لينزوليد :الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

31

معلومات عن لينزوليد

 

استخدام دواء لينزوليد

 

مضاد للالتهابات الناجمة عن البكتيريا
تصنيف مضاد حيوي
اسماء تجارية Zyvox
طريقة الاعطاء  عن طريق الفم / الحقن
فئة الحمل
تراكيز حقناً:400 ملغ

فموي : 600 ملغ

ما هو لينزوليد (Linezolid)؟

هو مضاد حيوي يحارب البكتيريا في الجسم. لينزوليد هو أيضًا مثبط MAO (أوكسيديز أحادي الأمين).

ما هو استخدام لينزوليد؟

يستخدم لينزوليد لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية ، مثل الالتهاب الرئوي والتهابات الجلد والالتهابات التي تقاوم المضادات الحيوية الأخرى.

يمكن أيضًا استخدام لينزوليد لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة

يمكن أن تسبب بعض الأدوية آثارًا غير مرغوب فيها أو خطيرة عند استخدامها مع لينزوليد. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها.

لا تستخدم لينزوليد إذا كنت قد استخدمت مثبط MAO خلال الـ 14 يومًا الماضية ، مثل isocarboxazid أو linezolid أو حقن الميثيلين الأزرق أو phenelzine أو rasagiline أو selegiline أو tranylcypromine.

ما هي تحذيرات استخدام لينزوليد؟

يجب ألا تستخدم لينزوليد إذا كان لديك حساسية من ذلك.

لا تستخدم لينزوليد إذا كنت قد تناولت مثبط MAO خلال الـ 14 يومًا الماضية. يمكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير. تشمل مثبطات MAO إيزوكاربوكسازيد ، حقن الميثيلين الأزرق ، فينيلزين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، و ترانيلسيبرومين.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

ضغط دم مرتفع

اضطراب الغدة الدرقية

ورم سرطاني

تثبيط نخاع العظم أو ضعف جهاز المناعة

أمراض الكلى أو الكبد.

ورم القواتم (ورم الغدة الكظرية)

داء السكري

النوبات

إذا كنت تستخدم قسطرة.7 قد يحتوي سائل لينزوليد على فينيل ألانين. أخبر طبيبك إذا كان لديك بيلة الفينيل كيتون (PKU).

لينزوليد و الحمل

من غير المعروف ما إذا كان لينزوليد سيؤذي الجنين. أخبري طبيبك إذا كنت حاملا.

لينزوليد و الارضاع

قد لا يكون من الآمن إرضاع الطفل أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي مخاطر.

ما هي طريقة استخدام و جرعة لينزوليد؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

يمكن تناول أقراص أو سائل لينزوليد مع الطعام أو بدونه.

يتم حقن لينزوليد في الوريد من خلال IV. سيعطيك مقدم الرعاية الصحية جرعتك الأولى وقد يعلمك كيفية استخدام الدواء بنفسك بشكل صحيح.

جهز حقنك فقط عندما تكون مستعدًا لإعطائه. لا تستخدم إذا كان الدواء يحتوي على جزيئات فيه. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. لا تستخدم لينزوليد إذا كنت لا تفهم جميع تعليمات الاستخدام السليم. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة.

قم بخلط المعلق الفموي (السائل) برفق عن طريق قلب الزجاجة رأسًا على عقب من 3 إلى 5 مرات. لا تهزه. استخدم حقنة الجرعات المتوفرة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

سوف تحتاج إلى فحوصات طبية متكررة. قد تحتاج أيضًا إلى فحص الرؤية وضغط الدم لديك كثيرًا.

استخدم لينزوليد طوال المدة الزمنية المحددة ، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة. يمكن أن يزيد تخطي الجرعات من خطر الإصابة بعدوى مقاومة للأدوية. لن يعالج لينزوليد عدوى فيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد.

الحفظ و التخزين

قم بتخزين جميع أشكال لينزوليد في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء. لا تقم بتجميده. تخلص من أي سائل لم يتم استخدامه خلال 21 يومًا.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة لينزوليد ؟

استخدم الدواء بأسرع ما يمكن ، لكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من لينزوليد ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام لينزوليد؟

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة. إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الدموي ، فاتصل بطبيبك قبل استخدام الأدوية المضادة للإسهال.

يمكن أن يؤدي تناول التيرامين أثناء استخدامك لينزوليد إلى رفع ضغط الدم إلى مستويات خطيرة. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين ، مثل:

الأجبان أو اللحوم المخمرة

اللحوم المخللة أو المخمرة ، اللحوم المدخنة أو المجففة بالهواء

ملفوف مخلل

صلصة الصويا

البيرة (الكحولية وغير الكحولية)

نبيذ احمر

أي لحم أو جبن أو أي طعام بروتيني تم تخزينه بشكل غير صحيح.

يجب أن تكون على دراية بقائمة الأطعمة التي يجب عليك تجنبها أثناء استخدام لينزوليد.

ما هي الآثار الجانبية للينزوليد؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي (خلايا ، صعوبة في التنفس ، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي شديد (حمى ، التهاب الحلق ، حرقان في العين ، ألم جلدي ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع ظهور تقرحات و تقشير).

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

مشاكل في الرؤية ، تغيرات في رؤية الألوان.

آلام شديدة في المعدة ، إسهال مائي أو دموي

نوبة

التعرق والشعور بالقلق أو الهشاشة (قد تكون علامات على انخفاض نسبة السكر في الدم)

مستويات عالية من السيروتونين في الجسم – الإثارة ، والهلوسة ، والحمى ، والتعرق ، والرعشة ، وسرعة دقات القلب ، وتصلب العضلات ، والوخز ، وفقدان التنسيق ، والقيء والإسهال.

الحماض اللبني – ألم عضلي غير عادي ، صعوبة في التنفس ، ألم في المعدة ، قيء ، عدم انتظام ضربات القلب ، دوار ، الشعور بالبرد ، أو الشعور بالضعف الشديد أو التعب

انخفاض عدد خلايا الدم – حمى ، قشعريرة ، إرهاق ، ضعف ، ارتباك ، تقرحات في الفم ، تقرحات جلدية ، كدمات سهلة ، نزيف غير عادي ، جلد شاحب ، برودة اليدين والقدمين ، الشعور بالدوخة أو ضيق التنفس.

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة السيروتونين ، مثل: الهياج ، والهلوسة ، والحمى ، والتعرق ، والرعشة ، وسرعة دقات القلب ، وتيبس العضلات ، والارتعاش ، وفقدان التنسيق ، والغثيان ، والقيء ، أو الإسهال.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الغثيان والقيء والإسهال.

طفح جلدي خفيف

فقر الدم (خلايا الدم الحمراء منخفضة)

الصداع والدوخة.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع لينيزوليد؟

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع لينيزوليد وتسبب حالة خطيرة تسمى متلازمة السيروتونين. تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تتناول أيضًا الأدوية المنشطة أو الأدوية الأفيونية أو المنتجات العشبية أو الأدوية لعلاج الاكتئاب أو المرض العقلي أو مرض باركنسون أو الصداع النصفي أو الالتهابات الخطيرة أو الوقاية من الغثيان والقيء. اسأل طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في كيفية أو وقت تناول الأدوية الخاصة بك.

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع لينيزوليد ، ولا ينبغي استخدام بعض الأدوية معًا. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة في دليل الدواء هذا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن … لينزوليد

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز