التهاب الكبد ب و الحمل

يعتبر فيروس التهاب الكبد من فيروسات الدنا DNA طويلة الحضانة التي يمكن أن تؤدي لمضاعفات خطيرة كالقصور الكبدي و سرطان الكبد أو تشمع و تليف الكبد، وإذا كنت حاملا يمكن أن تؤدي لمضاعفات خطيرة على الجنين.

تنتشر فيروسات التهاب الكبد عبر ملامسة الدم أو  مفرزات و سوائل الجسم الملوثة، وتعتبر مشاركة الإبر الملوثة مثل ما يفعله مدمني المخدرات من مشاركة الإبر، والجماع مع شريك مصاب والانتقال الولادي طرقاً شائعة للانتقال، ونقل الدم الملوث بالفيروس، ويعتبر الانتقال العمودي مسؤولاً عن حوالي 40% من كافة حالات عدوى التهاب الكبد المزمن البائي، وتكون معظم العدوى بهذا الفيروس غير عرضية.

غالبية الأشخاص البالغين يشفون بشكل تام من الإصابة و لو كانت الإصابة لديهم حادة، أما عند المواليد و الأطفال و الرضع فالإصابة تترك مرضا مزمنا غير شاف غالبا.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس التهاب الكبد ب ؟

التهاب الكبد ب مرض غير عرضي في أغلب المرضى البالغين و كذلك الأطفال المصابين به ، ومن الأعراض التي يمكن أن تظهر على المصابين به ما يلي :

  • آلام في البطن في منطقة الكبد .
  • غثيان و قيئ .
  • فقدان شهية و عدم مطاوعة للطعام .
  • بول أصفر غامق اللون .
  • يرقان يتظاهر باصفرار لون البشرة و صلبة العين .
  • وهن عام و آلام معممة في جميع مفاصل و عضلات الجسم .
  • حكة معممة في الجسم .

التهاب الكبد ب والحمل

ما خطورة الإصابة بالتهاب الكبد ب في الحمل ؟

  • لا ينتقل فيروس التهاب الكبد ب خلال الحمل، و تعتبر العدوى عبر المشيمة نادرة الحدوث، وتحدث في الثلث الأخير من الحمل، ويعتبر الطريق الأساسي لعدوى الجنين من التعرض أو ابتلاع المفرزات الملوثة أثناء الولادة المهبلية وخصوصا عندما تأخذ المزيد من الوقت إن لم يتم التدبير بشكل سريع، ولا يوجد خطر انتقال إذا كانت الأم إيجابية لأضداد سطح HBV وكانت سلبية للمستضد السطحي HBV.
  • عدوى الوليد-يتطور التهاب الكبد البائي عند الوليد في 10% فقط من الأمهات الإيجابيات ل HBsAg -ولكن في 80% ممن هن إيجابيات لكل من HBsAg و ويتطور لدى 80% من المصابين الولدان التهاب كبد مزمن مقارنة مع 10% فقط عند البالغين.
  • عدوى الأم 3 أنواع :
  • التهاب الكبد غير العرضي. لا يعتبر معظم من يقع تحت هذا التصنيف بتأثير على الصحة الأمومية، وإن المستضد السطحي الفيروس (HBS-AG) هو فحص المسح المستخدم للتعرف على العدوى الموجودة ويتم الحصول عليه عند كافة الحوامل، ويُتبع فحص HBs-Ag الإيجابي بفحص التهاب كبد كامل مع تقييم أنزيمات الكبد لالتهاب الكبد النشط أو المزمن.
  • التهاب الكبد الحاد. يمكن أن يسبب التهاب الكبد الحاد والمزمن ألماً في الربع العلوي الأيمن وخمولاً يتراوح حسب شدة العدوى، وتظهر الدراسات المخبرية ارتفاع البيليروبين وأنزيمات كبد مرتفعة. يستعيد معظم مرضى التهاب الكبد الحاد وظيفة الكبد الطبيعية.
  • التهاب الكبد المزمن. يعتبر تليف الكبد والسرطانة الخلوية الكبدية أكثر العواقب خطورة لالتهاب الكبد المزمن.

 

طرق انتقال التهاب الكبد ب في الحمل

يعتبر فيروس التهاب الكبد من زمرة فيروسيات DNAوهو ينتقل عبر الدم- اللعاب- المفرزات التناسلية – حليب الام وعبر المشيمة الفئات شديدة الخطورة للتعرض لالتهاب الكبد البائي هم:

مدمنو المخدرات ومتعاطي الحقن الوريدية –الشاذين جنسياً – العاملين في حقل الرعاية الصحية.

الخمج اما ان يكون لا عرضي او يتظاهر بشكل التهاب كبد حاد ويستمر الخمج عند 10% من المرضى ويتطور الى التهاب كبد مزمن فعال او مستمر

التأثير على الحمل

لا يتغير سلوك التهاب الكبد الحاد اثناء الحمل، وتزداد خطر إصابة الجنين بالمرض  فيما اذا حدث الخمج الوالدي في الثلث الثالث من الحمل.

التهاب الكبد المزمن الفعال يترافق مع خطورة عالية بحدوث الخداج – نقص صوت الولادة وموت الوليد .الإنذار الوالدي سيء إذا اختلط المرض بالتشمع أو دوالي المري أو قصور الكبد.
وقد نسبة ظهور العامل الأسترالي خلال الحمل في الولايات المتحدة هي 0.2 بالمئة او 1/300 ولادة لا توجد خطورة بحدوث اختلاطات قبل الولادة عند النساء اللواتي يحملن العامل الاسترالي بدون أعراض مقارنة مع النساء العاديات .

يجدر بالذكر أن المولودون  لأمهات إيجابيات العامل الأسترالي لديهم خطورة بنسبة10% أن يتطور لديهم خمج حاد عند الولادة على نقيض اولئك الذين يولدون لأمهات إيجابيات العامل الاسترالي والمستضد eفي نفس الوقت والذين تزداد الخطورة عند أطفالهن الى 70-80%الخمج عند الطفل يمكن ان يكون صاعق مميت وإذا عاش الطفل يكون لديه فرصة بين 85-90%كي يتطور إلى حامل التهاب كبد مزمن،و 25% فرصة ان يتطور لديه تشمع كبد وسرطان الخلية الكبدية .

لذلك تنصح كل الامهات الحوامل أن تفحص العامل الاسترالي خلال الحمل والنساء ذوات الخطورة العالية يجب أن يعاد فحصهم في الثلث الثالث من الحمل إذا كان الفحص الأولي سلبي وإذا وجد بالفحص أن المرأة الحامل إيجابية العامل الاسترالي  يجب فحص كل أفراد البيت والشركاء الجنسيين وإعطاؤهم اللقاح إذا كانوا قابلين للتعرض يعتقد بأن الانتقال بالعدوى الى الجنين يحدث بالتماس المباشر خلال الولادة ويعطى للأطفال حديثي الولادة الغلوبولين المناعي لالتهاب الكبد ولقاح التهاب الكبد بعد الولادة مباشرة.

 

كيف تتم الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي ب ؟

  • على النساء الحوامل إعلام طبيبهن بالمرض لتثقيف المريضة و زيادة الوعي الصحي لديها و أخذ الاستشارة الطبية قبل السفر خارجا و خصوصا إلى الأماكن الموبوءة بالمرض .
  • تستطب الولادة المهبلية مع شق القيصرية لأسباب توليدية فقط.
  • استخدام الإبر و المحاقن المعقمة، و التأكد من سلامة الدم المنقول لها عند الحاجة لنقل الدم .
  • تجنب العلاقات الجنسية المشبوهة .
  • عدم مشاركة الآخرين بشفرات الحلاقة أو فرشاة الاسنان .

يجب تجنب المشارط في المخاض بالإضافة للإبر عند العناية بالطفل، ويجب أن يتلقى المواليد لأمهات  شخص لديهم الإصابة بالتهاب الكبد ب و إيجابيات HBsAg تمنيعاً منفعلاً بالغلوبولين المناعي الخاص بالتهاب الكبد وتمنيعاً نشطاً بلقاح التهاب الكبد البائي، و إعطاؤهما يحميه من العدوى بنسبة أكثر من 90 %  ويكون الإرضاع مقبولاً بعد تلقي الوليد تمنيعاً نشطاً و HBIG.

  • يجب أن تتلقى الأمهات سلبيات HBsAg اللاتي في خطر مرتفع لالتهاب الكبد البائي تمنيعاً منفعلاً ب HBIg ويكون التمنيع النشط آمناً عند الحامل بسبب أن العامل يقتل الفيروس ، و على الحوامل اللواتي يحملن خطرا أكبر للإصابة بالتهاب الكبد ب كالعاملين في المجال الصحي أو المخالطين لأحد المصابين أن يتلقين حقن من لقاح فيروس التهاب الكبد ب ، و يؤخذ على ثلاث جرعات .

كيف تتم تدبير الإصابة بالتهاب الكبد ب الحاد و المزمن ؟

لا توجد معالجة نوعية لالتهاب الكبد الحاد، ويمكن معالجة التهاب الكبد المزمن من خلال الأدوية التالية الانترفيرون أو دواء lamivudine ، إنتيكافير ، اديفوفير  .