فوائد ماء الورد للوجه

17

يوفر ماء الورد العديد من الفوائد للبشرة. ومع ذلك ، قد يتسبب أيضًا في بعض ردود الفعل الجلدية الضارة.

ماء الورد هو ماء عطري يتم تحضيره عن طريق نقع أو تبخير بتلات الورد , لفترة طويلة تم استخدام ماء الورد لفوائد العناية بالبشرة والطعام المنكه و العطور.

يعود استخدام ماء الورد وأصله إلى العصور الوسطى حيث استخدم سكان الشرق الأوسط (خاصة الإيرانيين) ماء الورد للأغراض الطبية ، بصرف النظر عن فوائد الطهي والجمال. تقليديا ، الورد الدمشقي يستخدم لتحضير ماء الورد ، وهناك العديد من المنتجات الثانوية لهذه العملية.

مواضيع متعلقة
1 من 5

يحتوي ماء الورد على حوالي 10٪ -50٪ من زيت الورد ، وهو أحد المنتجات الثانوية الرئيسية التي يتم الحصول عليها عن طريق تقطير أزهار الورد و نظرًا لأن زيت الورد الدمشقي يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الزيت ، فإن زيت الورد المستخرج من هذا النوع هو أحد أغلى الزيوت الأساسية في العالم .

زهور أو بتلات الورد المجففة هي منتجات ثانوية أخرى وتستخدم بشكل أساسي للأكل و يقال إنها تساعد في ضبط مشاكل الجهاز الهضمي  , وتشمل المنتجات الأخرى مستخلصات الورود الوردية (ثمرة زهرة الورد) ، والهيدروسول ، والمستخلصات المطلقة ، والإيثانولية ، والمائية ، والكلوروفورميك للزهرة.

هناك العديد من الفوائد لاستخدام ماء الورد.

فوائد ماء الورد للوجه

  • ماء الورد يحتوي على مضادات الأكسدة

روزا الدمشقية (ماء الورد ) له خصائص مضادة للأكسدة ,  تمتلك مستخلصات هذه الورد والزيت العطري المشتق منها خصائص كنس الجذور الحرة .

  • ماء الورد يساعد على تخفيف الاحمرار

تشير الدراسات بأن ماء الورد و زيت الورد  لهما تأثير قابض على الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد حيث يساعد وضع ماء الورد على تخفيف الاحمرار الناتج عن تضخم الشعيرات الدموية. ومع ذلك ، تأكد من أن المنتج يحتوي على زيت نقي وطبيعي.

  • ماء الورد له تأثيرات مضادة للالتهابات

قيمت دراسة تأثير الزيت العطري والمستخلص المائي الكحولي للورد الدمشقي على وذمة مخلب الجرذ حيث وجد بأن الزيت العطري ليس له تأثير مضاد للالتهابات ، لكن مستخلص الورد يمكن أن يقلل الوذمة. ومع ذلك ، أوضحت الدراسة أن التأثير المضاد للالتهابات ومضاد الأكسدة للعطر الدمشقي (مستخلصاته بشكل أساسي) يمكن أن يعزى إلى فيتامين سي الموجود فيه .

  • ماء الورد له تأثيرات مضادة للميكروبات

زيت الورد الأساسي له تأثيرات مضادة للميكروبات و وجدت دراسة أن الزيت العطري والمطلق لهما تأثير قوي مضاد للجراثيم ضد سلالات S. Aureus (تسبب حب الشباب) ، E. Coli ، C. Violaceum ، والعديد من البكتيريا الأخرى و  بما أن ماء الورد يحتوي على زيت الورد ، فقد يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة بشرتك.

  • ماء الورد يساعد في موازنة مستويات درجة الحموضة في الجلد

تحتوي بشرتنا على درجة حموضة تتراوح بين 4.1 و 5.8 و  يتراوح الرقم الهيدروجيني لماء الورد عادة بين 4.0-4.5 , وقد لاحظت دراسة أن منتجات العناية بالبشرة ذات الأس الهيدروجيني بين 4.0-5.0 يمكن أن تساعد في تقليل تهيج الجلد والحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني الطبيعية للبشرة .

بصرف النظر عن هذه الفوائد ، يعتبر ماء الورد مهدئًا ومنعشًا بشكل لا يصدق للبشرة و يبطئ شيخوخة الجلد , و غالبًا ما يستخدم ماء الورد كتونر لتقليل انتفاخ العينين (ضمادات قطنية منقوعة في ماء الورد البارد) ، وتهدئة حروق الشمس ، والحفاظ على ترطيب البشرة.

  • ماء الورد قد يشفي الجروح

تقليديا ، يستخدم زيت الورد في التئام الجروح و زيت الورد له فوائد مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للميكروبات. يحتوي ماء الورد على زيت الورد و لذا فإن استخدام ماء الورد قد يساعد أيضًا في التئام الجروح.

الأثار الجانبية لماء الورد

على الرغم من أن ماء الورد يعتبر آمنًا للبشرة ، فقد تواجه بعض الآثار الجانبية و لكن لا توجد أي آثار جانبية كبيرة لماء الورد. ومع ذلك ، فهو يحتوي على زيت الورد الأساسي ، والذي قد يسبب الحساسية لدى بعض الناس. وبالتالي ، من الأفضل إجراء اختبار البقعة قبل استخدام ماء الورد. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه ماء الورد ، فقد تعاني

  • حكة
  • احتراق
  • شعور لاذع بالجلد
  • احمرار أو طفح جلدي

هذه علامات لرد فعل تحسسي و في مثل هذه الحالات ، استشر طبيب الأمراض الجلدية على الفور.

إذا لم تكن لديك حساسية من ماء الورد ، فهناك عدة طرق لاستخدامه على بشرتك.

كيفية استخدام ماء الورد لوجهك

  • ماء الورد كتونر

انقعي بضع خيوط من الزعفران في نصف كوب من ماء الورد واحفظي الخليط في زجاجة , اغمري قطعة قطن بالمزيج وربتي بها على وجهك النظيف و من ثم دع ماء الورد يجف, قد يساعد هذا المزيج على تفتيح بشرتك.

إذا كانت بشرتك جافة ، يمكنك أيضًا إضافة 5 مل من الجليسرين إلى 30 مل من ماء الورد ,

للبشرة المختلطة أضف 5 مل من الجلسرين وخل التفاح إلى 30 مل من ماء الورد

للبشرة الدهنية ، اخلطي 5 مل من خل التفاح مع 50 مل من ماء الورد.

  • ماء الورد لحروق الشمس والطفح الجلدي

اسحق 10-15 من أوراق الريحان المقدسة (التولسي) وأضف 200 مل من ماء الورد إليها.

يُسكب المزيج في زجاجة رذاذ  و يوضع في الثلاجة لبضع ساعات

رش الخليط على المناطق المصابة.

مزيج ماء الورد والريحان المقدس له خصائص تبريد ممتازة , حيث  يحتوي الريحان المقدس أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات, و يساعد هذا المحلول على تهدئة بشرتك وتهدئة حروق الشمس وشفاء البقع الحمراء والحكة في الجلد.

  • ماء الورد للشفاه

يقطع الشمندر إلى قطع صغيرة ويوضع في الفرن على حرارة 60 درجة مئوية لمدة 8-10 ساعات حتى تختفي الرطوبة. ثم قم بطحنهم إلى مسحوق و من ثم أضف ملعقة صغيرة من ماء الورد إلى المسحوق واخلطي جيدًا حتى تحصلي على عجينة سميكة,  ضعي المعجون على شفتيك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسل العجينة.

لا تضيف هذه العبوة لونًا ورديًا جميلًا إلى شفتيك فحسب ، بل تجعلها أيضًا فائقة النعومة.

و  إذا كنت لا تحبين استخدام مستحضرات التجميل ، فإن هذا العلاج الطبيعي هو وسيلة رائعة لإضافة اللون إلى شفتيك.

  • ماء الورد كمرطب

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المعصور على البارد أو زيت جوز الهند (صلب) مع 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد ثم دلكي كمية صغيرة من الخليط على بشرتك.

هذا المزيج من أفضل المرطبات الطبيعية , و يساعد زيت جوز الهند على ترطيب بشرتك وحماية حاجز البشرة . ماء الورد يجعل بشرتك تشعر بالانتعاش.

إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف ، فإن هذا الخليط سيرطبها على الفور. و إذا كانت بشرتك دهنية ، تجنب استخدام زيت جوز الهند.

  • ماء الورد كمطهر

إذا كنت تفضل استخدام منظف منزلي طبيعي ، جرب هذه الوصفة.

اخلطي كوبًا من ماء الورد مع ملعقتين كبيرتين من صابون قشتالة. يمكنك عصر كبسولة فيتامين (هـ) بداخلها واستخدامها كغسول للوجه أو منظف.

  • ماء الورد لعلاج حب الشباب

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون المخفف وملعقة صغيرة من ماء الورد.

ضعي المزيج على المناطق المصابة بحب الشباب و اتركه لمدة 15 دقيقة واغسله.

يحتوي الليمون على فيتامين سي وله تأثير مقشر على بشرتك و بالاشتراك مع ماء الورد ، فإنه يساعد على تهدئة حب ​​الشباب.

زيت الورد (الموجود أيضًا في ماء الورد) له تأثيرات مضادة للميكروبات وقد يساعد في تقليل التهاب حب الشباب.

  • العسل و ماء الورد للترطيب

امزجي 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد مع 2 ملاعق كبيرة من العسل و ضعي هذا الخليط على وجهك مثل القناع.

اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.

العسل له خصائص ترطيب تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في بشرتك و يُعد العسل مع ماء الورد حلاً ممتازًا لترطيب البشرة الجافة.

  • قناع الوجه المنعش بالخيار و ماء الورد

يعمل قناع الوجه هذا على تلطيف البشرة الحساسة حيث أن الخيار يشعر بالبرودة الشديدة على الجلد وله تأثير منعش. استخرج عصير نصف خيار واخلطه مع ملعقتين من العسل وملعقة كبيرة من ماء الورد و ضعي هذا القناع على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

1*  الصبار و ماء الورد للالتهابات

تساعد حزمة الوجه هذه على تهدئة بشرتك ومنع الالتهاب.

امزج ملعقة كبيرة من كل من ماء الورد والصبار و ضعي الخليط على وجهك مثل حزمة الوجه و اتركه لمدة 20 دقيقة واغسله.

جل الصبار مكون ممتاز للعناية بالبشرة يساعد في تقليل الالتهاب. كما أن لها خصائص مضادة للجراثم.

  • خشب الصندل وماء الورد لبشرة صحية

يستخدم مسحوق خشب الصندل كعلاج منزلي شهير لتهدئة البشرة.

امزج ملعقتين كبيرتين من مسحوق خشب الصندل مع 3-4 ملاعق كبيرة من ماء الورد لعمل عجينة و انشره على بشرتك واغسله بعد أن يجف.

وجد أن زيت خشب الصندل له فوائد علاجية ، إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات و المضادة للأكسدة.

من الأفضل تحضير ماء الورد في المنزل لأن الأنواع التي يتم شراؤها من المتجر قد تحتوي على إضافات تهيج بشرتك. إذا كنت تتساءل عن كيفية صنع ماء الورد في المنزل ، يمكنك اتباع طرق الغليان أو التقطير.

ماء الورد هو مكون شائع للغاية ويفضل من قبل النساء من جميع الأعمار كمحلول مناسب للبشرة المتهيجة ,  يمكنك اتباع هذه الوصفات للحفاظ على بشرتك صحية وهادئة , لكن تذكر أن تقوم باختبار البقعة قبل استخدام ماء الورد.

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز