ما هو السائل الامنيوسي

ما هو السائل الامنيوسي ؟

السائل الأمنيوسي أو السلوي بالإنجليزية THE AMNIOTIC FLUID هو سائل  يتركب من 98% ماء و2% أملاح وجزيئات عضوية، وهو سائل نقي لونه أصفر شاحب، يختلف تركيبه باختلاف سن الحمل، ففي النصف الأول يماثل تركيبه سوائل الجنين المتوضعة خارج الخلايا، ويتركب من الماء والشوارد، ويكون خالياً من الجزيئات.
ومع تقدم الحمل يساهم بول الجنين بتشكيله، فيضاف إليه البولة الدموية والكرياتين وحمض البول، كما يحوي على جزيئات من جلد الجنين كالخلايا المتوسفة والأوبار والأشعار والطلاء الدهني.

إنّّ تركيب السائل يرتبط بمصدره، حيث يتشكل في نصف الحمل الأول من خلال أغشية الجنين وسطح المشيمة والحبل السري وجلد الجنين.
يتوقف الرشح من جلد الجنين بعد تقرّنه في الأسبوع 24-26 من الحمل، ليساهم عوضاً عنه بول الجنين ومفرزاته التنفسية، إضافة إلى الرشح من خلال الأغشية.
بينما يساهم في تصريف السائل ابتلاع الجنين له ولرشحه أيضاً من خلال الأغشية، لذلك فانسداد المري أو الطرق الهضمية العليا عند الجنين يؤدي إلى تراكم السائل الأمنيوسي، في حين يسبب ضمور كليته أو انسداد طرقه البولية ندرة السائل الأمنيوسي.


ما فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين ؟

يحيط بالجنين ويؤمن له الحماية، حيث يحيط به كوسادة تحميه من ضربات بطن الأم، يؤمن حركة أسهل للجنين، يساعد في تنظيم درجة حرارة الجنين ويؤمن التطور الهيكلي والعضلي له.

خلال الحمل:
– يحمي الجنين من الرضوض التي يتعرض لها بطن الأم.
– يحافظ على ثبات درجة حرارة الجنين.
– يؤمن وسطا للحركة الحرة للحنين.
– يؤمن وسطا للإطراح الجنيني.
– يمنع حدوث الالتصاقات بين اللى والجلد الجنيني، وهكذا يقي من حدوث التشوهات الخلفية.
ب. خلال المخاص:
– تشكل الأغشية الجنينية وسائل السلى جيباً للمياة يساعد في توسيع عنق الرحم ٠
– يمنع سائل اللى الانضغاط المباشر للمشيمة بين الجدار الرحمي والجنين أثناء حدوث التقلصات.
– بعد انبثاق الأغشية، ينظف القناة الولادية في طريق خروجه عبر المهبل.
وظيفة تشخيصية: وذلك نتيجة لاحتواء السائل على نواتج أجهزة الجنين (التنفسية-الهضمية-الخلايا).
ويوجد في السائل الأمنيوسي خلايا يطرحها الجنين، هذه الخلايا تحوي المعلومات الوراثية التي تستخدم في تشخيص الاضطرابات الصبغية وعيوب الأنبوب العصبي المفتوح ( ONTDs) مثل الشوك المشقوق.
وبالاستفادة من تركيب السائل الأمنيوسي واحتوائه على كثير من المواد المهمة في الكشف المبكر عن العديد من الأمراض بما فيها الأمراض الوراثية وذلك بعد إجراء بزل السائل الأمنيوسي بطريقة دقيقة وعقيمة.

 

هو عبارة عن سائل يحيط بالجنين ضمن الكيس اللوي.
■ صخات السائل السلوي Characteristics of amniotic fluid:
” المظهر: رائق في المراحل الأولى من الحمل ثم يصبح معتما مع تقدم الحمل بسبب وجود الطلاء الدهني والزغب والخلايا الظهارية المتوسغة.

ماهي كمية السائل الامنيوسي الطبيعية ؟
” ححم السائل اللوي يزداد وسطيا من ٢٥٠ مل بعمر ١٦ أسبوع حملي إلى حوالي ١ ليتر في الأميوع ٣٨ ثم تتناقص تدريجياً إلى أن يصل لنحو .٥٠ – .٨٠ مل بتمام الحمل.

ليس السائل بحالة ركود بل يخضع لدوران مستمر (يتم استبدال .٥٠ مل منه كل ساعة)، ويمثل حجم السائل في الجوف السلوي في أي وقت توازنا بين مصدرين يشاركان في تأمين معظم الماء منه هما بول الجنين والسائل المفرز من الأسناخ الرئوية الجنينية، ومصدرين يقومان بتصريف معظم الماء فيه هما ابتلاع الجنين له والسطح البيني السلوي المشيمائي (مع جدار
الرحم).
” يبلغ وزنه النوعي ١٠٢٠٠١٠١٠ وهو معتدل أو قلوي قليلا (PH = ٧-هل٧>.
” تركيبه: الماء (٩٩%) والجوامد (١%) والتي تتضمن: (١) المكونات العضوية: السكريات (كالغلوكوز والغركتوز)، والبروتينات (كالألبومين والعلوبلين)، والشحميات، والإنزيمات، والهرمونات، (٢) المكونات غير العضوية: الصوديوم، البوتاسيوم، والكلور، والنحاس، وتوجد بتراكيز مماثلة لتراكيزها في المصورة، (٣) الطلاء الدهني، الزغب وخلايا ظهارية متوسقة والعقي في بعض الأحيان. ” المنشأ Origin:
” ي الثلث الأول، يمثل الائل اللوي رثاحة لصورة الأم (المصد الرئيس من الأم).
■ بين الأسبوعين ١٢ – ٢٤ يبدأ البلع والتبول عند الجنين بلعب دور رييس.
■ ي الثلث الثالث: المنطمان الرئيسيان له هما البلع والتبول الجنيني (جنيني بشكل رئيس).
■ المصادز الأخرى: الرشح من جلد الجنين والسطح الجنيني لممشيمة والسبيل المعدي المعوي عند الجنين والسبيل التنفسي إضافة إلى الرشح عير الحبل السري.

هل السائل الامنيوسي لزج ؟

هل السائل الامنيوسي له رائحه

ما هو لون السائل الامنيوسي ؟

ماهي الأمراض المتعلقة بالسائل الأمنيوسي ؟