الأدوية

أبيكسابان , الاستخدام , الجرعة ,الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو أبيكسابان (apixaban) ؟

أبيكسابان هو دواء مميع للدم يستخدم لمنع تخثر الدم .

ما هي الاسماء التجارية ل أبيكسابان ؟

Eliquis

ماهو استخدام أبيكسابان؟

يستخدم أبيكسيبان لتقليل خطر السكتة الدماغية أو تجلط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب إيقاع القلب يسمى الرجفان الأذيني.

يستخدم أبيكسابان أيضًا لتقليل خطر تكوين جلطة دموية في الساقين والرئتين للأشخاص الذين خضعوا للتو لجراحة استبدال مفصل الورك أو الركبة.

يستخدم أبيكسابان لعلاج جلطات الدم في عروق الساقين (تجلط الأوردة العميقة) أو الرئتين (انسداد رئوي) ، وتقليل خطر حدوثها مرة أخرى.

معلومات مهمة

يزيد أبيكسابان من خطر حدوث نزيف حاد أو مميت ، خاصة إذا كنت تتناول بعض الأدوية في نفس الوقت (بما في ذلك بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية). من المهم جدًا أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي استخدمتها مؤخرًا.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك علامات نزيف مثل: التورم ، والألم ، والشعور بالضعف الشديد أو الدوار ، ونزيف اللثة ، ونزيف الأنف ، و الحيض الشديد أو نزيف مهبلي غير طبيعي ، ودم في البول ، وبراز دموي أو زفتي ، وسعال الدم أو القيء الذي يشبه القهوة ، أو أي نزيف لا يتوقف.

يجب إيقاف أبيكسابان قبل ٢٤-٤٨ ساعة لأي عملية جراحية أو إجراء جراحي أو علاج الأسنان. أخبر الجراح إذا كنت تتناول أبيكسابان.

يمكن أن يتسبب أبيكسابان في حدوث جلطة دموية خطيرة للغاية حول الحبل الشوكي إذا تلقيت تخديرًا شوكيًا (فوق الجافية) ، خاصة إذا كان لديك خلل في العمود الفقري ،أو إذا كان لديك قسطرة في العمود الفقري ، و إذا كان لديك تاريخ جراحة العمود الفقري ، أو إذا كنت تستخدم أيضًا أدوية أخرى يمكن أن تؤثر على تخثر الدم. يمكن أن يؤدي هذا النوع من الجلطات الدموية إلى شلل طويل الأمد أو دائم.

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أعراض جلطة دموية في النخاع الشوكي مثل آلام الظهر أو خدر أو ضعف العضلات في الجزء السفلي من الجسم أو فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

لا تتوقف عن تناول أبيكسابان ما لم يخبرك طبيبك بذلك. يمكن أن يؤدي التوقف فجأة إلى زيادة خطر تجلط الدم أو السكتة الدماغية.

ماهي تحذيرات استخدام أبيكسابان ؟

يجب عدم تناول أبيكسابان إذا كان لديك حساسية منه ، أو إذا كان لديك نزيف نشط من جراحة أو إصابة أو أي سبب آخر.

قد يسبب لك  أبيكسابان النزيف بسهولة أكبر ، خاصة إذا كان لديك اضطراب نزيف موروث أو ناتج عن حالة مرضية.

أخبر طبيبك إذا كان لديك صمام قلب اصطناعي ، أو إذا كان لديك من قبل:

أمراض الكبد أو الكلى (أو إذا كنت على غسيل الكلى)

إذا كان عمرك أكبر من 80 عامًا

إذا كان وزنك أقل من 132 رطلاً (60 كجم)).

يمكن أن يتسبب أبيكسابان في حدوث جلطة دموية خطيرة جدًا حول الحبل الشوكي إذا تلقيت تخديرًا شوكيًا (فوق الجافية). هذا النوع من الجلطات الدموية يمكن أن يسبب شللًا طويل المدى ، وقد يكون أكثر عرضة للإصابة إذا:

لديك قسطرة في العمود الفقري أو إذا تمت إزالة قسطرة مؤخرًا

لديك تاريخ من جراحة العمود الفقري

أصبت مؤخرًا بتخدير فوق الجافية

كنت تتناول الأسبرين أو NSAID (أدوية مضاد للالتهابات غير الستيرويدية ) – الأسبرين ، ايبوبروفين (أدفيل ، موترين) ، نابروكسين (أليف) ، ديكلوفيناك ، إندوميثاسين ، ميلوكسيكام ، وغيرها

كنت تستخدم أدوية أخرى لعلاج أو منع تجلط الدم.

أبيكسابان و الحمل :

قد يزيد تناول  أبيكسابان من خطر النزيف أثناء الحمل أو أثناء الولادة. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

أبيكسابان و الأرضاع :

يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

ماهي طريقة استخدام و جرعة أبيكسابان؟

عادة ما يتم تناول أبيكسابان مرتين في اليوم. اتبع جميع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية الخاصة بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء حسب التوجيهات بالضبط.

يمكنك تناول أبيكسابان قبل أو بعد الطعام.

إذا لم تتمكن من ابتلاع القرص بالكامل ، قم بسحقه وخلطه بالماء أو عصير التفاح أو ملعقة من عصير التفاح. ابتلع المزيج على الفور دون مضغه. لا تحفظه لاستخدامه لاحقًا.

يمكن أيضًا إعطاء خليط الأقراص المسحوقة من خلال أنبوب تغذية أنفي معدي (NG). اقرأ واتبع بعناية تعليمات الاستخدام المقدمة مع الدواء. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم هذه التعليمات.

لا تتوقف عن تناول أبيكسابان إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك ، فالتوقف فجأة يمكن أن يزيد من خطر الجلطة الدموية أو السكتة الدماغية.

إذا توقفت عن تناول أبيكسابان لأي سبب ، فقد يصف طبيبك دواءً آخر لمنع تجلط الدم حتى تبدأ في تناوله مرة أخرى.

الحفظ و التخزين :

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة أبيكسابان؟

خذ الجرعة الفائتة في نفس اليوم الذي تتذكره فيه. خذ جرعتك التالية في الوقت العادي وابق على جدولك اليومي مرتين. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

قم بإعادة ملء وصفتك الطبية قبل نفاد الدواء تمامًا.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من أبيكسابان؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول أبيكسابان؟

تجنب الأنشطة التي قد تزيد من خطر النزيف أو الإصابة. استخدم عناية إضافية لمنع النزيف أثناء الحلاقة أو تنظيف أسنانك.

تجنب الأدوية التي يمكن أن تزيد من خطر النزيف ، مثل الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ( الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ) – ايبوبروفين (أدفيل ، موترين) ، نابروكسين (أليف) ، ديكلوفيناك ، إندوميتاسين ، ميلوكسيكام ، وغيرها.

ماهي الآثار الجانبية للأبيكسابان؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه أبيكسابان : ألم في الصدر ، أزيز ، صعوبة في التنفس ؛ الشعور بالدوخة. تورم الوجه ، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اطلب أيضًا الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني من أعراض جلطة دموية في العمود الفقري: ألم في الظهر أو خدر أو ضعف عضلي في الجزء السفلي من الجسم أو فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

نزيف (من أي منطقة بما في ذلك الأنف أو الفم أو المهبل أو المستقيم) لا يتوقف

الصداع ، والدوخة ، والضعف

البول الذي يبدو أحمر أو وردي أو بني

براز أسود أو دموي ، سعال دم أو قيء يشبه القهوة

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للأبيكسابان : كدمات سهلة أو نزيف غير عادي (الأنف أو الفم أو المهبل أو المستقيم) أو النزيف من مواقع الحقن.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع أبيكسابان؟

في بعض الأحيان ليس من الآمن استخدام بعض الأدوية في نفس الوقت. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم مع الأدوية الأخرى التي تتناولها ، مما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

يمكن أن تزيد العديد من الأدوية الأخرى (بما في ذلك بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية) من خطر حدوث نزيف أو جلطات دموية ، أو خطر الإصابة بجلطات دموية حول الدماغ أو النخاع الشوكي أثناء البزل الشوكي أو فوق الجافية. من المهم جدًا أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي استخدمتها مؤخرًا ، خاصة :

أي أدوية أخرى لعلاج أو منع تجلط الدم

مضادات تخثر الدم مثل الهيبارين أو الوارفارين (الكومادين ، جانتوفين)

مضادات للاكتئاب (بما في ذلك مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو أدوية SSRI)

NSAID ( عقار مضاد للالتهابات غير الستيرويدية ) يستخدم على المدى الطويل.

هذه القائمة ليست كاملة وقد تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى مع أبيكسابان apixaban . ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم ذكر جميع التداخلات الدوائية في هذا المقال.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم أبيكسابان الا حسب ارشادات الطبيب.

السابق
أتورفاستاتين, الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية , تحذيرات المحل و الارضاع
التالي
ازاسيتيدين, الاستخدام ,الجرعة , الأعراض الجانبية,تحذيرات الحمل و الارضاع