الأدوية

إيتوبوسيد : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو إيتوبوسيد (Etoposide)؟

إيتوبوسيد هو دواء للسرطان يتداخل مع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

ماهو استخدام إيتوبوسيد ؟

يستخدم إيتوبوسيد لعلاج سرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة. عادة ما يتم إعطاؤه مع أدوية السرطان الأخرى.

يمكن استخدام إيتوبوسيد Etoposide أيضًا لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ماهي الاسماء التجارية ل إيتوبوسيد ؟

VePesid

معلومات مهمة

يمكن لـ إيتوبوسيد Etoposide خفض خلايا الدم التي تساعد جسمك على مقاومة الالتهابات ومساعدة دمك على التخثر. قد تصاب بعدوى أو تنزف بسهولة أكبر. اتصل بطبيبك إذا كان لديك كدمات أو نزيف غير عادي ، أو علامات العدوى (حمى ، قشعريرة ، آلام في الجسم).

ماهي تحذيرات استخدام إيتوبوسيد ؟

يجب عدم استخدام إيتوبوسيد etoposide إذا كان لديك حساسية منه.

للتأكد من أنه يمكنك تناول إيتوبوسيد etoposide بأمان ، أخبر طبيبك إذا كان لديك مرض في الكلى.

قد يزيد استخدام إيتوبوسيد etoposide من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان ، مثل سرطان الدم. تحدث مع طبيبك حول المخاطر الخاصة بك.

إيتوبوسيد و الحمل :

لا تستخدمي إيتوبوسيد etoposide إذا كنت حاملاً. يمكن أن يضر ذلك بالجنين. استخدمي وسائل منع الحمل الفعالة ، وأخبري طبيبك إذا أصبحت حاملاً أثناء العلاج.

إيتوبوسيد و الارضاع :

من غير المعروف ما إذا كان إيتوبوسيد etoposide يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع. يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدامك إيتوبوسيد etoposide.

ماهي طريقة استخدام و جرعة إيتوبوسيد ؟

اتبع جميع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية. لا تأخذ إيتوبوسيد etoposide بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

خذ هذا الدواء مع كوب كامل من الماء.

لا تكسر أو تفتح كبسولة إيتوبوسيد. لا تستخدم الحبوب التي تم كسرها عن طريق الخطأ.

يمكن أن يكون الدواء من كبسولة مكسورة خطيرًا إذا دخل في عينيك أو فمك أو أنفك أو على جلدك. إذا حدث ذلك ، اغسل بشرتك بالماء والصابون أو اغسل عينيك بالماء. ارتدي قفازات مطاطية يمكن التخلص منها عند التعامل مع كبسولة إيتوبوسيد. تخلص من القفازات بعد الاستخدام مرة واحدة.

يمكن لـ إيتوبوسيد خفض خلايا الدم التي تساعد جسمك على مقاومة الالتهابات ومساعدة دمك على التخثر. يجب فحص دمك كثيرًا. قد تتأخر علاجات السرطان الخاصة بك بناءً على نتائج هذه الاختبارات.

  • معلومات جرعات إيتوبوسيد Etoposide :

– جرعة سرطان الخصية المعتادة للبالغين :

بالاشتراك مع عوامل العلاج الكيميائي الأخرى المعتمدة:

50 إلى 100 مجم / م 2 من IV على مدى 30 إلى 60 دقيقة مرة واحدة يوميًا في الأيام من 1 إلى 5 كل 3 إلى 4 أسابيع إلى 100 مجم / م 2 من IV خلال 30 إلى 60 دقيقة مرة واحدة يوميًا في الأيام 1 و 3 و 5 كل 3 إلى 4 أسابيع

تعليقات:

– يمكن استخدام مدة أطول للإعطاء عن طريق الوريد إذا كان حجم السائل المراد ضخه مصدر قلق.

– يجب تعديل الجرعة لتأخذ في الاعتبار التأثيرات المثبطة للنخاع للعقاقير الأخرى في المجموعة أو آثار العلاج بالأشعة السينية السابقة أو العلاج الكيميائي الذي قد يكون قد أضعف احتياطي النخاع العظمي.

الاستعمال: في العلاج المركب مع عوامل العلاج الكيميائي الأخرى المعتمدة في المرضى الذين يعانون من أورام الخصية الحرارية الذين تلقوا بالفعل العلاج الجراحي المناسب والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي

 

– جرعة الكبار المعتادة لسرطان الرئة صغير الخلية:

بالاشتراك مع عوامل العلاج الكيميائي الأخرى المعتمدة:

35 مجم / م 2 IV على مدى 30 إلى 60 دقيقة مرة واحدة في اليوم لمدة 4 أيام إلى 50 مجم / م 2 IV على مدى 30 إلى 60 دقيقة مرة واحدة في اليوم لمدة 5 أيام كل 3 إلى 4 أسابيع

عن طريق الفم:

بالاشتراك مع عوامل العلاج الكيميائي الأخرى المعتمدة:

الجرعة الموصى بها هي ضعف جرعة IV تقريبًا إلى أقرب 50 مجم (أي مرتين مرتين 35 مجم / م 2 IV مرة واحدة في اليوم لمدة 4 أيام إلى 50 مجم / م 2 IV مرة واحدة في اليوم لمدة 5 أيام تساوي 70 مجم / م 2 شفويا مرة واحدة يوميا لمدة 4 أيام إلى 100 ملغ / م 2 شفويا مرة واحدة في اليوم لمدة 5 أيام)

تعليقات:

– يمكن استخدام مدة أطول للإعطاء عن طريق الوريد إذا كان حجم السائل المراد ضخه مصدر قلق.

– يجب تعديل الجرعة لتأخذ في الاعتبار التأثيرات المثبطة للنخاع للعقاقير الأخرى في المجموعة أو آثار العلاج بالأشعة السينية السابقة أو العلاج الكيميائي الذي قد يكون قد أضعف احتياطي النخاع العظمي.

الاستعمال: بالاشتراك مع عوامل العلاج الكيميائي الأخرى المعتمدة كعلاج الخط الأول في المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة

الحفظ و التخزين:

تخزن كبسولات إيتوبوسيد etoposide في الثلاجة ، لاتقم بتجميدها.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة إيتوبوسيد ؟

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا نسيت جرعة من إيتوبوسيد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من إيتوبوسيد ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف .

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول إيتوبوسيد ؟

يمكن أن ينتقل إيتوبوسيد etoposide إلى سوائل الجسم (البول والبراز والقيء). يجب على مقدمي الرعاية ارتداء قفازات مطاطية أثناء تنظيف سوائل جسم المريض أو التعامل مع القمامة الملوثة أو الغسيل أو تغيير الحفاضات. اغسل يديك قبل وبعد نزع القفازات. اغسل الملابس والبياضات المتسخة بشكل منفصل عن الملابس الأخرى.

تجنب الاقتراب من المرضى أو المصابين. أخبر طبيبك في الحال إذا ظهرت لديك علامات العدوى.

تجنب الأنشطة التي قد تزيد من خطر النزيف أو الإصابة. استخدم عناية إضافية لمنع النزيف أثناء الحلاقة أو تنظيف أسنانك.

لا تتلقى لقاح “حي” أثناء استخدام إيتوبوسيد. قد لا يعمل اللقاح بشكل جيد خلال هذا الوقت ، وقد لا يحميك تمامًا من المرض. تشمل اللقاحات الحية :

الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) وشلل الأطفال والفيروس العجلي والتيفوئيد والحمى الصفراء والحماق (الجدري) والنطاقي (القوباء المنطقية) ولقاح الأنفلونزا (الأنفلونزا).

ماهي الآثار الجانبية ل إيتوبوسيد ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: الحمى والقشعريرة والتعرق وسرعة ضربات القلب والإغماء ؛ قشعريرة؛ تنفس صعب تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

ألم مفاجئ في الصدر أو انزعاج أو صفير أو سعال جاف .

كدمات سهلة ، نزيف غير عادي (الأنف ، الفم ، المهبل ، أو المستقيم) ، بقع أرجوانية أو حمراء تحت جلدك

مشاكل في الرؤية .

التشنجات

مشاكل في الكبد : غثيان ، ألم في الجزء العلوي من المعدة ، حكة ، شعور بالتعب ، فقدان الشهية ، بول داكن ، براز بلون الطين ، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين) .

انخفاض خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) : بشرة شاحبة ، الشعور بالدوخة أو ضيق في التنفس ، سرعة ضربات القلب ، صعوبة في التركيز .

انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء :  الحمى ، تورم اللثة ، تقرحات الفم المؤلمة ، ألم عند البلع ، تقرحات الجلد ، أعراض البرد أو الانفلونزا ، السعال ، صعوبة في التنفس .

تفاعل الجلد الشديد : حمى ، التهاب في الحلق ، تورم في وجهك أو لسانك ، حرقان في عينيك ، ألم جلدي ، يتبعه طفح جلدي أحمر أو أرجواني ينتشر (خاصة في الوجه أو الجزء العلوي من الجسم) ويسبب تقرحات وتقشير.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

الغثيان والقيء.

تساقط الشعر المؤقت.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع إيتوبوسيد ؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع إيتوبوسيد ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم هذا الدواء إلا حسب ارشادات الطبيب.

السابق
بيكساروتين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
إيبيليموماب : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع