركنسون.

أدوية للعدوى الخطيرة.

منتجات عشبية

دواء منبه

الأدوية الأفيونية

أدوية لمنع الغثيان والقيء.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع سوماتريبتان ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الدوائية الممكنة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
ميرتازابين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
زولميتريبتان : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع