كلوربرومازين أو ثورازين: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو كلوربرومازين (Chlorpromazine)؟

كلوربرومازين هو دواء من الفينوثيازينات الذي يستخدم لعلاج الاضطرابات الذهانية مثل الفصام أو الهوس والاكتئاب لدى البالغين.

ما هو استخدام كلوربرومازين؟

يستخدم لعلاج الاضطرابات الذهانية مثل الفصام أو الهوس والاكتئاب لدى البالغين.

يستخدم الكلوربرومازين عند البالغين لعلاج الغثيان والقيء والقلق قبل الجراحة والفواق المزمن والبرفيريا الحادة المتقطعة وأعراض التيتانوس.

عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 12 عامًا ، يستخدم الكلوربرومازين لعلاج المشكلات السلوكية الشديدة (مثل السلوك العدائي أو الانفجاري) أو فرط النشاط مع النشاط الحركي المفرط.

يمكن أيضًا استخدام الكلوربرومازين (اسم العلامة التجارية: Thorazine  – ثورازين) لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل كلوربرومازين؟

اسم العلامة التجارية: Thorazine  – ثورازين

Thorazine Spansule

معلومات مهمة

اتصل بطبيبك على الفور إذا كانت لديك حركات لا يمكن السيطرة عليها في عينيك أو شفتيك أو لسانك أو وجهك أو ذراعيك أو ساقيك. قد تكون هذه علامات مبكرة على آثار جانبية خطيرة.

لم تتم الموافقة على استخدام الكلوربرومازين (اسم العلامة التجارية: Thorazine  – ثورازين) عند كبار السن المصابين بالذهان المرتبط بالخرف.

ما هي تحذيرات استخدام كلوربرومازين؟

يجب ألا تستخدم الكلوربرومازين إذا كان لديك حساسية من الكلوربرومازين أو الفينوثيازينات الأخرى (مثل فلوفينازين ، بيرفينازين ، بروكلوربيرازين ، بروميثازين ، ثيوريدازين ، أو تريفلوبيرازين).

لا تستخدم الكلوربرومازين إذا كنت قد استخدمت مؤخرًا كميات كبيرة من الكحول أو الأدوية التي تجعلك تشعر بالنعاس.

قد يزيد الكلوربرومازين (اسم العلامة التجارية: Thorazine  – ثورازين) من خطر الوفاة لدى كبار السن المصابين بالذهان المرتبط بالخرف ولم تتم الموافقة عليه لهذا الاستخدام.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

الربو الشديد وانتفاخ الرئة أو مشاكل التنفس الأخرى ؛

حساسية من الكبريتيت

تثبيط نقي العظم

مرض قلبي

أمراض الكبد أو الكلى.

سرطان الثدي

الزرق

مرض الشلل الرعاش؛

النوبات؛

انسداد في الأمعاء.

ورم في المخ أو

ورم القواتم (ورم الغدة الكظرية).

أخبر طبيبك إذا كنت ستتعرض للحرارة الشديدة ، أو للسموم الحشرية أثناء استخدام الكلوربرومازين.

لا تعط هذا الدواء لطفل بدون استشارة طبية. تحدث مع طبيبك قبل إعطاء الكلوربرومازين لطفل يعاني من الحمى أو أعراض الأنفلونزا.

كلوربرومازين و الحمل

قد يؤدي استخدام الأدوية المضادة للذهان في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل إلى مشاكل طبية أو مشاكل في التنفس أو مشاكل في التغذية أو أعراض انسحاب عند الوليد. ومع ذلك ، قد تكون لديك أعراض انسحاب أو مشاكل أخرى إذا توقفت عن استخدام دوائك أثناء الحمل. إذا أصبحت حاملاً ، أخبر طبيبك على الفور. لا تتوقف عن استخدام الكلوربرومازين بدون نصيحة طبيبك.

كلوربرومازين و الارضاع

يجب عدم الإرضاع رضاعة طبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

ما هي طريقة استخدام و جرعة كلوربرومازين؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

يؤخذ الكلوربرومازين عن طريق الفم.

يتم حقن حقن الكلوربرومازين في العضل أو تسريبه في الوريد. سيعطيك مقدم الرعاية الصحية هذا الحقن.

قد يُطلب منك الاستلقاء لفترة قصيرة بعد تلقيك حقنة الكلوربرومازين (اسم العلامة التجارية: Thorazine  – ثورازين). يمكن لهذا الدواء أن يخفض ضغط الدم وقد تشعر بالدوار بعد الحقن.

سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك بشكل منتظم. قد تحتاج أيضًا إلى فحص رؤيتك.

يمكن أن يؤثر هذا الدواء على نتائج بعض الفحوصات الطبية. أخبر أي طبيب يعالجك أنك تستخدم الكلوربرومازين.

إذا كنت بحاجة إلى البزل النخاعي (البزل القطني) أو أي نوع من الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للحبل الشوكي ، أخبر الطبيب مسبقًا أنك تستخدم الكلوربرومازين.

لا تتوقف عن استخدام الكلوربرومازين فجأة ، أو يمكن أن يكون لديك أعراض انسحاب غير سارة. اسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام هذا الدواء بأمان.

الحفظ و التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة كلوربرومازين ؟

استخدم الدواء بأسرع ما يمكن ، ولكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من كلوربرومازين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة :

جفاف الفم ، والانتفاخ أو تقلصات المعدة ، والشعور بعدم الراحة ، والحمى ، وتصلب العضلات ، وحركات العضلات المتشنجة ، والتغيرات في معدل ضربات القلب ، والإغماء ، أو النوبات (التشنجات).

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام كلوربرومازين؟

تجنب القيادة أو النشاط الخطير حتى تعرف كيف سيؤثر الكلوربرومازين (اسم العلامة التجارية: Thorazine  – ثورازين) عليك. يمكن أن يسبب الدوخة أو النعاس السقوط أو الحوادث أو الإصابات الشديدة.

تجنب الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء ، فقد تشعر بالدوار.

يمكن أن يسبب شرب الكحول مع هذا الدواء آثارًا جانبية.

تجنب التعرض لأشعة الشمس أو أسرة التسمير. يمكن أن يجعل كلوربرومازين حروق الشمس بسهولة أكبر. ارتدِ ملابس واقية واستخدم واقيًا من الشمس (SPF 30 أو أعلى) عندما تكون بالخارج.

ما هي الآثار الجانبية للكلوربرومازين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من علامات الحساسية التالية: صعوبة عملية التنفس؛ تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

يمكن أن يتسبب استخدام الكلوربرومازين على المدى الطويل في حدوث اضطراب حركي خطير قد لا يكون قابلاً للعكس. كلما طالت مدة استخدامك للكلوربرومازين ، زادت احتمالية إصابتك بهذا الاضطراب ، خاصة إذا كنت من كبار السن.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

حركات العضلات غير المنضبطة في وجهك (المضغ ، صفع الشفاه ، العبوس ، حركة اللسان ، الرمش أو حركة العين)

تصلب في رقبتك ، وضيق في الحلق ، وصعوبة في التنفس أو البلع.

شعور خفيف

الارتباك ، والإثارة ، والشعور بالتوتر ، وصعوبة النوم ؛

ضعف

تورم الثدي أو إفرازات.

نوبة

اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين) ؛

انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء – حمى ، قشعريرة ، تقرحات الفم ، تقرحات الجلد ، التهاب الحلق ، السعال ، صعوبة التنفس ، الشعور بالدوخة

رد فعل حاد من الجهاز العصبي – عضلات شديدة الصلابة ، حمى شديدة ، تعرق ، ارتباك ، ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة ، رعشة ، شعور وكأنك قد تفقد الوعي.

قد تكون بعض الآثار الجانبية أكثر احتمالا عند كبار السن.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

النعاس.

جفاف الفم أو انسداد الأنف.

رؤية غير واضحة

إمساك

العجز الجنسي ، صعوبة الحصول على النشوة الجنسية.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع الكلوربرومازين؟

يمكن أن يؤدي استخدام الكلوربرومازين مع أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس إلى تفاقم هذا التأثير. اسأل طبيبك قبل استخدام الأدوية الأفيونية ، أو حبوب النوم ، أو مرخِّص العضلات ، أو دواء للقلق أو النوبات.

قد تتفاعل أدوية أخرى مع الكلوربرومازين (اسم العلامة التجارية: Thorazine  – ثورازين) ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.