الأدوية

إنسولين غلارجين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو إنسولين غلارجين (Insulin glargine) ؟

الأنسولين غلارجين هو أنسولين طويل المفعول يبدأ في العمل بعد عدة ساعات من الحقن ويستمر في العمل بالتساوي لمدة 24 ساعة.

ما هو استخدام إنسولين غلارجين؟

يستخدم إنسولين غلارجين لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. يستخدم إنسولين غلارجين للبالغين المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 ، وفي الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات على الأقل المصابين بداء السكري من النوع 1.

بعض ماركات هذا الدواء مخصصة للاستخدام للبالغين فقط. اتبع بعناية جميع التعليمات الخاصة بماركة إنسولين غلارجين التي تستخدمها.

يمكن أيضًا استخدام إنسولين غلارجين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل إنسولين غلارجين؟

اسم العلامة التجارية: Basaglar KwikPen ، Lantus ، Lantus Solostar Pen ، Toujeo SoloStar ، Lantus OptiClik Cartridge ، Toujeo Max SoloStar

معلومات مهمة

لا تشارك أبدًا قلم الحقن الخاص بك مع شخص آخر ، حتى إذا تم تغيير الإبرة.

ما هي الاسماء التجارية ل إنسولين غلارجين؟

يجب عدم استخدام إنسولين غلارجين إذا كنت تعاني من حساسية من الأنسولين ، أو إذا كنت تعاني من نقص السكر في الدم (انخفاض السكر في الدم) أو الحماض الكيتوني السكري (اتصل بطبيبك لتلقي العلاج).

لم تتم الموافقة على استخدام إنسولين غلارجين من قبل أي شخص يقل عمره عن 6 سنوات ، وبعض العلامات التجارية مخصصة للاستخدام للبالغين فقط. لا تستخدم هذا الدواء لعلاج مرض السكري من النوع 2 لدى أي طفل في أي عمر.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

أمراض الكبد أو الكلى.

قصور القلب أو مشاكل القلب الأخرى.

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أيضًا بيوجليتازون أو روزيجليتازون (موجود أحيانًا في مجموعات مع جليمبيريد أو ميتفورمين). قد يؤدي تناول بعض أدوية السكري عن طريق الفم أثناء استخدام الأنسولين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

إنسولين غلارجين و الحمل:

اتبع تعليمات طبيبك حول استخدام الأنسولين إذا كنت حاملاً أو حملت. تعتبر السيطرة على مرض السكري أمرًا مهمًا للغاية أثناء الحمل ، وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مضاعفات لكل من الأم والطفل.

ما هي طريقة استخدام و جرعة إنسولين غلارجين ؟

اتبع جميع الإرشادات على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

يتم حقن إنسولين غلارجين تحت الجلد. قد يعلمك مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء بنفسك بشكل صحيح.

يجب عدم إعطاء إنسولين غلارجين بمضخة الأنسولين أو خلطه مع الأنسولين الأخرى. لا تحقن إنسولين غلارجين في الوريد أو العضلات.

لا تقم بحقن هذا الدواء في الجلد التالف أو الرقيق أو الكدمات أو المثقوبة أو السميكة أو المتقشرة أو التي بها ندبة أو كتلة صلبة.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. لا تستخدم إنسولين غلارجين إذا كنت لا تفهم كل التعليمات للاستخدام السليم. إسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة.

تحتوي ماركة Toujeo من الأنسولين glargine على 3 أضعاف كمية الأنسولين لكل مليلتر (مل) مثل العلامات التجارية Lantus أو Basaglar. يوجد 300 وحدة من الأنسولين في 1 مل من Toujeo و 100 وحدة في 1 مل من Lantus أو Basaglar.

إذا كانت هناك أي تغييرات في العلامة التجارية أو القوة أو نوع الأنسولين الذي تستخدمه ، فقد تتغير احتياجات جرعتك.

إذا كنت تستخدم قلم حقن ، فاستخدم فقط قلم الحقن الذي يأتي مع إنسولين غلارجين. قم بتوصيل إبرة جديدة قبل كل استخدام. لا تنقل الأنسولين من القلم إلى محقنة.

لا تشارك أبدًا قلم حقن أو حقنة مع شخص آخر ، حتى إذا تم تغيير الإبرة. يمكن أن تسمح مشاركة هذه الأجهزة بالعدوى أو المرض بالانتقال من شخص إلى آخر.

قد يكون لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وتشعر بالجوع الشديد أو الدوار أو الانفعال أو الارتباك أو القلق أو الارتعاش. لعلاج نقص السكر في الدم بسرعة ، تناول أو اشرب مصدرًا سريع المفعول للسكر (عصير الفاكهة أو الحلوى الصلبة أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا غير الغذائية).

قد يصف طبيبك مجموعة حقن الجلوكاجون في حالة الإصابة بنقص سكر الدم الشديد. تأكد من أن عائلتك أو أصدقائك المقربين يعرفون كيفية إعطائك هذا الحقن في حالة الطوارئ.

راقب أيضًا علامات ارتفاع السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم) مثل زيادة العطش أو التبول.

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تناول الكحول أو تخطي وجبات الطعام. اسأل طبيبك قبل تغيير جرعتك أو جدول الأدوية.

الحفظ و التخزين:

احتفظ بهذا الدواء في عبوته الأصلية محمية من الحرارة والضوء. لا تسحب الأنسولين من قنينة إلى محقنة حتى تكون جاهزًا لإعطاء حقنة. لا تجمد الأنسولين أو تخزنه بالقرب من عنصر التبريد في الثلاجة. تخلص من أي أنسولين تم تجميده.

التخزين غير المفتوح (ليس قيد الاستخدام) Basaglar أو Lantus:

يحفظ في الثلاجة ويستخدم حتى تاريخ انتهاء الصلاحية ؛ أو احفظه في درجة حرارة الغرفة واستخدمه خلال 28 يومًا.

تخزين Toujeo غير المفتوح (ليس قيد الاستخدام):

يحفظ في الثلاجة ويستخدم حتى تاريخ انتهاء الصلاحية.

Basaglar أو  Lantus(قيد الاستخدام):

قم بتخزين القارورة في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة ولناهـ خلال 28 يومًا.

قم بتخزين قلم الحقن في درجة حرارة الغرفة (لا تقم بالتبريد) واستخدمه في غضون 28 يومًا.

Toujeo (قيد الاستخدام):

قم بتخزين قلم الحقن في درجة حرارة الغرفة (لا تقم بالتبريد) واستخدمه في غضون 42 يومًا.

لا تقم بتخزين قلم الحقن مع الإبرة المرفقة.

لا تستخدم الدواء إذا بدا غائما ، أو تغير في الألوان ، أو يحتوي على أي جزيئات فيه. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

ضع علامة تنبيه طبية لمرض السكري في حالة الطوارئ. يجب أن يعلم أي مقدم رعاية طبية يعالجك أنك مصاب بداء السكري.

استخدم الإبرة و المحقنة مرة واحدة فقط ثم ضعهما في وعاء مقاوم للثقب “الأدوات الحادة”. اتبع قوانين الولاية أو القوانين المحلية حول كيفية التخلص من هذه الحاوية. احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا يحدث إذا فاتنك جرعة إنسولين غلارجين ؟

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا فاتتك جرعة من إنسولين غلارجين. يجب ألا تستخدم أكثر من جرعة واحدة في فترة 24 ساعة ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

احصل على وصفتك الطبية المعاد تعبئتها قبل نفاد الدواء تمامًا.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من إنسولين غلارجين؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف. جرعة الأنسولين الزائدة يمكن أن تسبب نقص السكر في الدم الذي يهدد الحياة. تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

النعاس أو الارتباك أو عدم وضوح الرؤية أو التنميل أو الوخز في فمك أو صعوبة التحدث أو ضعف العضلات أو الحركات الخرقاء أو المتشنجة أو النوبات (التشنجات) أو فقدان الوعي.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام إنسولين غلارجين ؟

تجنب القيادة أو أي نشاط خطير حتى تعرف كيف سيؤثر إنسولين غلارجين عليك. يمكن أن تتأثر ردود أفعالك.

تجنب الأخطاء الدوائية عن طريق التحقق دائمًا من ملصق الدواء قبل حقن الأنسولين.

تجنب شرب الكحول. يمكن أن يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم وقد يتعارض مع علاج مرض السكري.

ما هي الآثار الجانبية للإنسولين غلارجين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات حساسية من الأنسولين: احمرار أو تورم في مكان الحقن ، وطفح جلدي مثير للحكة في الجسم بالكامل ، وصعوبة في التنفس ، وسرعة ضربات القلب ، والشعور وكأنك قد تفقد الوعي ، أو تورم لسانك أو حلقك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

زيادة الوزن بسرعة ، وتورم في قدميك أو كاحليك.

ضيق في التنفس

انخفاض البوتاسيوم – تقلصات في الساق ، إمساك ، عدم انتظام ضربات القلب ، رفرفة في صدرك ، زيادة العطش أو التبول ، تنميل أو وخز ، ضعف العضلات أو الشعور بالعرج.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

انخفاض سكر الدم

حكة ، طفح جلدي خفيف.

سماكة أو تجويف الجلد حيث قمت بحقن الدواء.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع إنسولين غلارجين؟

يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية الأخرى على نسبة السكر في الدم ، ويمكن لبعض الأدوية أن تزيد أو تقلل من تأثير الأنسولين. يمكن أن تتسبب بعض الأدوية أيضًا في تقليل أعراض نقص السكر في الدم لديك ، مما يجعل من الصعب معرفة متى يكون مستوى السكر في الدم لديك منخفضًا. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
أنسولين ليسبرو : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
غليميبيريد : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع