الأدوية

تاموكسيفين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو تاموكسيفين (Tamoxifen) ؟

يمنع تاموكسيفين تأثير هرمون الاستروجين ، وهو هرمون أنثوي. تتطلب بعض أنواع سرطان الثدي نمو هرمون الاستروجين.

ماهو استخدام تاموكسيفين ؟

يستخدم تاموكسيفين لعلاج بعض أنواع سرطان الثدي لدى الرجال والنساء. كما أنه يستخدم لتقليل فرصة إصابة المرأة بسرطان الثدي إذا كانت معرضة لخطر كبير (مثل تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي).

يمكن استخدام أيضًا لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ماهي الاسماء التجارية ل تاموكسيفين؟

Soltamox

معلومات مهمة

لا تستخدمي عقار تاموكسيفين إذا كنت حاملاً. يمكن أن يضر ذلك بالجنين. استخدمي وسائل منع الحمل بشكل حاجز (مثل الواقي الذكري أو الحجاب الحاجز مع مبيد النطاف) أثناء استخدامك لهذا الدواء ولمدة شهرين على الأقل بعد انتهاء العلاج.

يجب عدم استخدام عقار تاموكسيفين إذا كان لديك حساسية منه، أو إذا كان لديك تاريخ من الجلطات الدموية في الأوردة أو الرئتين ، أو إذا كنت تتناول مضاد تخثر للدم مثل الوارفارين (الكومادين).

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك مرض في الكبد ، أو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم) ، أو تاريخ من إعتام عدسة العين ، أو تاريخ من السكتة الدماغية أو الجلطة الدموية. أخبر طبيبك أيضًا إذا كنت تتلقى العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

إذا كنت تتناول عقار تاموكسيفين لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي ، فقد تحتاج إلى تناول جرعتك الأولى أثناء فترة الحيض. قد تحتاج أيضًا إلى إجراء اختبار الحمل قبل البدء في تناول هذا الدواء ، للتأكد من أنك لست حاملاً. اتبع تعليمات طبيبك.

قد يزيد تناول عقار تاموكسيفين من خطر الإصابة بسرطان الرحم أو السكتة الدماغية أو تجلط الدم في الرئة ، مما قد يؤدي إلى الوفاة. تحدث مع طبيبك حول المخاطر المحددة الخاصة بك في تناول هذا الدواء.

للتأكد من أن هذا الدواء لا يسبب آثارًا ضارة ، قد يرغب طبيبك في إجراء تصوير الثدي بالأشعة وإجراء اختبارات روتينية للثدي بشكل منتظم. قد تحتاج أيضا إلى اختبار وظيفة الكبد. قم بزيارة طبيبك بانتظام.

ماهي تحذيرات استخدام تاموكسيفين ؟

يجب عدم استخدام عقار تاموكسيفين إذا كان لديك حساسية منه .

يجب عدم استخدام عقار تاموكسيفين لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي إذا كنت تتناول دواءً لتخثر الدم مثل الوارفارين (كومادين ، جانتوفين).

تاموكسيفين و الحمل :

لا تتناولي عقار تاموكسيفين إذا كنت حاملاً. يمكن أن يضر ذلك بالجنين. تجنبي الحمل أثناء استخدامك لهذا الدواء ولمدة شهرين على الأقل بعد انتهاء العلاج.

قد لا تكون موانع الحمل الهرمونية (مثل حبوب منع الحمل والحقن والغرسات وبقع الجلد والحلقات المهبلية) فعالة بما يكفي لمنع الحمل أثناء تناول عقار تاموكسيفين. استخدمي وسائل منع الحمل غير الهرمونية (أمثلة: الواقي الذكري أو الحجاب الحاجز مع مبيد النطاف أو الجهاز داخل الرحم / اللولب).

إذا كنت تتناول عقار تاموكسيفين لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي ، فقد تحتاج إلى تناول جرعتك الأولى أثناء فترة الحيض. قد تحتاج أيضًا إلى إجراء اختبار الحمل قبل البدء في تناول عقار تاموكسيفين ، للتأكد من أنك لست حاملاً. اتبع تعليمات طبيبك.

قد يزيد تناول عقار تاموكسيفين من خطر الإصابة بسرطان الرحم أو السكتة الدماغية أو تجلط الدم في الرئة ، مما قد يؤدي إلى الوفاة. تحدث مع طبيبك حول المخاطر المحددة الخاصة بك في تناول هذا الدواء.

للتأكد من أن عقار تاموكسيفين آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

تاريخ من السكتة الدماغية أو الجلطة الدموية

مرض في الكبد

ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم) .

تاريخ إعتام عدسة العين .

إذا كنت تتلقى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

تاموكسيفين و الارضاع :

من غير المعروف ما إذا كان التاموكسيفين يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع. ثبت أن هذا الدواء يبطئ إنتاج حليب الثدي. لا ترضعي طفلك رضاعة طبيعية أثناء تناول عقار تاموكسيفين.

ماهي طريقة استخدام و جرعة  تاموكسيفين؟

اتبع جميع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية. لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

قم بقياس الدواء السائل باستخدام حقنة الجرعات المقدمة ، أو باستخدام ملعقة قياس الجرعة أو كوب الدواء. إذا لم يكن لديك جهاز لقياس الجرعة ، فاطلب من الصيدلي واحدًا.

يمكن تناول تاموكسيفين قبل أو بعد الطعام.

أثناء استخدام عقار تاموكسيفين ، قد تحتاج إلى اختبارات دم متكررة.

إذا كنت بحاجة إلى جراحة أو فحوصات طبية  ، فقد تحتاج إلى التوقف عن استخدام هذا الدواء لفترة قصيرة. يجب أن يعلم أي طبيب أو جراح يعالجك أنك تتناول عقار تاموكسيفين.

قم بإجراء فحوصات جسدية منتظمة وتصوير الثدي بالأشعة السينية ، وافحص ثدييك بنفسك بحثًا عن كتل شهريًا أثناء استخدام هذا الدواء.

استخدم عقار تاموكسيفين بانتظام للحصول على أكبر فائدة. قم بإعادة ملء وصفتك الطبية قبل نفاد الدواء تمامًا. قد تحتاج إلى الاستمرار في استخدام هذا الدواء لمدة تصل إلى 5 سنوات.

الحفظ و التخزين :

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والبرودة. لا تقم بتجميده .

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة تاموكسيفين ؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من تاموكسيفين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف .

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول عقار تاموكسيفين؟

يمكن أن ينتقل هذا الدواء إلى سوائل الجسم (البول والبراز والقيء). يجب على مقدمي الرعاية ارتداء قفازات مطاطية أثناء تنظيف سوائل جسم المريض أو التعامل مع القمامة الملوثة أو الغسيل أو تغيير الحفاضات. اغسل يديك قبل وبعد نزع القفازات. اغسل الملابس والبياضات المتسخة بشكل منفصل عن الملابس الأخرى.

تجنب الجريب فروت وعصير الجريبفروت أثناء تناول عقار تاموكسيفين.

ماهي الآثار الجانبية لتاموكسيفين ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه عقار تاموكسيفين: صعوبة في التنفس تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

يمكن أن يزيد تاموكسيفين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الجلطات الدموية. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

علامات السكتة الدماغية : خدر أو ضعف مفاجئ (خاصة على جانب واحد من الجسم) ، صداع حاد مفاجئ ، تشوش في الكلام ، مشاكل في الرؤية أو التوازن .

علامات جلطة دموية في الرئة :ألم في الصدر ، سعال مفاجئ ، أزيز ، تنفس سريع ، سعال دم .

علامات تجلط الدم في ساقك :ألم أو تورم أو دفء أو احمرار في إحدى الساقين أو كلتيهما.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

عدم وضوح الرؤية أو ألم العين أو رؤية هالات حول الأضواء .

نزيف مهبلي أو إفرازات غير عادية.

التغييرات في فترات الطمث الخاصة بك .

ألم أو ضغط في منطقة الحوض .

كتلة جديدة في الثدي.

مشاكل في الكبد :غثيان ، ألم في الجزء العلوي من المعدة ، حكة ، شعور بالتعب ، فقدان الشهية ، بول داكن ، براز بلون الطين ، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

مستويات عالية من الكالسيوم في الدم :قيء ، إمساك ، زيادة العطش أو التبول ، ضعف العضلات ، آلام العظام ، الارتباك ، نقص الطاقة ، أو الشعور بالتعب.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لعقار تاموكسيفين ما يلي:

ومضات ساخنة

تغييرات الحيض

الغثيان / القيء.

إفرازات مهبلية .

فقدان الوزن.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع تاموكسيفين؟

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع عقار تاموكسيفين ، ولا ينبغي استخدام بعض الأدوية معًا. ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم ذكر جميع التداخلات الممكنة في دليل الدواء هذا. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها ، وتلك التي تستمر أو تتوقف عن استخدامها أثناء العلاج باستخدام عقار تاموكسيفين. أعط قائمة بجميع الأدوية الخاصة بك لأي مقدم رعاية صحية يعالجك.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم عقار تاموكسيفين إلا حسب ارشادات الطبيب .

السابق
بيكالوتاميد : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ديكسرازوكسان : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع