ماهي الحمية المحدودة الكربوهيدرات ؟

تعتمد هذه الحمية على تحديد (أي تقليل كمية ) السكريات البسيطة لمدة سنة على أقل تقدير وذلك يمكن الجسم من التخلص من الميكروبات السامة الموجودة في القناة المعدية المعوية ويعيد صحة المعي والوظيفة المناعية. وتتكون بشكل رئيسي من لحم البقر – لحم الدجاج – البيض – السمك – الخضار – الفواكه – الجوز والبذور. أي حمية مرتفعة البروتين.

وهي حمية أنشأها الدكتور هاس سيدني (Sidney V. Haas) وتحدد هذه الحمية كمية الكربوهيدرات المعقدة (السكاكر الثنائية والعديدة) وتلغي السكر الأبيض المكرر، الغلوتين والنشاء. وهي وسيلة للحد من أعراض القولون العصبي، مرض كراون، التهاب القولون التقرحي ومرض التوحد.

حيث يعتقد بأن الجسم لديه ضعف في هضم السكريات المعقدة مما يؤدي إلى سوء امتصاصها وبالتالي نمو زائد للبكتريا المعوية الضارة. وقد ذكر هاس أن الحالات التي اتبعت الحمية لمدة كافية، قد شفيت دون حدوث انتكاسات. وكانت هذه النتائج قد نشرت في مجلة علمية.

الأساس المنطقي للحمية هي كسر الحلقة المفرغة كما يلي:

  • عندما يتلقى الجسم الكربوهيدرات المعقدة (السكاكر الثنائية والعديدة) يجب أن تحطم قبل امتصاصها.
  • في جسم الشخص غير القادر على تحطيم هذه المواد بكفاءة (كمرضى التوحد)، تتراكم هذه المواد الغير مهضومة وتسبب نمو البكتيريا الضارة.
  • ويلي النمو الزائد لهذه البكتيريا زيادة كبيرة في النفايات والمهيجات الأخرى التي تنتجها.
  • التهيج في بطانة الجهاز الهضمي يؤدي إلى الإنتاج المفرط للمخاط وأذية الجهاز الهضمي، مما يؤدي بدوره إلى سوء امتصاص ويجعل الحفاظ على هضم سليم أكثر صعوبة.

الغرض من هذه الحمية هو كسر الحلقة المستمرة الناجمة عن الزيادة الكبيرة للبكتيريا الضارة. وعندما يكون الجسم قادرا على امتصاص المغذيات الصحيحة من السكريات البسيطة والنشويات الأخرى سهلة الهضم، فإن الالتهاب وغيرها من المضاعفات الناجمة عن العديد من أمراض المناعة الذاتية تختفي. والهدف هو تخليص الجسم من السكريات المعقدة بحيث تصبح الأمعاء قادرة على ترميم نفسها والشفاء. الطريقة المتبعة في هذه الحمية هو الحفاظ على حياة الفلورا المعوية بشكل متوازن والسماح للأمعاء لهضم كل من المواد الغذائية ، وبالتالي تجويع البكتيريا الضارة.

الأطعمة المسموحة والممنوعة:

الشراب التجاري، السكريات، الخضار النشوية، ومنتجات الألبان من الأغذية غير المسموحة في هذه الحمية. بينما يسمح لأغذية أخرى مثل الفواكه، الخضار، البروتين الحيواني والمكسرات.

البدائل الشائعة لهذه الحمية:

  • دقيق الجوز: دقيق الجوز هو أحد بدائل الطحين التقليدي المصنوع من الحبوب (لا يسمح لمعظم أنواع الدقيق مثل الطحين المصنوع من الحبوب والتابيوكا tapioca وغيرها لأنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة).
  • العسل: العسل هو واحد من المحليات المسموح بها كذلك يسمح للسكرين، أما أشكال أخرى من االمحليات، مثل شراب الذرة مرتفع الفركتوزhigh fructose corn syrup ، فغير مسموح به.
  • اللبن الزبادي التجاري غير مسموح في الحمية.أما اللبن الرائب المصنع من الحليب المخمر في درجة حرارة 100-110 فهرنهايت لمدة 24-29 ساعة، مما يجعل اللبن تقريبا خالية من اللاكتوز، فهو مسموح.

الجبن: يسمح لعدة أنواع من الجبن بما في ذلك جبن شيدر، havarti، brick، colby، gruyere، السويسرية وcheese dry curd cottage. يجب أن يكون عمر الجبن ثلاثين يوما على الأقل مع استثناء الجبن المتخثر الجاف (cheese dry curd cottage). أما الأنواع الأخرى من الجبن فلا يسمح لها في الحمية، لأنها عادة ما تحتوي على الكثير من اللاكتوز (موزاريلا، ريكوتاricotta ) أو لأنها ليست مخمرة بطريقة صحيحة (الجبن الأميركي). أيضاً العديد من الجبن يضاف له أنزيمات تحتوي نشاء بعد مرحلة التخمير، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام في الحمية.