الأدوية

فنتانيل: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو فنتانيل (Fentanyl)؟

فنتانيل هو دواء مسكن للألم ، يسمى أحيانًا مخدرًا.

لصقات الفنتانيل دواء قوي للألم.

ما هو استخدام فنتانيل ؟

تُستخدم اللاصقات لعلاج الآلام المزمنة المتوسطة والشديدة على مدار الساعة.

تُستخدم لاصقات فنتانيل عندما لا تعالج علاجات الألم الأخرى مثل أدوية الألم غير الأفيونية أو الأدوية الأفيونية المفعول الفوري ألمك جيدًا بما يكفي أو لا يمكنك تحملها.

لصقات فنتانيل ليست لعلاج الألم الخفيف أو العرضي أو الألم الناجم عن الجراحة. لصقات فنتانيل ليست للاستخدام في علاج الألم الذي لا يتم على مدار الساعة.

ما هي الاسماء التجارية ل فنتانيل؟

الأسماء التجارية: Duragesic

معلومات مهمة

يمكن أن يبطئ الفنتانيل أو يوقف التنفس ، وقد يشكل عادة. يمكن أن يؤدي سوء استخدام دواء الناركوتيك إلى الإدمان أو الجرعة الزائدة أو الوفاة ، خاصة عند الطفل أو أي شخص آخر يستخدم الدواء بدون وصفة طبية.

قد يتسبب استخدام هذا الدواء أثناء الحمل في ظهور أعراض انسحاب مهددة للحياة عند الوليد.

يمكن أن تحدث آثار جانبية قاتلة إذا كنت تستخدم هذا الدواء مع الكحول ، أو مع أدوية أخرى تسبب النعاس أو تبطئ تنفسك.

ما هي تحذيرات استخدام فنتانيل؟

يجب ألا تستخدم فنتانيل إلا إذا كنت قد استخدمت مؤخرًا الأدوية الأفيونية وجسمك يتحملها (اسأل طبيبك إذا لم تكن متأكدًا).

لا تضع رقعة فنتانيل الجلدية على أي شخص ليس لديه وصفة طبية خاصة بهذا الدواء. يجب عدم استخدام فنتانيل إذا كان لديك حساسية من ذلك ، أو إذا كان لديك:

الربو الشديد أو مشاكل التنفس الأخرى

انسداد في المعدة أو الأمعاء (بما في ذلك العلوص الشللي).

للتأكد من أن بقع فنتانيل آمنة بالنسبة لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مشاكل في التنفس ، توقف التنفس أثناء النوم.

إصابة في الرأس أو ورم في المخ أو مرض عقلي

إدمان الكحول أو المخدرات.

مشاكل التبول

اضطراب النوبات

أمراض الكبد أو الكلى.

مشاكل في المرارة أو البنكرياس أو الغدة الدرقية.

أخبر طبيبك إذا كنت قد أصبت بالحمى. يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى زيادة كمية الدواء التي تمتصها من خلال جلدك.

إذا كنت تستخدم الأدوية الأفيونية أثناء الحمل ، فقد يصبح طفلك معتمداً على الدواء. يمكن أن يسبب هذا أعراض انسحاب مهددة للحياة لدى الطفل بعد ولادته. قد يحتاج الأطفال الذين يولدون معتمدين على المواد الأفيونية إلى علاج طبي لعدة أسابيع.

لا ترضعي طفلك أثناء استخدام فنتانيل.

ما هي طريقة استخدام و جرعة فنتانيل؟

ضع لاصقة الفنتانيل تمامًا كما هو موصوف من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية. لا تستخدم أبدًا لصقات الفنتانيل بكميات أكبر أو لفترة أطول من الموصوفة. أخبر طبيبك إذا شعرت برغبة متزايدة في استخدام المزيد من بقع الفنتانيل. لا تستخدم أبدًا رقعة جلدية إذا تم قطعها أو تلفها.

توقف عن استخدام جميع الأدوية الأفيونية الأخرى على مدار الساعة.

لا تشارك أبدًا الأدوية الأفيونية مع شخص آخر ، خاصةً شخص لديه تاريخ من تعاطي المخدرات أو الإدمان. يمكن أن يتسبب سوء الاستخدام في الإدمان أو الجرعة الزائدة أو الوفاة. احتفظ بالدواء في مكان لا يستطيع الآخرون الوصول إليه. بيع أو التخلي عن الأدوية الأفيونية مخالف للقانون.

لا تدع رقعة الجلد تلامس فمك أو عينيك أو أنفك أو شفتيك أو بشرة شخص آخر.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا لم تفهم هذه التعليمات.

ارتدِ رقعة الفنتانيل الجلدية على مدار الساعة ، مع إزالة واستبدال اللصقة كل 72 ساعة (3 أيام). لا ترتدي أكثر من رقعة واحدة في كل مرة ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

عند وضع رقعة جلدية على طفل صغير ، اختر منطقة ارتداء حيث لا يستطيع الطفل إزالة اللصقة بسهولة دون إشراف.

لا تتوقف عن استخدام الفنتانيل فجأة ، أو قد يكون لديك أعراض انسحاب غير سارة. اسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام هذا الدواء بأمان.

قم بتخزين كل رقعة في كيس رقائقها في درجة حرارة الغرفة.

احتفظ بالرقع المستعملة وغير المستخدمة بعيدًا عن متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة. يمكن أن تكون كمية الفنتانيل في رقعة الجلد المستخدمة قاتلة لطفل أو حيوان أليف يمص الرقعة أو يمضغها عن طريق الخطأ. اطلب العناية الطبية الطارئة إذا حدث ذلك.

بعد إزالة رقعة الجلد: قم بطيها من المنتصف بحيث يكون الجانب اللاصق للداخل ، ثم قم برميها في المرحاض على الفور. لا تضع لصقة الجلد المستعملة في سلة المهملات.

لا تحتفظ ببقايا الأدوية الأفيونية. جرعة واحدة فقط يمكن أن تسبب الوفاة لشخص يستخدم هذا الدواء عن طريق الخطأ أو بشكل غير صحيح. اسأل الصيدلي عن مكان تحديد برنامج التخلص من تعاطي المخدرات. إذا لم يكن هناك برنامج استرجاع ، تخلص من أي بقع جلدية غير مستخدمة بنفس الطريقة المطوية. لا تغسل كيس الرقائق أو بطانات التصحيح ؛ ضعها في حاوية قمامة بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

معلومات جرعات فنتانيل

جرعة الكبار المعتادة للألم المزمن

بسبب خطر الإصابة بالاكتئاب التنفسي ،اللاصقة عبر الجلد مخصصة للمرضى الذين يتحملون المواد الأفيونية فقط ؛ كان المرضى الذين يتحملون المواد الأفيونية يأخذون على الأقل: المورفين 60 مجم يوميًا ، أوكسيودون عن طريق الفم 30 مجم يوميًا ، أو الهيدرومورفون الفموي 8 مجم يوميًا ، أو جرعة متساوية من مادة أفيونية أخرى لمدة أسبوع واحد أو أكثر.

– التوقف عن جميع المواد الأفيونية الأخرى الممتدة المفعول عند بدء العلاج.

الجرعات الأولية: يجب أن تكون الجرعة الأولية فردية مع الأخذ في الاعتبار تجربة العلاج السابقة للمريض. يمكن حساب هذه الجرعة بناءً على إرشادات تحويل الجرعة في إدراج حزمة المنتج ، أو البروتوكول المحلي ، أو مرجع آخر موثوق ؛ عند الحساب ، كن مدركًا أن هناك تباينًا كبيرًا بين المرضى في الفاعلية النسبية للأدوية والمنتجات الأفيونية المختلفة ، وبالتالي من الأفضل التقليل من أهمية متطلبات فنتانيل على مدار 24 ساعة وتقديم أدوية الإنقاذ بدلاً من المبالغة في التقدير الذي قد يؤدي إلى ردود فعل سلبية.

معايرة الجرعة:

– مبدئيًا: يمكن زيادة الجرعة بعد 3 أيام بناءً على الجرعة اليومية من المسكنات الأفيونية التكميلية التي يحتاجها المريض في اليوم الثاني أو الثالث من التطبيق الأولي.

– يجب إجراء مزيد من المعايرة بعد ما لا يقل عن تطبيقين لمدة 3 أيام حيث قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أيام حتى تصل مستويات الفنتانيل إلى التوازن. يجب أن تعتمد المعايرة على الجرعة اليومية من المواد الأفيونية التكميلية المطلوبة ويمكن استخدام النسبة التالية: زيادة الفنتانيل عبر الجلد بمقدار 12 ميكروغرام / ساعة لاستخدام جرعات المورفين التكميلية عن طريق الفم بمقدار 45 مجم / 24 ساعة.

جرعة الصيانة: اضبط الجرعة للحصول على توازن مناسب بين إدارة الألم والتفاعلات الضائرة المرتبطة بالمواد الأفيونية. أثناء العلاج المزمن ، أعد تقييم الحاجة المستمرة للمسكنات الأفيونية بشكل دوري.

تعليقات:

– لا تبدأ مريض باستخدام رقعة الفنتانيل عبر الجلد كأول مادة أفيونية.

– قد يحتاج عدد قليل من المرضى إلى فترة جرعات مدتها 48 ساعة ؛ يجب تقييم الزيادة في الجرعة قبل تغيير فترات الجرعات.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة فنتانيل ؟

إذا كنت تستخدم البقع الجلدية وفقًا لجدول زمني ، فقم بتطبيق اللاصقة المفقودة بمجرد أن تتذكرها. استمر في ارتداء اللاصقة لمدة تصل إلى 72 ساعة ثم ضع لاصقة جديدة إذا لزم الأمر للألم. لا ترتدي رقعًا إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من فنتانيل ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. يمكن أن تكون الجرعة الزائدة من الفنتانيل قاتلة ، خاصة عند الطفل أو أي شخص آخر يستخدم الدواء بدون وصفة طبية. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة التنفس البطيء ومعدل ضربات القلب ، والنعاس الشديد ، وضعف العضلات ، والبرودة والجلد الرطب ، والتلاميذ الدقيقين ، والإغماء.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام فنتانيل؟

تجنب مصادر الحرارة أثناء ارتداء الرقعة. لا تستخدم وسادة تدفئة أو بطانية كهربائية أو سخان سرير مائي أو سرير تسمير أو ساونا. لا تجلس في الماء الساخن أو تأخذ حمامًا شمسيًا أو ترفع درجة حرارة جسمك بنشاط قوي. يمكن أن تزيد الحرارة من كمية الدواء التي تمتصها من خلال جلدك وقد تسبب جرعة زائدة أو الوفاة.

قد يتفاعل الجريب فروت مع فنتانيل ويؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها. تجنب استخدام منتجات الجريب فروت.

لا تشرب الكحول. يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة أو الموت.

تجنب ارتداء رقعة جلدية على جزء من جسمك حيث يمكن للطفل أن يصل أو يزيل الرقعة من جلدك. تجنب السماح للأطفال بمشاهدتك وأنت تضع رقعة على الجلد. لا تخبر الطفل أبدًا أن رقعة فنتانيل الجلدية هي “ضمادة”.

تجنب القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف سيؤثر استخدام لاصقات فنتانيل عليك. يمكن أن يسبب الدوخة أو النعاس الشديد السقوط أو الحوادث الأخرى.

ما هي الآثار الجانبية لفنتانيل؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه رقعة الفنتانيل: طفح؛ ألم في الصدر وصعوبة في التنفس. تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

يمكن للأدوية الأفيونية أن تبطئ أو توقف تنفسك ، وقد يحدث الموت. يجب على الشخص الذي يعتني بك التماس العناية الطبية الطارئة إذا كان تنفسك بطيئًا مع فترات توقف طويلة أو شفاه زرقاء اللون أو إذا كان من الصعب عليك الاستيقاظ.

أزل الرقعة الجلدية واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

معدل ضربات القلب البطيء ، والتنهد ، والتنفس الضعيف أو الضحل (حتى عدة أيام بعد إزالة رقعة الجلد) ؛

التنفس الذي يتوقف أثناء النوم.

الارتباك والنعاس الشديد والشعور بالدوران

ألم في الصدر وسرعة أو دقات القلب

انخفاض مستويات الكورتيزول – غثيان ، قيء ، فقدان الشهية ، دوار ، تفاقم التعب أو الضعف.

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة السيروتونين ، مثل: الهياج ، والهلوسة ، والحمى ، والتعرق ، والرعشة ، وسرعة دقات القلب ، وتيبس العضلات ، والارتعاش ، وفقدان التنسيق ، والغثيان ، والقيء ، أو الإسهال.

قد تكون الآثار الجانبية الخطيرة أكثر احتمالا عند كبار السن وأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو سوء التغذية أو الوهن.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للصقة الفنتانيل ما يلي:

الصداع والدوخة والنعاس والتعب.

الغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال والإمساك.

حكة أو احمرار أو طفح جلدي حيث تم ارتداء الرقعة ؛

مشاكل في النوم الأرق (الأرق)

زيادة التعرق أو الشعور بالبرد.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع فنتانيل؟

قد تكون لديك مشاكل في التنفس أو أعراض انسحاب إذا بدأت أو توقفت عن تناول بعض الأدوية الأخرى. أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أيضًا مضادًا حيويًا أو دواء مضادًا للفطريات أو دواء للقلب أو ضغط الدم أو دواء نوبات الصرع أو دواء لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد سي.

يمكن أن تتفاعل الأدوية الأفيونية مع العديد من الأدوية الأخرى وتسبب آثارًا جانبية خطيرة أو تؤدي إلى الوفاة. تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تستخدم أيضًا:

أدوية البرد أو الحساسية ، أدوية الربو / مرض الانسداد الرئوي المزمن ، أو مدر للبول (“حبوب الماء”) ؛

أدوية لدوار الحركة أو متلازمة القولون العصبي أو فرط نشاط المثانة ؛

الأدوية المخدرة الأخرى – مسكنات الألم الأفيونية أو أدوية السعال الموصوفة ؛

مهدئ مثل الفاليوم – ديازيبام ، ألبرازولام ، لورازيبام ، زاناكس ، كلونوبين ، فيرسيد ، وغيرها ؛

الأدوية التي تجعلك تشعر بالنعاس أو تبطئ تنفسك – حبة نوم ، أو مرخية للعضلات ، أو دواء لعلاج اضطرابات المزاج أو الأمراض العقلية

الأدوية التي تؤثر على مستويات السيروتونين في الجسم – منبه أو دواء للاكتئاب أو مرض باركنسون أو الصداع النصفي أو الالتهابات الخطيرة أو الغثيان والقيء.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع فنتانيل ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذه الأدوية وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم بقع الفنتانيل فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
بوبرينورفين أو سوبوتيكس: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
الفرق بين فيتامين د 2 و د 3