طين البنتونيت

طين البنتونيت (bentonite clay)  يحتوي على معادن طبيعية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد

طين البنتونيت خام هو طين طبيعي ذو ملمس ناعم  يشكل طين البنتونيت عجينة عند مزجه بالماء ,  يتكون من الرماد البركاني و يمكن للناس أيضًا الحصول على طين البنتونيت من أماكن استقرار الرماد البركاني على الأرض و يوجد طين البنتونيت في جنوب أفريقيا.

إن طين البنتونيت يوجد في العديد من منتجات البشرة التجميلية، و بعض الناس يضيفونه أيضًا إلى الأطعمة أو المشروبات بهدف تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي أو إزالة السموم من الجسم. حيث أنه يمكن لطين البنتونيت خام إزالة السموم من الجسم والمساعدة في علاج البشرة الدهنية , يعمل طين البنتونيت عن طريق امتصاص الزيوت و الأوساخ من الجلد عن طريق الالتصاق بجزيئاتها و امتزازها, و يحمل طين البنتونيت معه السموم و الجزيئات الأخرى .

كيفية استخدام طين البنتونيت

  • يستخدم طين البنتونيت لأغراض و فوائد طبية أو تجميلية مثل علاج الطفح الجلدي وحب الشباب.
  • يستخدم مسحوق طين البنتونيت كقناع للشعر و يعمل على معالجة الشعر .
  • يمكن استعمال بنتونيت طين للبشرة في المنزل.
  • يستخدم مسحوق طين البنتونيت لإزالة الشوائب من الجلد ، مثل الزيوت و إزالة السموم .

فوائد طين البنتونيت

  • بعض الناس يتناولون طين البنتونيت بهدف إزالة السموم من الجسم. قد يكون هذا أحد أكثر فوائده المدروسة جيدًا حيث تشير دراسات مختلفة إلى أن طين البنتونيت قد يقلل من تأثيرات السموم.

طريقة استخدام طين البنتونيت : امزج ما يصل إلى 1 ملعقة كبيرة من طين البنتونيت مع كوب من الماء النقي في وعاء و اشربه مرة واحدة يوميًا.

احصل على مسحوق الطين البنتونيت من الصيدليات أو الاختيار من بين العديد من العلامات التجارية عبر الإنترنت. تأكد من اختيار نوع بنتونيت الطين الذي صنفته الشركة المصنعة على أنه صالح للأكل.

تناول طين البنتونيت قبل ساعتين على الأقل من تناول أي أدوية أو بعد ساعتين من تناول الأدوية ,  نظرًا لأنه يمكن أن يمتص جزيئات أخرى ، قد يرتبط طين البنتونيت ببعض الأدوية ويقلل من فعاليتها.

  • قوة امتصاص طين البنتونيت مفيدة في علاج حب الشباب والجلد الدهني , يمكن أن يساعد طين البنتونيت في إزالة الدهون من سطح الجلد ، و له أيضًا تأثير مهدئ على البثور الملتهبة.

يمكن أن يساعد استخدام قناع الوجه الطيني في إزالة الشوائب من الجلد لعلاج حب الشباب أو تقليل خطر الإصابة بالبثور والتهابات الجلد.

تحتوي العديد من أقنعة الوجه التجارية على الطين بسبب تأثيره المنقي على الجلد , تحتوي بعض أقنعة العناية بالبشرة على مادة البنتونيت ، ولكن يمكن لأي شخص أيضًا صنع قناع البنتونيت الخاص به في المنزل.

طريقة استخدام طين البنتونيت : امزج مسحوق طين البنتونيت بالماء لعمل عجينة سميكة. يوضع ملعقة كبيرة من طين البنتونيت على مناطق الجلد الدهنية أو على حب الشباب , اتركي القناع لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه جيدًا , تكرر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

  • يستخدم طين البنتونيت لتطهير أجزاء معينة في الجسم .
  • يستخدم طين البنتونيت لعلاج الأشخاص الذين يتحسسون تجاه اليوروشيول (الزيت الذي تنتجه نباتات اللبلاب السامة) و الذين يصابون بطفح جلدي مميز كرد فعل تحسسي عندما يتلامس جلدهم مع نبات اللبلاب السام.

حيث أنه يمكن أن يسبب طفح اللبلاب السام احمرارًا وتهيجًا وحكة شديدة في الجلد .

طريقة الاستعمال : اغسل الجلد بالماء والصابون في أسرع وقت ممكن بعد لمس اللبلاب السام , استخدم صابون مخصص لإزالة الزيوت للمساعدة في إزالة اليوروشيول من الجلد.

امزج طين البنتونيت بالماء لتكوين معجون وتطبيقه على المنطقة المصابة , قم بتغطية المنطقة بضمادة نظيفة أو ضمادة شاش. كرر عدة مرات يوميًا حتى يزول الطفح الجلدي.

  • طين البنتونيت قد يساعد في إنقاص الوزن.
  • طين البنتونيت يمكن أن يخفف من الإمساك
  • طين البنتونيت يمكن أن يلتصق بالسموم ، فقد يكون مفيدًا في تنظيم الجهاز الهضمي للشخص.
  • طين البنتونيت قد يساعد في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بالفيروسات ، مثل الإسهال.

إذا لم يهدأ الإسهال بعد العلاج بمنتجات طين البنتونيت ، يجب على الشخص الاستمرار في شرب الكثير من السوائل ، وتجربة الأساليب الأكثر شيوعًا لعلاج الإسهال ، والاتصال بالطبيب.

طريقة الاستعمال : تناول ملعقة صغيرة من طين البنتونيت الممزوج بالماء و لا تتجاوز أكثر من مرتين يوميًا. إذا استمر الإسهال ، فاستشر الطبيب.

  • طين البنتونيت فعال في علاج الطفح الحفاضي

طريقة الاستخدام: اخلطي كمية صغيرة من طين البنتونيت مع الماء لعمل معجون وضعيه مباشرة على الطفح الجلدي.

احتفظ بالمزيج في وعاء زجاجي نظيف مع غطاء بلاستيكي أو سيليكون أو زجاجي. لا تستخدم أغطية معدنية ، لأن الطين قد يمتص بعض المعدن بمرور الوقت. و تحدث دائمًا إلى الطبيب قبل تجربة أي علاج جديد عند الرضيع أو الطفل.

  • طين البنتونيت يساعد في الحماية من أشعة الشمس

لم توافق إدارة الغذاء والدواء (FDA) على كريم البنتونيت كعنصر واق من أشعة الشمس. ومع ذلك ، تشير إحدى الدراسات إلى أن الطين يمكن أن يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

و من الممكن استخدامه مع الواقيات الشمسية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء.

  • طين البنتونيت يساعد على إزالة الرصاص والمعادن الثقيلة الأخرى

يمكن أن يسبب التعرض المفرط للمعادن الثقيلة مثل الرصاص مشاكل صحية, و من الجدير بالذكر بأن أدمغة الأطفال حساسة بشكل خاص للرصاص ، ويمكن أن تسبب صعوبات التعلم .

يعد تجنب التعرض للرصاص واختبار التعرض للرصاص أفضل الطرق لمنع التسمم بالرصاص. وفقًا لبعض الأبحاث ، قد يكون طين البنتونيت مفيدًا في إزالة بعض الرصاص من الجسم.

و بما أن طين البنتونيت يحتوي على شحنة سالبة ، مما يعني أنه يمكن أن يرتبط بمعادن موجبة الشحنة مثل الرصاص. ذكرت إحدى الدراسات أن طين البنتونيت كان فعالاً في إزالة الرصاص من مياه الصرف الصحي.

طريقة الاستعمال : اسأل الطبيب قبل إعطاء طين البنتونيت لطفل. إذا وافق الطبيب على ذلك ، أعطي نصف ملعقة صغيرة مخلوطة جيدًا بالماء مرة واحدة يوميًا.

  • طين البنتونيت يعمل على خفض الكولسترول

من المعروف بأن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم هو سبب رئيسي لأمراض القلب , يتسبب ارتفاع الكوليسترول في تراكم الدهون في الأوعية الدموية ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

على الأشخاص الذين يتلقون العلاج من ارتفاع الكوليسترول التحدث إلى الطبيب قبل استخدام طين البنتونيت أو العلاجات الطبيعية الأخرى.

لا ينبغي أن يحل طين البنتونيت محل العلاج الطبي بلأدوية لارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب.

طريقة الاستعمال: امزج 1 ملعقة صغيرة من طين البنتونيت بالماء النقي واشربه مرة واحدة يوميًا.

مزيد من المعلومات

  • يجب أن يختار الشخص علامة تجارية أو مصدرًا موثوقاً لطين البنتونيت و يمكن الحصول على السعر البنتونيت من المصدر.
  • لم تجد الدراسات آثارًا جانبية خطيرة لاستخدام طين البنتونيت بالكميات الموصى بها.
  • نظرًا لأن طين البنتونيت خام منتج طبيعي ، فهناك خطر محتمل للتلوث.
  • يأتي طين البنتونيت من الأرض ، حيث يمكن أن يجمع المعادن الثقيلة أو المبيدات الحشرية أو غيرها من المواد.
  • لا تنظم إدارة الغذاء والدواء منتجات طين البنتونيت. على هذا النحو ، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان المنتج يحتوي فقط على المكونات الموجودة على الملصق. في الواقع ، وجد الخبراء أن بعض منتجات طين البنتونيت قد تحتوي على معادن ثقيلة.
  • في عام 2016 ، حذرت إدارة الغذاء والدواء المستهلكين من استخدام نوع معين من طين البنتونيت بسبب احتوائه على مستويات عالية من الرصاص.
  • إذا أراد شخص ما استخدام طين البنتونيت ، فعليه البحث عن منتج مصنّف على أنه آمن للاستخدام الداخلي من علامة تجارية أو مصدر موثوق. يجب أيضًا أن يقوم الطبيب بفحص مستويات الرصاص في الدم للتأكد من عدم تعرضهم للرصاص من طين البنتونيت.
  • اشرب الكثير من الماء طوال اليوم أثناء استخدام طين البنتونيت. سيساعد ذلك على طرد الطين من الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.
  • قبل استخدام طين البنتونيت أو أي علاج طبيعي على الجلد ، قم باختبار الجلد للحساسية. ضع كمية صغيرة من المنتج على المنطقة داخل الكوع وانتظر لمدة 24 ساعة. إذا لم يحدث أي رد فعل ، فاستمر في استخدام المنتج.
  • يعتبر طين البنتونيت علاجًا قديمًا يمكن أن يبشر بالخير كعلاج لمختلف الحالات الصحية. له مخاطر منخفضة من الآثار الجانبية عندما يستخدمه الشخص بكميات معتدلة.
  • كما هو الحال مع أي علاج طبيعي ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية التحدث مع طبيبهم قبل استخدام طين البنتونيت للتأكد من أنه آمن.
انتقل إلى أعلى