عامل التخثر التاسع IX : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX) ؟

يستخدم عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX) لعلاج أو منع النزيف لدى الأشخاص المصابين بالهيموفيليا ب. هذا الدواء ليس لعلاج الأشخاص المصابين بالهيموفيليا نقص العامل الثامن.

يمكن أيضًا استخدام عامل التخثر التاسع لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX)؟

اسم العلامة التجارية: AlphaNine SD، Alprolix، BeneFIX، Idelvion، Ixinity، Mononine، Rebinyn، Rixubis، BeneFIX 250 Int’l Units، Benefix

ما هي اشكال جرعات عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX)؟

أشكال الجرعات: مجموعة وريدية (مؤتلف ؛ بروتين اندماج الألبومين المؤتلف) ؛ مسحوق في الوريد للحقن (بشري ، مؤتلف ، بروتين اندماج fc مؤتلف ، جليكوبجيليتيد المؤتلف)

معلومات مهمة

اتبع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الدواء الخاص بك وعبوته. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع حالاتك الطبية ، والحساسية ، وجميع الأدوية التي تستخدمها.

ما هي تحذيرات استخدام عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX)؟

يجب عدم استخدام عامل التخثر التاسع إذا:

كان لديك رد فعل تحسسي تجاه دواء عامل التخثر

لديك علامات تجلط الدم المفرط.

لديك حساسية من بروتينات الهامستر.

أخبر طبيبك إذا كنت قد عانيت من قبل:

مرض الكلية

مرض في الكبد

مرض الشريان التاجي (تصلب الشرايين)

نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

أخبري طبيبك إذا كنت حاملا أو مرضعة.

يتكون عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX) من البلازما البشرية المتبرع بها وقد يحتوي على فيروسات أو عوامل معدية أخرى. يتم اختبار البلازما المتبرع بها ومعالجتها لتقليل مخاطر التلوث ، ولكن لا يزال هناك احتمال ضئيل يمكن أن تنقل المرض. اسأل طبيبك عن أي مخاطر محتملة.

ما هي طريقة استخدام و جرعة عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX)؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات.

قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك.

استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

قد تتلقى جرعتك الأولى في المستشفى أو العيادة لمعالجة أي آثار جانبية خطيرة بسرعة.

يُعطى عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX) على شكل تسريب في الوريد. سيعطيك مقدم الرعاية الصحية جرعتك الأولى وقد يعلمك كيفية استخدام الدواء بنفسك بشكل صحيح.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم كل التعليمات.

يجب خلط عامل التخثر التاسع مع سائل (مخفف) قبل استخدامه. عند استخدام الحقن بنفسك ، تأكد من فهمك لكيفية خلط الدواء وتخزينه بشكل صحيح.

يجب أن يظهر الخليط صافياً أو أصفر أو عديم اللون. قم بإعداد حقنة فقط عندما تكون مستعدًا لإعطائها. لا تستخدمه إذا كان الدواء يبدو عكرًا أو تغير الألوان أو به جزيئات. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

دوّم بلطف ولكن لا ترج الدواء أثناء الخلط وإلا فقد تفسد الدواء. استخدم الحقن في غضون 3 ساعات بعد خلط جرعتك.

قد تحتاج إلى اختبارات دم متكررة.

في حالة الطوارئ ، قم بارتداء أو حمل هوية طبية لإعلام الآخرين بأنك تعاني من اضطراب النزيف.

اتبع بعناية الإرشادات الموجودة على ملصق الدواء الخاص بك حول كيفية تخزين مسحوق الدواء والمخفف. يمكن تخزين بعض أشكال عامل التخثر التاسع في درجة حرارة الغرفة ، ويجب حفظ البعض الآخر في الثلاجة. لا تجمد. تجنب تعريض الدواء للضوء.

كل قنينة (زجاجة) للاستخدام مرة واحدة فقط. تخلصي منه بعد استخدام واحد ، حتى لو بقي الدواء بداخله.

تخلص من أي بقايا من عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX) بمجرد مرور تاريخ انتهاء الصلاحية على الملصق.

استخدم إبرة ومحقنة مرة واحدة فقط ثم ضعهما في وعاء مقاوم للثقب “الأدوات الحادة”. اتبع قوانين الولاية أو القوانين المحلية حول كيفية التخلص من هذه الحاوية. احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

معلومات الجرعات

  • جرعة البالغين المعتادة لنقص العامل التاسع

للاستخدام في الوريد بعد إعادة التركيب فقط.

AlphaNine SD (R): عدد العامل IX المطلوب في الوحدات الدولية (IU) = وزن الجسم بالكيلو جرام × العامل IX المرغوب فيه (٪) × 1 IU / kg ؛ ضبط الجرعة بناءً على الاستجابة السريرية

Alprolix (R): عدد العامل IX المطلوب في IU = وزن الجسم بالكيلوغرام x العامل المطلوب IX زيادة (٪ أو IU / dL) x متبادل من الانتعاش الملحوظ (IU / kg أو IU / dL)

نزيف خفيف إلى متوسط: 30 إلى 60 وحدة دولية / ديسيلتر (أو٪ من الطبيعي) ؛ كرر كل 48 ساعة إذا كان هناك دليل آخر على حدوث نزيف

النزيف الكبير: 80 إلى 100 وحدة دولية / ديسيلتر (أو٪ من الطبيعي) ؛ كرر الجرعة بعد 6 إلى 10 ساعات ، ثم كل 24 ساعة لأول 3 أيام.

– بسبب عمر النصف الطويل لهذه المنتجات ، يمكن تقليل الجرعة وتمديد تكرار الجرعات بعد اليوم الثالث إلى كل 48 ساعة أو أكثر حتى يتوقف النزيف وتحقيق الشفاء.

الإدارة المحيطة بالجراحة ، الجراحة الصغرى (بما في ذلك قلع الأسنان غير المعقد): 50 إلى 80 وحدة دولية / ديسيلتر (أو٪ من الطبيعي) ؛ قد تكون جرعة واحدة كافية ؛ كرر حسب الحاجة بعد 24 إلى 48 ساعة حتى يتوقف النزيف ويتم الشفاء.

الإدارة المحيطة بالجراحة ، الجراحة الكبرى: 60 إلى 100 وحدة دولية / ديسيلتر (أو٪ من الطبيعي) ؛ ضع في اعتبارك تكرار الجرعات بعد 6 إلى 10 ساعات ، ثم كل 24 ساعة لأول 3 أيام.

– بسبب عمر النصف الطويل لهذه المنتجات ، يمكن تقليل الجرعة وتمديد وتيرة الجرعات بعد اليوم الثالث إلى كل 48 ساعة أو أكثر حتى يتوقف النزيف ويتعافى.

العلاج الوقائي الروتيني: 50 وحدة دولية / كجم مرة واحدة أسبوعياً أو 100 وحدة دولية / كجم مرة كل 10 أيام ؛ ضبط بناءً على الاستجابة الفردية.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX) ؟

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا فاتتك جرعة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX) ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام عامل التخثر التاسع؟

اتبع تعليمات طبيبك بشأن أي قيود على الطعام أو المشروبات أو النشاط.

ما هي الآثار الجانبية لعامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX)؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ، حكة. أزيز ، وضيق في صدرك ، وصعوبة في التنفس ، وسرعة ضربات القلب ، وزرقة في الشفاه ، والشعور وكأنك قد تفقد الوعي ؛ تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

زيادة الوزن وتورم في خصرك أو يديك أو أسفل ساقيك

فقدان الشهية

حمى أو قشعريرة

استمرار النزيف بعد العلاج.

نزيف جديد أو متفاقم.

علامات تجلط الدم المفرط – خدر أو ضعف مفاجئ (خاصة في جانب واحد من الجسم) ، تشنج في الكلام ، مشاكل في الرؤية أوالتوازن ، ألم في الصدر ، سعال مصحوب بالدم ، أو ألم ، تورم ، دفء واحمرار في أحد أو كلا الساقين.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

غثيان

صداع في الرأس

دوخة

تغير حاسة الذوق

طفح جلدي خفيف

ألم أو احمرار أو حكة أو لاذع أو تهيج آخر حيث تم حقن الدواء.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX)؟

قد تؤثر الأدوية الأخرى على عامل التخثر التاسع ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم عامل التخثر التاسع IX (coagulation factor IX) فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

انتقل إلى أعلى