اسيلوك : دواعي الاستعمال، الجرعة، التأثيرات الجانبية

16942890408581 e1694289047760

الاسم التجاري:

اسيلوك.

المادة الفعالة:

امبيرازول.

التصنيف الدوائي:

مثبطات مضخة البروتون.

الفئة:

أمراض الجهاز الهضمي.

 

  ■ ما هو دواء اسيلوك :

– اسيلوك هو اسم تجاري لدواء يحتوي على المادة الفعالة امبيرازول، التي تستخدم على نطاق واسع لعلاج عسر الهضم وحرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

-ينتمي امبيرازول إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مضخة البروتون، وهذه المضخات عبارة عن إنزيمات لها دور في إفراز الحمض الذي يساعد على هضم الطعام في المعدة، وعند تثبيط هذه المضخات ينقص إفراز الحمض في المعدة ، وهذا ما يساهم في علاج ارتجاع المريء، وقرحة المعدة.

– يتم تناول اسيلوك لعلاج حالة نادرة ناجمة عن ورم في البنكرياس أو الأمعاء يسمى متلازمة زولينجر إليسون.

– يأتي اسيلوك على شكل كبسولات وأقراص وسائل يمكن ابتلاعه. جميع أنواع الأميبرازول متاحة بوصفة طبية. يمكنك شراء أقراص 20 ملغ أقراص 40 ملغ من الصيدليات ومحلات السوبر ماركت.

  ما هي استخدامات دواء اسيلوك :

فوائد دواء اسيلوك تشمل:

1. علاج القرحة المعوية وقرحة المعدة: يعمل الدواء على تقليل إفراز حمض المعدة، مما يساعد في شفاء القرحة وتخفيف الأعراض المصاحبة مثل الألم والحرقة.

2. علاج ارتجاع المريء: يستخدم الدواء للتحكم في حموضة المعدة ومنع ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، مما يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة مثل الحرقة والصعوبة في البلع.

3. علاج التهاب المريء: يستخدم اسيلوك لتقليل التهيج والالتهاب في جدار المريء، مما يساعد في تخفيف الألم والتهيج.

4. علاج قرحة الاثنى عشر: يستخدم الدواء لتخفيف الأعراض المصاحبة لقرحة الاثنى عشر وتسريع عملية شفائها.

5. منع تكون القرحة الهضمية المرتبطة ببعض الأدوية: يستخدم أمبرازول للوقاية من تكون قرحة الهضم المصاحبة لاستخدام بعض الأدوية مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء واتباع التعليمات الطبية المحددة وتجنب استخدامه إذا كان هناك أي تفاعلات سلبية سابقة أو حساسية للمكونات الفعالة.

  المخاطر والتحذيرات المرتبطة باستخدام اسيلوك :

1. زيادة خطر الإصابة بعدوى المعدة: قد يزيد استخدام اسيلوك من خطر الإصابة بعدوى المعدة الناجمة عن البكتيريا. يجب استشارة الطبيب إذا كانت هناك أعراض مثل الألم في البطن أو تغير في نمط البراز.

2. انخفاض مستويات المغنيزيوم في الجسم: قد يؤدي استخدام اسيلوك لفترة طويلة إلى انخفاض مستويات المغنيزيوم في الجسم، مما يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية مثل ضعف العضلات والتعب والارتباك. يجب على المرضى الذين يتناولون اسيلوك لفترة طويلة إجراء فحص دوري لمستويات المغنيزيوم في الجسم.

3. ارتفاع خطر كسر العظام: استخدام اسيلوك لفترة طويلة قد يزيد من خطر كسر العظام، خاصةً في المرضى الذين يتناولون جرعات عالية من الدواء. يجب استشارة الطبيب إذا كان هناك ألم في العظام أو ضعف في العظام.

4. تأثير على امتصاص الفيتامينات: قد يؤثر استخدام اسيلوك على امتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12 والحديد. يجب على المرضى الذين يستخدمون الدواء لفترة طويلة مراقبة مستويات هذه الفيتامينات والمعادن في الجسم والتحدث إلى الطبيب إذا كان هناك نقص فيها.

5. تفاعلات مع الأدوية الأخرى: قد يتداخل اسيلوك مع بعض الأدوية الأخرى ويؤثر على تأثيرها أو يزيد من خطر حدوث تفاعلات سلبية. يجب إبلاغ الطبيب بجميع الأدوية التي يتم تناولها قبل بدء استخدام اسيلوك.

من المهم أن يتم استخدام اسيلوك تحت إشراف الطبيب وفقاً للجرعة الموصى بها ولمدة زمنية محددة. يجب على المرضى الذين يعانون من أي تأثيرات جانبية أو مخاطر محتملة الاتصال بالطبيب فوراً.

  اسيلوك والحمل :

يعتبر اسيلوك آمناً أثناء الحمل. ومع ذلك، قد يكون من الأفضل محاولة علاج عسر الهضم دون تناول الدواء. يمكنك تجربة تناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان، وتجنب الأطعمة الدهنية والحارة. الجلوس بشكل مستقيم عند تناول الطعام سوف يخفف الضغط عن معدتك. إذا ظهرت عليك الأعراض في الليل، فيمكنك رفع رأسك وكتفيك للأعلى عند الذهاب إلى السرير. وهذا يساعد على منع ظهور حمض المعدة أثناء النوم. إذا لم تنجح تغييرات نمط الحياة، فقد يوصى باسيلوك لك.

  اسيلوك والرضاعة :

هناك تحذيرات خاصة للاستخدام العام لاسيلوك لدى النساء الرضاعات. يجب على النساء اللواتي يرضعن الأطفال عدم استخدام اسيلوك إلا بعد استشارة الطبيب. يجب أن يقيم الطبيب المخاطر المحتملة والفوائد المحتملة للاستخدام في هذه الحالة ويوصي بالجرعة المناسبة والمدة المناسبة للاستخدام. يجب أيضاً مراقبة الطفل بعناية لأي تأثيرات جانبية محتملة.

  جرعة دواء اسيلوك :

– الجرعة المعتادة للعلاج: عسر الهضم هو 10 ملغ إلى 20 ملغ يومياً، حرقة المعدة والارتجاع الحمضي تتراوح من 20 إلى 40 ملغ يومياً، قرحة المعدة: 20 إلى 40 ملغ يومياً، متلازمة زولينجر إليسون هي 20 إلى 120 ملغ في اليوم.

– عادة ما تكون الجرعات أقل بالنسبة للأطفال والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد.

– يقوم طبيبك بزيادة جرعتك من اسيلوك إذا لم يكن يعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية. اعتماداً على سبب تناولك لاسيلوك، قد تتناول جرعة أعلى في البداية، عادةً لبضعة أسابيع، وبعد ذلك، قد يوصي طبيبك بتناول جرعة أقل.

  ماذا يحدث في حالة نسيان جرعة من دواء اسيلوك ؟

– إذا نسيت أن تأخذ أحد جرعات اسيلوك و كنت تتناوله عادةً مرة واحدة يومياً، فتناول الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. إذا كان هناك 12 ساعة أو أقل حتى جرعتك التالية، فلا تتناولها.

– إذا كنت تتناولها عادة مرتين في اليوم، تناول الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. إذا كان هناك 4 ساعات أو أقل حتى جرعتك التالية، فلا تتناولها.

– إذا نسيت الجرعات كثيراً، فقد يكون من المفيد ضبط المنبه لتذكيرك. يمكنك أيضاً أن تطلب من الصيدلي الخاص بك النصيحة بشأن طرق أخرى لمساعدتك على تذكر تناول دوائك.

  ماذا يحدث في حالة الجرعة الزائدة من دواء اسيلوك :

إذا كنت تأخذ الكثير من المستبعد جداً أن يسبب تناول جرعة أو جرعتين إضافيتين عن طريق الصدفة أي مشاكل. ولكن يجب عليك التحقق مما إذا كنت قلقاً.

  التأثيرات الجانبية لدواء اسيلوك :

بعض التأثيرات الجانبية الشائعة لدواء اسيلوك:

1. آلام في المعدة أو البطن.
2. غثيان أو قيء.
3. إسهال.
4. انتفاخ أو غازات في البطن.
5. صداع.
6. دوخة.
7. تغير في الشهية.
8. تغير في النوم (الأرق أو النعاس).
9. تغير في الحالة المزاجية (القلق أو الاكتئاب).
10. طفح جلدي أو حكة.

إذا كانت لديك أي من هذه الأعراض أو أي تأثير جانبي آخر غير مرغوب فيه، يجب عليك استشارة الطبيب للحصول على المشورة والعلاج المناسب.

  ما الذي يجب تجنبه عند استخدام دواء اسيلوك :

عند استخدام دواء اسيلوك، يجب تجنب التالي:

1. تجنب تناول الطعام الثقيل أو الدهني قبل تناول الدواء، حيث يؤثر ذلك على امتصاص الدواء وفعاليته.
2. تجنب تناول المشروبات الكحولية، حيث يمكن أن تزيد من خطر حدوث آثار جانبية مثل الدوخة والغثيان.
3. تجنب استخدام أدوية أخرى دون استشارة الطبيب، حيث يمكن أن تتداخل مع اسيلوك وتؤثر على فعاليته.
4. تجنب التعرض للشمس المباشر لفترات طويلة، حيث يزيد اسيلوك من حساسية الجلد للشمس.
5. تجنب استخدام اسيلوك لفترات طويلة دون استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.
يجب دائماً استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء واتباع تعليماته بعناية.

  التداخلات الدوائية مع دواء اسيلوك :

توجد عدة أدوية قد تتداخل مع اسيلوك وتؤثر على فعاليته، ومنها:

1. الأدوية المضادة للفطريات مثل كيتوكونازول وإيتراكونازول.
2. بعض الأدوية المضادة للفيروسات مثل ريفامبيسين وأتازانافير.
3. بعض الأدوية المستخدمة في علاج الصرع مثل فينيتوئين وفالبروات.
4. بعض الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات القلب مثل ديجوكسين.

يجب دائماً استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء جديد أثناء استخدام اسيلوك لتجنب التداخلات الدوائية الضارة.

  شروط حفظ اسيلوك :


– يحفظ دواء اسيلوك في درجة حرارة الغرفة.
– يوضع بمكان آمن من الأطفال والرطوبة.
– يتم التخلص من اسيلوك عند انتهاء تاريخ صلاحيته.

  المراجع :



https://www.nhs.uk/medicines/omeprazole/how-and-when-to-take-omeprazole/
https://www.webmd.com/drugs/2/drug-3766-2250/omeprazole-oral/omeprazole-delayed-release-tablet-oral/details
https://medlineplus.gov/druginfo/meds/a693050.html