الأدوية

ألبوتيرول : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو ألبوتيرول (Albuterol) ؟

ألبوتيرول هو موسع قصبي يريح العضلات في الشعب الهوائية ويزيد من تدفق الهواء إلى الرئتين.

ما هو استخدام ألبوتيرول (Albuterol)؟

يستخدم ألبوتيرول استنشاقي لعلاج أو منع التشنج القصبي ، أو تضيق المجاري الهوائية في الرئتين ، في الأشخاص المصابين بالربو أو أنواع معينة من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). كما أنها تستخدم لمنع التشنج القصبي الناتج عن ممارسة الرياضة.

استنشاق ألبوتيرول مخصص للاستخدام عند البالغين والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات. بعض العلامات التجارية أو أشكال هذا الدواء ليست للاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا. اتبع تعليمات طبيبك دائمًا عند إعطاء ألبوتيرول لطفل.

ما هي الاسماء التجارية ل ألبوتيرول (Albuterol)؟

الأسماء التجارية: ProAir HFA ، ProAir RespiClick ، ​​Proventil HFA ، Ventolin HFA ، AccuNeb

معلومات مهمة

من المهم الاحتفاظ بالألبوتيرول في متناول اليد في جميع الأوقات. احصل على الوصفة الطبية الخاصة بك قبل نفاد الدواء تمامًا. استمر في استخدام جميع الأدوية الأخرى الخاصة بك كما وصفها طبيبك.

تحدث مع طبيبك إذا كان أي من أدوية الربو الخاصة بك لا يبدو أنها تعمل بشكل جيد في علاج أو منع النوبات. إذا بدا أنك بحاجة إلى استخدام المزيد من أي من الأدوية الخاصة بك في فترة 24 ساعة ، فتحدث مع طبيبك. قد تكون الحاجة المتزايدة للأدوية علامة مبكرة على نوبة ربو خطيرة.

استخدم ألبوتيرول فقط كما هو موصوف من قبل طبيبك. جرعة زائدة من ألبوتيرول يمكن أن تكون قاتلة. اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بخط مساعدة السموم على الرقم 1-800-222-1222. جرعة زائدة من ألبوتيرول يمكن أن تكون قاتلة. اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بخط مساعدة السموم على الرقم 1-800-222-1222.

ما هي تحذيرات استخدام ألبوتيرول (Albuterol)؟

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من ألبوتيرول. يجب ألا تستخدم ProAir RespiClick إذا كان لديك حساسية من بروتينات الحليب.

قد يزيد ألبوتيرول من خطر الوفاة أو الاستشفاء لدى الأشخاص المصابين بالربو ، لكن الخطر لدى الأشخاص المصابين بمرض انسداد مجرى الهواء أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) غير معروف.

للتأكد من أن استنشاق ألبوتيرول آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب الاحتقاني.

اضطراب ضربات القلب

اضطراب النوبات مثل الصرع.

داء السكري؛

فرط نشاط الغدة الدرقية

انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم.

ألبوتيرول و الحمل

من غير المعروف ما إذا كان ألبوتيرول سيؤذي الجنين. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

إذا كنت حاملاً ، فقد يتم إدراج اسمك في سجل الحمل لتتبع آثار الألبوتيرول على الطفل.

ألبوتيرول و الارضاع

قد لا يكون من الآمن الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ما هي طريقة استخدام و جرعة ألبوتيرول استنشاقا؟

استخدم استنشاق ألبوتيرول تمامًا كما هو موصوف من قبل طبيبك. اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك. لا تستخدم استنشاق ألبوتيرول بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

اقرأ جميع معلومات المريض وأدلة الأدوية وأوراق التعليمات المقدمة لك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة.

قد تحتاج إلى تحضير جهاز استنشاق ألبوتيرول قبل الاستخدام الأول. يأتي دوائك مع توجيهات حول التحضير إذا لزم الأمر قد تحتاج أيضًا إلى هز جهاز ألبوتيرول قبل كل استخدام.

يعد الحفاظ على نظافة جهاز الاستنشاق أمرًا مهمًا لضمان حصولك على الدواء. نظف المشغل البلاستيكي مع إزالة العلبة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. يأتي دوائك مع توجيهات لتنظيف جهازك بشكل صحيح.

اتبع جميع تعليمات الدواء بعناية فائقة.

لا تسمح لطفل صغير باستخدام استنشاق ألبوتيرول دون مساعدة من شخص بالغ.

الجرعة المعتادة لاستنشاق ألبوتيرول هي استنشاقا كل 4 إلى 6 ساعات. لمنع التشنج القصبي الناتج عن ممارسة الرياضة ، استخدم استنشاقين من 15 إلى 30 دقيقة قبل التمرين. يجب أن تستمر آثار استنشاق ألبوتيرول حوالي 4 إلى 6 ساعات.

اطلب العناية الطبية إذا كنت تعتقد أن أدوية الربو التي تتناولها لا تعمل بشكل جيد. قد تكون الحاجة المتزايدة للأدوية علامة مبكرة على نوبة ربو خطيرة.

استخدم عداد الجرعات على جهاز استنشاق البوتيرول الخاص بك واحصل على وصفتك الطبية المعاد تعبئتها قبل نفاد الدواء تمامًا. استخدم دائمًا جهاز الاستنشاق الجديد المزود مع الملء. لا تطفو عبوة الدواء في الماء لترى ما إذا كانت فارغة.

اتبع جميع تعليمات المنتج حول كيفية تنظيف جهاز استنشاق البوتيرول وقطعة الفم. لا تحاول تنظيف أو تفكيك جهاز الاستنشاق ProAir RespiClick.

غالبًا ما يُعالج الربو بمجموعة من الأدوية. استخدم جميع الأدوية حسب توجيهات الطبيب. اقرأ دليل الدواء أو تعليمات المريض المتوفرة مع كل دواء. لا تغير جرعاتك أو جدول الأدوية بدون نصيحة طبيبك.

الحفظ و التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة أو الحرارة أو درجات الحرارة الباردة.

احتفظ بعلبة ألبوتيرول بعيدًا عن اللهب المكشوف أو الحرارة العالية ، كما هو الحال في السيارة في يوم حار. يجوز للعلبة هxplode إذا كان الجو حارًا جدًا. لا تثقب أو تحرق عبوة الاستنشاق الفارغة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة ألبوتيرول ؟

تخطى الجرعة الفائتة و تناول الجرعة التالية

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف جرعة زائدة من ألبوتيرول يمكن أن تكون قاتلة.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة جفاف الفم ، والرعشة ، وألم الصدر ، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها ، والغثيان ، والشعور العام بالمرض ، والنوبات (التشنجات) ، والشعور بالدوخة أو الإغماء.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام استنشاق ألبوتيرول؟

اشطفها بالماء إذا دخل هذا الدواء في عينيك.

ما هي الآثار الجانبية لاستنشاق ألبوتيرول؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي للألبوتيرول: صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

الصفير أو الاختناق أو مشاكل التنفس الأخرى بعد استخدام هذا الدواء ؛

ألم في الصدر ، وسرعة دقات القلب ، وخفقان ضربات القلب أو رفرفة في صدرك ؛

ألم أو حرق عند التبول.

زيادة العطش ، زيادة التبول ، الجوع ، جفاف الفم ، رائحة الفم الكريهة ، النعاس ، جفاف الجلد ، عدم وضوح الرؤية ، فقدان الوزن.

علامات انخفاض البوتاسيوم – تقلصات في الساق ، إمساك ، عدم انتظام ضربات القلب ، رفرفة في صدرك ، عطش شديد ، زيادة التبول ، تنميل أو وخز ، ضعف العضلات أو الشعور بالعرج.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للألبوتيرول:

ألم في الصدر وسرعة أو دقات قلب

دوخة

الشعور بالهشاشة أو العصبية.

الصداع وآلام الظهر وآلام الجسم. أو

السعال والتهاب الحلق وآلام الجيوب الأنفية وسيلان أو انسداد الأنف.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع ألبوتيرول استنشاقاً؟

أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه ، خاصة:

أي أدوية أخرى مستنشقة أو موسعات الشعب الهوائية

الديجوكسين.

مدر للبول أو “حبة ماء” ؛

مضاد للاكتئاب – أميتريبتيلين ، ديسيبرامين ، إيميبرامين ، دوكسيبين ، نورتريبتيلين ، وغيرها ؛

حاصرات بيتا – أتينولول ، كارفيديلول ، لابيتالول ، ميتوبرولول ، بروبرانولول ، سوتالول ، وغيرها ؛ أو

مثبط MAO – إيزوكاربوكسازيد ، لينزوليد ، فينيلزين ، راساجيلين ، سيليجيلين ، ترانيلسيبرومين ، وغيرها أو حقن الميثيلين الأزرق

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع استنشاق الألبوتيرول ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الممكنة في دليل الدواء هذا.

 

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذه الأدوية وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم ألبوتيرول فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
ميكاسيرمين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
تيربوتالين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع