ديكلاك: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو ديكلاك (Diclac)؟

ديكلاك هو دواء يستخدم لتخفيف الآلام و حالات التهاب المفاصل.

يعمل هذا الدواء عن طريق تقييد وظائف الإنزيمات الطبيعية (Cyclooxygenase -1 و Cyclooxygenase-2) في الجسم مما يمنع إطلاق العوامل الالتهابية.

يستخدم ديكلاك Diclac  أيضًا لتخفيف الألم والحالات الالتهابية الناتجة عن الإصابات والأمراض التي تؤثر على حركات الجسم ، و لتخفيف الألم و الالتهابات المرتبطة بالحالات المؤلمة الأخرى مثل الكسر و الصدمات و آلام أسفل الظهر و الخلع و جراحة الأسنان وغيرها من العمليات البسيطة والتمزق. أو شد الأنسجة التي تربط العظام و المفاصل ، أو شد العضلات.

يمكن أيضًا استخدام ديكلاك Diclac Retard tablet مع أدوية أخرى لعلاج حالات معينة على النحو الموصى به من قبل الطبيب.

و يتم استخدامه مع المسكنات الأفيونية للتحكم في الآلام الخفيفة والشديدة.

Diclac Retard ديكلاك هو دواء يُصرف بوصفة طبية ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى الأدوية المضادة للالتهابات. تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، والتي تسمى أيضًا مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، في تقليل الحمى و تقليل الألم و منع تجلط الدم. تعمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أيضًا على تقليل الالتهاب في الجسم عند استخدامها بجرعات أعلى.

معلومات مهمة

اتبع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الدواء الخاص بك وعبوته.

أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع حالاتك الطبية ، والحساسية ، وجميع الأدوية التي تستخدمها.

لا يمكن استخدام ديكلاك ريتارد Diclac Retard لعلاج الألم الذي يحدث بعد أو قبل جراحة القلب.

ما هي تحذيرات استخدام ديكلاك ؟

قبل استخدام ديكلاك ريتارد ، أخبر طبيبك عن تاريخك الطبي والصحي بما في ذلك ما يلي:

  • ردود الفعل التحسسية
  • أزمة
  • مرض قلبي
  • عملية قلب
  • قشعريرة
  • نزيف في المعدة و الأمعاء
  • مرض القرحة

قد يعاني المرضى المصابون بالربو و الشرى و التفاعلات التحسسية و أمراض القرحة من تفاعلات حساسية شديدة و نادرًا ما تكون قاتلة. قد يعاني المرضى الذين يعانون من نزيف في المعدة و الأمعاء من نزيف حاد في المعدة عند استخدام هذا الدواء. يتعرض المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب الخثارية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

قبل استخدام ديكلاك Diclac Retard tablet ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من Diclac Retard tablet. قد يصف لك طبيبك دواءً بديلاً ويحدث سجلاتك الطبية لتسجيل هذه المعلومات. أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.

قبل إجراء أي عملية جراحية عند استخدام ديكلاك ريتارد ، أخبر طبيبك وطبيب الأسنان عن جميع المنتجات الطبية التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة وأي مكملات عشبية.

ديكلاك و الحمل

ديكلاك غير آمن للاستخدام في النساء الحوامل. إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل ، يجب أن تناقش مع طبيبك التأثير الذي قد يحدثه هذا الدواء على الطفل قبل البدء في استخدام هذا الدواء. قد يسبب هذا الدواء ضررًا للجنين مثل ضعف القلب (المعروف أيضًا باسم الإغلاق المبكر للقناة الشريانية).حيث ينتمي ديكلاك Diclac Retard tablet إلى فئة الأدوية NSAID. لا ينبغي تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بعد 29 أسبوعًا من الحمل لأن هذه الأدوية قد تسبب ضررًا خطيرًا للجنين.

ديكلاك و الارضاع

يجب استخدام ديكلاك ريتارد أثناء الرضاعة الطبيعية فقط عند الحاجة. من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي. يجب استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة فقط بعد مراعاة أهمية الدواء للأم.

ما هي طريقة استخدام و جرعة ديكلاك ؟

اقرأ دليل الدواء المقدم من الصيدلي أو الطبيب أو شركة الأدوية.

إذا كان لديك أي أسئلة متعلقة بـ ديكلاك Diclac Retard ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

استخدم ديكلاك وفقًا للتعليمات التي قدمها طبيبك.

ديكلاك هو دواء مسكن للآلام. تعمل مسكنات الألم بشكل أفضل إذا تم استخدامها بمجرد شعورك بأي ألم. قد لا تعمل بشكل جيد إذا تأخرت حتى تفاقم الألم.

يستخدم ديكلاك ريتارد مع الطعام أو بعده عندما يؤخذ عن طريق الفم.

الجرعة النموذجية

الجرعة النموذجية من ديكلاك ريتارد للبالغين هي 100-200 مجم في يوم واحد. لا يُعرف هذا الدواء بأنه يسبب الإدمان أو الإدمان.

يجب استخدام هذا الدواء حسب الحاجة.

لتقليل احتمالية الآثار الجانبية ، قد يُنصح باستخدام الشكل الممتد من هذا الدواء من قبل طبيبك. يساعد الدواء ممتد المفعول في الحفاظ على مستوى ثابت من الدواء في جسمك لفترة أطول من الوقت. لا تسحق أو تمضغ الدواء ، ما لم يُذكر على العبوة أو من قبل طبيبك.

في حالة استخدام شكل الإصدار المتأخر من هذا الدواء ، لا تسحق أو تمضغ الدواء ، ما لم يُذكر على العبوة. يمكن أن يؤدي سحق أو مضغ الدواء إلى طعم مزعج مما يؤدي إلى عدم اتباع المرضى لجدول الدواء. يمكن أن يؤدي السحق أو المضغ أيضًا إلى إطلاق جميع الأدوية مرة واحدة ، مما يؤدي إلى انخفاض الفعالية وزيادة محتملة في الآثار الجانبية.

جرعة ديكلاك ريتارد

  • هشاشة العظام

الكبار

موصى به: 100-150 مجم / يوم مقسمة على جرعات (50 مجم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم أو 75 مجم مرتين في اليوم)

  • التهاب المفاصل الروماتزمي

الكبار

الموصى به: 150-200 مجم / يوم مقسمة على جرعات (50 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم أو 75 مجم مرتين في اليوم)

  • جرعة لالتهاب مفاصل العمود الفقري

الكبار

الموصى به: 100-125 مجم / يوم ، 25 مجم أربع مرات في اليوم ، مع جرعة إضافية من 25 مجم في وقت النوم إذا لزم الأمر

الحد الإدنى للعمر

18 سنة

الحفظ و التخزين

اتبع تعليمات التخزين على عبوة المنتج إذا كانت متوفرة. قم بتخزين ديكلاك في 20-25 درجة مئوية (68 إلى 77 درجة فهرنهايت) للحقن وعند 15-30 درجة مئوية (59-86 درجة فهرنهايت) للكمبيوتر اللوحي ، بعيدًا عن الرطوبة وبعيدًا عن الضوء. احفظ هذا الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ديكلاك ؟

إذا كنت قد تناولت أكثر من الجرعة الموصى بها من ديكلاك ، فقد يتم إعطاؤك الفحم المنشط (60 إلى 100 جم للبالغين ، 1 إلى 2 جم / كجم عند الأطفال). يوصى بإخراج محتويات الأمعاء من الجسم (مسهل تناضحي) في غضون 4 ساعات من تناول جرعة زائدة كبيرة (5 إلى 10 أضعاف الجرعة المعتادة).

أعراض الجرعة الزائدة من ديكلاك ريتارد

إذا كنت تستخدم الكثير من هذا الدواء ، فقد يؤدي ذلك إلى مستويات خطيرة من الدواء في جسمك. في مثل هذه الحالات ، قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

  • غيبوبة
  • النعاس
  • إغماء
  • ضغط دم مرتفع
  • فشل كلوي
  • الخمول
  • غثيان
  • التنفس البطيء وغير الفعال
  • نزيف في المعدة والأمعاء
  • ألم في الجزء العلوي من البطن (ألم شرسوفي).
  • التقيؤ

إذا كنت تعتقد أنك تناولت جرعة زائدة من ديكلاك ، فاتصل بمركز مكافحة السموم على الفور.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول ديكلاك ؟

تجنب تناول الكحول اثناء استخدام هذا الدواء

تجنب تناول الكحول مع ديكلاك ريتارد.

قد يوصى باستخدام الأدوية لاستخدامات أخرى غير تلك المذكورة في دليل الأدوية. يجب عدم استخدام ديكلاك Diclac Retard  للظروف أو الأعراض التي لم يتم وصفها لها. لا تعطي Diclac Retard tablet لأشخاص آخرين ، حتى لو كان لديهم نفس الظروف أو الأعراض التي لديك. قد يؤدي استخدام هذا الدواء دون استشارة الطبيب إلى حدوث ضرر.

اغسل يديك جيدًا بعد لمس أو التعامل مع ديكلاك ريتارد

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

انتقل إلى أعلى