الأدوية

بيرامبانيل أو فيكومبا: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو بيرامبانيل (Perampanel)؟

بيرامبانيل هو دواء مضاد للاختلاج

ما هو استخدام بيرامبانيل؟

يستخدم بيرامبانيل لعلاج نوبات الصرع الجزئية التي قد تتطور أو لا تتطور إلى نوبات عامة لدى الأشخاص المصابين بالصرع الذين يبلغون من العمر 4 سنوات على الأقل.

يستخدم بيرامبانيل أيضًا لعلاج النوبات التوترية الارتجاجية لدى الأشخاص المصابين بالصرع الذين لا تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

يمكن أيضًا استخدام بيرامبانيل Perampanel لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل بيرامبانيل؟

اسم العلامة التجارية: Fycompa – فيكومبا

معلومات مهمة

يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون عقار بيرامبانيل (اسم العلامة التجارية: Fycompa – فيكومبا) من تأثيرات ذهانية خطيرة ، خاصة عند بدء تناول عقار البيرامبانيل أو تغيير الجرعات. ابق متيقظًا للتغييرات في مزاجك أو أعراضك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي تغيرات في المزاج أو تغيرات في السلوك ، أو تغيرات في الشخصية ، أو أفكار حول الانتحار ، أو أفكار حول إيذاء الآخرين. يجب أن تكون عائلتك أو غيرهم من مقدمي الرعاية في حالة تأهب للتغيرات في حالتك المزاجية أو الأعراض.

ما هي تحذيرات استخدام بيرامبانيل؟

يجب عدم استخدام عقار بيرامبانيل (اسم العلامة التجارية: Fycompa – فيكومبا) إذا كان لديك حساسية منه.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

الاكتئاب أو اضطراب المزاج أو مشاكل الصحة العقلية الأخرى ؛

أفكار لإيذاء نفسك أو الآخرين ؛

أمراض الكبد أو الكلى.

إدمان المخدرات

إذا كنت تشرب الكحول.

يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون عقار بيرامبانيل من آثار ذهانية خطيرة مثل الغضب والعدوان والشعور بالعداء أو الانفعال والأفكار حول إيذاء الآخرين. قد تحدث هذه التأثيرات على الأرجح عند البدء في تناول عقار بيرامبانيل لأول مرة ، أو عند تغيير جرعتك. يجب أن يتحقق طبيبك من تقدمك في زيارات منتظمة. يجب أن تكون عائلتك أو غيرهم من مقدمي الرعاية في حالة تأهب للتغيرات في حالتك المزاجية أو الأعراض.

بيرامبانيل و الحمل

لا تبدأ أو تتوقف عن تناول أدوية الصرع أثناء الحمل بدون نصيحة طبيبك. قد تؤدي النوبة أثناء الحمل إلى الإضرار بالأم والطفل. أخبري طبيبك فوراً إذا أصبحت حاملاً.

يمكن أن يجعل بيرامبانيل Perampanel بعض حبوب منع الحمل أقل فعالية. اسألي طبيبك عن استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية (الواقي الذكري ، الحجاب الحاجز مع مبيد النطاف) لمنع الحمل.

إذا كنت حاملاً ، فقد يتم إدراج اسمك في سجل الحمل لتتبع آثار عقار بيرامبانيل (اسم العلامة التجارية: Fycompa – فيكومبا) على الطفل.

بيرامبانيل و الارضاع

قد لا يكون من الآمن الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ما هي طريقة استخدام و جرعة بيرامبانيل؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

عادة ما يتم تناول بيرامبانيل (اسم العلامة التجارية: Fycompa – فيكومبا) في وقت النوم. اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية فائقة.

قد يكون بيرامبانيل Perampanel يشكل اعتياد. يمكن أن يؤدي سوء الاستخدام إلى الإدمان أو الجرعة الزائدة أو الوفاة. احتفظ بالدواء في مكان لا يستطيع الآخرون الوصول إليه. بيع أو التخلي عن بيرامبانيل بدون وصفة طبية يعد مخالف للقانون.

هز المعلق الفموي (السائل) قبل قياس الجرعة. استخدم حقنة الجرعات المرفقة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

لا تتوقف عن استخدام عقار بيرامبانيل فجأة ، حتى لو كنت تشعر بخير. قد يؤدي التوقف فجأة إلى زيادة النوبات. اتبع تعليمات طبيبك حول تقليل الجرعة.

الحفظ و التخزين

يخزن بيرامبانيل (اسم العلامة التجارية: Fycompa – فيكومبا) في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. لا تقم بتجميده.

تخلص من أي دواء سائل متبقي بعد 90 يومًا من فتح الزجاجة لأول مرة.

تتبع الدواء الخاص بك. يجب أن تدرك ما إذا كان أي شخص يستخدمه بشكل غير صحيح أو بدون وصفة طبية.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة من بيرامبانيل ؟

تخطى الجرعة الفائتة واستخدم جرعتك التالية في الوقت المعتاد. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا فاتتك جرعة بيرامبانيل لأكثر من يوم واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من بيرامبانيل ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول عقار بيرامبانيل؟

تجنب القيادة أو النشاط الخطير حتى تعرف كيف سيؤثر عقار بيرامبانيل (اسم العلامة التجارية: Fycompa – فيكومبا) عليك. يمكن أن يسبب الدوخة أو النعاس السقوط أو الحوادث أو الإصابات الشديدة.

يمكن أن يسبب شرب الكحول مع هذا الدواء آثارًا جانبية.

ما هي الآثار الجانبية ل بيرامبانيل؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اطلب العلاج الطبي إذا كان لديك رد فعل دوائي خطير يمكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة من جسمك. قد تشمل الأعراض: طفح جلدي ، حمى ، تورم في الغدد ، آلام في العضلات ، ضعف شديد ، كدمات غير عادية ، أو اصفرار الجلد أو العينين.

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متفاقمة ، مثل: تغيرات الحالة المزاجية أو السلوكية ، القلق ، الخوف ، نوبات الهلع ، مشاكل النوم ، أو إذا كنت تشعر بالعصبية ، أو الهياج ، أو العدائية ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك أو إيذاء شخص آخر.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

الدوخة الشديدة ، والإحساس بالدوران ، والشعور بالدوران.

صعوبة في المشي وفقدان التوازن أو التنسيق

الشعور بالضعف الشديد أو التعب.

سقوط عرضي

مشاكل الذاكرة والارتباك والهلوسة.

قد يحدث السقوط العرضي في كثير من الأحيان في المرضى المسنين الذين يتناولون عقار بيرامبانيل. توخ الحذر لتجنب السقوط أو الإصابة العرضية أثناء تناول هذا الدواء.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الصداع والدوخة والنعاس.

الشعور بالقلق أو التعب أو الانفعال

الغثيان والقيء وآلام في المعدة.

كدمات.

زيادة الوزن

فقدان التنسيق.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع عقار بيرامبانيل؟

يمكن أن يؤدي استخدام عقار بيرامبانيل (اسم العلامة التجارية: Fycompa – فيكومبا) مع أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس إلى تفاقم هذا التأثير. اسأل طبيبك قبل استخدام الأدوية الأفيونية ، أو الحبوب المنومة ، أو مرخِّيات العضلات ، أو أدوية للقلق أو النوبات.

أحيانًا يكون استخدام بعض الأدوية في نفس الوقت غير آمن. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم للأدوية الأخرى التي تتناولها ، مما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى الخاصة بك ، وخاصة:

حبوب منع الحمل

ريفامبين.

نبتة سانت جون

أدوية النوبات الأخرى – كاربامازيبين ، أوكسكاربازيبين ، الفينيتوين.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع عقار البيرامبانيل (اسم العلامة التجارية: Fycompa – فيكومبا) ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الدوائية الممكنة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
ليفيتيراسيتام : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
فينوباربيتال أو لومينال: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع