الأدوية

أموكسيسيلين: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية , تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو الأموكسيسيلين (Amoxicillin) ؟

الأموكسيسيلين (Amoxicillin ) هو مضاد حيوي من زمرة البنسلينات يحارب البكتيريا و الجراثيم .

ماهو استخدام أموكسيسيلين (Amoxicillin) ؟

يستخدم أموكسيسيلين (Amoxicillin )  لعلاج العديد من أنواع العدوى المختلفة التي تسببها البكتيريا ، مثل التهاب اللوزتين والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهابات الأذن والأنف والحنجرة والجلد أو المسالك البولية.

يستخدم الأموكسيسيلين أحيانًا مع مضاد حيوي آخر يسمى كلاريثروميسين ( بياكسين ) لعلاج قرحة المعدة الناتجة عن عدوى جرثومة الملتوية البوابية. و من الجدير بالذكر أنه يستخدم هذا المزيج أحيانًا مع خافض لحموضة المعدة يسمى لانسوبرازول  lansoprazole ( Prevacid)

ما هي الاسماء النجارية ل أموكسيسيلين ؟

أموكسام

أموكسيسيلين

هناك العديد من العلامات التجارية والأشكال الصيدلانية  للأموكسيسيلين متوفرة , لم يتم سرد جميع العلامات التجارية في هذه النشرة.

معلومات مهمة

لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من أموكسيسيلين أو إلى أي مضادات الحيوية تنتمي للبنسلينات ، مثل الأمبيسلين ( Omnipen ، Principen )، ديكلوكساسيلين ( Dycill ، Dynapen )، أوكساسيلين ( Bactocill )، البنسلين ( Beepen -VK، Ledercillin VK، Pen- V و Pen- Vee K و Pfizerpen و V- Cillin K و Veetids ) وغيرها.

قبل استخدام الأموكسيسيلين ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من السيفالوسبورينات مثل Omnicef و Cefzil و Ceftin و Keflex وغيرها.

أخبر طبيبك أيضًا إذا كنت تعاني من الربو أو أمراض الكبد أو الكلى ، أو اضطراب النزيف أو تخثر الدم ، أو نقص بكريات الدم البيضاء ، أو أي نوع من الحساسية.

يمكن لأموكسيسيلين أن يجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية. اسأل طبيبك عن استخدام طريقة غير هرمونية لتحديد النسل (مثل الواقي الذكري ، مبيد النطاف ) لمنع الحمل أثناء تناول هذا الدواء.

خذ هذا الدواء طوال المدة المحددة. بالرغم من أنه قد تتحسن أعراضك قبل إزالة العدوى تمامًا.

لا يعالج الأموكسيسيلين العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا. لا تشارك هذا الدواء مع شخص آخر ، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض لديك.

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال. قد يحدث هذا أثناء تناول الأموكسيسيلين ، أو في غضون بضعة أشهر بعد التوقف عن تناوله.

و هذا قد يكون  علامة على وجود عدوى جديدة.خصوصا إذا كان لديك إسهال مائي أو دموي ، فتوقف عن تناول هذا الدواء واتصل بطبيبك.و عليك  ألا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

ماهي تحذيرات استخدام الأموكسيسلين؟

يجب عدم استخدام الأموكسيسيلين إذا كان لديك حساسية من أي مضاد حيوي من زمرة البنسلينات ، مثل( الأمبيسلين ، ديكلوكساسيللين ، أوكساسيلين ، بنسلين ، أو تيكارسيلين..)

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

مرض كلوي.

الإسهال الناجم عن تناول المضادات الحيوية.

حساسية من الطعام أو الدواء (خاصة لمضادات حيوية من السيفالوسبورينات مثل Omnicef و Cefzil و Ceftin و Keflex وغيرها).

الأموكسيسلين و الحمل :

من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيؤذي الجنين. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

يمكن لأموكسيسيلين أن يجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية. اسأل طبيبك عن استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية (الواقي الذكري أو غطاء عنق الرحم أو إسفنجة منع الحمل) لمنع الحمل.

الأموكسيسلين و الارضاع :

قد لا يكون من الآمن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ماهي طريقة استخدام و جرعة الأموكسيسيلين؟

خذ الأموكسيسيلين تمامًا كما وصفه طبيبك. اتبع جميع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية الخاصة بك واقرأ جميع أوراق التعليمات.

يجب أن تأخذ الأموكسيسيلين في نفس الوقت كل يوم.

يمكن تناول بعض الأشكال الصيدلانية للأموكسيسيلين قبل أو بعد  طعام. تحقق من ملصق الدواء لمعرفة و من النشرة الداخلية المرفقة  ما إذا كان يجب تناول هذا الدواء قبل او بعد الطعام.

بالنسبة لشكل المحلول (الشراب او المعلق) من الأموكسيسلين رج المعلق الفموي (السائل) قبل قياس الجرعة بشكل جيد.

يمكن قياس الدواء السائل باستخدام حقنة الجرعات المقدمة ، أو استخدام جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ). يمكنك خلط السائل بالماء أو الحليب أو حليب الأطفال أو عصير الفاكهة أو مشروب الزنجبيل. اشرب كل المزيج على الفور. لا تحفظ هذا المزيج  للاستخدام لاحقا”.

بالنسبة الى اقراص المضغ الفموي يجب مضغ قرص المضغ جيدا قبل ابتلاعه.

ابتلع القرص العادي بالكامل ولا تقم بسحقه أو مضغه أو كسره.

ستحتاج إلى اختبارات طبية متكررة.

إذا كنت تتناول أموكسيسيلين مع كلاريثروميسين و / أو لانسوبرازول لعلاج قرحة المعدة ، فاستخدم جميع أدويتك وفقًا لتوجيهات الطبيب. اقرأ دليل الدواء أو تعليمات المريض المقدمة مع كل دواء. لا تغير جرعاتك أو جدول الأدوية بدون نصيحة طبيبك.

استخدم الأموكسيسلين طوال المدة الزمنية المحددة ، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة. يمكن أن يزداد  خطر الإصابة بمقاومة جسمك للصادات الحيوية اذا تخطيت الجرعة المحددة .

لا يعالج الأموكسيسيلين العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد.

لا تشارك هذا الدواء مع شخص آخر ، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض لديك.

يمكن أن يؤثر هذا الدواء على نتائج بعض الفحوصات الطبية. أخبر أي طبيب يعالجك أنك تستخدم هذا الدواء .

الحفظ و التخزين :

يخزن الأموكسيسلين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

يمكنك تخزين الأموكسيسيلين السائل (المحلول او المعلق ) في الثلاجة ولكن لا تسمح له بأن يتجمد . تخلص من أي شراب أو محلول أو معلق للأموكسيسلين حتى لو لم يتم استخدامها خلال 14 يومًا بعد خلطها مع ماء حل الشراب و فتح العبوة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة الأموكسيسلين؟

يجب أن تتخطى الجرعة الفائتة واستخدام الجرعة التالية في الوقت العادي. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من الأموكسيسلين؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول الأموكسيسيلين؟

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال ، والذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة. إذا كان لديك إسهال مائي أو دموي ، اتصل بطبيك المختص  قبل استخدام أي دواء مضاد للإسهال.

ماهي الآثار جانبية للأموكسيسيلين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه الأموكسيسيلين (صعوبة في التنفس ، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي حاد (حمى ، التهاب في الحلق ، حرقة في العين ، ألم في الجلد ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع تقرحات وتقشير).

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

آلام شديدة في المعدة.

إسهال مائي أو دموي (حتى لو حدث ذلك بعد أشهر من جرعتك الأخيرة).

 

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للأموكسيسيلين:

الغثيان والاقياء والإسهال.

طفح جلدي.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية

ما هي تداخلات الأدوية مع الأموكسيسيلين؟

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها  ، خاصة:

أي مضادات حيوية أخرى.

ألوبيورينول.

البروبينسيد.

مضادات تخثر الدم مثل :  الوارفارين ، الكومادين ، جانتوفين.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع أموكسيسيلين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم ذكر جميع التداخلات الدوائية للأموكسيسيلين في هذا المقال.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، واستخدم أموكسيسيلين فقط حسب ارشادات الطبيب.

السابق
فاموتيدين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية , تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
أوكسيكودون:الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية , تحذيرات الحمل و الارضاع