الأدوية

ميلاتونين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

أقرأ في هذا المقال

ما هو ميلاتونين (Melatonin)؟

ميلاتونين هو الهرمون الطبيعي الذي يفرزه الجسم والذي يساعد في الحفاظ على دورة النوم والاستيقاظ (تسمى أيضًا “الساعة البيولوجية”) و هي عملية النوم والاستيقاظ عند  البشر حيث يبلغ متوسط ​​النوم 8 ساعات من النوم الليلي و 16 ساعة من النشاط النهاري.

يتم تصنيع الميلاتونين أيضًا صناعيًا ومتاحًا بدون وصفة طبية كمكمل غذائي دون وصفة طبية (OTC) في الولايات المتحدة.

تم اقتراح أن مكملات الميلاتونين لها العديد من الاستخدامات ، من اضطرابات النوم إلى علاج السرطان ، ولكن هناك دراسات قوية تفتقر إلى العديد من الاستخدامات. ومع ذلك ، فقد تمت دراستها على نطاق واسع لعلاج اضطراب  السفر في الرحلات الجوية الطويلة واضطرابات النوم الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، تشير الأبحاث أن  الميلاتونين له نشاطًا مضادًا للأكسدة ، ودورًا في تعديل الاستجابات المناعية ، ونشاط محتمل مضاد للأورام.

يزداد إطلاق الميلاتونين الداخلي (الذي تصنعه أجسامنا) كل يوم استجابة للظلام ، ويبلغ ذروته بين 11 مساءً و 3 صباحًا عند 200 بيكوغرام تقريبًا ( ملغم ) لكل مل. تكون مستويات الليل أعلى بما يقارب 10 مرات من مستويات النهار.و تنخفض المستويات بشكل حاد قبل ضوء النهار ، وبالكاد يمكن اكتشافها في ساعات النهار. يشير الارتفاع والانخفاض في المستويات الداخلية إلى أوقات الاستيقاظ والنوم ، والمعروفة باسم إيقاعنا اليومي.

يبدأ الإفراز الطبيعي من الأحماض الأمينية ك التريبتوفان  مع السيروتونين ثم يتم إطلاقه إلى المستقبلات في الدماغ والعين والمناطق الأخرى للمساعدة في التحكم في دورات النوم والاستيقاظ. عمر الميلاتونين النصفي قصير ، حوالي 20 إلى 50 دقيقة. يتم استقلابه (تكسيره) بواسطة نظام إنزيم CYP-450 في الكبد ثم يفرز في البول أو البراز.

تحدث فترات إنتاج أقصر في الصيف  وتحدث فترات إنتاج أطول في الشتاء. الضوء في الليل (مثل الهواتف الذكية أو التلفزيون) يمنع الإنتاج ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النوم. يقلل العمر أيضًا من مستويات الميلاتونين الليلي التي يتم إطلاقها ، والتي قد تساهم في مشكلة الأرق والاستيقاظ المبكر الذي يشاهد غالبًا عند كبار السن.

هل الميلاتونين هرمون؟

الميلاتونين هو هرمون طبيعي عند إنتاجه في الجسم (الهرمون الداخلي) فهو ليس فيتامين. يتم تصنيع مكملات الميلاتونين (الهرمون الخارجي) صناعيًا ، وتتوفر جميع المنتجات ونقاط القوة في السوق الأمريكية دون وصفة طبية في الصيدلة ومتاجر التغذية و محلات البيع الاخرى .

ماهو استخدام الميلاتونين ؟

يساعد على التقليل من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة

ضبط دورات النوم عند المكفوفين (اضطراب النوم والاستيقاظ على مدار 24 ساعة)

علاج اضطرابات النوم بدوام العمل لدى الأشخاص الذين لديهم جداول عمل مناوبة

للأرق العام.

ماهي طريقة عمل الميلاتونين؟

الميلاتونين الطبيعي هو هرمون قابل للذوبان بدرجة عالية في الدهون ينتج في الغدة الصنوبرية في الدماغ. يتم تصنيعه من الأحماض الأمينية التربتوفان ومن ثم إطلاقه في الدم والسوائل الدماغية الشوكي ، عبر الحاجز الدموي في الدماغ. يرسل رسائل إلى المستقبلات في الدماغ ومناطق أخرى من الجسم للمساعدة في التحكم في دورات النوم والاستيقاظ.

هل يساعد الميلاتونين على النوم؟

عند تناوله كمكمل غذائي ، فإن وظيفته هي محاكاة تأثيرات الهرمون الطبيعي. يحدث النعاس بشكل عام في غضون 30 دقيقة بعد تناول الجرعة. ومع ذلك ، قد لا يكون تناول هذا الدواء قبل النوم مباشرة أفضل استراتيجية لجميع اضطرابات النوم .اسأل طبيبك عن أفضل طريقة للجرعات. هذا الدواء لا يعمل مع الجميع.

ماهي تحذيرات استخدام الميلاتونين؟

لا تستخدم الميلاتونين إذا كان لديك حساسية من ذلك.

قبل استخدام هذا الدواء ، تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. قد لا تتمكن من استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حالات طبية معينة ، مثل:

داء السكري

اكتئاب

نزيف أو اضطرابات تخثر الدم مثل الهيموفيليا

تناول مميعات الدم مثل الوارفارين

ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم

الصرع

إذا كنت تستخدم أي دواء لمنع رفض زراعة الأعضاء

امراض مناعية ذاتية

استخدام المهدئات.

ميلاتونين و الحمل :

من غير المعروف ان كان هذا الدواء سيؤذي الجنين  لا تستخدم هذا المنتج بدون استشارة طبية إذا كنت حاملاً.

قد تؤثر الجرعات العالية من هذا الدواء على الإباضة ، مما يجعل من الصعب عليك الحمل.

ميلاتونين و الارضاع :

من غير المعروف ما إذا كان الميلاتونين يمر إلى حليب الأم  أو ان كان من الممكن أن يضر بالطفل الرضيع. لا تستخدم هذا المنتج بدون استشارة طبية إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ماهي جرعة الميلاتونين ؟

يعتبر الميلاتونين علاجًا فعالًا للتأخر في الرحلات الجوية ويمكن أن يساعد في النوم خلال الأوقات التي لا تكون مستيقظًا فيها عادةً.

تتراوح جرعات البدء الفعالة من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة من 0.3 إلى 0.5 مجم. يمكن قطع قرص واحد ملليجرام إلى النصف لتحقيق جرعة 0.5 مجم إذا لم تكن الجرعات الأصغر متاحة للشراء.

قد تعمل الجرعات المنخفضة لدى بعض الأشخاص ، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى جرعة أعلى تصل إلى 3 إلى 5 مجم. ومع ذلك  فمن الممكن أن تترافق الجرعات العالية مع المزيد من الآثار الجانبية مثل الصداع أو الأحلام الحية.

ابدأ دائمًا بأقل جرعة و من الملاحظ أن الجرعات التي تزيد عن 5 مجم ليست أكثر فعالية من الجرعات المنخفضة. من المهم ملاحظة أن الجرعات الأعلى بكثير متاحة للبيع في الولايات المتحدة ، ولكن هذه الجرعات قد تؤدي إلى مستويات عالية للغاية من الميلاتونين الفسيولوجي.

ماهو استخدام الميلاتونين لاضطراب رحلات السفر ؟

يعد اضطراب الرحلات الجوية الطويلة مشكلة في السفر بالطائرة التي تسبب صعوبة في النوم والتعب وصعوبة في التركيز والإمساك وأعراض أخرى. و من المرجح أن يختلف اضطراب الرحلات الجوية الطويلة إذا تجاوزت عدة مناطق زمنية ، ويمكن أن يزداد سوءا من  المناطق الزمنية التي تعبرها.

تتراوح جرعات البدء الفعالة من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة من 0.3 إلى 0.5 مجم. قد تعمل الجرعات الصغيرة للبعض بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى جرعة أعلى  مثل حبوب 20 ملغ و هي متاحة للشراء عبر الإنترنت ، ولكن هذه الجرعات العالية لا ينصح بها أو تحتاجها عادةً.

شرقاً: إذا كنت مسافراً شرقاً مثلا  من الولايات المتحدة إلى أوروبا ، خذ الميلاتونين بعد حلول الظلام ، قبل 30 دقيقة من موعد النوم في المنطقة الزمنية الجديدة إذا كنت على متن الطائرة. ثم خذها لمدة 4 ليالٍ في المنطقة الزمنية الجديدة ، بعد حلول الظلام ، قبل 30 دقيقة من موعد النوم. و إذا كنت لا تزال تشعر بالنعاس في اليوم التالي لاستخدام هذا الدواء ، فجرّب جرعة أقل.

غربا : إذا كنت تتجه غربًا ، على سبيل المثال ، من الولايات المتحدة إلى أستراليا ، فلن تكون هناك حاجة إلى جرعة لأول ليلة سفر ، ولكن يمكنك بعد ذلك تناولها لمدة 4 ليالٍ في المنطقة الزمنية الجديدة ، بعد حلول الظلام ، لمدة 30 دقيقة قبل وقت النوم. قد لا تكون هناك حاجة دائمًا إلى الميلاتونين للسفر باتجاه الغرب.

بالنظر إلى الوقت الكافي (عادة من 3 إلى 5 أيام) ، عادة ما يتم حل مشكلة اضطراب الرحلات الجوية من تلقاء نفسها ، ولكن هذا ليس مثاليًا دائمًا عند السفر.

ماهو استخدام الميلاتونين في حالة الارق ؟

الجرعة: خذ 0.1 مجم إلى 0.5 مجم قبل ثلاثين دقيقة من موعد النوم.

تشير الدراسات إلى أن الميلاتونين للنوم قد يكون فعالًا في تعزيز النوم وليس الحفاظ عليه (الاستيقاظ في الصباح الباكر).

 ما هو استخدام الميلاتونين في حالة نوبات العمل الليلي؟

الجرعة: خذ 1.8 مجم إلى 3 مجم قبل ثلاثين دقيقة من بداية النوم أثناء النهار ؛ قد لا يؤدي الميلاتونين إلى تحسين اليقظة خلال نوبة العمل الليلي وقد يحسن وقت النوم أثناء النهار بحوالي 30 دقيقة فقط.

ما هو استخدام الميلاتونين في اضطراب مرحلة النوم؟

غالبًا ما يحدث اضطراب مرحلة النوم (DSPD) لدى المراهقين ، و من المرجح ان يكون بسبب انخفاض الإنتاج ونقص الميلاتونين في هذا العمر. يتأخر بدء النوم لمدة 3 إلى 6 ساعات مقارنةً بأوقات النوم التقليدية (10 إلى 11 مساءً). يمكن أن يؤثر DSPD سلبًا على الأداء المدرسي والأنشطة اليومية ويؤدي إلى النعاس الصباحي الذي قد يكون خطرًا على السائقين المراهقين. يجب تقييم أي اضطراب في النوم لدى المراهق من قبل الطبيب.

الجرعة: خذ 1 مجم قبل أربع إلى ست ساعات قبل موعد النوم المحدد. بمجرد تحقيق وقت محدد للنوم ، استخدم جرعة صيانة 0.5 مجم قبل ساعتين من بداية النوم المتوقع. العلاج بالضوء الساطع وإدارة السلوك قد يعزز النتائج. كن على علم بان النعاس قد يحدث بعد جرعة الميلاتونين ، لذا تجنب الأنشطة الخطرة مثل القيادة.

ماهو استخدام الميلاتونين  في اضطراب النوم والاستيقاظ على مدار 24 ساعة  للمكفوفين ؟

يعاني أكثر من 70٪ من المكفوفين تمامًا من اضطراب في الإيقاع اليومي. بالنسبة للأشخاص المكفوفين تمامًا ، لا توجد إشارات ضوئية للمساعدة في إعادة ضبط الساعة البيولوجية. يتغير وقت النوم ووقت الاستيقاظ للأشخاص الذين يعانون من اضطراب النوم والاستيقاظ على مدار 24 ساعة كل يوم. أوقات النوم تدخل وتخرج من المحاذاة مقارنة بمرحلة النوم والاستيقاظ العادية. يتم جمع الدقائق الإضافية كل يوم وبالتالي يختل نمط النوم والاستيقاظ الطبيعي.

استخدام الميلاتونين في Non-24 للمساعدة في التحفيز لإعادة ضبط الساعة البيولوجية مع وقت نوم واحد طويل في الليل ووقت استيقاظ طويل خلال النهار. ومع ذلك ، لم تجر حتى الآن تجارب سريرية واسعة النطاق للعلاج بالميلاتونين لهم

الجرعة: تشير الدراسات التي أجريت على المكفوفين إلى أن 0.5 ملغ / يوم هي جرعة فعالة.

هيتليوز Hetlioz) )، وهو  مشابه الميلاتونين المخصص بوصفة طبية معتمد أيضًا للاستخدام في اضطراب النوم والاستيقاظ على مدار 24 ساعة لدى الأفراد المكفوفين.

ماهي الاشكال الميلاتونين الصيدلانية؟

أقراص سريع الذوبان

تتوفر بعض أقراص الميلاتونين في تركيبات سريعة الذوبان في الولايات المتحدة لأخذ القرص المتحلل فمويا

و يجب استخدم اليدين الجافتين لإزالة القرص ووضعه في فمك.

لا تبتلع القرص بكامله و  اسمح له ان يذوب في فمك دون مضغ. إذا رغبت في ذلك ، يمكنك شرب سائل للمساعدة في ابتلاع القرص المذاب.

اتصل بطبيبك إذا لم تتحسن الحالة التي تعالجها بهذا الدواء ، أو إذا تفاقمت أثناء استخدام هذا المنتج.

الحفظ و التخزين :

يحفظMelatonin  في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن متناول الاطفال .

ميلاتونين و الأطفال :

يمكن للوالدين التفكير في استخدام الميلاتونين لمساعدة طفلهما الذي يعاني من صعوبة في النوم. استخدم هذا الدواء لطفلك فقط تحت اشراف  طبيب أطفال أو أخصائي نوم طبي آخر. يجب دائمًا تقييم الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى لدى الأطفال من قبل أخصائي طبي.

لا ينبغي استخدام الميلاتونين كروتين للنوم المتسق عند الأطفال. وفقًا لأخصائي النوم في جامعة ييل ، الدكتور كريج كاناباري ، فإن استخدام هذا الدواء يؤدي إلى صعوبة أقل في النوم ، ووقت النوم المبكر ، والمزيد من النوم ليلاً.

توجد منتجات تحتوي على جرعة منخفضة من الميلاتونين للأطفال في السوق الأمريكية. ومع ذلك ، لم يدرس الاستخدام طويل الأمد لهذا الدواء عند الأطفال ولم تعرف الآثار الجانبية المحتملة مع الاستخدام المطول.

يجب أن يتضمن الاستخدام للأطفال الذين يعانون من اضطرابات التوحد أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  ويجب أن تكون تحت اشراف الطبيب.

ميلاتونين و المراهقين :

غالبًا ما يحدث اضطراب مرحلة النوم المتأخر لدى المراهقين والشباب ، ربما بسبب التغيرات في الإنتاج الداخلي له . يتأخر بدء النوم بمقدار 3 إلى 6 ساعات مقارنةً بساعات النوم العادية من 10 إلى 11 مساءً. من المهم بشكل خاص الحفاظ على وقت منسق للنوم خالٍ من الإلكترونيات كالهواتف الخلوية  لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل وقت النوم.

ماهي الاثار الجانبية للميلاتونين عند الأطفال ؟

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للميلاتونين عند الأطفال هو النعاس الصباحي. تشمل الآثار الجانبية الشائعة الأخرى لدى الأطفال:

التبول اللاإرادي

صداع الراس

دوخة

غثيان

إسهال

زيادة خطر الإصابة بالنوبات عند الأطفال الذين يعانون من اضطرابات عصبية شديدة.

يمكن أن يكون لمكملات الميلاتونين الغذائية تفاعلات دوائية أو مخاطر صحية إذا كان لديك حالات طبية معينة أو جراحة قادمة أو مخاوف صحية أخرى.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول الميلاتونين ؟

 

تجنب القيادة أو تشغيل الآلات لمدة 4 ساعات على الأقل بعد تناول الميلاتونين.

تجنب استخدام هذا الدواء مع أدوية أخرى بوصفة طبية أو أدوية لا تستلزم وصفة طبية أو مكملات غذائية دون سؤال طبيبك أو الصيدلي أو مقدم الرعاية الصحية الآخر.

تجنب الكحول أثناء تناول هذا الدواء.

تجنب القهوة أو الشاي أو الكولا أو مشروبات الطاقة أو المنتجات الأخرى التي تحتوي على الكافيين ، لأنها قد تتعارض مع تأثيرات الميلاتونين.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة الميلاتونين ؟

إذا نسيت تناول جرعة ، فلا داعي للقلق. ومع ذلك ، قد يضعف الميلاتونين تفكيرك ووقت رد فعلك. إذا كنت ستقود أو تقوم بأي نشاط خطير ، فتجاوز جرعتك لأن الميلاتونين يمكن أن يسبب النعاس.

استخدم الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكر. تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تستخدم الدواء الإضافي أو تضاعف الجرعة لتعويض الدواء الفائت.

هل يمكن تناول جرعة زائدة من الميلاتونين ؟

يعتقد أن الميلاتونين آمن للغاية على المدى القصير مع خطر منخفض لجرعة زائدة. ومع ذلك ، إذا كنت تشك في جرعة زائدة ، فاطلب العناية الطبية الطارئة .

هل الميلاتونين آمن ؟

الميلاتونين هو مكمل آمن نسبيًا عند استخدامه على المدى القصير ، والآثار الجانبية للميلاتونين غير شائعة. لم يتم تحديد سلامته على المدى الطويل

بشكل عام ، يبدو أن هذا الدواء غير سام نسبيًا ، حتى عند الجرعات العالية مثل 3 إلى 5 مجم مرة في اليوم.

ماهي الاثار الجانبية للميلاتونين ؟

يمكن أن يكون لبعض الأشخاص آثار جانبية من الميلاتونين قد تشمل:

النعاس أثناء النهار أو الدوخة أو الضعف أو الارتباك

أحلام حية وكوابيس

الشعور بالاكتئاب والقلق والانفعال

صداع الراس

فقدان الشهية والإسهال والغثيان وآلام المعدة

تغيرات ضغط الدم

آلام المفاصل أو الظهر

ارتفاع مخاطر النوبات

 

لم يتم دراسة معظم المكملات الغذائية مثل الميلاتونين لدى النساء الحوامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية أو عند الأطفال. اطلب النصيحة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام أي مكمل غذائي إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تفكر في استخدام هذا المنتج في طفل دون سن 18 عامًا.

 

 

 

ماهي تداخلات الميلاتونين مع الأدوية ؟

يمكن أن تحدث بعض التفاعلات الدوائية الهامة مع الميلاتونين على الرغم من أنه مكمل غذائي  و تجنب :

فلوفوكسامين ( لوفوكس )

الأدوية المهدئة

الأدوية المميعة للدم (مضادات التخثر) مثل الوارفارين أو الهيبارين أو الأسبرين

أدوية السكري ؛ قد يزيد نسبة السكر في الدم

مادة الكافيين

نيفيديبين

توجد تفاعلات أدوية أخرى. تحقق مع طبيبك قبل تناول الميلاتونين مع أي دواء. من المهم أيضًا استشارة الصيدلي للتفاعلات الدوائية مع أي دواء جديد ، بما في ذلك مكملات OTC والأعشاب والفيتامينات. لا تتوقف عن استخدام أي أدوية دون التحدث مع طبيبك.

هل تمت الموافقة على الميلاتونين من قبل ادارة الاغذية والعقاقير؟

لم يتم اعتماد الميلاتونين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأي استخدام ,قد تشمل المكملات الغذائية الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والأعشاب أو المواد النباتية ، بالإضافة إلى المواد الأخرى المستخدمة لتكملة النظام الغذائي. كما هو الحال مع المكملات الغذائية الأخرى ، لم يتم اعتماد الميلاتونين من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) للسلامة أو الفعالية.

ومع ذلك ، يجب على الشركات المصنعة إخطار إدارة الأغذية والعقاقير بشأن المكونات الجديدة قبل التسويق. بعد طرح المكمل في السوق ، و منه ستراقب إدارة الأغذية والأدوية (FDA) الأحداث السلبية التي يتم الإبلاغ عنها من قبل الشركة المصنعة أو المستهلكين أو أخصائيي الرعاية الصحية.

إذا قامت الشركة المصنعة بتقديم ادعاء صحي غير مثبت أو إذا وجد أن الملحق غير آمن ، يمكن لـ FDA إزالته ك OTC من السوق.

تجنب شراء المكملات الغذائية من الإنترنت ومن الصيدليات على الإنترنت التي لا يمكنك التحقق من صحتها. من المهم أن تتذكر أن ملصق OTC الذي يقول أن المكمل “الطبيعي” لا يعني دائمًا أنه “آمن” للاستهلاك.

يمكن اعتبار الصيغ التي تم التصديق عليها بموجب اتفاقية الولايات المتحدة للصيدلانية (USP) الأكثر موثوقية في هذا الصدد

على سبيل المثال ، يتم التحقق من جميع منتجات Nature Made بواسطة USP. الطريقة الأكثر أمانًا لشراء الأدوية عبر الإنترنت هي من خلال الصيدليات المعتمدة من خلال برامج التحقق من مواقع ممارسة صيدليات الإنترنت (VIPPS).

هل تقوم الأجهزة الإلكترونية بتغيير مستويات الميلاتونين؟

يمنع الضوء في الليل إنتاج الميلاتونين ، وقد ثبت أن هذا يسبب اضطرابات في النوم لدى الأشخاص الذين يستخدمون الإلكترونيات التي تنبعث منها الضوء في الليل كالهواتف الجوالة . وقد وجد الباحثون أن الضوء من الأجهزة الإلكترونية يمكن أن يمنع إفراز هرمون الميلاتونين الطبيعي في الليل. كان هذا التأثير أكثر أهمية لدى الأطفال الصغار ، مع انخفاض مستويات الهرمون في الليل بنسبة تصل إلى 37 في المائة في حالات معينة. يمكن أن يكون هذا أيضًا مشكلة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 16 عامًا.

تظهر الدراسات أن الضوء بعد الظلام يخفض مستويات الميلاتونين مما قد يؤدي إلى صعوبة في بدء النوم. غالبًا ما تجد الأجهزة الإلكترونية التي ينبعث منها الضوء مثل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية طريقها إلى غرفة النوم ليلاً أو يتم استخدامها بعد حلول الظلام. يجب ألا يكون لدى الأطفال أجهزة إلكترونية ، بما في ذلك أجهزة التلفزيون ، في غرف نومهم في وقت النوم ويجب على الجميع تجنب استخدام الأجهزة التي ينبعث منها الضوء ووقت الشاشة قبل ساعة على الأقل من موعد النوم.

 دراسات عن الميلاتونين :

أجرى الباحثون العديد من الدراسات حول  الميلاتونين لظروف مختلفة. وقد أجريت معظم الدراسات في اضطرابات النوم ، مثل اضطراب الرحلات الجوية الطويلة ، واضطرابات النوم أثناء العمل ، واضطراب مرحلة النوم المتأخر ، والأرق. ومع ذلك ، غالبًا ما تكون الدراسات غير متسقة في نتائجها ، ولا تزال هناك أسئلة حول فائدتها وجرعتها وطول فترة العلاج والسلامة على المدى الطويل لبعض حالات النوم.

يمكن أن يكون الميلاتونين فعالًا في اضطراب الرحلات الجوية الطويلة لكثير من الأشخاص عند تناوله في الوقت المناسب. قد تسرع فعاليته للارق ولكنها قد لا تزيد من وقت النوم الكلي.

يبدو أن هذا الدواء آمن للاستخدام على المدى القصير (أقل من ثلاثة أشهر).

تم التحقيق في الاستطبابات المتعددة لاستخدام الميلاتونين. ومع ذلك ، ليست جميع التجارب ذات حجم أو جودة كافية للتوصل إلى استنتاجات نهائية حول استخدام هذا الدواء في هذه الظروف مثل :

سرطانات

تعزيز جهاز المناعة

ضربة شمس

متلازمة القولون العصبي (IBS)

الألم العضلي الليفي

تصلب لويحي

مضادات الأكسدة وكانس للجذور الحرة

مرض الزهايمر

أمراض العيون

مساعدة النوم للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد أو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)

التصلب الجانبي الضموري (ALS)

التحكم في ضغط الدم ليلا

الاضطراب العاطفي الموسمي)

ماهو شكل الميلاتونين في المتجر ؟

في الولايات المتحدة ، يمكن شراء حبوب الميلاتونين بدون وصفة طبية في الصيدلية أو البقالة أو متجر الأطعمة الصحية. ولكن يجب عليك دائمًا البدء بأقل جرعة للحكم على آثارها.

يقترح بعض الخبراء البدء بـ 0.3 إلى 0.5 مجم قبل ثلاثين دقيقة من وقت النوم ، بدلاً من الجرعات الأعلى. قطع قرص  1 ملغ إلى نصفين للحصول على جرعة 0.5 ملغ إذا لم تتوفر جرعات أقل ؛ و لا تشرب الكحول معها ، لأنه يمكن أن يعطل آلية هذه الاقراص .

 

هل يحتوي الطعام على الميلاتونين؟

تشير دراسة نشرت في مجلة Food and Nutrition Research إلى أن بعض المنتجات الغذائية تحتوي بالفعل على كميات مختلفة من الميلاتونين مقاسة بتقنيات مختبرية ومناعية كالكروماتوغرافية. أمثلة عنها :

طماطم

حبوب الأرز / الشعير

الفراولة والكرز

زيت الزيتون

نبيذ , بيرة

حليب بقر

وجدت الأبحاث أن اصطناع الميلاتونين يعتمد على توافر الأحماض الأمينية الأساسية كالتربتوفان ، وهو عنصر ضروري في النظام الغذائي. إذا كان تناول التربتوفان  قليلا ، يتم تقليل اصطناع الميلاتونين بشكل كبير عند البشر

الانظمة الغذائية الغنية بالخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب تحتوي على مستويات كبيرة من الميلاتونين الغذائي. ومع ذلك ، فإن التأثير الكلي للاستهلاك الغذائي على مستويات الليل في نهاية المطاف محدود للغاية. فإن إنتاج الميلاتونين محكوم في المقام الأول بتأثيرات الضوء والظلام والعمر ، حيث ينخفض ​​مع تقدمنا ​​في السن.

ماهي  تكلفة الميلاتونين ؟

وسطيا تكلف العبوة التي تحوي 120 قطعة حوالي 10.00 دولارًا ، لكن الأسعار يمكن أن تختلف ، اعتمادًا على الشركة المصنعة ونقاط القوة التي تم شراؤها.

لا يشمل التأمين مقابل المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) ، على الرغم من أن بعض الخطط قد تسمح باستخدام أموال حساب التوفير الصحي إذا كتب طبيبك وصفة طبية لمنتج OTC.

ماهي فوائد الميلاتونين ؟

متاح على نطاق واسع في الولايات المتحدة بدون وصفة طبية (OTC)

امن نسبيا بالاستخدام على المدى القصير (أقل من 3 أشهر) مع القليل من الأدلة على السمية

متوفر و هو منتج غير مكلف

متوفر بجرعات أقل ومنتجات قابلة للذوبان عن طريق الفم للأطفال

يأتي في مجموعة متنوعة من أشكال و جرعات

ماهي سلبيات الميلاتونين ؟

غير معتمد لأي استخدامات من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)

لا يمكن دائمًا ضمان جودة بعض المنتجات

تميل الجرعات إلى الاختلاف بين المرضى ؛ اسأل دائمًا طبيبًا متخصصًا عن الجرعات عند الأطفال

الجرعات المنخفضة الفعالة (0.1 إلى 1 مجم) ليست متاحة دائمًا تجاريًا

الجرعات العالية (2 إلى 10 ملغ) المستخدمة على مدى فترة طويلة قد تؤدي إلى ارتداد الأرق ولا يتم دراستها جيدًا.

السابق
ميتوكلوبراميد : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
جرانيسيترون : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع