الأدوية

إرغوتامين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو إرغوتامين (Ergotamine)؟

ينتمي إرغوتامين إلى مجموعة من الأدوية تسمى قلويدات الإرغوت (ER-got AL-ka-loids). وهو يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية حول الدماغ. يؤثر إرغوتامين أيضًا على أنماط تدفق الدم المرتبطة بأنواع معينة من الصداع.

ما هو استخدام إرغوتامين (Ergotamine)؟

يستخدم إرغوتامين لعلاج الصداع النصفي.

هذا الدواء سيعالج فقط الصداع الذي بدأ بالفعل. لن يمنع الصداع النصفي أو يقلل من عدد النوبات.

لا ينبغي استخدام الإرغوتامين لعلاج صداع التوتر الشائع أو أي صداع يبدو مختلفًا عن صداع الشقيقة المعتاد.

يمكن أيضًا استخدام الإرغوتامين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل إرغوتامين؟

اسم العلامة التجارية: Ergomar

معلومات مهمة

يمكن أن يؤذي هذا الدواء الجنين أو الرضيع. لا تأخذي الإرغوتامين إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

لا تأخذ هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من الإرغوتامين أو أدوية الإرغوت الأخرى ، أو إذا كان لديك تاريخ من أمراض القلب ، الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) ، مشاكل الدورة الدموية ، تاريخ من نوبة قلبية أو سكتة دماغية ، مرض الشريان التاجي ، ارتفاع غير منضبط ضغط الدم ، أمراض الكبد أو الكلى الحادة ، أو عدوى خطيرة.

يمكن أن يتسبب استخدام بعض الأدوية مع الإرغوتامين في انخفاض تدفق الدم بشكل أكبر من الإرغوتامين المستخدم بمفرده ، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها.

أخبر طبيبك أيضًا عن جميع حالاتك الطبية ، وخاصة ارتفاع ضغط الدم ، وأمراض الكبد أو الكلى ، أو عوامل الخطر لمرض الشريان التاجي (السكري ، ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول ، انقطاع الطمث أو استئصال الرحم ، التدخين ، تناول حبوب منع الحمل ، زيادة الوزن ، أو وجود تاريخ عائلي لمرض الشريان التاجي ، أو كونك رجلاً أكبر من 40 عامًا).

هذا الدواء سيعالج فقط الصداع الذي بدأ بالفعل. لن يمنع الصداع أو يقلل من عدد النوبات.

لا تأخذ أكثر من جرعتك الموصوفة من الإرغوتامين. يمكن لجرعة زائدة أن تكون قاتلة.

ما هي تحذيرات استخدام إرغوتامين؟

لا تأخذ هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من الإرغوتامين أو الأدوية المماثلة مثل Cafergot ، D.H.E. 45 ، Migergot ، Migranal ، أو Methergine.

لا تأخذي الإرغوتامين إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو إذا كان لديك:

تاريخ من أمراض القلب ، الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) ، مشاكل الدورة الدموية ، أو تاريخ من نوبة قلبية أو سكتة دماغية

مرض الشريان التاجي أو “تصلب الشرايين”.

ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط

مرض في الكبد حاد.

أمراض الكلى الحادة.

عدوى خطيرة تسمى تعفن الدم.

يمكن أن يتسبب استخدام بعض الأدوية مع الإرغوتامين في انخفاض تدفق الدم بشكل أكبر من الإرغوتامين المستخدم بمفرده ، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. لا تتناول الإرغوتامين إذا كنت تستخدم أيضًا أيًا من الأدوية التالية:

كونيفابتان (فابريسول) ، إيماتينيب (جليفيك) ، أيزونيازيد (لعلاج السل) أو نيفازودون (مضاد للاكتئاب) ؛

ديكلوفيناك (أرثروتيك ، كاتافلام ، فولتارين ، فلكتور باتش ، سولاريز) ؛

كلاريثروميسين (بياكسين) ، إريثروميسين (EES ، EryPed ، Ery-Tab ، Erythrocin) ، أو telithromycin (Ketek)

كلوتريمازول (Mycelex Troche) ، إيتراكونازول (سبورانوكس) ، كيتوكونازول (إكستينا ، كيتوزول ، نيزورال ، إكسوليجال) ، أو فوريكونازول (ففيند)

أدوية القلب أو ضغط الدم مثل ديلتيازيم (كارديزيم ، ديلاكور ، تيازاك) ، نيكارديبين (كاردين) ، كينيدين (كوين-جي) ، أو فيراباميل (كالان ، كوفرا ، إيزوبتين ، فيريلان)

دواء فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز مثل أتازانافير (رياتاز) ، ديلافيردين (ريسكريبتور) ، فوسامبرينافير (ليكسيفا) ، إندينافير (كريكسيفان) ، نلفينافير (فيراسبت) ، ساكوينافير (إنفيراس ، فورتوفاز) ، أو ريتونافير (نورفير).

يمكن أن يسبب الإرغوتامين آثارًا جانبية نادرة ولكنها خطيرة على القلب ، بما في ذلك النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. للتأكد من أنك تستطيع تناول الإرغوتامين بأمان ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الشروط الأخرى:

ضغط دم مرتفع

مرض في الكبد

مرض كلوي

مرض الشريان التاجي (أو عوامل الخطر التي تشمل مرض السكري ، وانقطاع الطمث ، والتدخين ، وزيادة الوزن ، وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول ، أو وجود تاريخ عائلي لمرض الشريان التاجي ، أو أن تكون أكبر من 40 عامًا ورجلًا ، أو أن تكون امرأة قد عانت استئصال الرحم).

إرغوتامين و الحمل

فئة الحمل X من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يمكن أن يسبب الإرغوتامين تشوهات خلقية. لا تستخدمي إرغوتامين إذا كنت حاملا. أخبري طبيبك فوراً إذا أصبحت حاملاً أثناء العلاج. استخدمي وسيلة فعالة لتحديد النسل أثناء استخدام هذا الدواء.

إرغوتامين و الارضاع

يمكن أن ينتقل إرغوتامين إلى حليب الثدي وقد يضر بالطفل الرضيع. قد يقلل الإرغوتامين أيضًا من إنتاج الحليب. لا تستخدميه إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ما هي طريقة استخدام و جرعة إرغوتامين؟

خذ بالضبط على النحو الذي يحدده الطبيب. لا تأخذ أكثر من جرعتك الموصوفة من الإرغوتامين. اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك. أخبر طبيبك إذا بدا أن الدواء توقف عن العمل أيضًا في علاج نوبات الصداع النصفي. الإرغوتامين هو ليس للاستخدام اليومي.

تناول الجرعة الأولى من الإرغوتامين بمجرد ملاحظة أعراض الصداع ، أو بعد بدء النوبة بالفعل. ضع قرصًا واحدًا من الإرغوتامين تحت لسانك.

إذا لم يختفي صداعك تمامًا ، يمكنك تناول قرص ثانٍ بعد مرور 30 ​​دقيقة على الأقل ، و قرص ثالث إذا لزم الأمر بعد مرور 30 ​​دقيقة أخرى (إجمالي 3 أقراص).

إذا كنت لا تزال تعاني من أعراض الصداع النصفي بعد تناول إجمالي 3 أقراص ، فاتصل بطبيبك. لا تأخذ أكثر من إجمالي 3 أقراص في فترة 24 ساعة. لا تأخذ أكثر من إجمالي 5 أقراص على مدار 7 أيام.

لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس أعراض الصداع التي تعاني منها. يمكن أن يكون الإرغوتامين خطيرًا إذا تم استخدامه لعلاج الصداع لدى شخص لم يتم تشخيصه من قبل الطبيب على أنه يعاني من صداع نصفي حقيقي.

معلومات جرعات إرغوتامين

جرعة الكبار المعتادة للصداع النصفي

الجرعة الأولية: 2 ملغ تحت اللسان عند أول إشارة لنوبة الصداع النصفي. يجوز تكرار الجرعة على فترات نصف ساعة لا تتجاوز الجرعات القصوى

الجرعة القصوى: 6 مجم / 24 ساعة ؛ 10 مجم / 7 أيام

تعليقات:

– لا يجب استخدام هذا الدواء للإعطاء اليومي المزمن.

الاستخدام: لإجهاض أو منع الصداع الوعائي ، مثل الصداع النصفي ، أو متغيرات الصداع النصفي ، أو “الصداع الهستامين”.

الحفظ و التخزين

يخزن إرغوتامين في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء. لا تأخذ أي إرغوتامين مخزّن إذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية على الملصق.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة إرغوتامين ؟

نظرًا لأن إرغوتامين يتم تناوله عند الحاجة فقط ، فمن غير المحتمل أن تفوتك جرعة منه.

لا تتناول أكثر من 3 أقراص إرغوتامين يوميًا أو أكثر من 5 أقراص في الأسبوع.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من إرغوتامين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. جرعة زائدة من الإرغوتامين يمكن أن تكون قاتلة.

يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة من إرغوتامين:

القيء ، والارتباك ، والنعاس ، ونبضات ضعيفة في ذراعيك وساقيك ، وخدر ووخز أو ألم في يديك أو قدميك ، وأصابع ذات لون أزرق ، وإغماء ، ونوبة (تشنجات).

ما الذي يجب تجنبه اثناء تناوله إرغوتامين؟

لا تتناول الإرغوتامين خلال 24 ساعة قبل أو بعد استخدام دواء آخر للصداع النصفي ، بما في ذلك:

ثنائي هيدروإرغوتامين (D.H.E. 45 ، ميغرانال) ، كافيين وإرغوتامين (كافيرغوت ، إركاف ، ويجرين) ، إرغونوفين (إرغوترات) ، ميثيلرجونوفين (ميثيرجين) ، ميثيسرجيد (سانسرت)

almotriptan (Axert) ، eletriptan (Relpax) ، frovatriptan (Frova) ، naratriptan (Amerge) ، sumatriptan (Imitrex) ، rizatriptan (Maxalt ، Maxalt-MLT) ، أو zolmitriptan (Zomig).

قد يتفاعل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع الإرغوتامين ويؤديان إلى تأثيرات خطيرة محتملة. مناقشة استخدام المنتجات الجريب فروت مع طبيبك. لا تقم بزيادة أو تقليل كمية منتجات الجريب فروت في نظامك الغذائي دون التحدث مع طبيبك أولاً.

ما هي الآثار الجانبية للإرغوتامين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من علامات الحساسية التالية: صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

توقف عن تناول الإرغوتامين واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة مثل:

خدر أو ضعف مفاجئ ، خاصة في جانب واحد من الجسم

صداع مفاجئ أو ارتباك أو مشاكل في الرؤية أو الكلام أو التوازن

معدل ضربات القلب السريع أو البطيء

ألم عضلي في ذراعيك أو ساقيك.

ضعف الساق

خدر أو وخز وظهور شاحب أو أزرق اللون في أصابعك أو أصابع قدميك

ألم شديد في معدتك أو أسفل الظهر.

التبول أقل من المعتاد أو عدم التبول على الإطلاق

تورم أو حكة في أي جزء من جسمك

السعال مع طعن ألم في الصدر وصعوبة في التنفس

ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير (صداع شديد ، عدم وضوح الرؤية ، طنين في أذنيك ، قلق ، ارتباك ، ألم في الصدر ، ضيق في التنفس ، عدم انتظام ضربات القلب ، نوبة).

قد تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة:

الدوخة والإحساس بالدوران.

ضعف

الغثيان والقيء.

حكة خفيفة.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع إرغوتامين؟

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع الإرغوتامين. استخدم اصبعك لتحديد النص. تحدث مع طبيبك قبل تناول الإرغوتامين إذا كنت تتناول أيضًا:

حبوب منع الحمل

زيليوتون (زيفلو)

أدوية البرد أو الحساسية

النيكوتين (نيكوديرم ، نيكوريت)

حبوب الحمية أو المنشطات أو الأدوية لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (مثل ريتالين أو أديرال) ؛

مضاد للاكتئاب مثل فلوكستين (بروزاك ، سارافيم) ، فلوفوكسامين (لوفوكس) ، نيفازودون (سيرزون) ، باروكسيتين (باكسيل) ، سيرترالين (زولوفت) ، وغيرها

مضاد حيوي مثل ميترونيدازول (فلاجيل)

كلوتريمازول (Mycelex Troche) ، فلوكونازول (ديفلوكان) ، أو أدوية أخرى مضادة للفطريات ؛

النتروجليسرين أو أدوية النترات الأخرى مثل إيزوسوربيد (Isordil ، Dilatrate ، Imdur ، Monoket)

أدوية القلب أو ضغط الدم مثل أتينولول (تينورمين) ، كارفيديلول (كوريج) ، لابيتالول (نورمودين ، تراندات) ، ميتوبرولول (لوبريسور ، توبرول) ، نادولول (كورجارد) ، بروبرانولول (إندرال ، إينوبران) ، سوتالول (بيتاباس) ، وغيرها.

هذه القائمة ليست كاملة وقد تتفاعل أدوية أخرى مع الإرغوتامين. أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تقوم بإستخدامها. وهذا يشمل الوصفات الطبية ، والفيتامينات ، والمنتجات العشبية. لا تبدأ دواءً جديدًا دون إخبار طبيبك.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
زولميتريبتان : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ايسليكاربازيبين أو أبتيوم: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع