الأدوية

ايسليكاربازيبين أو أبتيوم: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو ايسليكاربازيبين (Eslicarbazepine)؟

ايسليكاربازيبين هو دواء مضاد للاختلاج. وهو يعمل عن طريق تقليل النبضات العصبية التي تسبب النوبات والألم.

ما هو استخدام ايسليكاربازيبين؟

يستخدم ايسليكاربازيبين Eslicarbazepine بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج النوبات الجزئية عند البالغين والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

يمكن أيضًا استخدام ايسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم) لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل ايسليكاربازيبين؟

اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم

معلومات مهمة

اطلب العلاج الطبي إذا كانت لديك أعراض رد فعل دوائي خطير: طفح جلدي ، حمى ، تورم الغدد ، أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، كدمات أو نزيف غير عادي ، أو اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض مستويات الصوديوم في جسمك مثل الغثيان والارتباك والضعف الشديد وآلام العضلات أو زيادة النوبات.

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول أدوية الصرع. ابق متيقظًا للتغييرات في مزاجك أو أعراضك. أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو تفاقمت.

لا تتوقف عن استخدام ايسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم) فجأة.

ما هي تحذيرات استخدام ايسليكاربازيبين؟

يجب عدم استخدام ايسليكاربازيبين إذا كان لديك حساسية من eslicarbazepine أو oxcarbazepine.

للتأكد من أن ايسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم) آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مرض كلوي

مرض في الكبد

اضطراب خلايا الدم

مشاكل المزاج أو الأفكار الانتحارية.

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول مضادات الاختلاج. سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك في زيارات منتظمة أثناء تناول إيسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم). يجب أن تكون عائلتك أو غيرهم من مقدمي الرعاية في حالة تأهب للتغيرات في حالتك المزاجية أو الأعراض.

ايسليكاربازيبين غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

ايسليكاربازيبين و الحمل

لا تبدأي أو تتوقفي عن تناول ايسليكاربازيبين أثناء الحمل بدون نصيحة طبيبك. قد تؤدي النوبة أثناء الحمل إلى الإضرار بالأم والطفل. أخبري طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول إيسليكاربازيبين للنوبات.

إذا كنت حاملاً ، فقد يتم إدراج اسمك في سجل الحمل. هذا لتتبع نتائج الحمل وتقييم أي آثار لإيسليكاربازيبين على الطفل.

يمكن أن يجعل ايسليكاربازيبين حبوب منع الحمل أقل فعالية. اسألي طبيبك عن استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية (الواقي الذكري ، الحجاب الحاجز مع مبيد النطاف) لمنع الحمل أثناء تناول إيسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم).

ايسليكاربازيبين و الارضاع

يمكن أن ينتقل ايسليكاربازيبين إلى حليب الثدي وقد يضر بالطفل الرضيع. يجب عدم الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء.

ما هي طريقة استخدام و جرعة ايسليكاربازيبين؟

عادة ما يتم إعطاء ايسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم) مرة واحدة في اليوم. اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

تستطيع تناول هذا الدواء مع أو من دون الطعام. يمكن سحق قرص ايسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم) أو ابتلاعه بالكامل.

لا تتوقف عن استخدام ايسليكاربازيبين فجأة ، حتى لو كنت تشعر بخير. قد يؤدي التوقف فجأة إلى زيادة النوبات. احصل على الوصفة الطبية الخاصة بك قبل نفاد الدواء تمامًا.

يمكن أن يسبب هذا الدواء نتائج غير عادية مع بعض الفحوصات الطبية. أخبر أي طبيب يعالجك أنك تستخدم ايسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم).

الحفظ و التخزين

يخزن ايسليكاربازيبين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة ايسليكاربازيبين ؟

خذ الجرعة الفائتة حالما تتذكر. تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك المجدولة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ايسليكاربازيبين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول إيسليكاربازيبين؟

قد يضعف ايسليكاربازيبين تفكيرك أو ردود أفعالك. تجنب القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف سيؤثر عليك ايسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم).

ما هي الآثار الجانبية لايسليكاربازيبين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي (خلايا ، صعوبة في التنفس ، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي شديد (حمى ، التهاب الحلق ، حرقان في عينيك ، ألم جلدي ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني. ينتشر ويسبب ظهور تقرحات وتقشير).

اطلب العلاج الطبي إذا كان لديك رد فعل دوائي خطير يمكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة من جسمك. قد تشمل الأعراض: طفح جلدي ، حمى ، تورم الغدد ، أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، آلام في العضلات ، ضعف شديد ، كدمات غير عادية ، أو اصفرار الجلد أو العينين. قد يحدث هذا التفاعل بعد عدة أسابيع من بدء استخدام ايسليكاربازيبين.

يمكن أن يقلل ايسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم) من الصوديوم في جسمك إلى مستويات منخفضة بشكل خطير ، مما قد يتسبب في اختلال توازن الشوارد الذي يهدد الحياة. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من الغثيان ، أو نقص الطاقة ، أو الارتباك ، أو الشعور بالتعب أو الانفعال ، أو الضعف الشديد ، أو آلام العضلات ، أو زيادة النوبات.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متفاقمة ، مثل: تغيرات المزاج أو السلوك ، والاكتئاب ، والقلق ، أو إذا كنت تشعر بالضيق ، أو العدائية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، أولديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

اتصل أيضًا بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

دوار شديد أو نعاس ، تغيرات في الرؤية ، مشاكل في التفكير ، صعوبة في المشي أو التنسيق

ضعف مفاجئ أو شعور سيء ، حمى ، قشعريرة ، التهاب الحلق ، تقرحات الفم.

مشاكل في الكبد – غثيان ، فقدان الشهية ، آلام في الجزء العلوي من المعدة ، بول داكن ، يرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الدوخة والنعاس والصداع.

الشعور بالتعب

الغثيان والاقياء.

مشاكل التنسيق والشعور بالاهتزاز.

رؤية مزدوجة.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع إيسليكاربازيبين؟

أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه ، خاصة:

جميع أدوية النوبات الأخرى التي تستخدمها

أوميبرازول.

رسيوفاستاتين (كريستور) أو سيمفاستاتين (زوكور).

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع ايسليكاربازيبين (اسم العلامة التجارية: Aptiom – أبتيوم) ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة في دليل الدواء هذا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
إرغوتامين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
اوكسكاربازيبين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع