الأدوية

ميتفورمين ,استخدام , جرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع  

ما هو الميتفورمين  (Metformin )  ؟

الميتفورمين (Metformin )  هو دواء لمرضى داء السكري نمط ثاني , يؤخذ عن طريق الفم و هو يساعد في التحكم  بمستويات السكر في الدم.

ماهو استخدام الميتفورمين ؟

يستخدم الميتفورمين بالمشاركة مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين التحكم من نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

يستخدم الميتفورمين أحيانًا مع الأنسولين أو الأدوية الأخرى ، ولكنه لا يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

معلومات مهمة:

يجب عدم استخدام الميتفورمين إذا كان لديك :مرض شديد في الكلى أو حماض استقلابي أو حماض كيتوني سكري (اتصل بطبيبك للعلاج).

إذا كنت بحاجة للقيام بأي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام صبغة سيتم حقنها في الأوردة ، فقد تحتاج إلى التوقف مؤقتًا عن تناول الميتفورمين.

على الرغم أن هذه الحالة نادرة للغاية ، فقد تصاب بالحماض اللبني ، وهو تراكم خطير لحمض اللاكتيك (اللبن )في دمك. اتصل بطبيبك أو احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك ألم عضلي غير عادي ، أو صعوبة في التنفس ، أو ألم في المعدة ، أو دوار ، أو شعور بالبرد ، أو الشعور بالضعف الشديد أو التعب.

ماهي تحذيرات استخدام الميتفورمين ؟

يجب عدم استخدام الميتفورمين إذا كان لديك حساسية منه ، أو إذا كان لديك:

أمراض كلوية حادة.

حماض استقلابي أو حماض كيتوني سكري (اتصل بطبيبك للعلاج).

إذا كنت بحاجة إلى إجراء جراحة أو أي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام صبغة سيتم حقنها في الأوردة ، فقد تحتاج إلى التوقف مؤقتًا عن تناول الميتفورمين . تأكد من أن تخبر طبيبك مسبقًا أنك تستخدم هذا الدواء.

أخبر طبيبك إذا كان لديك أحد هذه الأعراض :

أمراض الكلى (قد تحتاج إلى فحص وظائف الكلى قبل تناول هذا الدواء).

ارتفاع مستويات الكيتون في الدم أو البول.

أمراض القلب وفشل القلب الاحتقاني.

أمراض في الكبد.

إذا كنت تستخدم أيضًا الأنسولين ، أو أدوية السكري الفموية الأخرى .

قد تصاب بالحماض اللبني ، وهو تراكم خطير لحمض اللاكتيك في دمك. قد يكون هذا العرض أكثر احتمالا إذا كنت تعاني من أمراض اخرى ، أو عدوى شديدة ، أو إدمان على الكحول ، أو إذا كان عمرك 65 عامًا أو أكثر. اسأل طبيبك عن المخاطر الخاصة بك.

الميتفورمين و الحمل :

اتبع تعليمات طبيبك حول استخدام الميتفورمين إذا كنت حاملاً أو أصبحت حاملاً. حيث أنه يعد التحكم في مرض السكري أمرًا مهمًا للغاية أثناء الحمل ، وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مضاعفات عند كل من الأم والطفل. أخبر طبيبك إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول الميتفورمين.

قد يحفز الميتفورمين التبويض عند المرأة قبل انقطاع الطمث وقد يزيد من خطر الحمل غير المقصود. تحدث مع طبيبك حول هذه المخاطر.

الميتفورمين و الارضاع:

يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

لا يجب إعطاء الميتفورمين لطفل يقل عمره عن 10 سنوات.

بعض الأشكال الصيدلانية للميتفورمين غير معدة للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

ما هي طريقة استخدام و جرعة الميتفورمين؟

خذ الميتفورمين تمامًا حسب ارشادات الطبيب. و اتبع جميع التوجيهات على النشرة الداخلية و أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء حسب توجيهات الطبيب بالضبط.

يمكن تناول الميتفورمين مع وجبة الطعام ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك.و قد  تؤخذ بعض أشكال الميتفورمين مرة واحدة فقط يوميًا مع وجبة المساء. اتبع تعليمات طبيبك.

لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر القرص مديد التأثير . ابتلعها بالكامل.

قم بقياس الشكل السائل او المحلول بعناية و قم  بهز العبوة جيدا قبل الاستخدام. استخدم حقنة الجرعات المقدمة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

بعض أقراص الميتفورمين تصنع ملبسة بقشرة لا يتم امتصاصها أو إذابتها في الجسم. قد يظهر جزء من هذه القشرة في البراز. هذا أمر طبيعي ولن يجعل الدواء أقل فعالية.

قد تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وتشعر : بالجوع الشديد أو الدوار أو الانفعال أو الارتباك أو القلق أو الرجفان.و يمكن علاج نقص السكر في الدم بسرعة ، بتناول أو شرب مصدر سريع  من السكرمثل (عصير فاكهة أو حلوى أو زبيب أو صودا).

قد يصف لك طبيبك مجموعة حقن الجلوكاجون في حالة إصابتك بنقص سكر الدم الشديد.و عليك  التأكد من أن عائلتك أو أصدقائك المقربين يعرفون طريقة اعطاء هذه الحقن في حالات الطوارئ.

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بحالات  التوتر أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تعاطي الكحول أو تخطي الوجبات. اسأل طبيبك قبل تغيير الجرعة أو جدول الدواء.

الميتفورمين هو جزء فقط من برنامج علاجي, الذي يمكن أن يشمل أيضًا النظام الغذائي وممارسة الرياضة والسيطرة على الوزن واختبار فحص سكر الدم المنتظم والرعاية الطبية الخاصة. اتبع تعليمات طبيبك

ملاحظة :

قد يطلب طبيبك تناول فيتامين ب 12 إضافية أثناء تناولك لدواء الميتفورمين . خذ فقط كمية فيتامين ب 12 التي وصفها  لك الطبيب.

الحفظ و التخزين :

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة الميتفورمين ؟

خذ الدواء بأسرع ما يمكن ، ولكن عليك تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من الميتفورمين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف .حيث أنه  يمكن لجرعة زائدة من الميتفورمين أن تسبب نقص سكر الدم الحاد أو الحماض اللبني.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول الميتفورمين؟

تجنب شرب الكحول. حيث أن الكحول يخفض نسبة السكر في الدم ومنه قد يزيد من خطر الإصابة بحماض اللبن.

ماهي الآثار الجانبية للميتفورمين ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي للميتفورمين : صعوبة في التنفس ,تورم الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

يصاب بعض الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء بالحماض اللبني ، والذي يمكن أن يكون مميتًا. احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك حتى أعراض خفيفة مثل:

ألم عضلي غير عادي.

الشعور بالبرد.

صعوبة في التنفس.

الشعور بالدوار ، أو الشعور بالدوخة ، أو التعب ، أو الضعف الشديد.

آلام في المعدة والقيء.

بطء أو عدم انتظام ضربات القلب.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للميتفورمين:

انخفاض سكر الدم.

الغثيان واضطراب المعدة.

إسهال.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى غير الواردة في هذا المقال .

ما هي التداخلات الدوائية مع الميتفورمين؟

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع الميتفورمين ، مما يجعله أقل فعالية أو يزيد من فعاليته و بالتالي يزداد  خطر الإصابة بحماض اللبن. ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. ليست كل التداخلات الدائية موجودة في هذا المقال . أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

معلومات أخرى

تذكر ان تحتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، واستخدم الميتفورمين فقط حسب ارشادات الطبيب .

السابق
هيدروكسي كلوروكوين , الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية , تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
فوروسيميد , الاستخدام,الجرعة, الأعراض الجانبية , تحذيرات الحمل و الارضاع