الأدوية

كلوميفين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو عقار كلوميفين (Clomiphene) ؟

عقار كلوميفين هو دواء غير ستيروئيدي يستخدم للخصوبة. يتسبب في إفراز الغدة النخامية للهرمونات اللازمة لتحفيز التبويض (إطلاق بويضة من المبيض).

ما هو استخدام كلوميفين (Clomiphene) ؟

يستخدم عقار كلوميفين Clomiphene لإحداث التبويض عند النساء المصابات بحالات طبية معينة (مثل متلازمة تكيس المبايض) التي تمنع حدوث التبويض بشكل طبيعي.

يمكن أيضًا استخدام عقار كلوميفين Clomiphene لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل كلوميفين (Clomiphene)؟

الأسماء التجارية: Clomid ، Serophene

معلومات مهمة

لا تستخدمي عقار كلوميفين clomiphene إذا كنت حاملاً بالفعل.

يجب ألا تستخدم عقار كلوميفين إذا كنت تعاني من: أمراض الكبد ، نزيف مهبلي غير طبيعي غير مبرر ، الغدة الكظرية غير المنضبط أو اضطراب الغدة الدرقية ، كيس في المبيض (لا علاقة له بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات) ، أو إذا كنت حاملاً.

ما هي تحذيرات استخدام كلوميفين (Clomiphene)؟

يجب عدم استخدام عقار كلوميفين clomiphene إذا كان لديك حساسية تجاهه ، أو إذا كان لديك:

نزيف مهبلي غير طبيعي.

كيس مبيض لا علاقة له بمتلازمة تكيس المبايض

أمراض الكبد في الماضي أو الحاضر.

الغدة النخامية أو ورم دماغي آخر

مشكلة غير معالجة أو لا يمكن السيطرة عليها في الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية

إذا كنت حاملا.

للتأكد من أن عقار كلوميفين آمن بالنسبة لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية.

قد يؤدي استخدام عقار كلوميفين clomiphene لمدة تزيد عن 3 دورات علاجية إلى زيادة خطر الإصابة بورم المبيض. اسأل طبيبك عن المخاطر المحددة الخاصة بك.

يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من عقار كلوميفين أيضًا إلى اضطرابات بصرية ، والتي قد لا يمكن علاجها ، أو حالة تسمى متلازمة فرط تنبيه المبيض (OHSS). يمكن أن يكون OHSS حالة مهددة للحياة. تشمل الأعراض آلام البطن والانتفاخ والغثيان وزيادة الوزن وصعوبة التنفس.

قد يزيد علاج الخصوبة من فرصتك في الولادة المتعددة (توأم وثلاثة توائم). هذه حالات حمل عالية الخطورة لكل من الأم والأطفال. اسأل طبيبك عن هذا الخطر.

كلوميفين (Clomiphene) و الحمل:

لا تستخدمي عقار كلوميفين clomiphene إذا كنت حاملاً بالفعل. تحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك مخاوف بشأن الآثار المحتملة لهذا الدواء على الحمل الجديد.

كلوميفين (Clomiphene) و الارضاع:

يمكن أن ينتقل عقار كلوميفين إلى حليب الثدي وقد يضر بالطفل الرضيع. قد يبطئ هذا الدواء من إنتاج حليب الثدي لدى بعض النساء. أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك.

ما هي طريقة استخدام و جرعة كلوميفين؟

استخدم عقار كلوميفين clomiphene تمامًا وفقًا لتوجيهات الطبيب. اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك للتأكد من حصولك على أفضل النتائج. لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

سيقوم طبيبك بإجراء فحوصات طبية للتأكد من عدم وجود حالات تمنعك من استخدام عقار كلوميفين بأمان.

عادة ما يتم تناول عقار كلوميفين Clomiphene لمدة 5 أيام ، بدءًا من اليوم الخامس من الدورة الشهرية. اتبع تعليمات طبيبك.

ستحتاج إلى فحص الحوض قبل كل دورة علاج. يجب أن تظل تحت رعاية الطبيب أثناء استخدامك لهذا الدواء.

من المرجح أن تحدث الإباضة في غضون 5 إلى 10 أيام بعد تناول عقار كلوميفين. لتحسين فرصتك في الحمل ، يجب عليك الجماع أثناء فترة الإباضة. اتبع تعليمات طبيبك بخصوص توقيت الجماع.

قد يطلب منك طبيبك استخدام اختبارات الإباضة المتاحة دون وصفة طبية أو فحص درجة حرارتك كل صباح وتسجيل قراءاتك اليومية على الرسم البياني. سيساعدك هذا في تحديد متى يمكنك توقع حدوث الإباضة.

في معظم الحالات ، لا ينبغي استخدام عقار كلوميفين لأكثر من 3-6 دورات علاج (3 دورات تبويض). إذا حدثت الإباضة ولكنك لم تحملي بعد 3 دورات علاجية ، فقد يوقف طبيبك العلاج ويقيم عقمك بشكل أكبر.

معلومات جرعات عقار كلوميفين

جرعة الكبار المعتادة لتحريض الإباضة:

50 مجم شفويا مرة واحدة يوميا لمدة 5 أيام. يجب أن يبدأ العلاج في اليوم الخامس من الدورة الشهرية أو بالقرب منه ، ولكن يمكن أن يبدأ في أي وقت في المرضى الذين لم يحدث نزيف رحمي مؤخرًا.

في حالة حدوث الإباضة وعدم تحقيق الحمل ، يمكن إعطاء ما يصل إلى دورتين إضافيتين من عقار كلوميفين 50 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا لمدة 5 أيام. يمكن بدء كل دورة لاحقة في أقرب وقت ممكن بعد 30 يومًا من الدورة السابقة وبعد استبعاد الحمل.

تبويض معظم المرضى بعد الدورة الأولى من العلاج. ومع ذلك ، إذا فشلت المريضة في التبويض ، يمكن إعطاء جرعة ثانية من 100 مجم / يوم لمدة 5 أيام في وقت مبكر بعد 30 يومًا من الدورة الأولية. يمكن إعطاء جرعة ثالثة من 100 مجم / يوم لمدة 5 أيام بعد 30 يومًا ، إذا لزم الأمر.

الحفظ و التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة كلوميفين (Clomiphene) ؟

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا فاتتك جرعة من عقار كلوميفين.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من كلوميفين (Clomiphene)؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. قد تؤدي الجرعة الزائدة إلى الغثيان والقيء والهبات الساخنة وضبابية أو بقع في الرؤية أو ألم في البطن.

ما الذي يجب تجنبه اثناء استخدام كلوميفين (Clomiphene)؟

قد يسبب هذا الدواء عدم وضوح الرؤية. كن حذرًا إذا كنت تقود سيارتك أو تفعل أي شيء يتطلب منك أن تكون متيقظًا وقادرًا على الرؤية بوضوح.

ما هي الآثار الجانبية لعقار كلوميفين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي علامات رد فعل تحسسي تجاه عقار كلوميفين: صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

بعض النساء اللواتي يستخدمن هذا الدواء يصبن بحالة تسمى متلازمة فرط تنبيه المبيض (OHSS) ، خاصة بعد العلاج الأول. يمكن أن يكون OHSS حالة مهددة للحياة. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لـ OHSS:

آلام في المعدة والانتفاخ.

الغثيان والقيء والإسهال.

زيادة الوزن بسرعة ، خاصة في وجهك ووسطك ؛

التبول القليل أو عدم التبول

– ألم عند التنفس ، وسرعة دقات القلب ، وضيق في التنفس (خاصة عند الاستلقاء).

توقف عن استخدام عقار كلوميفين واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

ألم أو ضغط في الحوض ، تضخم في منطقة الحوض.

مشاكل في الرؤية

رؤية ومضات من الضوء أو “عوامات” في رؤيتك

زيادة حساسية عينيك للضوء.

نزيف مهبلي حاد.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للكلوميفين:

الاحمرار (الدفء أو الاحمرار أو الشعور بالوخز) ؛

ألم الثدي

صداع في الرأس

نزيف

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

 

ما هي التداخلات الدوائية مع كلوميفين؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع عقار كلوميفين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم عقار كلوميفين clomiphene فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
ناندرولون : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
لوتروبين ألفا : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع