ألم القدم : أسباب، أعراض تشخيص وعلاج

مقدمة:
تعد آلام القدم من أشهر الشكاوى التى قد يلجأ من أجلها المريض إلى طبيب الأمراض الروماتيزمية ، تحدث آلام القدم نتيجة الأصابات أو نتيجة أسباب أخرى عديدة.

مما تتكون القدم ؟
تتكون القدم من 26 عظمة و33 مفصل ومئات العضلات والأعصاب والأربطة والأوتار وتكون عظام القدم معا ما يسمى بقوس القدم (arch) وهما قوسان قوس طولى بطول القدم وقوس عرضى بعرضها . وتوجد لفافة اخمصية  (Plantar fascia) وهى عبارة عن نسيج متين يمتد على طول الجزء السفلى من القدم من الأصابع حتى الكعب.

أسباب آلام القدم : 
 الإصابات : ويمكن تقسيم الإصابات إلى إصابة مباشرة نتيجة حادث أو كدمه وإصابة غير مباشرة نتيجة عادة أو إسلوب غير صحيح مسبباً أصابة:
• إصابة نتيجة عادة غير صحية :مثل إرتداء الأحذية ذات المقاس الغير مناسب والأحذية الضيقة والأحذية ذات الكعب العالى حيث أنها تحدث إصابة فى أماكن الإحتكاك بين القدم والحذاء . كذلك قد تحدث الإصابات أثناء الركض بدون إرتداء الأحذية المناسبة التي تصمم خصيصا للرياضة حيث تحتوي على مضادات للصدمات أو الركض على أراضى غير ممهدة ومعدة للجرى . وقد ينتج عنها :
•• الوكعة (Bunion): وهى نتوء عظمى فى ابهام القدم فيصبح مفصل الإبهام متضخماً مما يؤدي إلى ضغط   الإبهام على الأصابع الأخرى مسبباً الألم.
•• الأبخس المطرقى (Hammer toe) ، اصبع القدم المطرقية (Malet toe): قد تحدث فى أياً من أصابع القدم ولكنها تحدث أكثر فى الأصبع الثانى وهنا يحدث إلتواء فى المفصل الأوسط أو العلوى  مما يؤدي إلى تغير شكله  بحيث يشبه  شكل المطرقة.
• إصابة مباشرة : وقد تؤدى هذه الأصابات إلى :
•• تهتك بأربطة القدم .
•• تهتك بالعضلات المحيطة للقدم .
•• شروخ أوكسور فى عظام القدم.
•• كسور الإجهاد (stress fractures ): وهى عبارة عن تشققات  رفيعة فى عظام القدم وتنتج عن الإستعمال المفرط مثل القفز المتكرر والركض والأنشطة ذوات الصدام القوي مثل كرة السلة.

♦ إلتهاب اللفافة الأخمصية (plantar fasciitis) : ويعد هذا السبب من أشهر أسباب آلام القدم ويكون العلاج عن طريق الراحة مع تقوية وإمداد عضلات الساق وأحياناً مضادات الإلتهاب الغير استرويدية (Non estroidal antiinflammmatory drugs) .

♦ إلتهابات أوتار القدم : ويعد أشهرها إلتهاب وتر أخيل (Achillis tendinitis) الذى يربط عظام الساق بعقب القدم ويزداد حدوثه مع التمارين المكثفة أو الإستعمال المفرط وفى بعض الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتيزم التيبسى (Ankylosing spondylitis) .

♦  أمراض عامة تسبب آلام القدم مثل : ومنها أمراض روماتيزمية كالروماتويد المفصلى (Rheumatoid Arthritis )، الروماتيزم التيبسى (Ankylosing spondylitis)، النقرص (Gout)، النقرص الكاذب ((Pseudogout) ، داء اللحمانية(Sarcoidosis) . ومنها أيضا أمراض تؤدى إلى إلتهاب الأعصاب الطرفية  وأشهرها السكر.

♦ القدم المسطحة (Flat foot): وقد تحدث هذه القدم نتيجة عوامل وراثية أو نتيجة زيادة الوزن أو نتيجة إصابة للقدم . وفى هذه الحالة لابد من أن يرتدى المريض مدعمات لقوس القدم بداخل الحذاء لتقليل الألم.

♦  الشوكة العظميه (Calcaneal spur): مع تكرار إصابة الكاحل ومع الوقوف لفترات طويلة قد يحدث تكاثرغير طبيعى  بعظام الكاحل فيؤدى إلى ظهور ما يسمى بالشوكة العظمية وهى مؤلمة خاصة فى فترات الصباح عند القيام من النوم ولكنها  ليست بالضرورة مؤلمة  فى كل الحالات فقد يكتشف المريض وجودها أثناء عمل اشعة على القدم لأى سبب آخر.

♦ آلام تسمعية من مناطق أخرى مثل : انزلاق غضروفى بالظهر، ضيق القناة الشوكية للفقرات القطنية ، خشونة الفقرات القطنية .

التشخيص:
يعتمد تشخيص السبب فى الأساس على التاريخ المرضى للمريض من حيث (موقع الألم ومسببات الألم والعوامل التى تؤدى إلى زيادة الألم والعوامل التى تؤدى إلى تقليل الألم وكذلك مصاحبات الألم من تنميل أو ورم أو إحمرار وهكذا ) ثم على الفحص الإكلينيكى للمريض ثم الأشعات والفحوصات المعملية التى يمكن أن يتم التشخيص بدونها .

العلاج:
♦ يبدأ العلاج بالراحة للقدم وإستخدام كمدات المياه الباردة فى حالات الإصابة والكدمات والمياه الدافئة فى حالات الإلتهابات مع رفع القدمين فى حالة وجود ورم.
♦ تقليل الحمل الزائد على القدم عن طريق إنقاص الوزن فى حالة الوزن الزائد أو بإستخدام عكازات إن لزم الأمر.
♦  إستخدام الأحذية المناسبة والأحذية المزودة بوسادات ماصة للصدمات أو  يمكن إضافة أجزاء طبية توضع في الحذاء مثل وسادات الكعب (heel pads).
♦  دعامات القدم : مدعمات لقوس القدم فى حالة القدم المسطحة ، رباط القدم (Foot support)، رباط الكعب (Ankle support).
♦  مسكنات الألم : اسيتامينوفين (Acetaminophine)، مضادات الألتهاب (Non estroidal anti inflammatory drugs) .
♦  العلاج الطبيعى : لتقليل الألم ولتقوية العضلات وإمدادها (stretching) .

كيف يمكنك اختيار الحذاء المناسب؟
♦ لابد أن يكون مقاس الحذاء مناسبا فالحذاء الضيق يسبب العديد من الأضرار كما سبق الذكر.
♦ تجنب الأحذية ذات الرؤؤس المستدقة والمدببة.
♦ تجنب الأحذية ذوات الكعب العالى.
♦ يجب أن يكون الحذاء مريح وطري ويفضل الأحذية المبطنه من الداخل .
♦ يجب تجربة فردتي الحذاء خاصة فى كبار السن.

 

الوقاية

اختر حذاء مريح تكون قاعدته من الكاوتش المطاط السميك
إذا كنت تعاني من ليونة بأربطة المفاصل (معظمهم من السيدات) يجب أن تكون أكثر حرصاً وذلك بتقوية عضلات الرجل والقدم وارتداء أحذية رياضة ذات رقبة عند ممارسة الرياضة لأنهم أكثر عرضة لالتواء الكاحل
♦ ارتدى ساند للكاحل إذا كنت تعاني من آلام أثناء المشي
♦ حافظ على وزنك
♦ في حالة حدوث التواء لمفصل الكاحل ، أسرع إلى استخدام كمادات الثلج مع الاستلقاء ورفع الكاحل على وسادة بحيث يكون أعلى من مستوى الفخذ
♦ تجنب المشي حافياً وتجنب الوقوف لفترات طويلة بدون أخذ قسط من الراحة
♦ تجنب الجري على الأسفلت واجري على المضمار المخصص للجري أو على الرمل أو الحشيش