الأدوية

دولوكستين أو سيمبالتا: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو دولوكستين (Duloxetine ) ؟

دولوكستين هو دواء مضاد انتقائي لمثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (SSNRI). يؤثر دولوكستين على المواد الكيميائية في الدماغ التي قد تكون غير متوازنة عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

ماهو استخدام دولوكستين (Duloxetine ) ؟

يستخدم دولوكستين لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد لدى البالغين. كما أنه يستخدم لعلاج اضطراب القلق العام لدى البالغين والأطفال الذين لا يقل عمرهم عن 7 سنوات.

يستخدم دولوكستين أيضًا عند البالغين لعلاج الألم العضلي الليفي (اضطراب الألم المزمن) ، أو آلام العضلات أو المفاصل المزمنة (مثل آلام أسفل الظهر وآلام هشاشة العظام).

يستخدم أيضًا (اسم العلامة التجارية : Cymbalta- سيمبالتا) لعلاج الألم الناجم عن تلف الأعصاب لدى البالغين المصابين بداء السكري (اعتلال الأعصاب السكري)).

ما هي الاسماء التجارية ل دولوكستين؟

اسم العلامة التجارية : Cymbalta- سيمبالتا

معلومات مهمة

يجب عدم تناول الدولوكستين (اسم العلامة التجارية : Cymbalta- سيمبالتا) اذا كنت قد استخدمت أحد أدوية مثبطات ال MAO قبل ١٤ يوم و تشمل مثبطات ال MAO مثل: إيزوكربوكسازيد ، ينزوليد ،أزرق الميثيلين، فينيلزين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، أو ترانيلسيبرومين . حيث أنه من الممكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير.

بعض الشباب تراودهم أفكار حول الانتحار عند تناول مضادات الاكتئاب لأول مرة. كن متيقظًا للتغيرات في مزاجك أو أعراضك. أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة.

لا تتوقف عن استخدام دولوكستين (اسم العلامة التجارية : Cymbalta- سيمبالتا) دون التحدث إلى طبيبك أولاً.

ماهي تحذيرات استخدام دولوكستين؟

يجب عدم استخدام دولوكستين إذا كان لديك حساسية منه.

تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تتناول أدوية منبهة أو أدوية أفيونية أو منتجات عشبية أو أدوية للاكتئاب أو مرض عقلي أو مرض باركنسون أو صداع نصفي أو أدوية للوقاية من الغثيان والاقياء. قد تتفاعل هذه الأدوية مع الدولوكستين وتسبب حالة خطيرة تسمى متلازمة السيروتونين.

الدولوكستين Duloxetine غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 7 سنوات.

أخبر طبيبك إذا كان لديك احد هذه الأمراض مسبقاً :

أمراض الكبد أو الكلى

عسر الهضم

النزيف

زرق ضيق الزاوية

اضطراب ثنائي القطب ( الهوس الاكتئابي)

إدمان المخدرات أو الأفكار الانتحارية.

بعض الشباب تراودهم أفكار حول الانتحار عند تناول مضادات الاكتئاب لأول مرة. يجب أن يتحقق طبيبك من قيامك بزيارات منتظمة. يجب أن تكون عائلتك أو مقدمو الرعاية الآخرون في حالة تأهب للتغيرات في مزاجك أو أعراضك.

دولوكستين و الحمل :

قد يسبب تناول دولوكستين (اسم العلامة التجارية : Cymbalta- سيمبالتا) أثناء الحمل مشاكل في التنفس أو مشاكل في التغذية أو نوبات أو مضاعفات أخرى في المولود الجديد. ومع ذلك ، قد يكون لديك انتكاسة لحدوث الاكتئاب إذا توقفت عن تناول هذا الدواء. أخبر طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملاً. لا تستمر أو تتوقف عن تناول هذا الدواء دون نصيحة طبيبك.

و من الجدير بالذكر أنه إذا كنت حاملاً ، فقد يتم إدراج اسمك في سجل الحمل لتتبع آثار دولوكستين على الطفل.

دولوكستين و الارضاع :

قد لا يكون من الآمن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ماهي طريقة استخدام و جرعة دولوكستين ؟

خذ دولوكستين تمامًا كما وصفه طبيبك. اتبع جميع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية الخاصة بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك.

إن تناول دولوكستين بجرعات أعلى أو أكثر من الموصوف لن يجعله أكثر فعالية ، وقد يزيد ذلك من الآثار الجانبية.

ابتلع الكبسولة كاملة ولا تسحقها أو تمضغها أو تكسرها أو تفتحها.

يمكنك تناول دولوكستين (اسم العلامة التجارية : Cymbalta- سيمبالتا) قبل أو بعد الطعام.

قد يستغرق الأمر إلى 4 أسابيع قبل أن تتحسن الأعراض. استمر في استخدام الدواء حسب التوجيهات وأخبر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض.

يجب فحص ضغط دمك كثيرًا.

لا تتوقف عن استخدام هذا الدواء فجأة ، أو قد يكون لديك أعراض مزعجة (مثل الدوخة والغثيان والإسهال والتهيج والقلق). اسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام هذا الدواء بأمان.

الحفظ و التخزين :

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة دولوكستين؟

خذ الدواء بأسرع ما يمكن ، و عليك تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من دولوكستين؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من الدولوكستين (اسم العلامة التجارية : Cymbalta- سيمبالتا):

النعاس الشديد أو النوبات أو ضربات القلب السريعة أو الإغماء أو الغيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول دولوكستين؟

تجنب القيادة أو النشاط الخطر حتى تعرف كيف سيؤثر عليك دولوكستين فقد يضعف الدولوكستين ردود أفعالك

تجنب الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء فمن الممكن أن تشعر بالدوار. يمكن أن يسبب الدوخة أو الإغماء السقوط أو الحوادث أو الإصابات الشديدة.

تجنب شرب الكحول. قد يزيد ذلك من خطر تلف الكبد.

اسأل طبيبك قبل تناول ادوية مضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) مثل الأسبرين ، إيبوبروفين (أدفيل ، موترين) ، نابروكسين (أليف) ، سيليكوكسيب (سيليبريكس) ، ديكلوفيناك ، إندوميثاسين ، ميلوكسيكام ، وغيرها. قد يؤدي استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مع دولوكستين إلى الكدمات أو النزيف.

ماهي الآثار الجانبية للدولوكستين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه دولوكستين ( صعوبة في التنفس ، تورم في الوجه أو الحلق) أو رد فعل جلدي حاد (حمى ، التهاب في الحلق ، حرقة في العين ، ألم في الجلد ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع تقرحات وتقشير للجلد ).

أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو متدهورة ، مثل:

تغيرات في المزاج أو السلوك ، أو القلق ، أو نوبات الهلع ، أو صعوبة في النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، او زيادة الاكتئاب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

عدم انتظام ضربات القلب

شعور بخفة في الرأس

كدمات سهلة ، نزيف غير عادي؛

تغيرات الرؤية؛

التبول المؤلم أو الصعب؛

العجز الجنسي ، المشاكل الجنسية؛

مشاكل في الكبد – ألم في الجزء العلوي الأيمن من المعدة ، حكة ، بول داكن ، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)) ؛

انخفاض مستويات الصوديوم في الجسم – الصداع ، والارتباك ، والغموض في الكلام ، والضعف الشديد ، والتقيؤ ، وفقدان التنسيق ، والشعور بعدم الاستقرار

نوبة جنون – الأفكار المتسرعة ، زيادة الطاقة ، السلوك المتهور ، الشعور بالسعادة أو الانفعال الشديد ، التحدث أكثر من المعتاد ، مشاكل شديدة في النوم.

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة السيروتونين ، مثل: الهياج أو الهلوسة أو الحمى أو التعرق أو الارتعاش أو سرعة ضربات القلب أو تصلب العضلات أو الوخز أو فقدان التنسيق أو الغثيان أو القيء أو الإسهال..

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة دولوكستين (اسم العلامة التجارية : Cymbalta- سيمبالتا):

النعاس؛

الغثيان والإمساك وفقدان الشهية؛

جفاف الفم

زيادة التعرق.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

 

ما هي التداخلات الدوائية مع دولوكستين؟

في بعض الأحيان ليس من الآمن استخدام بعض الأدوية مع بعضها في نفس الوقت. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم من الأدوية الأخرى التي تتناولها ، مما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية على دولوكستين (اسم العلامة التجارية : Cymbalta- سيمبالتا). ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. ليست كل التفاعلات الممكنة مدرجة هنا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، واستخدم دولوكستين فقط حسب ارشادات الطبيب.

السابق
باروكستين أو باكسيل : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
أتوموكستين أو ستراتيرا: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع