إريثروميسين :الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

 

معلومات عن إريثروميسين

استخدام دواء إريثروميسين

 

مضاد للالتهابات الناجمة عن البكتيريا
تصنيف مضاد حيوي
اسماء تجارية E.ES-400 فيلمتاب ، EryPed 200 ، EryPed 400 ، Ery-Tab ، Erythrocin Lactobionate ، Erythrocin Stearate Filmtab ، PCE Dispertab
طريقة الاعطاء  حقناً, فموي
فئة الحمل B
تراكيز فموي : 250-500 ملغ

ما هو إريثروميسين (Erythromycin)؟

ينتمي الاريثروميسين إلى مجموعة من الأدوية تسمى المضادات الحيوية من زمرة ماكرولايد. تعمل المضادات الحيوية من الماكروليد على إبطاء نمو البكتيريا الحساسة أو قتلها في بعض الأحيان عن طريق تقليل إنتاج البروتينات المهمة التي تحتاجها البكتيريا للبقاء على قيد الحياة.

ما هو استخدام إريثروميسين؟

يستخدم الاريثروميسين لعلاج أو منع العديد من أنواع العدوى المختلفة التي تسببها البكتيريا.

يمكن أيضًا استخدام الاريثروميسين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة

يمكن أن تسبب بعض الأدوية آثارًا غير مرغوب فيها أو خطيرة عند استخدامها مع الإريثروميسين. قد يحتاج طبيبك إلى تغيير خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تستخدم cisapride أو pimozide أو الإرغوتامين أو dihydroergotamine.

قبل تناول الإريثروميسين ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أمراض الكبد ، أو الوهن العضلي الشديد ، أو اضطراب ضربات القلب ، أو تاريخ من متلازمة لونغ كيو تي ، أو انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم.

خذ هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة. قد تتحسن الأعراض الخاصة بك قبل إزالة العدوى تمامًا. قد يؤدي تخطي الجرعات أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمزيد من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية. لن يعالج الاريثروميسين عدوى فيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة. إذا كان لديك إسهال مائي أو دموي ، فتوقف عن تناول الإريثروميسين واتصل بطبيبك. لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

ما هي تحذيرات استخدام إريثروميسين؟

يجب عدم استخدام إريثروميسين إذا كان لديك حساسية منه.

يمكن أن تسبب بعض الأدوية آثارًا غير مرغوب فيها أو خطيرة عند استخدامها مع إريثروميسين. قد يغير طبيبك خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تستخدم أيضًا:

لوفاستاتين ، سيمفاستاتين.

سيسابريد.

بيموزيد.

الإرغوتامين ، أو ثنائي هيدروإرغوتامين.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

أمراض الكبد أو الكلى.

الوهن العضلي الوبيل

اضطراب ضربات القلب (خاصة إذا كنت تتناول دواءً لعلاجه)

متلازمة فترة QT الطويلة

عدم توازن الشوارد (مثل انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم).

إريثروميسين و الحمل

من غير المعروف ما إذا كان الاريثروميسين سيؤذي الجنين. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

إريثروميسين و الارضاع

قد لا يكون من الآمن الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ما هي طريقة استخدام و جرعة إريثروميسين ؟

خذ إريثروميسين تمامًا كما وصفه طبيبك. اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

يؤخذ الاريثروميسين عن طريق الفم.

يتم إعطاء حقن الاريثروميسين في الوريد من خلال IV في حالة العدوى الشديدة. سيعطيك مقدم الرعاية الصحية جرعتك الأولى وقد يعلمك كيفية استخدام الدواء بنفسك بشكل صحيح.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. لا تستخدم الاريثروميسين إذا كنت لا تفهم كل تعليمات الاستخدام السليم. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة.

قم بإعداد حقنة فقط عندما تكون مستعدًا لإعطائها. لا تستخدمه إذا كان الدواء يبدو عكرًا أو تغير الألوان أو به جزيئات. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

قد تحتاج إلى هز الدواء السائل قبل قياس الجرعة. استخدم حقنة الجرعات المتوفرة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

يجب أن تمضغ القرص القابل للمضغ قبل ابتلاعه.

لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر كبسولة أو قرص مؤجل. ابتلاعه كله.

استخدم هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة ، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة. يمكن أن يزيد تخطي الجرعات من خطر الإصابة بعدوى مقاومة للأدوية. لن يعالج إريثروميسين عدوى فيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد.

يمكن أن يؤثر هذا الدواء على نتائج بعض الفحوصات الطبية. أخبر أي طبيب يعالجك أنك تستخدم الاريثروميسين.

الحفظ و التخزين

يخزن إريثروميسين في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة إريثروميسين ؟

استخدم الدواء بأسرع ما يمكن ، لكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من إريثروميسين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام الاريثروميسين؟

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة. إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الدموي ، فاتصل بطبيبك قبل استخدام الأدوية المضادة للإسهال.

ما هي الآثار الجانبية للإريثروميسين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي للإريثروميسين (خلايا ، صعوبة في التنفس ، انتفاخ) لسعة في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي شديد (حمى ، ألم في الحلق ، حرقة في العينين ، ألم جلدي ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع ظهور تقرحات وتقشير).

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

آلام شديدة في المعدة ، إسهال مائي أو دموي (حتى لو حدث بعد أشهر من آخر جرعة لك)

صداع مع ألم في الصدر ودوخة شديدة وإغماء وسرعة ضربات القلب أو قصفها

نوبة

مشاكل في السمع (نادرة)

التهاب البنكرياس – ألم شديد في معدتك العليا ينتشر إلى ظهرك ، غثيان وقيء

مشاكل في الكبد – فقدان الشهية ، آلام في المعدة (الجانب الأيمن العلوي) ، إرهاق ، سهولة حدوث كدمات أو نزيف ، بول داكن ، براز ملون ، يرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

قد تكون الآثار الجانبية الخطيرة أكثر احتمالا عند كبار السن ، بما في ذلك فقدان السمع ، أو معدل ضربات القلب السريع الذي يهدد الحياة.

اتصل بطبيبك إذا كان الطفل الذي يستخدم هذا الدواء يتقيأ أو سريع الانفعال عند الرضاعة.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للإريثروميسين ما يلي:

آلام شديدة في المعدة ، إسهال مائي أو دموي (حتى لو حدث بعد أشهر من آخر جرعة لك)

مشاكل في الكبد

اختبارات وظائف الكبد غير الطبيعية.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع إريثروميسين ؟

أحيانًا يكون استخدام بعض الأدوية في نفس الوقت غير آمن. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم للأدوية الأخرى التي تتناولها ، مما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع الإريثروميسين ، ويجب عدم استخدام بعض الأدوية في نفس الوقت. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذه الأدوية وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم الإريثروميسين فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن … إريثروميسين

انتقل إلى أعلى