الأدوية

أوفاتوموماب : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو أوفاتوموماب (Ofatumumab)؟

أوفاتوموماب هو جسم مضاد أحادي النسيلة يؤثر على إجراءات الجهاز المناعي للجسم. تصنع الأجسام المضادة وحيدة النسيلة لاستهداف وتدمير خلايا معينة فقط في الجسم. قد يساعد هذا على حماية الخلايا السليمة من التلف.

ما هو استخدام أوفاتوموماب؟

يستخدم أوفاتوموماب لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL). في بعض المرضى ، يتم إعطاء أوفاتوموماب مع دواء آخر يسمى كلورامبيوسيل

يتم إعطاء أوفاتوموماب في بعض الأحيان بعد تجربة أدوية أخرى دون نجاح.

يمكن استخدام أوفاتوموماب أيضًا لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل أوفاتوموماب؟

اسم العلامة التجارية: Arzerra

معلومات مهمة

إذا كان لديك بعض عوامل الخطر لالتهاب الكبد B ، يمكن أن يتسبب أوفاتوموماب في عودة هذه الحالة أو تفاقمها ، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد أو الوفاة. ستحتاج إلى اختبارات دم متكررة للتحقق من وظائف الكبد.

قد يسبب أوفاتوموماب عدوى فيروسية خطيرة في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى الإعاقة أو الوفاة. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي تغيير في حالتك العقلية ، أو ضعف الرؤية ، أو مشاكل في الكلام أو المشي.

ما هي تحذيرات استخدام أوفاتوموماب؟

يزيد أوفاتوموماب من خطر الإصابة بعدوى فيروسية خطيرة في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى الإعاقة أو الوفاة. هذا الخطر أعلى إذا كان لديك جهاز مناعة ضعيف أو تتلقى أدوية معينة.

للتأكد من أن أوفاتوموماب آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

عدوى نشطة

التهاب الكبد

تاريخ من أمراض الكبد أو التهاب الكبد B.

إذا كان لديك بعض عوامل الخطر لالتهاب الكبد B ، يمكن أن يصبح الفيروس نشطًا مرة أخرى أثناء استخدام أوفاتوموماب ولمدة عدة أشهر بعد التوقف عن استخدامه. وقد أدى ذلك إلى فشل الكبد أو الموت لدى بعض الأشخاص الذين يستخدمون عقار أوفاتوموماب. سيقوم طبيبك بإجراء فحوصات الدم للتأكد من أنك لا تعاني من ظروف قد تتسبب في إصابتك بالتهاب الكبد ب.

أوفاتوموماب و الحمل:

يمكن أن يؤثر استخدام أوفاتوموماب أثناء الحمل على الجهاز المناعي للجنين. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو إذا أصبحت حاملاً أثناء استخدام أوفاتوموماب.

أوفاتوموماب و الارضاع:

من غير المعروف ما إذا كان أوفاتوموماب يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع. أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ما هي طريقة استخدام و جرعة أوفاتوموماب؟

يتم حقن أوفاتوموماب في الوريد عبر الوريد. سيعطيك مقدم الرعاية الصحية هذا الحقن. يجب إعطاء الدواء ببطء من خلال ضخ IV ، ويمكن أن تستغرق جرعة واحدة عدة ساعات حتى تكتمل.

يعطى أوفاتوموماب عادة في دورة علاج على مدى عدة أسابيع ، بدءًا بضخ واحد في الأسبوع. ثم ستتلقى الحقن أقل في كثير من الأحيان ، اعتمادًا على نوع CLL الذي يتم علاجك من أجله.

قد يتغير جدول الجرعات الخاص بك مع جرعات أخرى. سيحدد طبيبك مدة علاجك بـ أوفاتوموماب.

سيتم إعطاؤك أدوية أخرى عن طريق الوريد أو عن طريق الفم (عن طريق الفم) لمنع بعض الآثار الجانبية ل أوفاتوموماب. قد تحتاج إلى البدء في استخدام هذه الأدوية حتى ساعتين قبل بدء تسريب أوفاتوموماب.

قد تحتاج أيضًا إلى تناول الأدوية المضادة للفيروسات إذا وجد أن لديك أي عوامل خطر لالتهاب الكبد ب. اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية شديدة. يمكن أن يتسبب أوفاتوموماب في عودة التهاب الكبد B أو تفاقمه. ستحتاج إلى اختبارات دم متكررة للتحقق من وظائف الكبد.

أوفاتوموماب يمكن أن يكون له آثار طويلة الأمد على جسمك. قد تحتاج أيضًا إلى اختبارات طبية لفترة قصيرة بعد التوقف عن استخدام هذا الدواء.

إذا كنت مصابًا بالتهاب الكبد B ، فقد تظهر عليك أعراض الكبد بعد التوقف عن تناول هذا الدواء ، حتى بعد أشهر من التوقف. قد يرغب طبيبك في فحص وظائف الكبد لعدة أشهر بعد التوقف عن استخدام أوفاتوموماب.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة أوفاتوموماب؟

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا فاتك موعد حقن أوفاتوموماب الخاص بك.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من أوفاتوموماب؟

نظرًا لأن هذا الدواء يتم تقديمه من قبل أخصائي رعاية صحية في بيئة طبية ، فمن غير المرجح أن تحدث جرعة زائدة.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تلقي أوفاتوموماب ؟

تجنب الاقتراب من المرضى أو المصابين. أخبر طبيبك في الحال إذا ظهرت لديك علامات العدوى.

لا تتلقى لقاح “حي” أثناء استخدام أوفاتوموماب. قد لا يعمل اللقاح بشكل جيد خلال هذا الوقت ، وقد لا يحميك تمامًا من المرض. تشمل اللقاحات الحية :

الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) وشلل الأطفال والفيروس العجلي والتيفوئيد والحمى الصفراء والحماق (الجدري) والنطاقي (القوباء المنطقية) ولقاح الأنفلونزا (الأنفلونزا).

ما هي الآثار الجانبية ل أوفاتوموماب؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: تنفس صعب , تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

قد تحدث بعض الآثار الجانبية أثناء الحقن. أخبر مقدم الرعاية على الفور إذا كنت تشعر بالدوار أو الغثيان أو الدوار أو الارتباك أو الحكة أو الوخز أو ألم في الصدر أو ألم في الفك أو الذراع أو ألم في الظهر أو ألم في المعدة أو صفير أو ضيق في الصدر أو صعوبة في التنفس. يمكن أن تحدث هذه التفاعلات أثناء الحقن أوفي غضون 24 ساعة بعد ذلك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك علامات على وجود عدوى خطيرة في الدماغ: تغيير في حالتك العقلية ، أو ضعف الرؤية ، أو ضعف على جانب واحد من جسمك ، أو مشاكل في الكلام أو المشي. قد تبدأ هذه الأعراض تدريجيًا وتزداد سوءًا بسرعة.

قد تتأخر علاجات السرطان أو تتوقف نهائيًا إذا كان لديك بعض الآثار الجانبية.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

حمى وقشعريرة وسعال مع مخاط أصفر أو أخضر .

طعن ألم في الصدر ، أزيز ، شعور بضيق في التنفس .

مشاكل في الكبد – غثيان ، آلام في الجزء العلوي من المعدة ، حكة ، تعب ، فقدان الشهية ، بول داكن ، براز بلون الطين ، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين) .

انخفاض عدد خلايا الدم – الحمى ، قشعريرة ، أعراض تشبه الأنفلونزا ، تورم اللثة ، تقرحات الفم ، تقرحات الجلد ، سرعة ضربات القلب ، بشرة شاحبة ، كدمات سهلة ، نزيف غير عادي ، الشعور بالدوخة.

علامات انهيار الخلايا السرطانية – ألم أسفل الظهر ، دم في البول ، قلة التبول أو عدمه ؛ خدر أو الشعور بالوخز حول فمك ؛ ضعف العضلات أو ضيقها ؛ معدل ضربات القلب السريع أو البطيء ، والنبض الضعيف ، والشعور بضيق في التنفس ؛ الارتباك والإغماء.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

الحمى والسعال وأعراض الأنفلونزا.

أعراض البرد مثل انسداد الأنف والعطس والتهاب الحلق.

صعوبة في التنفس

الإسهال والغثيان.

طفح جلدي خفيف.

الشعور بالتعب.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع أوفاتوموماب؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع أوفاتوموماب ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم هذا الدواء إلا حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
أوبينوتوزوماب : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
إنترفيرون ألفا -2 أ : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع