فوائد ماء الارز للبشرة

فوائد ماء الارز للبشرة

يُعتقد منذ فترة طويلة أن ماء الأرز  و هو الماء المتبقي بعد طهي الأرز يعزز قوة الشعر ويجعله أجمل , كان أول استخدام معروف له منذ أكثر من 1000 عام في اليابان.

اليوم ، يكتسب ماء الأرز شعبية كعلاج للبشرة أيضًا و يقال أنه يهدئ البشرة و يوحد من لونها ، بل و يحسن حالات البشرة المختلفة. و الأكثر إغراء ، ماء الأرز  يمكنك صنعه بسهولة و بتكلفة زهيدة في المنزل.

يحتوي ماء الأرز على مواد معروفة للمساعدة في حماية بشرتك وإصلاحها و على الرغم من بعض الفوائد الحقيقية ، هناك العديد من الادعاءات حوله والتي لم يثبت العلم بشكل كامل.

فوائد ماء الأرز للبشرة

  • ماء الأرز لتفتيح البشرة

توصي العديد من المواقع الإلكترونية باستخدام ماء الأرز لتفتيح البشرة أو تقليل البقع الداكنة. و في الواقع ، تحتوي الكثير من المنتجات التجارية بما في ذلك الصابون و التونر و الكريمات على ماء الأرز.

يقسم بعض الناس بقوة تفتيح البشرة من ماء الأرز. بينما من المعروف أن بعض المواد الكيميائية الموجودة فيه تعمل على تفتيح الصبغة ، لا يوجد دليل على مدى فعاليتها.

  • ماء الأرز للوجه

أظهرت دراسة أجريت عام 2013 ، أن نبيذ الأرز (ماء الأرز المخمر) يمكن أن يساعد في تحسين تلف الجلد من الشمس , حيث يزيد نبيذ الأرز من الكولاجين في الجلد ، مما يحافظ على نضارة البشرة و يساعد على منع التجاعيد.

يبدو أيضًا أن نبيذ الأرز له خصائص واقية من الشمس.

تظهر دراسات أخرى أدلة قوية على فوائد ماء الأرز المخمر في مقاومة الشيخوخة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

  • علاج الجلد الجاف

من المعروف أن ماء الأرز يساعد في تهيج الجلد الناجم عن كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) ، وهو مكون موجود في العديد من منتجات العناية الشخصية. و أظهرت الأدلة القصصية أن استخدام ماء الأرز مرتين يوميًا يساعد البشرة التي تم تجفيفها و تلفها بواسطة SLS.

  • علاج الشعر التالف

يمكن معالجة الشعر المبيض باستخدام مادة الإينوزيتول ، و هي مادة كيميائية في ماء الأرز. يساعد في إصلاح الشعر التالف من الداخل إلى الخارج ، بما في ذلك الأطراف المتقصفة.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي

يوصي بعض الناس بشرب ماء الأرز إذا أصبت بتسمم غذائي أو جرثومة في المعدة. على الرغم من وجود أدلة قوية على أن الأرز يساعد في علاج الإسهال ، إلا أنه غالبًا ما يحتوي على آثار من الزرنيخ.

شرب الكثير من ماء الأرز مع تركيز من الزرنيخ يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان و أمراض الأوعية الدموية و ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكري من النوع 2.

  • الأكزيما وحب الشباب والطفح الجلدي والالتهابات

يدعي الكثير من الناس أن وضع ماء الأرز موضعيًا يمكن أن يهدئ البشرة ، و يزيل البقع التي تسببها الأمراض الجلدية مثل الأكزيما ، ويساعدها على الشفاء.

بناءً على ما نعرفه عن خصائص ماء الأرز ، هناك سبب للاعتقاد بأن بعض هذه الادعاءات صحيحة. ومع ذلك ، لا يزال هناك نقص في الأدلة القوية.

  • علاج مشاكل العين

يقول البعض إن شرب ماء الأرز أو تناول أنواع معينة من الأرز يمكن أن يساعد في علاج مشاكل العين مثل الضمور البقعي ، و الذي يصيب عادة كبار السن و يمكن أن يؤدي إلى العمى. حتى الآن ، لم يتم إثبات هذا الادعاء.

  • الحماية من أضرار أشعة الشمس

ثبت أن المواد الكيميائية الموجودة في الأرز تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس و أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أنه كان واقيًا فعالًا من أشعة الشمس عند دمجه مع مستخلصات نباتية أخرى.

طريقة استخدام ماء الأرز على الوجه

هناك عدة طرق مختلفة لتحضير ماء الأرز. يحتاجون جميعًا إلى شطف الأرز جيدًا قبل التعامل معه. يقول معظمهم أن نوع الأرز الذي تستخدمه لا يهم.

  • غلي ماء الأرز

اشطف الأرز جيدًا وصفيه. استخدم ماءً أكثر بأربع مرات من الأرز.

قلبي الأرز والماء معًا و اتركيه حتى يغلي.

أزلها من الحرارة.

خذ ملعقة واضغط على الأرز لإخراج المواد الكيميائية المفيدة ، ثم صفي الأرز بمصفاة ، ثم ضعه في الثلاجة في وعاء محكم الغلق لمدة تصل إلى أسبوع.

خفف بالماء العادي قبل الاستخدام.

  • نقع ماء الأرز

يمكنك أيضًا صنع ماء الأرز عن طريق نقع الأرز في الماء.

اتبع نفس العملية المذكورة أعلاه ، ولكن بدلاً من غلي الأرز والماء ، اتركه منقوعًا لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل عصر الأرز وتصفيته من خلال المنخل. أخيرًا ، برد ماء الأرز.

  • ماء الأرز المخمر

لتحضير ماء الأرز المخمر ، استخدم نفس الطريقة لنقع الأرز. بعد ذلك ، بدلًا من تبريد الماء بعد ضغط الأرز وتصفيته ، اتركه في وعاء في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين. عندما تبدأ رائحة الحامض في الحاوية ، ضعه في الثلاجة. خفف بالماء العادي قبل الاستخدام.

استخدام لماء الأرز

يمكن وضع ماء الأرز مباشرة على الجلد أو الشعر. يمكنك التجربة بإضافة عطر أو مكونات طبيعية أخرى لتخصيصه. يجب أولاً تخفيفه بالماء العادي إذا قمت بغليه أو تخميره.

شطف الشعر

جرب إضافة القليل من الزيت العطري لمنح ماء الأرز رائحة لطيفة. ضعي ماء الأرز على شعرك من الجذور إلى الأطراف واتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل. التشطيف.

 

شامبو

لصنع الشامبو ، أضف بعض الصابون القشتالي السائل إلى ماء الأرز المخمر ، بالإضافة إلى اختيارك من الصبار أو شاي البابونج أو كمية صغيرة من الزيت العطري.

تنظيف الوجه

ضعي كمية صغيرة من ماء الأرز على كرة قطنية و ضعيها برفق على وجهك و رقبتك كالتونر. للتنظيف به ، دلكيه على بشرتك. اشطفه حسب الرغبة. يمكنك أيضًا عمل قناع للوجه بورقة سميكة من المناديل الورقية.

النقع في الحمام

ابشر القليل من الصابون الطبيعي وأضفه مع القليل من فيتامين E إلى ماء الأرز لنقع حمام مريح.

مقشر الجسم

أضف القليل من ملح البحر وقليلًا من الزيت العطري والحمضيات لعمل مقشر طبيعي. افركي وشطف.

كريم واقي من الشمس

قد يؤدي شراء واقيات الشمس التي تحتوي على مستخلصات ماء الأرز إلى تحسين الحماية من أشعة الشمس. أظهرت واقيات الشمس التي تحتوي على مستخلصات نخالة الأرز ، جنبًا إلى جنب مع المستخلصات النباتية الأخرى ، حماية أفضل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) / المتوسطة (B).

مزيد من المعلومات

تحظى مياه الأرز بشعبية كبيرة في الوقت الحالي. على الرغم من عدم إثبات كل الادعاءات حول كيفية مساعدة بشرتك وشعرك ، إلا أن هناك أدلة على أنه يساعد أنواعًا معينة من مشاكل البشرة ، مثل أضرار أشعة الشمس والشيخوخة الطبيعية. كما أنه يصلح الشعر التالف.

في حين أنه لا ينصح بشرب الكثير من ماء الأرز بسبب محتواه المحتمل من الزرنيخ ، إلا أن وضعه على بشرتك وشعرك قد يجلب فوائد إيجابية. تحدث مع طبيب الأمراض الجلدية أولاً قبل البدء في أي نظام جلدي.

انتقل إلى أعلى