الأدوية

جلوكاجون (حقناً): الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو جلوكاجون (Glucagon)؟

الجلوكاجون هو هرمون يرفع مستويات السكر في الدم. كما أنه يبطئ الحركات اللاإرادية للعضلات في المعدة والأمعاء التي تساعد على الهضم.

ما هو استخدام جلوكاجون؟

يستخدم الجلوكاجون (حقنا) لعلاج نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم). يستخدم الجلوكاجون أيضًا أثناء الفحص الإشعاعي (الأشعة السينية) للمساعدة في تشخيص اضطرابات معينة في المعدة أو الأمعاء.

يمكن أيضًا استخدام الجلوكاجون لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل جلوكاجون؟

اسم العلامة التجارية: GlucaGen و GlucaGen HypoKit و Glucagon Emergency Kit لسكر الدم المنخفض و Gvoke HypoPen و Gvoke PFS

معلومات مهمة

يجب استخدام جلوكاجون لعلاج نقص السكر في الدم فقط إذا كان الشخص لا يستطيع تناول الطعام أو فاقد الوعي أو يعاني من نوبة. تأكد من أنك تعرف كيفية إعطاء حقنة الجلوكاجون قبل أن تحتاج إلى استخدامها. يجب معالجة نقص السكر في الدم في أسرع وقت ممكن. قد يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم لفترة طويلة إلى حدوث نوبة أو غيبوبة أو الوفاة.

يجب ألا تستخدم الجلوكاجون إذا كان لديك حساسية من الجلوكاجون أو اللاكتوز ، أو إذا كان لديك ورم في البنكرياس (ورم أنسولين) أو الغدة الكظرية (ورم القواتم).

ما هي تحذيرات استخدام جلوكاجون؟

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من الجلوكاجون أو اللاكتوز ، أو إذا كان لديك:

ورم في البنكرياس (ورم أنسولين)

ورم في الغدة الكظرية (ورم القواتم).

يجب استخدام الجلوكاجون لعلاج نقص السكر في الدم فقط إذا كان الشخص غير قادر على تناول الطعام ، أو كان فاقدًا للوعي أو يعاني من نوبة.

أخبر طبيبك إذا:

كان لديك أي ورم في البنكرياس.

لم تأكل مؤخرًا بشكل منتظم

لديك انخفاض مزمن في نسبة السكر في الدم.

لا تعط هذا الدواء لطفل بدون استشارة طبية.

في حالة الطوارئ ، قد لا يكون من الممكن إخبار مقدمي الرعاية إذا كنت حاملاً أو مرضعة. تأكد من أن أي طبيب يهتم بحملك أو طفلك يعلم أنك تلقيت هذا الدواء.

جلوكاجون و الحمل

من غير المتوقع أن يؤذي الجلوكاجون الجنين ، ولكن العلاج السريع لنقص السكر في الدم يفوق أي مخاطر ناتجة عن استخدام الجلوكاجون.

جلوكاجون و الارضاع

قد لا يكون من الآمن الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ما هي طريقة استخدام و جرعة جلوكاجون؟

يجب معالجة نقص السكر في الدم في أسرع وقت ممكن. قد يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم لفترة طويلة إلى حدوث نوبة أو غيبوبة أو الوفاة.

يُحقن الجلوكاجون تحت الجلد أو في العضل أو في الوريد. سيظهر لك كيفية استخدام حقن الجلوكاجون الطارئة لنقص السكر في الدم الحاد. اتصل بطبيبك بعد كل مرة تستخدم فيها حقنة الجلوكاجون.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم كل التعليمات.

تأكد من أنك تعرف كيفية إعطاء حقنة الجلوكاجون قبل أن تحتاج إلى استخدامها. الجرعة الصحيحة للطفل أقل من جرعة الكبار. قد تعتمد جرعة الطفل أيضًا على مقدار وزن الطفل. اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية فائقة.

قد تحتاج إلى خلط الجلوكاجون مع سائل (مخفف) قبل استخدامه. عند استخدام الحقن بنفسك ، تأكد من فهمك لكيفية خلط الدواء وتخزينه بشكل صحيح.

قم بإعداد حقنة فقط عندما تكون مستعدًا لإعطائها. لا تستخدمه إذا كان الدواء قد تغير الألوان أو به جزيئات. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

بعد الحقن ، يجب أن تأكل مصدر سكر سريع المفعول (عصير فواكه أو جل جلوكوز أو حلوى صلبة أو زبيب أو صودا غير غذائية) ثم تناول وجبة خفيفة أو وجبة صغيرة مثل الجبن والبسكويت أو شطيرة اللحم.

إذا كنت من مقدمي الرعاية ، احصل على مساعدة طبية طارئة بعد إعطاء حقنة الجلوكاجون. إذا لم يتحسن المريض في غضون 15 دقيقة ، فقد تحتاج إلى خلط جرعة جديدة وإعطاء حقنة ثانية.

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تناول الكحول أو تخطي وجبات الطعام. اسأل طبيبك قبل تغيير جرعتك أو جدول الدواء.

للوقاية من الإصابة بنقص السكر في الدم الشديد ، اتبع نظامك الغذائي وأدويتك وتمارينك الروتينية عن كثب.

الحفظ و التخزين

قم بتخزين الجلوكاجون وأي مخفف في درجة حرارة الغرفة ، بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء. لا تثلجه ولا تجمده. تخلص من أي دواء مختلط لم تستخدمه على الفور. لا تستخدم الجلوكاجون بعد انقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية الموجود على الملصق.

قم بتخزين الحاقن التلقائي أو الحقنة المعبأة مسبقًا في كيس الرقائق واستخدم الدواء على الفور بعد الفتح.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة جلوكاجون ؟

نظرًا لاستخدام الجلوكاجون حسب الحاجة ، فإنه لا يحتوي على جدول جرعات يومي.

اتصل بطبيبك على الفور إذا لم تتحسن الأعراض بعد استخدام الجلوكاجون.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من جلوكاجون ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة :

الغثيان والقيء والإسهال وسرعة النبض أو ارتفاع ضغط الدم (صداع شديد ، عدم وضوح الرؤية ، قصف في عنقك أو أذنيك).

ما الذي يجب تجنبه بعد استخدام الجلوكاجون؟

تجنب شرب الكحول. يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم.

ما هي الآثار الجانبية للجلوكاجون؟

احصل على المساعدة الطبية إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ صعوبة في التنفس ضربات قلب سريعة أو بطيئة. تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من التغييرات الجلدية التالية على وجهك أو ساقيك أو فخذك أو منطقة الأعضاء التناسلية:

احمرار

حكة لاذعة؛

تقشر بالجلد

تقرحات أو آفات جلدية أخرى.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الغثيان والقيء.

انتفاخ مكان الحقن.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع الجلوكاجون؟

يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية الأخرى على نسبة السكر في الدم ، ويمكن لبعض الأدوية أن تزيد أو تقلل من تأثير الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري. يمكن أن تتسبب بعض الأدوية أيضًا في تقليل أعراض نقص السكر في الدم لديك ، مما يجعل من الصعب معرفة متى يكون مستوى السكر في الدم لديك منخفضًا. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة هنا. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تبدأ أو تتوقف عن استخدامها.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
جلوكاجون (أنفي) أو باكسيمي: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
فلورازيبام أو دالمان: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع