الأدوية

ميركابتوبورين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو ميركابتوبورين (Mercapturine )؟

ميركابتوبورين هو دواء لعلاج السرطان , وهو مثبط مناعي يمارس أثاره السامة على الخلايا . يستخدم بشكل أساسي في المحافظة على الهجوع في ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد عن طريق اختراق الخلايا الهدف و يثبط أيضا اصطناع البورين و يعيق تكون الأدونيزين أحادي الفوسفات و حمض الزانثينوريك في الكائن الحي .

ماهو استخدام ميركابتوبورين ؟

يستخدم ميركابتوبورين لعلاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد أو سرطان الدم الليمفاوي. يعطى ميركابتوبورين أحيانًا مع أدوية السرطان الأخرى.

يستخدم في علاج داء كرون

يمكن استخدام أيضًا لأغراض غير مدرجة في هذا المقال .

ماهي الاسماء التجارية ل ميركابتوبورين ؟

Purixan بيوريكسان

Purinethol بيورينتول

معلومات مهمة

يجب ألا تستخدم ميركابتوبورين إذا كنت قد استخدمت ميركابتوبورين أو ثيوغوانين من قبل ولم تكن فعالة في علاج حالتك.

طور بعض الأشخاص الذين يستخدمون ميركابتوبورين نوعًا نادرًا سريعًا من الأورام اللمفاوية (السرطان). حيث أثرت هذه الحالة على الكبد والطحال ونخاع العظام و من الممكن أن تكون قاتلة.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض لمفومة ، مثل: الحمى ، والتعرق الليلي ، والتعب ، وانتفاخ المعدة ، والشعور بالامتلاء ، والكدمات أو النزيف بسهولة ، أو فقدان الوزن.

ماهي تحذيرات استخدام ميركابتوبورين ؟

يجب عليك عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من ميركابتوبورين أو ثيوغوانين ، أو إذا كنت قد استخدمت ميركابتوبورين أو ثيوجوانين من قبل ولم تكن فعالة في علاج حالتك.

قد يسبب ميركابتوبورين نوعًا نادرًا من الأورام اللمفاوية (سرطان) الكبد والطحال ونخاع العظام التي يمكن أن تكون قاتلة. تحدث مع طبيبك حول المخاطر الخاصة بك.

قد يزيد استخدام ميركابتوبورين أيضًا من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان. اسأل طبيبك عن المخاطر الخاصة بك.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مرض الكبد

مرض كلوي

حالة وراثية لا يستطيع فيها جسمك إنتاج ما يكفي من إنزيم ثيوبورين ميثيل ترانسفيراز (TPMT)

أي نوع من العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية

التهاب القولون التقرحي (يعالج بالميسالامين أو سلفاسالازين أو أدوية مماثلة).

ميركابتوبورين و الحمل :

قد يضر ميركابتوبورين الجنين ، خاصة عند استخدامه خلال الأشهر الثلاثة الأولى. استخدم وسائل منع الحمل الفعالة لمنع الحمل ، وأخبري طبيبك إذا أصبحت حاملاً.

ميركابتوبورين و الارضاع :

يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء تناول ميركابتوبورين.

ماهي طريقة استخدام و جرعة ميركابتوبورين؟

اتبع جميع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء حسب التوجيهات بالضبط.

هز المعلق عن طريق الفم (السائل) قبل قياس الجرعة. استخدم حقنة الجرعات المقدمة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

توخ الحذر عند التعامل مع أقراص ميركابتوبورين أو المعلق الفموي (الشراب ) . قد يكون ميركابتوبورين خطيرًا إذا دخل في عينيك أو على بشرتك. إذا حدث ذلك ، اغسل بشرتك بالماء والصابون أو اغسل عينيك بالماء. اطلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من احمرار أو حكة أو تورم حتى بعد شطف الدواء. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية غير المستخدمة التي لم تعد هناك حاجة إليها.

يمكن أن يزيد ميركابتوبورين من خطر حدوث نزيف أو العدوى أو مشاكل في الكبد. ستحتاج إلى اختبارات طبية متكررة. قد تتأخر جرعتك التالية بناءً على النتائج.

يمكن أن يؤثر ميركابتوبورين على الكلى. اشرب الكثير من السوائل للحفاظ على عمل الكلى بشكل صحيح.

قد يتم إعطاؤك أدوية أخرى للمساعدة في منع الآثار الجانبية الخطيرة على الكلى. استمر في استخدام هذا الدواء طالما وصف طبيبك.

الحفظ و التخزين :

يحفظ ميركابتوبورين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. إبقي الزجاجة مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستعمال.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة ميركابتوبورين ؟

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا نسيت جرعة ميركابتوبورين .

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ميركابتوبورين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف .

قد تشمل الأعراض المبكرة للجرعة الزائدة من ميركابتوبورين  :

فقدان الشهية أو الغثيان أو القيء أو الإسهال. قد تشمل الأعراض اللاحقة الحمى أو الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول ميركابتوبورين؟

لا تتلقى لقاح “حي” أثناء استخدام ميركابتوبورين. قد لا يعمل اللقاح بشكل جيد وقد لا يحميك تمامًا من المرض. تشمل اللقاحات الحية مثل :الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وشلل الأطفال والفيروسية العجلية والتيفوئيد والحمى الصفراء والحماق (الجدري) والنطاقي (القوباء المنطقية) ولقاح الأنفلونزا (الأنفلونزا).

تجنب الاقتراب من المرضى أو المصابين. أخبر طبيبك في الحال إذا ظهرت لديك علامات العدوى.

ماهي الآثار الجانبية للميركابتوبورين ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: صعوبة في التنفس, تورم في  الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

انخفاض عدد خلايا الدم :  الحمى ، القشعريرة ، التعب ، تقرحات الفم ، تقرحات الجلد ، كدمات سهلة ، نزيف غير عادي ، بشرة شاحبة ، برودة اليدين والقدمين ، الشعور بالدوخة أو ضيق في التنفس .

مشاكل في الكبد : فقدان الشهية ، والغثيان ، والتقيؤ ، والإسهال ، وآلام المعدة العلوية ، وتورم في الجزء الأوسط من الجسم ، والبول الداكن ، والبراز الملون بالطين ، واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين) .

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية : حمى ، تعرق ليلي ، تعب ، انتفاخ في المعدة ، الشعور بالامتلاء ، فقدان الوزن.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

انخفاض عدد خلايا الدم.

كدمات أو نزيف.

الغثيان والقيء وفقدان الشهية .

إسهال.

طفح جلدي ، تغيرات في لون البشرة .

تساقط الشعر.

شعور عام بالمرض.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع ميركابتوبورين؟

يمكن أن يضر ميركابتوبورين بالكبد ، خاصة إذا كنت تستخدم أيضًا أدوية معينة للعدوى أو السل أو الاكتئاب أو تحديد النسل أو أدوية الهرمونات أو ارتفاع الكوليسترول أو مشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو النوبات أو الألم أو التهاب المفاصل (بما في ذلك Tylenol أو Advil أو Motrin ، أو أليف).

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى ، خاصة:

ألوبيورينول.

olsalazine أو mesalazine أو sulfasalazine أو أدوية مماثلة .

سلفاميثوكسازول وتراي ميثوبريم.

مضادات تخثر الدم :الوارفارين (الكومادين ، جانتوفين).

هذه القائمة ليست كاملة. قد تؤثر أدوية أخرى على ميركابتوبورين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم ذكر جميع التداخلات الدوائية في هذا المقال .

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم هذا الدواء إلا حسب ارشادات الطبيب .

السابق
ميلفالان : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ميرتازابين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع