الأدوية

اوكسكاربازيبين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو اوكسكاربازيبين (Oxcarbazepine)؟

اوكسكاربازيبين هو دواء مضاد للاختلاج. وهو يعمل عن طريق تقليل النبضات العصبية التي تسبب النوبات والألم.

ما هو استخدام اوكسكاربازيبين؟

يستخدم اوكسكاربازيبين إما بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج النوبات الجزئية.

تستخدم العلامة التجارية Trileptal – تريليبتال من اوكسكاربازيبين كدواء واحد للبالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 4 سنوات. يستخدم Trileptal – تريبليبتال مع أدوية أخرى في البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن سنتين.

تستخدم العلامة التجارية Oxtellar XR – أوكستيلار من اوكسكاربازيبين مع أدوية أخرى للبالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

يمكن أيضًا استخدام اوكسكاربازيبين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل اوكسكاربازيبين؟

اسم العلامة التجارية: Oxtellar XR ، Trileptal

معلومات مهمة

اطلب العلاج الطبي إذا كنت تعاني من أعراض تفاعل دوائي خطير: طفح جلدي ، حمى ، تورم الغدد ، أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، كدمات أو نزيف غير عادي ، أو اصفرار جلدك أو عينيك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض مستويات الصوديوم في جسمك ، مثل الغثيان والارتباك والضعف الشديد وآلام العضلات أو زيادة النوبات.

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول أدوية الصرع. ابق متيقظًا للتغييرات في مزاجك أو أعراضك. أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو تفاقمت.

لا تتوقف عن استخدام اوكسكاربازيبين فجأة.

ما هي تحذيرات استخدام اوكسكاربازيبين؟

يجب عدم تناول عقار أوكسيكاربازيبين إذا كنت تعاني من حساسية تجاه عقار أوكسيكاربازيبين أو إيسليكاربازيبين.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مرض في الكبد

مرض كلوي

مشاكل في المزاج أو الأفكار الانتحارية.

حساسية من الكاربامازيبين (كارباترول ، تيجريتول).

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول عقار أوكسيكاربازيبين. سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك في زيارات منتظمة. يجب أن تكون عائلتك أو غيرهم من مقدمي الرعاية في حالة تأهب للتغيرات في حالتك المزاجية أو الأعراض.

لا تعط هذا الدواء لطفل بدون استشارة طبية. هناك قيود عمرية محددة لاستخدام أوكسكاربازيبين في الأطفال ، اعتمادًا على شكل الجرعة وما إذا كان يستخدم بمفرده أو مع أدوية أخرى.

اوكسكاربازيبين و الحمل

لا تبدأ أو تتوقف عن تناول عقار أوكسيكاربازيبين أثناء الحمل بدون نصيحة طبيبك. قد تؤدي النوبة أثناء الحمل إلى الإضرار بالأم والطفل. أخبري طبيبك فورًا إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول عقار اوكسكاربازيبين للنوبات.

إذا كنت حاملاً ، فقد يتم إدراج اسمك في سجل الحمل لتتبع آثار اوكسكاربازيبين على الطفل.

يمكن لأوكسكاربازيبين أن يجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية. اسألي طبيبك عن استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية (الواقي الذكري ، الحجاب الحاجز مع مبيد النطاف) لمنع الحمل.

اوكسكاربازيبين و الارضاع

يجب عدم الرضاعة الطبيعية أثناء تناول عقار أوكسي كاربازيبين.

ما هي طريقة استخدام و جرعة أوكسكاربازيبين؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

هز المعلق الفموي (السائل) قبل قياس الجرعة. استخدم حقنة الجرعات المتوفرة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

أعط السائل مباشرة من المحقنة الفموية ، أو امزج الدواء بكوب صغير من الماء. بعد استخدام المحقنة ، اشطفها بالماء واتركها تجف في الهواء.

خذ قرص اوكسكاربازيبين ممتد المفعول على معدة فارغة ، قبل ساعة واحدة على الأقل أو ساعتين بعد الوجبة.

يمكنك تناول سائل اوكسكاربازيبين عن طريق الفم أو قرص عادي مع أو بدون طعام.

ابتلع القرص ممتد المفعول بالكامل ولا تقم بسحقه أو مضغه أو كسره.

قد تحتاج إلى اختبارات دم متكررة.

لا تتوقف عن استخدام اوكسكاربازيبين فجأة ، حتى لو شعرت بخير. قد يؤدي التوقف فجأة إلى زيادة النوبات. اتبع تعليمات طبيبك حول تقليل الجرعة.

في حالة الطوارئ ، قم بارتداء أو حمل هوية طبية لإعلام الآخرين بأنك تستخدم اوكسكاربازيبين.

غالبًا ما تُعالج النوبات بمجموعة من الأدوية. استخدم جميع الأدوية حسب توجيهات الطبيب. اقرأ دليل الدواء أو تعليمات المريض المتوفرة مع كل دواء. لا تغير جرعاتك أو جدول الأدوية بدون نصيحة طبيبك.

الحفظ و التخزين

يخزن اوكسكاربازيبين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. تخلص من أي سائل غير مستخدم بعد 7 أسابيع من فتح الزجاجة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة اوكسكاربازيبين ؟

خذ الدواء بأسرع ما يمكن ، لكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من اوكسكاربازيبين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول عقار اوكسكاربازيبين ؟

لا تشرب الكحول. يمكن أن يزيد شرب الكحوليات من بعض الآثار الجانبية ، وقد يزيد من خطر النوبات.

تجنب التعرض للحرارة الزائدة أو الجفاف أثناء التمرين ، أو في الطقس الحار ، أو بعدم شرب كمية كافية من السوائل. اتبع تعليمات طبيبك حول نوع وكمية السوائل التي يجب أن تشربها.

تجنب القيادة أو الأعمال الخطرة حتى تعرف كيف سيؤثر اوكسكاربازيبين عليك. يمكن أن تتأثر ردود أفعالك.

ما هي الآثار الجانبية لأوكسكاربازيبين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اطلب العلاج الطبي إذا كان لديك رد فعل دوائي خطير يمكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة من جسمك. قد تشمل الأعراض: طفح جلدي ، حمى ، تورم الغدد ، أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، آلام في العضلات ، ضعف شديد ، كدمات غير عادية ، أو اصفرار الجلد أو العينين.

يمكن أن يقلل اوكسكاربازيبين من الصوديوم في جسمك إلى مستويات منخفضة بشكل خطير ، مما قد يتسبب في اختلال توازن الكهارل الذي يهدد الحياة. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من الغثيان ، أو نقص الطاقة ، أو الارتباك ، أو الشعور بالتعب أو الانفعال ، أو الضعف الشديد ، أو آلام العضلات ، أو زيادة النوبات.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متفاقمة ، مثل: تغيرات في المزاج أو السلوك ، أو الاكتئاب ، أو القلق ، أو إذا كنت تشعر بالضيق ، أو العدائية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الدوخة والنعاس والتعب.

مشاكل التوازن أو التنسيق

الغثيان والقيء.

الهزات أو الاهتزاز.

رؤية مزدوجة

طفح جلدي.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع اوكسكاربازيبين ؟

يمكن أن يؤدي استخدام عقار أوكسيكاربازيبين مع أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس إلى تفاقم هذا التأثير. اسأل طبيبك قبل استخدام الأدوية الأفيونية ، أو الحبوب المنومة ، أو مرخِيات العضلات ، أو أدوية للقلق أو النوبات.

أحيانًا يكون استخدام بعض الأدوية في نفس الوقت غير آمن. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم للأدوية الأخرى التي تتناولها ، مما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع اوكسكاربازيبين. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة هنا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
ايسليكاربازيبين أو أبتيوم: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
إيثوسكسيميد أو زارونتين: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع