طرق التخلص من قمل الرأس

21

يصاب ستة إلى 12 مليون طفل في الولايات المتحدة بقمل الرأس كل عام ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)  , و لكن قبل الغوص في جميع العلاجات المختلفة للتخلص من القمل ، من المهم أن تعرف ما هي بالفعل أولاً.

قمل الرأس له ثلاثة أشكال:

  • الصئبان ، وهي بيض القمل.
  • الحوريات ، وهي قمل غير ناضج.
  • القمل البالغ ، الذي نما بشكل كامل و له حجم بذرة السمسم .
مواضيع متعلقة
1 من 5

و حسب مركز السيطرة على الأمراض , و لعلاج القمل بشكل كامل ، عليك متابعة الأشكال الثلاثة.

في معظم الأحيان ، ينتج عن ذلك استخدام دواء موضعي بوصفة طبية مرتين: مرة لقتل أي قمل بالغ ، والأخرى بعد بضعة أيام لقتل أي قمل فقس منذ ذلك الحين , لكن في بعض الأحيان ، لا يعمل هذا الدواء القياسي كما ينبغي.

طرق التخلص من قمل الرأس

  • أول الأشياء أولاً: هدئ أعصابك.

خذ نفسًا عميقًا ولا تفزع إذا كان طفلك يعاني من قمل الرأس , بالتأكيد  إنها جسيمة مجرد الحديث عنها يمكن أن يجعل رأسك حكة ، لكنها في الواقع ليست ضارة بالصحة.

من الأفضل أن تقوى نفسك لأسابيع أو شهور من  لأن القمل يمكن أن يعاود الظهور بسبب التعرض المتكرر أو الصئبان

  • اشتري مشط ذو أسنان رفيعة.

الأمشاط ذات الأسنان الدقيقة هي المعيار الذهبي لإزالة قمل الرأس ، ستحتاج إلى القيام بذلك بجانب  جميع العلاجات الأخرى تقريبًا.

قم أولاً بتمشيط الشعر قسمًا تلو الآخر باستخدام مشط خاص لإزالة القمل والصئبان.

  • استخدم منتجًا لا يحتاج إلى وصفة طبية يحتوي على بيريثرينات أو بيريثروم

Pyrethrum  والمنتجات المماثلة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية (A-200 و Pronto ، على سبيل المثال) تأتي من أزهار الأقحوان التي تحتوي على مبيدات حشرية طبيعية تسمى بيريثرين. تهاجم البيريثرينات الجهاز العصبي للقمل الحي ولكنها لا تعمل دائمًا لأن بعض القمل أصبح مقاومًا للسموم.

ضعي المنتج على الشعر الجاف ، انتظري 10 دقائق ، ثم أضيفي الماء لتكوين رغوة ثم اشطفيه بواسطة مشط للصئبان , يوصى بالتطبيق الثاني بعد 7 إلى 10 أيام لقتل أي حشرات حية متبقية.

انتبه لردود الفعل التحسسية.

  • جرب بعض زيت الزيتون.

يُعتقد أن عنصر المطبخ الأساسي هذا هو عامل اختناق ممتاز فمن المفترض أن يختنق القمل و يموت عندما يسد الرذاذ فتحات التنفس ، ولكن يجب وضعه طوال الليل تحت غطاء الدش لأن القمل يمكن أن يعيش دون تنفس لساعات. سيتعين عليك أيضًا تمشيط الشعر لإزالة الصئبان ، لكن من المفترض أن يساعد زيت الزيتون في تفكيكها من خصلات الشعر.

  • اختر منتجًا بدون وصفة طبية يحتوي على البيرميثرين.

بيرميثرين ، المكون النشط في المنتجات هو نسخة اصطناعية من البيريثرينات. يعمل بيرميثرين بنفس الطريقة التي يعمل بها البيريثرين لمهاجمة القمل الحي ، على الرغم من وجود تقارير عن أن القمل أصبح مقاومًا لهذا الدواء.

انتبه لردود الفعل التحسسية.

  • جففي الشعر بمجفف الشعر.

في إحدى الدراسات ، أثبتت طرق الهواء الساخن فعاليتها العالية في قتل بيض القمل ، ولكنها أقل فعالية في القضاء على القمل الحي, استخدم مجفف الشعر على الشعر المغسول حديثًا لزيادة فرصتك في القضاء على القمل الصغير , لكن لا تستخدم الهواء الساخن أبدًا بعد استخدام علاج القمل الكيميائي فقد يحتوي بعضها على مكونات قابلة للاشتعال.

  • راجع طبيبك للحصول على وصفة طبية من سبينوساد.

يحتوي هذا المستحضر (الاسم التجاري Natroba) على سبينوساد ، وهو مبيد حشري طبيعي مشتق من البكتيريا الموجودة في التربة حيث تمت الموافقة عليه في يناير 2011 للمرضى الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات فما فوق. في تجربتين سريريتين ، كان 84.6٪ و 86.7٪ من المرضى خاليين من القمل بعد 14 يومًا من العلاج ، مقابل 44.9٪ و 42.9٪ باستخدام البيرميثرين.

قم بتغطية فروة الرأس و ضع السائل على الشعر الجاف من الجذور إلى الأطراف.

اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه ومشطيه للحصول على الصئبان.

الآثار الجانبية الشائعة هي تهيج العين والجلد.

  • اغمس شعرك في حوض الاستحمام.

يمكنك محاولة إغراق القمل بغمر شعرك تحت الماء في حوض الاستحمام , لكن هناك احتمالات بأن ذلك لن يعمل بشكل جيد , حيث تشير تقارير مختلفة إلى أن القمل يمكن أن ينجو من الغمر الكامل لعدة ساعات في المرة الواحدة.

لا يمكن حتى لمياه حمامات السباحة المكلورة أن تقتل قمل الرأس ، كما تقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

  • احصل على وصفة طبية للإيفرمكتين من طبيبك.

تمت الموافقة في فبراير 2012على غسول الإيفرمكتين 0.5٪ (الاسم التجاري Sklice) يأتي من البكتيريا الموجودة في التربة حيث أنه يشل و يقتل القمل و بيضه و يمكن استخدامه للأطفال فوق سن 6 أشهر. في التجارب السريرية ، كان ما يقرب من ثلاثة أرباع المرضى خاليين من القمل بعد تطبيق واحد بعد أسبوعين من العلاج.

عانى أقل من 1٪ من الآثار الجانبية ، مثل تهيج العين والجلد.

ضع المستحضر على الشعر الجاف وفروة الرأس. اشطفه بعد 10 دقائق.

  • جربي بعض الفازلين أو جل الشعر.

لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تثبت أن استخدام الفازلين يقتل قمل الرأس ، على الرغم من أنه مثل زيت الزيتون ، و من المفترض أن يخنق القمل عن طريق سد فتحات التنفس.

وجدت إحدى الدراسات أن الفازلين يعمل بشكل أفضل من العلاجات المنزلية الأخرى. ومع ذلك ، تحذر جمعية القمل الوطنية من أن الفازلين قد لا يعمل ويصعب إزالته.

إليك طريقة واحدة: قم بتغطية الشعر وفروة الرأس ، وقم بتغطيتها طوال الليل بغطاء استحمام ، ثم اغسلها في صباح اليوم التالي باستخدام مشط للصئبان ثم كرر العلاج بعد أسبوع.

  • جرب وصفة طبية تحتوي على غسول كحول بنزيل.

وصل هذا المستحضر الموصوف (الاسم التجاري Ulesfia) إلى الأسواق في عام 2009 , و هو يعمل عن طريق صعق جهاز التنفس الخاص بالقمل ، مما يتسبب في الاختناق (لا يقتل الصئبان).

اغمري الشعر الجاف وفروة الرأس بالغسول ، وانتظري 10 دقائق ثم اشطفيه في الحوض , لا بأس من غسل الشعر بالشامبو بعد ذلك ، وسيساعد استخدام مشط الصئبان في إزالة الصئبان والقمل الميت.

  • المايونيز

يمكن للقمل أن يفتح ويغلق فتحات التنفس لتجنب الاختناق ، لذلك ليس هناك ما يضمن نجاحه. تلقت جمعية القمل الوطنية تقارير متضاربة حول نجاح هذا العلاج المنزلي.

ينصح الأشخاص الذين جربوه باستخدام المايونيز الحقيقي كامل الدسم , ادهنيها بسخاء و دع المايونيز يقوم بعمله بين عشية وضحاها. اغسلي شعرك بالشامبو ومشط القمل في الصباح. كرر بعد أسبوع لقتل أي قمل يفقس من بيض القمل الذي ينجو من العلاج.

  • جرّب طريقة “shrinkwrap”.

على الرغم من اسمها ، إلا أن هذه التقنية لا تشتمل على غلاف بلاستيكي من أي نوع , ما ينطوي عليه هو تطبيق منتج غير سام على الشعر الجاف (منظف الجلد اللطيف من ماركة Cetaphil) ، وتمشيطه قدر الإمكان ، وتجفيف الشعر. يتكرر هذا 3 مرات كل أسبوع.

  • سائل غسيل الأطباق.

صابون الأطباق لا يقتل القمل ,  لكنه يساعد في إزالة الجلوب الخانق للحشرات , يُقال إن سائل غسيل الأطباق من Dawn جيد للتخلص من الأوساخ الدهنية المتروكة و من المفترض أن تساعد بعض أنواع صابون الأطباق في تكسير المادة الشبيهة بالغراء التي تربط الصئبان بساق الشعر.

  • اشطفي شعرك بالخل.

يعتقد بعض الناس أن الخل سوف يذيب الصمغ اللاصق الذي تستخدمه قمل الأنثى لربط بيضها بأعمدة الشعر و يعتبر حمض الأسيتيك الموجود في الخل مفيدًا في تحضير الشعر لتمشيط الصئبان بعد استخدام علاج لقتل الحشرات.

مثل العديد من العلاجات المنزلية للقمل ، لا يوجد دليل مثبت على فائدة و في كثير من الأحيان ، يوصى باستخدام الخل الأبيض بشكل مخفف بالماء.

  • امنح منزلك تنظيفًا عميقًا.

لمنع إعادة العدوى ، قم بتنظيف العناصر التي كانت على اتصال حديث مع رؤوس أفراد الأسرة المصابين.

اغسل أغطية الفراش و القبعات و الأوشحة و المناشف بالماء الساخن وجففها في مكان ساخن.

انقع الأمشاط و الفرش في ماء ساخن به صابون ساخن.

قم بتنظيف الأرضيات و الوسائد و الأثاث المنجد و مقاعد السيارات.

  • منع الاتصال وجهاً لوجه

أفضل نصيحة هي تجنب الاتصال المباشر و لا تجعل من السهل على القمل الزحف من رأس إلى آخر.

حافظي على الشعر الطويل في شكل ذيل حصان مشدود أو جديلة.

نصائح أخرى: لا تشارك الأمشاط أو الفرشاة أو المشابك أو القبعات أو الأوشحة أو الوسائد.

  • جرب وصفة طبية تحتوي على غسول الملاثيون.

هذا المبيد الحشري (الاسم التجاري Ovide) يقتل القمل الحي وبعض البيض , لكنه قابل للاشتعال و يمكن أن تسبب حروقًا لاذعة وحروقًا من الدرجة الثانية.

إنه ليس للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

يوضع على الشعر الجاف ويترك لمدة 8 إلى 12 ساعة ويجفف في الهواء.

لا تستخدمي التجفيف أبدًا أو تعريض الشعر أو المستحضر لمصادر الحرارة.

اغسل الشعر بالشامبو واشطفه في حوض الاستحمام قبل التمشيط.

عالج مرة أخرى بعد سبعة إلى تسعة أيام إذا بقيت الحشرات الحية.

  • استخدم فقط الشامبو المحتوي على الليندين كملاذ أخير.

يقتل هذا السم العصبي القمل وبيضه , لكنه مادة مسرطنة للإنسان.

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام اللِّيندين أو إساءة استخدامه (الاسمان التجاريان Kwell و Thionex) إلى آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك النوبات والوفاة.

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء ، حتى عند استخدامه وفقًا للتوجيهات ، يمكن أن يسبب نوبات لدى بعض الأشخاص.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز