كلورامفينكول :الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

 

معلومات عن كلورامفينيكول

استخدام دواء كلورامفينيكول

 

مضاد للالتهابات الناجمة عن البكتيريا
تصنيف مضاد حيوي
اسماء تجارية vinkol
طريقة الاعطاء جلدي , فموي , حقناً
فئة الحمل C
تراكيز حقناً : 25 ملغ

فموي: 250 ملغ

ما هو كلورامفينيكول (Chloramphenicol)؟

كلورامفينيكول هو دواء مضاد للميكروبات.

ما هو استخدام كلورامفينيكول؟

يستخدم كلورامفينيكول لمعالجة الالتهابات البكتيرية.

معلومات مهمة

حدثت مشاكل دموية سيئة للغاية وأحيانًا مميتة مع الكلورامفينيكول. قد يتسبب هذا في فرصة أكبر للإصابة بعدوى أو مشاكل نزيف أو بطء الشفاء. أدى فقر الدم اللاتنسجي الذي حدث مع الكلورامفينيكول إلى نوع معين من السرطان (اللوكيميا). حدثت مشاكل في الدم بعد الاستخدام قصير الأمد والاستخدام طويل الأمد. قم بفحص عمل دمك أثناء تناول الكلورامفينيكول. تحدث مع طبيبك.

ما الذي يجب تجنبه اثناء استخدام كلورامفينيكول؟

إذا كان لديك حساسية من الكلورامفينيكول أو أي جزء آخر من الكلورامفينيكول.

إذا كان لديك حساسية من الكلورامفينيكول. أي جزء من الكلورامفينيكول ؛ أو أي عقاقير أو أطعمة أو مواد أخرى. أخبر طبيبك عن الحساسية والعلامات التي لديك.

إذا كان لديك أي من هذه المشاكل الصحية: مرض نخاع العظم أو انخفاض عدد خلايا الدم.

إذا كنت تتناول أي أدوية يمكن أن تزيد من فرصة حدوث مشاكل في الدم. هناك العديد من الأدوية التي يمكنها القيام بذلك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا.

هذه ليست قائمة بجميع الأدوية أو المشاكل الصحية التي تتفاعل مع الكلورامفينيكول.

أخبر طبيبك والصيدلي عن جميع الأدوية (الوصفات الطبية أو بدون وصفة طبية ، المنتجات الطبيعية ، الفيتامينات) والمشاكل الصحية. يجب عليك التحقق للتأكد من أنه من الآمن لك تناول الكلورامفينيكول مع جميع الأدوية والمشاكل الصحية. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء دون استشارة طبيبك.

أخبر جميع مقدمي الرعاية الصحية أنك تتناول الكلورامفينيكول. وهذا يشمل الأطباء والممرضات والصيادلة وأطباء الأسنان.

لا تستخدم أكثر مما قيل لك. قد تحدث عدوى ثانية.

بالنسبة للرضع:

حدثت ردود فعل سيئة للغاية ومميتة في بعض الأحيان عند الأطفال حديثي الولادة. حدث هذا في طفل ولد لأم حصلت على الكلورامفينيكول أثناء المخاض. لقد حدث ذلك أيضًا في عمر 3 أشهر. في معظم الأحيان ، تم استخدام الكلورامفينيكول خلال الـ 48 ساعة الأولى من الحياة. تظهر العلامات أولاً بعد 3 إلى 4 أيام من الحصول على الكلورامفينيكول. اتصل بطبيب طفلك على الفور إذا كان طفلك يعاني من تورم في المعدة مع التقيؤ أو بدونه ، أو إذا كان لون الجلد أزرق أو رمادي ، أو صعوبة في التنفس.

كلورامفينيكول و الحمل

أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل. سوف تحتاج إلى التحدث عن فوائد ومخاطر استخدام الكلورامفينيكول أثناء الحمل.

كلورامفينيكول و الارضاع

أخبري طبيبك إذا كنت مرضعة. سوف تحتاجين إلى التحدث عن أي مخاطر على طفلك.

ما هي طريقة استخدام و جرعة كلورامفينيكول؟

استخدم الكلورامفينيكول حسب طلب الطبيب. اقرأ جميع المعلومات المعطاة لك. اتبع جميع التعليمات بدقة.

يتم إعطاؤه في الوريد لفترة من الزمن.

ماذا تفعل إذا فاتتك جرعة كلورامفينيكول ؟

اتصل بطبيبك لمعرفة ما يجب القيام به.

ما هي الآثار الجانبية التي ل كلورامفينيكول ؟

تحذير / تنبيه: على الرغم من أنه قد يكون نادرًا ، فقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية سيئة للغاية وأحيانًا مميتة عند تناول الدواء. أخبر طبيبك أو احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي من العلامات أو الأعراض التالية التي قد تكون مرتبطة بأثر جانبي سيء للغاية:

علامات رد فعل تحسسي ، مثل الطفح الجلدي. قشعريرة؛ مثير للحكة؛ جلد أحمر أو منتفخ أو متقرح أو مقشر مع أو بدون حمى ؛ أزيز. ضيق في الصدر أو الحلق. صعوبة في التنفس أو البلع أو التحدث ؛ بحة غير عادية أو انتفاخ الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

علامات العدوى مثل الحمى والقشعريرة والتهاب الحلق الشديد وآلام الأذن أو الجيوب الأنفية والسعال وزيادة البلغم أو تغير لون البلغم والألم مع التبول وتقرحات الفم أو الجرح الذي لا يلتئم.

علامات نزيف مثل التقيؤ أو سعال الدم. القيء الذي يشبه القهوة ؛ دم في البول. براز أسود أو أحمر أو قطراني ؛ نزيف من اللثة. نزيف مهبلي غير طبيعي. كدمات بدون سبب أو تكبر ؛ أو النزيف لا يمكنك التوقف.

دوار شديد أو إغماء.

الشعور بالتعب الشديد أو الضعف.

الشعور بالارتباك.

تغيرات في المزاج.

تغير في البصر.

شعور بالحرق أو التنميل أو الوخز غير الطبيعي.

الإسهال شائع مع المضادات الحيوية. في حالات نادرة ، قد يحدث شكل حاد يسمى الإسهال المصاحب لفرق C (CDAD). في بعض الأحيان ، أدى ذلك إلى مشكلة مميتة في الأمعاء (التهاب القولون). قد يحدث CDAD خلال أو بعد بضعة أشهر من تناول المضادات الحيوية. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من آلام في المعدة أو تقلصات أو براز رخو أو مائي أو دموي. استشر طبيبك قبل علاج الإسهال.

بعض الآثار الجانبية الأخرى للكلورامفينيكول:

قد تسبب جميع الأدوية آثارًا جانبية. ومع ذلك ، فالكثير من الناس ليس لديهم آثار جانبية أو لديهم آثار جانبية طفيفة فقط. اتصل بطبيبك أو احصل على مساعدة طبية إذا أتزعجك أو لا تختفي من هذه الآثار الجانبية أو أي آثار جانبية أخرى:

صداع في الرأس.

هذه ليست جميع الآثار الجانبية التي قد تحدث. إذا كانت لديك أسئلة حول الآثار الجانبية ، فاتصل بطبيبك. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-332-1088

ماذا يحدث اذا تناولت جرعة زائدة من كلورامفينيكول؟

في حالة الاشتباه في الجرعة الزائدة:

إذا كنت تعتقد أن هناك جرعة زائدة ، فاتصل بمركز مكافحة السموم أو احصل على رعاية طبية على الفور. كن مستعدًا لإخبار أو إظهار ما تم أخذه وكميته ومتى حدث.

الحفظ و التخزين

إذا كنت بحاجة إلى تخزين الكلورامفينيكول في المنزل ، فتحدث مع طبيبك أو ممرضتك أو الصيدلي حول كيفية تخزينه.

استخدم معلومات المستهلك

إذا لم تتحسن أعراضك أو مشاكلك الصحية أو إذا ساءت ، فاتصل بطبيبك.

لا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ولا تتناول أدوية أي شخص آخر.

احتفظ بجميع الأدوية في مكان آمن. احفظ جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

تخلص من الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية. لا تغسل المرحاض أو تصب في البالوعة إلا إذا طلب منك ذلك. استشر الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة حول أفضل طريقة للتخلص من الأدوية. قد تكون هناك برامج لاستعادة الأدوية في منطقتك.

قد تحتوي بعض الأدوية على نشرة معلومات أخرى للمريض. تحقق مع الصيدلي الخاص بك. إذا كان لديك أي أسئلة حول الكلورامفينيكول ، يرجى التحدث مع طبيبك أو ممرضتك أو الصيدلي أو أي مقدم رعاية صحية آخر.

إذا كنت تعتقد أن هناك جرعة زائدة ، فاتصل بمركز مكافحة السموم أو احصل على رعاية طبية على الفور. كن مستعدًا لإخبار أو إظهار ما تم أخذه وكميته ومتى حدث.

مزيد من المعلومات

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن … كلورامفينيكول

انتقل إلى أعلى