فحص RDW

التحاليل والفحوصات هي الاجراءات الطبية التي يعتمد عليها الأطباء في تشخيص الأمراض والتعرف عليها، أحد أهم هذه الفحوصات هو فحص RDW

ما هو فحص الدم RDW؟

هو تحليل من إحدى التحاليل التي تساعد في تشخيص فقر الدم ومعرفة سببه، حيث يظهر عدد خلايا الدم الحمراء ويقارن بين حجم أكبر خلية وأصغر خلية في عينة الدم.

وعلى الرغم من أن الاختلاف شائع ، فإن متوسط ​​قطر الخلايا الدموية الحمراء هو 6-8 ميكرون (ميكروميتر).
حيث تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم.ويرتبط بروتين في الخلية يسمى الهيموجلوبين بالأكسجين ويحمله. وتؤثر مشاكل الهيموجلوبين على تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فضلاً عن حجم خلايا الدم الحمراء وشكلها وصحتها. الذي يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية.

إذا كان عدد الخلايا أكبر أو أصغر من القيمة العادية، فقد تكون نتيجة فحص RDW أعلى من المستوى الطبيعي. قد يشير هذا إلى حالة مرضية وقد لا يتأثر مستوى RDW عند الاصابة بأمراض أخرى.

لماذا يستخدم فحص RDW

يستخدم فحص rdw بشكل شائع لتقييم فقر الدم أو الحالات التي تشمل:

  • سرطان
  • داء السكري
  • اضطراب القلب التاجي
  • اضطراب الكبد
  • التلاسيميا، اضطراب دم وراثي يتعلق بانخفاض مستويات الهيموجلوبين
    في كثير من الأحيان، يعد اختبار rdw جزءًا من فحص تعداد الدم الكامل (cbc)، وهو اختبار يقيس جميع مكونات الدم، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والهيموجلوبين.
  • ويمكن للممارس الصحي أن يطلب فحص cbc ، إذا كان لدى الشخص:
  • نظام غذائي منخفض في الحديد وفيتامين ب 12 أو مغذيات مختلفة.
  • تاريخ عائلي من مشاكل الدم ، التي تتكون من التلاسيميا أو فقر الدم المنجلي المتحرك.
  • التلوث المستمر ، والذي يشمل مرض السكري ، أو فيروس نقص المناعة البشرية ، أو اضطراب كرون.
  • الدوخة والضعف وشحوب المسام والجلد أو غيرها من أعراض فقر الدم.
  • فقدان الدم الأساسي بعد ضرر أو عملية جراحية.
    إذا أظهرت نتائج cbc درجات منخفضة من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، فهذا يشير عادةً إلى فقر الدم. سيحاول الطبيب بعد ذلك تحديد سبب الخلل باستخدام اختبار rdw والاختبارات الأخرى.

الاستعداد لفحص rdw

لا يجب الصيام قبل فحص rdw أو اتخاذ أي إجراءات خاصة ولكن إذا طلبت تحاليل دم أخرى بنفس الوقت قد يطلب الطبيب الصيام عدة ساعات حسب نوع الفحص.

وماعدا ذلك فإن سحب الدم إجراء بسيط لا داعي للقلق من أجله، ستستخدم الممرضة أو الخبير الطبي إبرة صغيرة لسحب الدم من الذراع. من المحتمل أن يعاني الشخص من خدش طفيف أو إحساس بالوخز بينما تدخل الإبرة الجلد.

سوف ينتقل الدم إلى الأنبوب وبمجرد أن يمتلئ سيقوم الخبير السريري بإزالة الإبرة.ثم يتم إرسال عينة الدم إلى المخبر ، حيث يقوم الفني باختبار حجم الخلايا الحمراء وتوزيعها.

ما هي نتائج فحص rdw

تصف نتائج rdw الاختلاف في حجم خلايا الدم الحمراء في العينة المأخوذة و يمكن أن تكون النتائج عادية أو مرتفعة وتختلف النتائج باختلاف الجنس والعمر.

نطاق rdw الطبيعي

يمكن أن تكون النتيجة طبيعية للفتاة البالغة من 11 إلى 15 بالمائة.

بالنسبة للرجل، سيكون 11.8– 15.6 بالمائة.

ومع ذلك، فقد يكون لدى الشخص الذي لديه نتيجة طبيعية حالة كامنة. لذلك ، للاستفادة من صورة كاملة عن صحة شخص ما، يأخذ الأطباء أيضًا في الحسبان نتائج فحوصات الدم الأخرى.

يقارن الأطباء عادة نتائج rdw مع نتائج فحص متوسط حجم الخلايا ​​الحمراء (mcv). ققد تظهر النتائج:

  • مستويات Rdw و mcv طبيعية. قد يعني وجود حالة طبية مزمنة أو فقدان للدم
  • مستويات Rdw طبيعية و mcv منخفض. قد يشير هذا إلى فقر الدم الناتج عن حالة مزمنة أو التلاسيميا.
  • Rdw طبيعية و mcv مرتفعة. هذا يمكن أن يشير إلى حالة كبدية أو تعاطي الكحول. أو يمكن أن تكون هذه النتيجة بسبب أقراص مضادة للفيروسات أو علاج كيميائي.
    إذا تأثرت أيضًا سمات دموية أخرى ، فقد يؤدي ذلك إلى فقر الدم اللاتنسجي ، وهو اضطراب غير عادي ناتج عن عدم كفاية تصنيع خلايا الدم.

نتائج فحص rdw مرتفعة

إذا كانت النتائج أعلى من النطاق اليومي ، فإن ذلك يُطلق عليه اسم rdw المرتفع. يمكن أن تعني:

  • فقر الدم الكبير يتميز باستخدام خلايا الدم الحمراء التي قد تكون أكبر من المتوسط. يرتبط فقر الدم كبير الكريات بنقص حمض الفوليك أو التغذية ب-12.
  • فقر الدم الصغير حيث تكون خلايا الدم الحمراء أصغر من المعتاد. يحدث بسبب نقص الحديد، إلا أنه قد يشير أيضًا إلى مرض التلاسيميا.
    لتأكيد التشخيص، سيقوم الطبيب بفحص نتائج اختبار rdw مع نتائج اختبار mcv.

قد يكون لدى شخص حالة من الحالات التالية:

  • Rdw المرتفع و mcv الطبيعي: يشير هذا إلى نقص الحديد أو ب 12 أو حمض الفوليك. قد يشير بالإضافة إلى ذلك إلى مرض مزمن في الكبد.
    ارتفاع rdw وmcv منخفض هذا يشير إلى نقص الحديد أو فقر الدم صغر الخلايا.
  • Rdw و mcv مرتفع يشير هذا إلى نقص فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك. قد يقترح بالإضافة إلى ذلك فقر الدم الكبير أو مرض الكبد المستمر.
    في عام 2010 ، لاحظ الباحثون أن نتائج RDW المرتفعة مرتبطة إلى حد ما بحالات نقص التروية لدى مرضى فشل القلب أو الأمراض الأخرى المتعقلة بالقلب والأوعية الدموية.

أخيرًا يمكن علاج فقر الدم بالأدوية وتغيير النظام الغذائي والمكملات. ولكن يمكن أن يؤدي عدم علاج فقر الدم إلى صداع شديد. في بعض الحالات ، يمكن أن تكون مميتة.
لذلك فبعد معرفة سبب فقر الدم ، من الممكن للطبيب وضع خطة للتعامل مع الحالة.