الأدوية

بوبروبيون : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

معلومات عن بوبروبيون

استخدام دواء بوبروبيونمضاد للاكتئاب الشديد و الاضطراب العاطفي الموسمي و للاقلاع عن التدخين.
تصنيفمضاد للاكتئاب
اسماء تجاريةZyban , Wellbutrin
طريقة الاعطاءفموي
فئة الحمل‏ c
تراكيززيبان : 150 و 300 ملغ

ما هو بوبروبيون (Bupropion) ؟

بوبروبيون (Bupropion) هو دواء مضاد للاكتئاب يستخدم لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد والاضطراب العاطفي الموسمي.

ماهو استخدام بوبروبيون (Bupropion) ؟

تُستخدم العلامة التجارية Zyban(زيبان ) من بوبروبيون لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين من خلال تقليل الرغبة الشديدة للتدخين وتأثيرات الانسحاب الأخرى.

يمكن استخدام بوبروبيون أيضًا لأغراض غير مذكورة في هذا المقال .

معلومات مهمة

يجب ألا تتناول بوبروبيون إذا كنت تعاني من نوبات أو اضطراب في الأكل ، أو إذا توقفت فجأة عن استخدام الكحول أو أدوية الصرع و المهدئات.

إذا كنت تتناول Wellbutrin للاكتئاب ، فلا تتناول Zyban أيضًا للإقلاع عن التدخين.

لا تستخدم بوبروبيون في غضون 14 يوما قبل أو 14 يوما بعد استخدام احد مثبطات MAO مثل إيزوكربوكسازيد ، ينزوليد ،ازرق الميثيلين، فينيلزين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، أو ترانيلسيبرومين.

بعض الشباب تراودهم أفكار للانتحار عند تناول مضادات للاكتئاب لأول مرة. كن متيقظًا للتغيرات في مزاجك أو الأعراض. أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة.

قد يسبب بوبروبيون نوبات ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة أو عند استخدامهم بعض الأدوية. أخبر طبيبك عن جميع حالاتك الطبية والأدوية التي تستخدمها.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة ، مثل: تغيرات في المزاج أو السلوك ، أو القلق ، أو نوبات الهلع ، أو صعوبة في النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، او زيادة الاكتئاب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

ماهي تحذيرات استخدام بوبروبيون ؟

لا تستخدم بوبروبيون إذا كنت قد استخدمت احد مثبطات MAO خلال الـ 14 يومًا الماضية. فمن الممكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير. وتشمل مثبطات MAO إيزوكربوكسازيد ، ينزوليد ، أزرق الميثيلين، فينيلزين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، ترانيلسيبرومين ، وغيرها.

لا يجب أن تتناول البوبروبيون إذا كان لديك حساسية منه، أو إذا كان لديك من قبل:

اضطراب النوبات

اضطراب الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي

إذا توقفت فجأة عن استخدام الكحول أو أدوية نوبات الصرع أو المسكنات (مثل Xanax و Valium و Fiorinal و Klonopin وغيرها).

لا تأخذ هذا الدواء لعلاج أكثر من حالة في وقت واحد.حيث أنه إذا كنت تتناول البوبروبيون للاكتئاب ، فلا تتناول هذا الدواء أيضًا للإقلاع عن التدخين.

قد يسبب البوبروبيون نوبات ، خاصة إذا كان لديك حالات طبية معينة أو تستخدم أدوية معينة. أخبر طبيبك عن جميع حالاتك الطبية والأدوية التي تستخدمها.

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

إصابة في الرأس أو نوبات أو ورم في المخ أو النخاع الشوكي؛

زرق ضيق الزاوية

أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو نوبة قلبية

داء السكري

أمراض الكلى أو الكبد (خاصة تليف الكبد)

الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب أو مرض عقلي آخر ؛ أو

إذا كنت تشرب الكحول.

بوبروبيون و الحمل :

اسأل طبيبك عن تناول هذا الدواء إذا كنت حاملاً. من غير المعروف ما إذا كان البوبروبيون سيؤذي الجنين. ومع ذلك ، قد يكون لديك انتكاسة للاكتئاب إذا توقفت عن تناول مضادات الاكتئاب. أخبر طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملاً. لا تبدأ أو تتوقف عن تناول بوبروبيون بدون نصيحة طبيبك.

مع العلم أنه إذا كنت حاملاً ، فقد يتم إدراج اسمك في سجل الحمل لتتبع آثار البوبروبيون على الطفل.

بوبروبيون و الارضاع :

قد لا يكون من الآمن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

بوبروبيون غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

ماهي طريقة استخدام و جرعة بوبروبيون ؟

خذ بوبروبيون بالضبط كما وصفه طبيبك. اتبع جميع التوجيهات على الوصفة الخاصة بك. لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها. يمكن أن يزيد الكثير من هذا الدواء من خطر حدوث النوبة.

لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر القرص المديد المفعول. ابتلع القرص بالكامل.

لا يجب تغيير جرعتك أو التوقف عن استخدام البوبروبيون فجأة ، ما لم يكن لديك نوبة أثناء تناول هذا الدواء. التوقف فجأة عن تناوله يمكن أن يسبب حدوث أعراض انسحاب.

اسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام البوبروبيون بأمان.

إذا كنت تأخذ Zyban لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين ، يمكنك الاستمرار في التدخين لمدة أسبوع تقريبًا بعد بدء الدواء. حدد موعدًا للإقلاع عن التدخين خلال الأسبوع الثاني من العلاج. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تواجه مشكلة في الإقلاع عن التدخين بعد استخدام Zyban لمدة 7 إلى 12 أسبوعًا على الأقل.

قد يصف طبيبك منتجًا بديلاً للنيكوتين (مثل اللصاقة) لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. ابدأ في استخدام منتج بديل للنيكوتين في نفس اليوم الذي تتوقف فيه عن (الإقلاع) عن الاقلاع عن التدخين.

يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون البوبروبيون ( ويلبوترين أو زيبان ) من ارتفاع ضغط الدم الشديد ، خاصة عند استخدام منتج بديل للنيكوتين (لصاقة). قد يلزم فحص ضغط دمك قبل وأثناء العلاج بالبوبروبيون.

قد يكون لديك أعراض انسحاب النيكوتين عند الإقلاع عن التدخين ، و تتمثل اعراض انسحاب النيكوتين بما يلي: زيادة الشهية ، زيادة الوزن ، صعوبة في النوم ، صعوبة في التركيز ، بطء معدل ضربات القلب ، الرغبة في التدخين ، والشعور بالقلق ، الاكتئاب ، الغضب ، الإحباط ، . قد تحدث هذه الأعراض مع أو بدون استخدام أدوية مثل Zyban.

قد يسبب الإقلاع عن التدخين أيضًا مشاكل صحية عقلية جديدة أو متفاقمة ، مثل الاكتئاب.

يمكن أن يسبب لك هذا الدواء اختبار فحص إيجابي كاذب. إذا قدمت عينة بول لفحص الأدوية ، أخبر موظفي المختبر أنك تتناول بوبروبيون.

الحفظ و التخزين :

يخزن بوبروبيون في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة بوبروبيون ؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من بوبروبيون ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.قد تكون الجرعة الزائدة من البوبروبيون قاتلة. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة :تصلب العضلات أو الهلوسة أو ضربات القلب السريعة أو غير المستوية أو التنفس العميق أو الإغماء.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول بوبروبيون ؟

قد يزيد شرب الكحول مع البوبروبيون من خطر الإصابة بالنوبات. إذا كنت تشرب الكحول بانتظام ، فتحدث مع طبيبك قبل تغيير الكمية التي تشربها

. يمكن أن يتسبب هذا الدواء أيضًا في حدوث نوبات لدى الأشخاص الذين يشربون الكثير من الكحول ثم يتوقفون فجأة عن الشرب عندما يبدأون في استخدام الدواء.

قد يضعف البوبروبيون تفكيرك أو ردود أفعالك. كن حذرا إذا كنت تقود أو تفعل أي شيء يتطلب منك أن تكون في حالة تأهب.

ماهي الآثار الجانبية للبوبروبيون ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من هذه العلامات لرد فعل تحسسي تجاه البوبروبيون : (، حكة ، حمى ، تورم الغدد ، صعوبة في التنفس ، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي حاد (حمى ، التهاب في الحلق ، حرقان العيون ، آلام الجلد ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع تقرحات وتقشير الجلد).

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة ، مثل: تغيرات في المزاج أو السلوك ، أو القلق ، أو الاكتئاب ، أو نوبات الهلع ، أو صعوبة في النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) أو زيادة الاكتئاب أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

تشنجات

الارتباك ، والتغيرات غير المعتادة في المزاج أو السلوك

عدم وضوح الرؤية أو رؤية النفق أو ألم العين أو التورم أو رؤية الهالات حول الأضواء

ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة

نوبة جنون – الأفكار المتسرعة ، زيادة الطاقة ، السلوك المتهور ، الشعور بالسعادة أو الانفعال الشديد ، التحدث أكثر من المعتاد ، مشاكل شديدة في النوم.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للبوبروبيون:

جفاف الفم ، التهاب الحلق ، انسداد الأنف

طنين في الأذنين

عدم وضوح الرؤية

الغثيان والقيء وآلام المعدة وفقدان الشهية والإمساك؛

مشاكل النوم (الأرق) ؛

الرجفان، والتعرق ، والشعور بالقلق أو التوتر

ضربات القلب السريعة

الارتباك والاضطراب

طفح جلدي

فقدان الوزن

زيادة التبول؛

الصداع والدوخة

آلام العضلات أو المفاصل.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعس الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع بوبروبيون ؟

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بنوبات الصرع إذا كنت تستخدم بعض الأدوية الأخرى أثناء تناول البوبروبيون حيث أنه من الممكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع البوبروبيون . أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها ، وتلك التي تستمر أو تتوقف عن استخدامها أثناء العلاج. ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم ذكر جميع التداخلات الدوائية في هذا المقال .

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم بوبروبيون إلا حسب ارشادات الطبيب .

للمزيد اقرأ عن .. بوبروبيون

السابق
بنزوناتات : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ميوسينكس أو غوافينزين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع