المكملات الغذائية

فوائد التوت البري

فاكينيوم أوكسيكوكوس المعروف باسم التوت البري هو فاكهة موطنها الأصلي نصف الكرة الشمالي المعتدل ، بما في ذلك شمال أوروبا و شمال آسيا و شمال أمريكا الشمالية.

يُزرع التوت البري الآن في 18 مقاطعة مختلفة في وسط وشمال ويسكونسن , التوت البري نوع من النباتات المزهرة في Ericaceae (عائلة Heath).

بعض الأسماء الشائعة للفاكهة هي التوت البري الأوروبي ، و التوت البري ، و التوت الطحلب ، و التوت البري الصغير ، و توت مارش ، و التوت المستنقع ،  و التوت البري الشمالي.

تم استخدامها من قبل الهنود الأمريكيين للطعام و صبغ الملابس و الأدوية  أطلق الأوروبيون على الفاكهة اسم “كرين بيري” لأنهم اعتقدوا أن الزهرة تشبه رأس رافعة تلة رملية. يعتبر التوت البري المزروع تجاريًا في شمال الولايات المتحدة وجنوب كندا أكبر إلى حد ما من الأصناف البرية المزروعة في المناطق الجنوبية من الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء أوروبا.

وصف النبات

التوت البري هو شجيرة دائمة الخضرة ، قزمة ، زاحفة أو كرمة زائدة منخفضة يصل طولها إلى مترين (7 أقدام) وارتفاعها من 5 إلى 20 سم (2 إلى 8 بوصات). تم العثور على النبات ينمو في مستنقعات الطحالب المتساقطة التغذية والحواجز الغذائية الصغيرة في الغابات الساحلية والشمالية الرطبة. ينمو أفضل أنواع التوت البري في أنواع مختلفة من المستنقعات المفتوحة والمنخفضة النمو وكذلك المستنقعات المطحونة. ينمو النبات على التربة الحمضية الفقيرة (مثل المستنقعات الرملية والمستنقعات). يحتوي النبات على سيقان خشبية نحيلة ، زاحفة ، سلكية ، ليست سميكة جدًا ، وجذر عند العقد. الفروع رفيعة وسلكية ، وأغصان جديدة منتصبة في الصعود ، بطول 4 إلى 5 بوصات ، بنية اللون وشعرها ناعم أو ناعم. تصبح الفروع القديمة ذات لون بني محمر غامق وناعمة ، وتنتشر أفقيًا من قدم إلى قدمين ، وتتأصل في العقد. غالبًا ما يتم إخفاء السيقان تحت الطحلب.

يعتبر التوت البري من المحاصيل التجارية الرئيسية في بعض الولايات الأمريكية والمقاطعات الكندية. تتم معالجة معظم التوت البري في منتجات مثل العصير والصلصة والمربى والتوت البري المجفف المحلى ، ويباع الباقي طازجًا للمستهلكين. صلصة التوت البري هي مرافقة تقليدية للديك الرومي في عشاء عيد الميلاد في المملكة المتحدة وفي عشاء عيد الميلاد وعشاء الشكر في الولايات المتحدة وكندا.

الفوائد الصحية للتوت البري

يعود أصل التوت البري إلى الولايات المتحدة فهو لذيذ و يحتوي على عناصر غذائية مفيدة و يقدم التوت البري مجموعة من الفوائد الصحية الممكنة. ثبت أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الفواكه و الخضروات يقدم فوائد صحية. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر التوت البري مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة. المدرجة أدناه هي بعض الفوائد الصحية المعروفة لاستخدام التوت البري

  • التهابات المسالك البولية

ربما يشتهر التوت البري بدوره في منع التهابات المسالك البولية (UTIs) ، خاصة لمن يعانون من التهابات متكررة. يتكون التوت البري من مستوى أعلى من مضادات الأكسدة proanthocyanidins (PACs) التي تساعد على منع بعض البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية و بهذه الطريقة ، تساعد PACs في التوت البري على منع العدوى.

  • يفيد الجهاز الهضمي

من المفترض أن يحتوي التوت البري على خصائص مطهرة و مضادة للإسهال و مضادة للتسمم و مدرة للبول و هي تساعد الجسم على التخلص من السموم و التراكم ، بالإضافة إلى أنها تساعد في تخفيف احتباس الماء و الانتفاخ. يتجاوز نظامنا الهضمي فقط الأمعاء و المعدة فهو يتكون في الواقع من الفم و اللثة و القولون بالكامل أيضًا.

  • يوقف الشيخوخة المبكرة

توجد الجذور الحرة في الغلاف الجوي و في بعض المنتجات التي نستخدمها و هذه الجذور الحرة يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد قبل الأوان.

يتكون عصير التوت البري من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة لإبطاء عملية الشيخوخة ، مما يجعل البشرة تبدو متينة و جميلة.

  • علاج حب الشباب

الاستهلاك المتكرر للتوت البري أو حتى وضع لبه يمكن أن يساعد في التخلص من حب الشباب و العيوب و تساعد هذه الطريقة أيضًا في إعطاء توهج طبيعي و احمرار خدود وجهك.

  • مضاد للالتهاب

لقد ثبت أن التوت البري له تأثير مضاد للالتهابات ، والذي يمكن أن يفيد حالات مثل التهاب المفاصل الروماتزمي ، و اضطرابات المعدة و الجهاز الهضمي ، و نظام القلب و الأوعية الدموية ، و معظمها بطانة جدران الأوعية.

  • فقدان الوزن

يحتوي التوت البري على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الاستقلاب الغذائي هذا يساعد على تحسين التمثيل الغذائي و الجهاز الهضمي مما يجعلك تفقد الوزن بسرعة.

  • يجعل العظام قوية

يعتبر التوت البري مصدرًا جيدًا للكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام و الأسنان و الأظافر كما أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. كما أنه مصدر جيد لفيتامين K ، و هو فيتامين مهم آخر لصحة العظام

بشكل عام. يساعد فيتامين ك في الحفاظ على الكالسيوم في مصفوفة العظام و يمنح العظام مرونة أعلى و يمنع فقدان كثافة العظام. وهذا بدوره يقلل من مخاطر الكسور.

يمكن أن يلعب كوب واحد من التوت البري الخام أو كوب من عصير التوت البري يوميًا دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة العظام و قوتها.

  • حماية ضد السرطان

يواصل الباحثون تحديد المزيد  من الطرق التي تساعد بها التوت البري في إبطاء نمو الورم ، وقد أظهروا آثارًا إيجابية ضد أنواع معينة من السرطان ، بما في ذلك سرطان البروستاتا و الرئة و الثدي و القولون.

  • يعمل بشكل جيد للبشرة الدهنية

التوت البري حمضي بطبيعته و هذا يساعد في علاج البشرة الدهنية.

امزج بعض دقيق الشوفان المطحون مع عصير التوت البري  و اضف ربع كوب من السكر و زيت الزيتون إلى الخليط. امزج كل شيء معًا لصنع تقشير التوت البري.

افركي هذا المزيج برفق على البشرة الدهنية ثم اشطفه بالماء الدافئ و امسحه برفق هذا الخليط يمنع تكوين الدهون. و بالتالي يساعد على تقشير البشرة لمنحها مظهرًا خاليًا من الزيوت.

يمكن أيضًا خلط العصير مع العسل افركي الخليط على الوجه. اشطفيه بالماء الفاتر بعد تركه لمدة 20 دقيقة. يعمل هذا بمثابة تونر فعال للبشرة.

  • يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت الأبحاث التي شملت المشاركين الذين يستهلكون كمية غذائية عادية من التوت البري ، وهي حوالي كوب واحد في اليوم ، أن الفاكهة يمكن أن تمنع تحفيز إنزيمين أساسيين في الإصابة بأمراض القلب. كما ثبت أن التوت البري يمنع تنشيط هذه الإنزيمات عن طريق منع نشاط جزيء مؤيد للالتهابات يسمى عامل نخر الورم ألفا (TNF-alpha).

  • يحارب مشاكل الفم

يعزز التوت البري أيضًا صحة الفم و يساعد على منع مشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة و أمراض اللثة و تجويف الأسنان و تراكم البلاك.

وفقًا للبحث ، فإن مادة البوليفينول الموجودة في التوت البري لها فوائد محتملة لتسوس الأسنان و أمراض اللثة. هذه العوامل المحتملة المضادة للتسوس تمنع إنتاج الأحماض العضوية و تكوين الأغشية الحيوية بواسطة البكتيريا المسببة للسرطان على اللثة و الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن نسبة فيتامين سي العالية في التوت البري تساعد في مكافحة أمراض اللثة و الالتهابات.

اشرب نصف كوب من عصير التوت البري غير المحلى يوميًا للمساعدة في منع البكتيريا من الالتصاق بأسنانك.

  • علاج القرحة

ترتبط أنواع معينة من قرحة المعدة بنوع معين من البكتيريا تسمى Helicobacter pylori ، ومن الممكن أن يساعد التوت البري في منع هذه البكتيريا من الالتصاق ببطانة المعدة ، على غرار الطريقة التي يمكن أن تساعد في منع البكتيريا من الالتصاق ببطانة المعدة.

  • يحمي البشرة و يجعلها صحية

فيتامين سي  أحد المكونات المذهلة الموجودة في عصير التوت البري  ضروري لتكوين الهيدروكسيلزين ، الهيدروكسي برولين ، والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لإنتاج الكولاجين.

الأكسجين و العناصر الغذائية الهامة الأخرى هي المسؤولة عن الحفاظ على الجلد متماسكًا و ناعمًا كما أنها تجعل البشرة تبدو متألقة وشابة , و يساعد الكولاجين الموجود في عصير التوت البري على خدمة هذا الغرض.

كما أن شرب عصير التوت البري بانتظام يحمي البشرة من الإصابة بالتهاب الجلدقسوة الأحوال الجوية في الشتاء.

  • ملمع شفاه طبيعي

يمكن استخدام التوت البري لعمل ملمع شفاه طبيعي بالكامل و تساعد المطريات و مضادات الأكسدة الموجودة فيه في الحفاظ على صحة الشفاه.

  • يعالج قشرة الرأس

يمكن علاج العديد من حالات فروة الرأس بمساعدة عصير التوت البري و تساعد الخصائص ، مثل مضادات الفطريات و مضادات الإنتان ، في الوقاية من قشرة الرأس.

تساهم هذه الخصائص أيضًا في منع الصدفية و يمكن تطبيقه على فروة الرأس مباشرة لإزالة الحالات المرضية و يمكن علاج الشعر التالف بشكل فعال باستخدام عصير التوت البري لأن عصير التوت البري يحتوي على فيتامين سي.

  • يقوي المناعة

فوائد التوت البري للدعم المناعي مثيرة فهي غنية بفيتامين ج ، أفضل مضادات الأكسدة لقوة مناعية جيدة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في التوت البري تعزز نظام المناعة الصحي و الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي جيد هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد و الإنفلونزا.

  • يساعد على التغلب على مرض السكري

تساعد المكونات الكيميائية النباتية على خفض مستويات الجلوكوز والدهون في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2.

الاستخدامات والفوائد التقليدية للتوت البري

استخدم الأمريكيون الأصليون التوت والأغصان واللحاء لأغراض طبية.

تم استخدام حقنة من النبات لعلاج حالات الغثيان الطفيف.

كما أنها تستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية والتهاب المثانة والاسقربوط.

ارتفاع مستوى الحموضة في التوت البري يمنع نمو البكتيريا داخل الجسم.

يتكون من Proanthocyanidins الذي يحارب البكتيريا ويمنع العدوى.

عبوة محضرة من التوت البري تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة وتزيل انسداد المسام.

يقلل التجاعيد والاحمرار وفرط التصبغ والخطوط الدقيقة.

يخفف من علامات الشيخوخة ويمنع أضرار الجذور الحرة.

يبطئ عملية فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

يحارب مشاكل الفم مثل التهاب اللثة والتسوس.

يمنع التصاق الطعام والبكتيريا على الأسنان.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يمنع أكسدة الكولسترول الضار ويحافظ على مستوى الكوليسترول الحميد.

يقلل من الالتهابات وضغط الدم.

يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

يحسن تدفق الدم ويمنع ترسب الطاعون من جدار الأوعية الدموية.

وهو علاج عشبي جيد في علاج التهابات المسالك البولية.

إنه علاج فعال لمرض الليوكورهيا.

يزيد عصيره من إفراز حمض الأكساليك وحمض البوليك.

يمنع التهابات المسالك البولية.

يمنع جدران المثانة من الهجوم البكتيري ويزيل السموم من الجسم.

يقلل من عدد نوبات المسالك البولية في مرضى زراعة الكلى.

يمنع تكاثر الخلايا السرطانية في البروستاتا والثدي والكبد والرئتين والمبيض.

يمنع الإجهاد التأكسدي: العامل الرئيسي الذي يسبب السرطان.

يقلل الالتهاب ويمنع تكون الجلطات الدموية.

في حالة السمنة ، أو إذا أراد الشخص إنقاص وزنه ، تناول عصير التوت البري الطازج يوميًا.

لها خصائص مضادة للسرطان والأورام.

يمنع نمو الورم بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية والمثانة والثدي والقولون والبروستاتا والمبيض والمريء والرئة والفم وخلايا سرطان المعدة.

يقوي العظام والعضلات. يقلل من تطور هشاشة العظام وكسور العظام.

إنه غذاء غني بالألياف يمنع عسر الهضم وأمراض الجهاز الهضمي.

يزيل الفضلات من القناة الهضمية ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

تقلل الخاصية المضادة للبكتيريا من تطور تقرحات المعدة.

إنه يحارب الالتهابات البكتيرية والفطرية وهو جيد لداء المبيضات.

يجعل الشخص أقل عرضة للعدوى مثل البرد والإنفلونزا والسعال.

 

السابق
فوائد البردقوش للتنحيف
التالي
فوائد الثوم في علاج البواسير