نابروكسين تحذيرات الحمل و الارضاع

معلومات عن نابروكسين
استخدام دواء نابروكسنمسكن للألم خفيف
تصنيفمضادات الاتهاب غير الستيروئيدية
اسماء تجاريةAleve ، All Day Pain Relief ، All Day Relief ، Anaprox ، Anaprox-DS ، Comfort Pac with Naproxen ، EC-Naprosyn ، Flanax Pain Reliever ،
طريقة الاعطاءفموي
فئة الحملC

اسماء تجارية لنابروكسين:

يُعرف نابروكسين أيضًا باسم: Aflaxen ، Aleve ، All Day Pain Relief ، All Day Relief ، Anaprox ، Anaprox-DS ، Comfort Pac with Naproxen ، EC-Naprosyn ، Flanax Pain Reliever ، Leader Naproxen Sodium ، Midol Extended Relief ، Naprelan ، Naprosyn ، نابروكسين الصوديوم DS

تحذيرات الحمل والرضاعة لدواء نابروكسين

تحذيرات الحمل لنابروكسين

كشفت الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن دليل على زيادة مخاطر الإجهاض وفقدان ما قبل الزرع وما بعده وانشقاق المعدة والوفاة بين الجنين والجنين والتشوه القلبي بعد استخدام مثبطات اصطناع البروستاجلاندين في بداية الحمل. قد يؤدي تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل إلى آثار ضائرة كبيرة ، بما في ذلك الإغلاق المبكر للقناة الشريانية الجنينية ، وارتفاع ضغط الدم الرئوي ، والضعف الكلوي الجنيني ، وقلة السائل السلوي ، وتثبيط تراكم الصفائح الدموية. لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري.

لا ينصح تناوله أثناء المخاض والولادة ؛ فقد يتأخر بدء المخاض وتزداد مدته مع ميل أكبر للنزيف لدى الأم والطفل.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية قد تضعف خصوبة المرأة ؛ يجب التوقف عن العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في الاعتبار عند النساء اللواتي يعانين من صعوبات في الحمل أو اللائي يخضعن لفحص العقم.

فئة الحمل C من AU TGA: الأدوية التي تسببت أو يُشتبه في تسببها في آثار ضارة على الجنين البشري أو الوليد دون التسبب في حدوث تشوهات بسبب آثارها الدوائية. قد تكون هذه الآثار قابلة للعكس. يجب استشارة النصوص المصاحبة لمزيد من التفاصيل.

فئة الحمل التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية غير محددة: قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتعديل قاعدة وضع العلامات على الحمل لمنتجات العقاقير التي تستلزم وصفة طبية لتطلب وضع ملصقات تتضمن ملخصًا للمخاطر ، ومناقشة البيانات التي تدعم هذا الملخص ، والمعلومات ذات الصلة لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية على اتخاذ قرارات وصف الدواء وإرشاد النساء حول استخدام الأدوية أثناء الحمل. يتم التخلص التدريجي من فئات الحمل A و B و C و D و X.

تجنبي استخدامه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

قبل 30 أسبوعًا من الحمل: لا يُستخدم إلا إذا كانت الفائدة المحتملة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين.

فئة الحمل AU TGA: C

فئة الحمل التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: غير محددة.

ملخص المخاطر: يزيد استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل من خطر الإغلاق المبكر للقناة الشريانية الجنينية.

تعليقات:

– تجنبي استخدامه خلال الثلث الثالث من الحمل لأنه قد يتسبب في إغلاق القناة الشريانية قبل الأوان.

– لا ينصح به للنساء اللواتي يحاولن الحمل لأنه قد يضعف خصوبة المرأة.

نابروكسين و الارضاع

تحذيرات نابروكسين للرضاعة الطبيعية

يجب تجنب الاستخدام.

تفرز في لبن الأم: نعم

تعليق: التأثيرات على الرضيع غير معروفة.

تم العثور على هذا الدواء في حليب النساء المرضعات بتركيزات تقارب 1 ٪ من تلك الموجودة في البلازما. بسبب العمر النصفي الطويل وإمكانية حدوث أحداث ضائرة خطيرة عند الرضع الذين يرضعون من الثدي ، قد يُفضل استخدام عوامل أخرى.

أشكال جرعات نابروكسين:

Flanax Pain Relief: 500 مجم

Naproxen Comfort Pac: 500

شراب معلق ، عن طريق الفم:

Naprosyn: 125 مجم / 5 مل (473 مل [DSC]

Naprosyn: 125 مجم / 5 مل (473 مل) [يحتوي على fd & c أصفر # 6 (أصفر غروب الشمس) ، ميثيل بارابين ، سوربيتول ؛ نكهة الأناناس والبرتقال]

بشكل عام: 125 مجم / 5 مل (473 مل ، 500 مل)

قرص ، عن طريق الفم:

نابروسين: 500 مجم [DSC] [سجل]

بشكل عام: 250 مجم ، 375 مجم ، 500 مجم

أقراص ، عن طريق الفم ،:

:Aleve مجم  220

Anaprox DS  :مجم 550

بشكل عام: 220 مجم ، 275 مجم ، 550 مجم

التحرر المتأخر للأقراص ، عن طريق الفم:

: 375 مجم ، 500 مجم  EC-Naprosyn :

عام: 375 مجم ، 500 مجم

أسماء العلامات التجارية: الولايات المتحدة

أليف [OTC]

Anaprox DS [DSC]

EC- نابروسين

EC

آلية تأثير نابروكسين:

يثبط بشكل عكسي إنزيمات الأكسدة الحلقية 1 و 2 (COX-1 و 2) ، مما يؤدي إلى انخفاض تكوين سلائف البروستاجلاندين ؛ له أيضاً خصائص خافضة للحرارة ومسكنات ومضادة للالتهابات

الآليات المقترحة الأخرى التي لم يتم توضيحها بالكامل (وربما تساهم في التأثير المضاد للالتهابات بدرجات متفاوتة) ، تشمل تثبيط الانجذاب الكيميائي ، وتغيير نشاط الخلايا الليمفاوية ، وتثبيط تجميع / تنشيط العدلات ، وتقليل مستويات السيتوكينات المسببة للالتهابات.

استقلاب نابروكسين:

يتم استقلابه على نطاق واسع في الكبد إلى 6-0 ديسميثيل نابروكسين ؛ يخضع الدواء الأصلي ومستقلب ديسميثيل لمزيد من التمثيل الغذائي لمستقلبات أسيل جلوكورونيد المترافقة الخاصة بهما

إفراز نابروكسين:

يفرز في البول (95٪ ؛ بشكل أساسي كمستقلبات) ؛ البراز (≤3٪)

بداية تأثير نابروكسين:

التأثير المسكن: 30 إلى 60 دقيقة

وقت الذروة

في المصل:

أقراص نابروكسين: من 2 إلى 4 ساعات

أقراص نابروكسين الصوديوم: من ساعة إلى ساعتين

أقراص ، تأخر التحرر (معدة فارغة): 4 إلى 6 ساعات ؛ النطاق: من 2 إلى 12 ساعة

أقراص ، تأخر التحرر (مع الطعام): 12 ساعة ؛ النطاق: من 4 إلى 24 ساعة

التعليق: 1-4 ساعات

تحاميل [منتج كندي]: من 2 إلى 3 ساعات

مدة العمل لنابروكسين:

مسكن: أقل من 12 ساعة

الأطفال: تتراوح من 8 إلى 17 ساعة

الأطفال من 8 إلى 14 سنة: من 8 إلى 10 ساعات

البالغين: وظائف الكلى الطبيعية: من 12 إلى 17 ساعة. اعتلال كلوي معتدل إلى شديد: ~ 15 إلى 21 ساعة .

استعمال نابروكسين:

التهاب الفقار اللاصق ، التهاب الجراب ، النقرس (التوهجات الحادة) ، التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب ، هشاشة العظام ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، التهاب الأوتار (منتجات Rx فقط): تخفيف علامات وأعراض التوهجات الحادة للنقرس ، التهاب الفقار اللاصق ، التهاب الجراب ، التهاب المفاصل باستثناء أقراص ER) ، هشاشة العظام ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، والتهاب الأوتار. لا ينصح باستخدام النابروكسين المتأخر في المعالجة الأولية للألم الحاد.

الألم وعسر الطمث الأولي (منتجات Rx و OTC): تخفيف الآلام الخفيفة إلى المتوسطة وعلاج عسر الطمث الأولي. لا ينصح باستخدام النابروكسين المتأخر في المعالجة الأولية للألم الحاد.

استعمالات اخرى لنابروكسين:

الصداع النصفي الحاد (علاج)

موانع استخدام نابروكسين:

فرط الحساسية للنابروكسين (على سبيل المثال ، تفاعلات تأقية ، تفاعلات جلدية خطيرة) أو أي مكون من مكونات المستحضر ؛ تاريخ من الربو أو الأرتكاريا أو ردود الفعل التحسسية بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى ؛ تستخدم في تحديد جراحة الكسب غير المشروع للشريان التاجي (CABG)

للمزيد اقرأ عن .. نابروكسين