الأدوية

باكلوفين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

معلومات عن باكلوفين

استخدام دواء باكلوفينعلاج آلام العضلات
تصنيفمرخيات العضلات
اسماء تجاريةLioresal Intrathecal, Gablofen, FIRST Baclofen
طريقة الاعطاءفموي
فئة الحملC
تراكيز10.15 ملغ

ما هو باكلوفين (Baclofen) ؟

باكلوفين هو دواء مرخي للعضلات و مضاد للتشنج.

ماهو استخدام باكلوفين Baclofen ؟

يستخدم باكلوفين Baclofen لعلاج أعراض آلام العضلات. مثل التشنج  والتصلب و التي تكون ناجمة عن التصلب العصيدي أو إصابات الحبل الشوكي أو اضطرابات أخرى في االعمود الفقري .

لا تستخدم باكلوفين Baclofen))  في الأنشطة التي  تحتاج فيها إلى قوة العضلات حتى تتمكن من تحقيق التوازن وحركة آمنة خلال هذه الأنشطة . لا تدفع أو تشغل الآلات الثقيلة حتى تعرف كيف يؤثر باكلوفين عليك.

لا تتوقف عن استخدام باكلوفين  فجأة ، فقد تظهر لديك أعراض انسحاب

ماهي تحذيرات استخدام باكلوفين ؟

يجب عدم استخدام باكلوفين إذا كان لديك حساسية منه.

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مرض كلوي

قرحة معدة

الصرع أو اضطراب النوبات الأخرى

مرض باركنسون أو الشلل الدماغي أو الاضطرابات الروماتيزمية

الاضطرابات النفسية مثل الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب

داء السكري

ارتفاع ضغط الدم

سكتة دماغية أو جلطة دموية

إذا كنت تستخدم أيضًا دواء مخدر (أفيوني).

قد يزيد استخدام باكلوفين من خطر الإصابة بالمبيض متعدد الكيسات . تحدث مع طبيبك حول المخاطر المحددة الخاصة بك.

باكلوفين و الحمل :

لم يتم دراسة دواء باكلوفين على النساء الحوامل و من غير المعروف ماهو تأثيره . أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو إذا أصبحت حاملاً أثناء استخدام هذا الدواء.

باكلوفين و الارضاع :

من غير المعروف ما إذا كان باكلوفين يمر إلى حليب الأم أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع. أخبر طبيبك أنك ترضعين طفلك قبل استخدام باكلوفين.

لم يتم اعتماد باكلوفين للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 12 عامًا.

ماهي طريقة استخدام و جرعة الباكلوفين؟

خذ باكلوفين بالضبط كما وصفه طبيبك. اتبع جميع التوجيهات على الملصق الخاص بك. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك للتأكد من حصولك على أفضل النتائج. لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

بالنسبة للشراب رج المعلق الفموي (الشراب ) جيدا قبل قياس الجرعة. استخدم حقنة الجرعات المقدمة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (لا تستخدم ملعقة المطبخ).

اتصل بطبيبك إذا لم تتحسن أعراض آلام عضلاتك ، أو إذا تفاقمت.

لا تتوقف عن استخدام هذا الدواء فجأة ، فقد يحدث أعراض انسحاب لديك مثل الهلوسة أو النوبات. اسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام هذا الدواء بأمان.

معلومات جرعات باكلوفين

جرعة الكبار المعتادة للتشنج

عن طريق الفم:

– الجرعة الأولية: يُقترح نظام الجرعات المتزايد تدريجياً التالي ، ولكن يجب تعديله ليناسب متطلبات المريض الفردية: 5 ملغ فموياً 3 مرات في اليوم لمدة 3 أيام ، ثم 10 ملغ فموياً 3 مرات في اليوم لمدة 3 أيام ، ثم 15 ملغ فموياً. 3 مرات في اليوم لمدة 3 أيام ، ثم 20 ملغ شفويا 3 مرات في اليوم لمدة 3 أيام

– جرعة الصيانة: يجب أن تكون فردية.

– الجرعة القصوى: 80 ملغ / يوم (20 ملغ شفويا 4 مرات في اليوم).

تعليقات:

– ينصح بأقل جرعة متوافقة مع الاستجابة المثلى.

– توقف عن العلاج ببطء إذا لم تظهر الفوائد بعد فترة معقولة.

الاستخدامات:

– للتشنج من التصلب المتعدد ، وخاصة للتخفيف من تقلصات العضلات المثنية وما يصاحب ذلك من آلام ، وتصلب العضلات. يجب أن يعاني المرضى من تشنج قابل للانعكاس ، لذا فإن العلاج سيساعد في استعادة الوظيفة المتبقية

– لإصابات النخاع الشوكي وأمراض النخاع الشوكي الأخرى

 

جرعة البالغين المعتادة للتشنج الدماغي

مرحلة الفحص داخل القراب: قبل زرع الضخ للتسريب المزمن ، يجب أن يظهر المرضى استجابة إيجابية لجرعة البلعة داخل القراب في تجربة الفحص.

– جرعة الفرز الأولى: 50 ميكروغرام (بحجم 1 مل) تدار في الفراغ داخل القراب عن طريق الضغط الشوكي على مدى دقيقة واحدة على الأقل ؛ راقب المريض لمدة 4 إلى 8 ساعات للحصول على استجابة إيجابية

– جرعة الفرز الثانية: (في حالة عدم وجود استجابة إيجابية لجرعة الفرز الأولى): 75 ميكروغرام (بحجم 1.5 مل) جرعة بولس تدار بعد 24 ساعة من جرعة الفحص الأولى ؛ راقب المريض لمدة 4 إلى 8 ساعات للحصول على استجابة إيجابية

– جرعة الفرز الثالثة: (في حالة عدم وجود استجابة إيجابية لجرعة الفرز الثانية): جرعة 100 ميكروغرام (بحجم 2 مل) بعد 24 ساعة من جرعة الفحص الثانية ؛ مراقبة المريض لمدة 4 إلى 8 ساعات للحصول على استجابة إيجابية ؛ في حالة عدم وجود استجابة إيجابية لجرعة الفحص الثالثة ، لا ينبغي اعتبار المريض للعلاج داخل القراب المزمن

 

فترة معايرة الجرعة داخل الفم بعد الزرع:

– لا ينبغي إعطاء أي زيادة في الجرعة خلال الـ 24 ساعة الأولى (أي حتى يتم تحقيق حالة الاستقرار).

– المرضى البالغون الذين يعانون من تشتت من أصل الحبل الشوكي: بعد الـ 24 ساعة الأولى ، يجب زيادة الجرعة اليومية ببطء بنسبة 10٪ إلى 30٪ ومرة ​​واحدة فقط كل 24 ساعة ، حتى يتحقق التأثير المطلوب.

– المرضى البالغون المصابون بتشتت المنشأ الدماغي: بعد الـ 24 ساعة الأولى ، يجب زيادة الجرعة اليومية ببطء بنسبة 5٪ إلى 15٪ مرة واحدة كل 24 ساعة ، حتى يتحقق التأثير المطلوب.

 

جرعة الصيانة لفراغ المرضى من أصل دماغي:

– خلال عمليات إعادة التعبئة الدورية للمضخة ، يمكن زيادة الجرعة اليومية بنسبة 5٪ إلى 20٪ ، ولكن ليس أكثر من 20٪ ، للحفاظ على السيطرة الكافية على الأعراض.

– يمكن خفض الجرعة اليومية بنسبة 10٪ إلى 20٪ إذا عانى المريض من أعراض جانبية. يحتاج معظم المرضى إلى زيادات تدريجية في الجرعة للحفاظ على الاستجابة المثلى أثناء العلاج المزمن.

– جرعة الصيانة للتسريب المستمر على المدى الطويل: 22 إلى 1400 ميكروغرام / يوم ، مع الحفاظ على معظم المرضى بشكل كاف من 90 إلى 703 ميكروغرام / يوم ؛ هناك خبرة محدودة بجرعات يومية أكبر من 1000 ميكروغرام / يوم.

الحاجة المحتملة لتعديلات الجرعة في الاستخدام المزمن:

– خلال العلاج طويل الأمد ، يصبح حوالي 5٪ من المرضى مقاومين للجرعات المتزايدة. لا توجد خبرة كافية لتقديم توصيات لعلاج التسامح ؛ ومع ذلك ، تم علاج التسامح في بعض الأحيان ، في المستشفى ، من خلال “عطلة المخدرات” التي تتكون من التخفيض التدريجي للجرعات داخل القراب على مدى 2 إلى 4 أسابيع والتحول إلى طرق بديلة لإدارة التشنج.

– بعد “عطلة الدواء” ، يمكن إعادة الجرعات داخل القراب عند جرعة التسريب الأولية المستمرة.

 

تعليقات:

– يجب أن يستجيب المرضى أولاً لجرعة الفحص قبل النظر في التسريب طويل الأمد عبر مضخة قابلة للزرع.

– بالنسبة للتشنج الناتج عن الحبل الشوكي ، يجب حجز التسريب المزمن عبر مضخة قابلة للزرع للمرضى غير المستجيبين للعلاج الفموي ، أو أولئك الذين يعانون من آثار جانبية لا تطاق على الجهاز العصبي المركزي بجرعات فعالة.

الحفظ و التخزين :

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة الباكلوفين؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. عليك تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من الباكلوفين؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة: ضعف العضلات ، أو الاقياء ، أو النعاس ، أو توسع الحدقة ، أو ضعف التنفس ، أو النوبة ، أو الغيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول باكلوفين؟

لا تستخدم باكلوفين في الوقت الذي ممكن أن تحتاج فيه إلى قوة عضلاتك حتى تتمكن من تحقيق التوازن وحركة آمنة خلال هذه الأنشطة. ففي بعض المواقف ، قد يكون من الخطير بالنسبة لك أن تنخفض قوة عضلاتك

يمكن أن يسبب شرب الكحول مع الباكلوفين آثارًا جانبية.

هذا الدواء قد يضعف ردود فعل التفكير. كن حذرا إذا كنت تقود أو تفعل أي شيء يتطلب منك أن تكون في حالة تأهب.

ماهي الآثار الجانبية للباكلوفين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه باكلوفين: صعوبة تنفس، تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

تنفس ضعيف

ارتباك و هلوسة

تشنجات

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للباكلوفين:

النعاس والدوخة والضعف والشعور بالتعب؛

صداع في الراس

مشاكل النوم (الأرق)

الغثيان أوالإمساك

التبول أكثر من المعتاد

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع باكلوفين؟

يمكن أن يسبب تناول باكلوفين مع أدوية أخرى تسبب الشعور بالنعاس أو بطء تنفسك، آثارًا جانبية خطيرة أو الموت.

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية:

الأدوية الأفيونية

حبوب منومة

مرخيات العضلات

أدوية مضادة للاكتئاب أو القلق أو الاضطراب ثنائي القطب

نوبات الصرع

أدوية ضغط الدم

قد تتفاعل أدوية أخرى مع باكلوفين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، واستخدم باكلوفين فقط حسب ارشادات الطبيب .

للمزيد اقرا عن .. باكلوفين

السابق
إيفوفوسفاميد : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
بروبرانولول : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع