ماهو الطلق الصناعي

الطلق الصناعي
تستمر فترة الحمل لدى الأنثى حوالي تسعة أشهر ، قد تطول قليلا أو تحدث ولادة أبكر في اوقات أخرى ، بعد هذه الفترة يحدث طلق الولادة ، و الطلق هو آلام الولادة و المخاض تتركز في منطقتي البطن و الظهر ، على شكل تقلصات ماغصة قوية تؤدي إلى خروج الجنين عبر فتحة المهبل و حدوث الولادة ، بعد نزول ماء الجنين ونزول رأسه غلى أسفل الحوض ، كل أعراض الطلق هذه تحدث بشكل طبيعي دون أي تحريض خارجي ، نتيجة إفراز هرمون الأوكسيتوسين بشكل طبيعي في نهاية الحمل مما يحفز هذه التقلصات ، لكن في حالات معينة قد يتم تحريض طلق الولادة بشكل صناعي بإعطاء هذا الهرمون بشكل ادوية ليسرع الولادة أي بعدة طرق غير طبيعية كما في حالات :
ارتفاع ضغط الدم للحامل و خصوصا في حالة ما قبل الآرجاج ، وكذلك الامراض القلبية تعتبر استطباب لتحريض الطلق .
السكري الحملي : وهو شكل من اشكال مرض السكري ، التي ترافق السيدة خلال فترة الحمل ، وتؤثر على صحة المولود بشكل كبير فإذا كان السكر غير مضبوط فالأفضل عندها إنهاء الحمل باستخدام الطلق الصناعي حفاظا على حياة الجنين .
الحمل المديد : استمرار فترة الحمل بعد 42 أسبوع حملي وخصوصا غذا كان هذا يشكل خطورة على حياة الجنين .
نقص الإمدادات الواصلة للجنين : من تغذية و أوكسجين مما يؤدي إلى تحدد في نموه ، عندها يكون من الأفضل توليده بطرق صناعية ، ويمكن معرفة معدل نموه عن طريق أخذ قياسات طول عظم الفخذ و محيط الجمجمة .
حالات التسمم الحملي .
كيف تكون آلام الطلق الصناعية ؟
في حال الطلق الطبيعي يقوم الجسم بإفراز هرمون الأوكسيتوسين مما يؤدي إلى طلقات ولادة بفواصل بين الطلقة والأخرى حتى حدوث المخاض وولادة الجنين ، أما في الطلق الصناعي لن يفرز هذا الهرمون ، و إنما يعطى للسيدة ، و بمجرد إعائه تبدأ آلام الطلق بالحدوث بدون فواصل ، تحدث بسرعة وبشدة حتى يتم نزول الجنين في النهاية ، بكل عام تكون آلام الطلق الصناعي أشد من آلام الطلق الطبيعي ، لانه في حالة الطلق الطبيعي يستجيب الدماغ لآلام المخاض ، ويقوم بإفراز هرمون الإندروفين ، الأمر الذي يخفف هذه الىلام ن وهذا الشي ئلا يحصل في حالة الطلق اتلصناعي .
تحاميل الطلق الصناعي: في الحالات التي تستدعي تحريض المخاض ، ولا يمكن انتظار المخاض حتى يتم بشكل طبيعي يتم حقن تحاميل في المهبل كل ست ساعات حتى يصبح عنق الرحم لينا ، و يفتح عنقه بصورة أسرع ن ثم يبدا عنق الرحم بالانفتاح ن ويلي ذلك الانقباضات الشديدة التي تؤدي في النهاية إلى المخاض ، تحتوي التحميلة المستعملة على البروستاغلاندين الذي يحرض انقباضات الرحم .
ما هي مدة الطلق الصناعي ؟
تختلف مدة الطلق الصناعي من سيدة إلى أخرى ، لكن بشكل عام تتراوح بين ساعتين في حالات قليلة ، وأحيانا تستغرق ست ساعات ، و في حالات أخرى قد تمتد و تصل إلى يوم كامل .
هناك بعض المأكولات التي من شأنها أن تساعد في تحريض المخاض أيضا ، كالتمر و التوابل الحارة ، وكذلك التمارين الشديدة تسهل من تحريض المخاض ، للجماع أيضا دور في تحريض تقلصات المخاض لذا ينصح بالإكثار من ممارسة الجماع مع الشريك في الشهر الأخير .
تجارب مع الطلق الصناعي : بعد دراسة اجريت على مجموعة من السيدات الللواتي احتجن الطلق الصناعي كانت النتائج كما يلي :
تقول سيدة : تأخر موعد الولادة اللازم حوالي عشرة أيام ، و لم تكن فتحة الرحم كافية لنزول المولود ، تم إعطائي تحميلة مهبلية أولي ،ثم تحميلة أخرى بعد ست ساعات، وبعدها بدأ الرحم بالانفتاح و لكن في النهاية احتجت لعملية قيصرية ، أنصح الجميع بالإكثار من المشي بعد أخذ محرض الطلق الصناعي فقد ساعدني كثيرا في الولادة .
سيدة أخرى تقول : خضعت للمخاض الصناعي في أولادي الاثنين ، في الولادة الأولى ، كان حجم الجنين صغيرا ، وهناك تحدد في نموه لذا فضل طبيبي تحريض الطلق الصناعي ، تم إعطائي ثلاث تحاميل مهبلية ، بعدها بدأت آلام المخاض بالظهور بشدة ، وعقب ذلك نزول ماء الجنين ، وتمت الولادة بشكل كامل . وفي ابني الآخر تجاوزت الشهر التاسع بأسبوعين ، ولم يحصل أي مخاض سوى تقلصات خفيفة لا تلبث أن تغيب ، وكان عنق الرحم مغلق تماما ، وعند تصويري بالإيكو كان هناك قلة في السائل الأمينوسي ، كما أن المشيمة بدأت تضعف في أداء عملها ، وأخبرني الطبيب بضرورة تحريض المخاض ، كذلك كما في الحمل السابق تم إعطائي تحميلتين مهبليتين وتمت الولادة بعدها بسلام .
ينصح خلال الشهر التاسع من الإكثار من المشي ، و كذلك تناول التمر و البهارات الحارة و زيت الخروع ، أيضا يفضل الإكثار من ممارة العلاقة الجنسية مع الشريك لما للحيوانات المنوية دور في فتح عنق الرحم مما يسهل على السيدة عملية المخاض بشكل أفضل بكثير .
د . رؤى معد النجار