حبوب موتيليوم: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هي حبوب موتيليوم (Motilium Tablet)؟

حبوب موتيليوم هو دواء يحتوي على المادة الفعالة : دومبيريدون (domperidone) و هو مناهض مستقبلات الدوبامين -2

يستخدم موتيليوم لتخفيف أعراض الغثيان و القيء. يعمل هذا الدواء عن طريق منع نشاط مادة كيميائية في الدماغ تسبب الغثيان والقيء.

Motilium هو دواء موصوف من قبل فئة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات الدوبامين -2. مضادات الدوبامين هي الأدوية المستخدمة لعلاج الاضطراب ثنائي القطب و الفصام و الذهان المنبه. أنها تعمل عن طريق منع تنشيط مستقبلات الدوبامين D2.

معلومات مهمة

اتبع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الدواء الخاص بك وعبوته.

أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع حالاتك الطبية ، والحساسية ، وجميع الأدوية التي تستخدمها.

ما هي تحذيرات استخدام موتيليوم ؟

قبل استخدام موتيليوم Motilium Tablet ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية تجاهه أو من مكوناته. قد يصف لك طبيبك دواءً بديلاً ويحدث سجلاتك الطبية لتسجيل هذه المعلومات.

قبل استخدام موتيليوم ، أخبر طبيبك عن تاريخك الطبي بما في ذلك الأداء غير الطبيعي للكبد و الكلى ، و اضطرابات الكهارل مثل انخفاض أو ارتفاع مستوى البوتاسيوم ، و انخفاض مستوى المغنيسيوم ، و أمراض القلب ، و هرمون (البرولاكتين) – ورم الغدة النخامية (البرولاكتين) ، انخفاض أو غياب نشاط اللاكتاز (عدم تحمل الجالاكتوز ، اضطراب التمثيل الغذائي للجلوكوز / الجالاكتوز) ، تراكم الجالاكتوز في الدم (الجالاكتوز في الدم) ، نزيف في المعدة أو الأمعاء (نزيف معدي معوي) ، انسداد معدي أو معوي ، أو بطء معدل ضربات القلب (بطء القلب) . قد يؤدي استخدام موتيليوم في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب مثل قصور القلب الاحتقاني وبطء معدل ضربات القلب واضطرابات الكهارل إلى زيادة مخاطر عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية.

قد يكون موتيليوم غير مناسب للمرضى الذين يعانون من الجالاكتوز في الدم ، أو عدم تحمل اللاكتوز ، أو اضطراب التمثيل الغذائي للجلوكوز / الجالاكتوز. قد يؤدي استخدام موتيليوم في المريض الذي يعاني من خلل في وظائف الكلى إلى انخفاض مستوى موتيليوم في الدم وزيادة إفراز الدواء لدى المريض الذي يعاني من خلل في وظائف الكبد.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى تغيير ضربات القلب غير الطبيعية (إطالة فترة QT). قد يؤدي استخدام موتيليوم إلى زيادة خطر حدوث ضربات قلب غير طبيعية (إطالة فترة QT). يجب مراقبة تخطيط كهربية القلب (ECG) أثناء العلاج بموتيليوم.

قد يؤدي استخدام Motilium Tablet إلى تغيير مستوى البرولاكتين في الدم. قد يؤدي استخدام موتيليوم إلى زيادة مستوى البرولاكتين في الدم. يجب مراقبة مستوى البرولاكتين في الدم أثناء العلاج بموتيليوم.

موتيليوم و الحمل

يجب استخدام موتيليوم Motilium Tablet أثناء الحمل فقط عند الحاجة. يجب استخدام هذا الدواء أثناء الحمل فقط إذا كانت الفائدة المحتملة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين.

موتيليوم و الارضاع

يجب استخدام موتيليوم Motilium Tablet أثناء الرضاعة الطبيعية فقط عند الحاجة. قد ينتقل موتيليوم إلى حليب الثدي بكميات صغيرة ويسبب تأثيرًا ضارًا على القلب مثل ضربات القلب غير الطبيعية (إطالة كيو تي) عند الأطفال الذين يرضعون من الثدي.

ما هي طريقة استخدام و جرعة موتيليوم ؟

اقرأ الإرشادات الموجودة على ملصق المنتج أو دليل المريض أو دليل الدواء المقدم من شركة الأدوية أو الصيدلي قبل البدء في استخدام موتيليوم Motilium Tablet.

إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بهذا الدواء ، اسأل طبيبك أو الصيدلي. استهلك هذا الدواء على النحو الموصى به من قبل طبيبك.

يتم تناول موتيليوم قبل الطعام. يتأخر امتصاص موتيليوم إذا تم تناوله بعد الوجبة. خذ هذا الدواء من 15 إلى 30 دقيقة قبل وجبات الطعام. إذا لزم الأمر ، يجب تناول هذا الدواء قبل النوم.

الجرعة النموذجية من موتيليوم هي 10 مجم ثلاث مرات في اليوم متبوعة بجرعة قصوى تبلغ 30 مجم في اليوم. الجرعة المعتادة للأطفال هي 0.25 مجم / كجم (0.11 مجم / رطل) ثلاث مرات في اليوم تليها جرعة قصوى قدرها 0.75 مجم / كجم / يوم (0.34 مجم / رطل / يوم) في معلق فموي.

الحد الأقصى لجرعة البالغين من موتيليوم هو 30 ملغ / يوم في اليوم. يستخدم هذا الدواء عادة لمدة 3-4 أيام لأعراض الغثيان أو القيء.

يشيع استخدام موتيليوم في نفس الوقت كل يوم. لا يُعرف هذا الدواء بأنه يسبب الإدمان.

يجب استخدام هذا الدواء حسب الحاجة.

قد يوصي طبيبك بجرعة أولية أقل من هذا الدواء لمعرفة تأثير هذا الدواء على الجسم. يرجى اتباع تعليمات طبيبك.

يمكن وصف الأدوية لاستخدامات أخرى غير المذكورة في دليل الأدوية. لا تستخدم موتيليوم Motilium Tablet للشروط التي لم يوصف لها.

لا تعطي موتيليوم Motilium Tablet لأشخاص آخرين قد يعانون من نفس الظروف أو الأعراض التي لديك. التطبيب الذاتي قد يضرهم.

الحفظ و التخزين

يجب تخزين موتيليوم Motilium Tablet ولا يجوز تخزينه في درجة حرارة تزيد عن 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت). قم بتخزين الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة موتيليوم ؟

يجب أن تؤخذ الجرعة الفائتة مع الطعام بمجرد أن تتذكرها. تجنب تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة من موتيليوم؟

لا يوجد ترياق محدد متاح لجرعة زائدة من موتيليوم. ومع ذلك ، يجب إعطاء العلاج حسب الأعراض على الفور. يمكن تقليل الآثار الضارة عن طريق إحداث غسيل للمعدة (تنظيف المواد الضارة من المعدة) وكذلك استخدام الفحم المنشط. يجب إجراء مراقبة تخطيط كهربية القلب (ECG) بسبب ضربات القلب غير الطبيعية (إطالة فترة QT) ، وفي هذه الحالة ، ينبغي التوصية بالعلاج الداعم. يمكن استخدام مضادات الكولين و الأدوية المضادة لمرض باركنسون للسيطرة على اضطرابات الحركة التي يسببها الدواء.

أعراض الجرعة الزائدة من موتيليوم:

إذا كنت تستخدم الكثير من هذا الدواء ، فقد يؤدي ذلك إلى مستويات خطيرة من الدواء في جسمك. في مثل هذه الحالات ، قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

الإثارة

تغير الوعي

تشنجات

الارتباك

النعاس

اضطرابات الحركة

إذا كنت تعتقد أنك تناولت جرعة زائدة من موتيليوم Motilium Tablet ، فاتصل بمركز مراقبة السموم على الفور.

ما هي الآثار الجانبية لعقار موتيليوم ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: طفح ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

قد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند الأطفال عند استخدام موتيليوم Motilium Tablet. ناقش مع طبيبك إذا استمرت أي من هذه الآثار الجانبية لفترة طويلة أو كانت شديدة:

وضعية غير طبيعية

الإثارة

الالتباس

تشنج

النعاس

اضطرابات الحركة

حركات غير منتظمة للعين

تهيج

تصلب العضلات

رجفان

حركات اللسان غير العادية

حركات اللسان غير العادية

في حالات نادرة ، قد يتسبب استخدام موتيليوم Motilium Tablet في الآثار الجانبية التالية:

القلق

ألم الثدي

حنان الثدي

إسهال

النعاس

الإنتاج المفرط أو غير المناسب للحليب

صداع الراس

قشعريرة

تقلصات عضلة العين اللاإرادية بسبب بعض الأدوية (أزمة العين)

نقص الطاقة

فقدان الاهتمام بالجنس (فقدان الرغبة الجنسية)

العصبية

حكة شديدة في الجلد

تورم أنسجة الثدي لدى الذكور

قد تحدث الآثار الجانبية الشديدة التالية أيضًا عند استخدام موتيليوم Motilium Tablet:

حالة من القلق الشديد (الانفعالات).

عدم انتظام ضربات القلب

اضطراب الجهاز المناعي

اضطرابات الجهاز العصبي

انتفاخ الطبقة السفلية من الجلد

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع موتيليوم ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الدوائية الممكنة هنا.

ما هي التداخلات الدوائية مع موتيليوم ؟

عندما يتم تناول دواءين أو أكثر معًا ، يمكن أن يغير طريقة عمل الأدوية و يزيد من مخاطر الآثار الجانبية. من الناحية الطبية ، يسمى هذا بالتفاعل الدوائي.

يتفاعل موتيليوم Motilium Tablet مع مضادات الاكتئاب (سيتالوبرام ، إسيتالوبرام) ، التي تستخدم لعلاج الاكتئاب. قد يؤدي استخدام موتيليوم مع مضادات الاكتئاب إلى زيادة خطر حدوث ضربات قلب غير طبيعية (إطالة فترة QT). تجنب الاستخدام المشترك لموتيليوم ومضادات الاكتئاب.

قد يكون هناك تفاعل بين موتيليوم ومضادات الذهان (هالوبيريدول ، بيموزيد ، سرتيندول) ، والتي تستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية. عند استخدام موتيليوم مع الأدوية المضادة للذهان ، يكون المرضى أكثر عرضة لخطر ضربات القلب غير الطبيعية (إطالة فترة QT). لا ينصح بالاستخدام المشترك لموتيليوم مع الأدوية المضادة للذهان.

قد يتفاعل موتيليوم مع مضادات عدم انتظام ضربات القلب (ديسوبيراميد ، كينيدين ، أميودارون ، دوفيتيليد ، درونيدارون ، إيبوتيليد ، سوتالول) ، التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب.

عندما يتم استخدام موتيليوم مع الأدوية المضادة لعدم انتظام ضربات القلب ، يزداد خطر حدوث ضربات قلب غير طبيعية (إطالة فترة QT). يجب على المرضى تجنب تناول موتيليوم مع مضادات عدم انتظام ضربات القلب.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

انتقل إلى أعلى