أدرينالين: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو الأدرينالين (Adrenalin)؟

يستخدم الأدرينالين لعلاج تفاعلات الحساسية الشديدة (الحساسية المفرطة) لسعات الحشرات أو لدغاتها ، والأطعمة ، والأدوية ، ومسببات الحساسية الأخرى.

يمكن الاحتفاظ بحقن الإبينفرين التلقائي في متناول اليد للحقن الذاتي من قبل شخص لديه تاريخ من رد الفعل التحسسي الشديد.

يستخدم الإبينفرين أيضًا لعلاج الحساسية المفرطة الناتجة عن ممارسة الرياضة ، أو لعلاج انخفاض ضغط الدم الناجم عن الصدمة الإنتانية.

يمكن أيضًا استخدام الأدرينالين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل الأدرينالين؟

اسم العلامة التجارية: Adrenalin ، Auvi-Q ، Epinephrinesnap-EMS ، Epinephrinesnap-V ، EpiPen 2-Pak ، EpiPen JR 2-Pak ، EPIsnap ، Symjepi

معلومات مهمة

اطلب العناية الطبية الطارئة بعد أي استخدام للإبينفرين لعلاج رد فعل تحسسي شديد. بعد الحقن ستحتاج إلى مزيد من العلاج والمراقبة.

ما هي تحذيرات استخدام الأدرينالين؟

قبل استخدام الأدرينالين ، أخبر طبيبك إذا كان أي استخدام سابق للأدرينالين قد تسبب في تفاقم رد الفعل التحسسي.

أخبر طبيبك إذا كنت قد عانيت من قبل:

أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

أزمة

مرض الشلل الرعاش

الاكتئاب أو المرض العقلي.

اضطراب الغدة الدرقية

داء السكري.

قد يؤدي رد الفعل التحسسي أثناء الحمل أو الرضاعة إلى الإضرار بالأم والطفل. قد تحتاج إلى استخدام الإبينفرين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. اطلب العناية الطبية الطارئة فورًا بعد استخدام الحقن.

في حالات الطوارئ ، قد لا تتمكن من إخبار مقدمي الرعاية إذا كنت حاملاً أو مرضعة. تأكد من أن أي طبيب يهتم بحملك أو طفلك يعلم أنك تلقيت هذا الدواء.

ما هي طريقة استخدام و جرعة الأدرينالين؟

يُحقن الأدرينالين في الجلد أو عضلات الفخذ الخارجية. في حالات الطوارئ ، يمكن إعطاء هذا الحقن من خلال ملابسك.

يُعطى الأدرينالين أحيانًا على شكل تسريب في الوريد. سيعطيك مقدم الرعاية الصحية هذا النوع من الحقن.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا لم تفهم هذه التعليمات.

جهاز الحاقن التلقائي هو نظام يستخدم مرة واحدة. اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

لا تعط هذا الدواء لطفل بدون استشارة طبية.

لا تقم بإزالة غطاء الأمان حتى تكون جاهزًا لاستخدام الحاقن التلقائي. لا تضع أصابعك على طرف المحقن أبدًا بعد إزالة غطاء الأمان.

لاستخدام حاقن الأدرينالين التلقائي:

شكل قبضة حول الحاقن التلقائي مع توجيه الطرف لأسفل. اسحب غطاء الأمان.

ضع الطرف على الجزء السمين من الفخذ الخارجي. يمكنك إعطاء الحقنة مباشرة من خلال الملابس. امسك ساقك بقوة عند إعطاء هذا الحقن لطفل أو رضيع.

ادفع الحاقن التلقائي بقوة ضد الفخذ لتحرير الإبرة التي تحقن جرعة الإبينفرين. امسك الحاقن التلقائي في مكانه لمدة 10 ثوانٍ بعد التنشيط.

قم بإزالة المحقن التلقائي من الفخذ وقم بتدليك المنطقة برفق. أعد إدخال إبرة الجهاز المستخدم بعناية في أنبوب الحمل أولاً. أعد غطاء الأنبوب واصطحبه معك إلى غرفة الطوارئ حتى يعرف أي شخص يعالجك كمية الإبينفرين التي تلقيتها.

استخدم حاقنًا ذاتيًا مرة واحدة فقط. لا تحاول إعادة إدخال حاقن تلقائي مرة ثانية إذا خرجت الإبرة من جلدك قبل 10 ثوانٍ كاملة. إذا كانت الإبرة مثنية من الاستخدام الأول ، فقد تتسبب في إصابة جلدك بجروح خطيرة.

اطلب العناية الطبية الطارئة بعد أي استخدام للإبينفرين. قد تزول آثار الإبينفرين بعد 10 أو 20 دقيقة. سوف تحتاج إلى تلقي مزيد من العلاج والمراقبة.

اطلب أيضًا العناية الطبية الطارئة إذا قمت بحقن نفسك عن طريق الخطأ أثناء إعطاء الإبينفرين لشخص آخر.

قد يأتي دوائك أيضًا مع “قلم تدريب”. لا يحتوي قلم المدرب على دواء ولا إبرة. إنه مخصص للاستخدام غير الطارئ فقط للتدرب على إعطاء الأدرينالين لنفسك.

لا تستخدم الأدرينالين إذا تغيرت الألوان أو تحتوي على جزيئات ، أو إذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية على الملصق. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على وصفة طبية جديدة.

استخدم الإبرة و المحقنة مرة واحدة فقط ثم ضعهما في وعاء مقاوم للثقب “الأدوات الحادة”. اتبع قوانين الولاية أو القوانين المحلية حول كيفية التخلص من هذه الحاوية. احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

الحفظ و التخزين

يخزن الأدرينالين في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة و الحرارة و الضوء. لا تقم بتبريد أو تجميد هذا الدواء ، ولا تقم بتخزينه في السيارة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة الأدرينالين ؟

نظرًا لاستخدام الإبينفرين عند الحاجة ، فإنه لا يحتوي على جدول جرعات يومية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من الأدرينالين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض جرعة زائدة من الإبينفرين :

خدر أو ضعف ، صداع شديد ، عدم وضوح الرؤية ، قصف في أذنيك أو رقبتك ، تعرق ، قشعريرة ، ألم في الصدر ، ضربات قلب سريعة أو بطيئة ، ضيق شديد في التنفس ، أو سعال مع مخاط رغوي.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام الأدرينالين؟

لا تحقن الأدرينالين في الوريد أو في عضلات الأرداف ، وإلا فقد لا تعمل بشكل جيد. حقنها فقط في الجزء الخارجي السمين من الفخذ.

قد يؤدي حقن الإبينفرين عن طريق الخطأ في يديك أو قدميك إلى فقدان تدفق الدم إلى تلك المناطق ، مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل.

ما هي الآثار الجانبية للأدرينالين؟

قبل استخدام الأدرينالين ، أخبر طبيبك إذا كان أي استخدام سابق للأدرينالين قد تسبب في تفاقم رد الفعل التحسسي.

اتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت ألمًا أو تورمًا أو سخونة أو احمرارًا أو أي علامات أخرى للعدوى حول المنطقة التي أعطيت فيها حقنة.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

مشاكل في التنفس

ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة أو متقطعة

شحوب الجلد و التعرق.

استفراغ و غثيان

دوخة

ضعف أو رعشة

صداع في الرأس

الشعور بالقلق أو الخوف أو التوتر أو القلق أو الإثارة.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع الأدرينالين؟

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى الخاصة بك ، وخاصة:

أدوية الربو.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع الإبينفرين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الدوائية الممكنة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.