كيف اعرف اني حامل قبل الدورة باسبوع

كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة بأسبوع

ذلك الموضوع الذي يسبب البهجة لأي امرأة تسمع بخبر حملها، فكل أم تمتلك غريزة الأمومة و ترغب في اشباعها، لذلك من الطبيعي أن تطرح هذا السؤال و تبحث عن إجابة له، كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة، الإجابة باختصار شديدة هي أن هناك مجموعة من الأعراض التي تعتبر مؤشرات أولية لحدوث الحمل و علامات الحمل المبكرة.

رغم كون اعراض الحمل تختلف من امرأة لأخرى و أيضًا كونها تتشابه مع الأعراض التي تسبق فترة الحيض لدى المرأة، يكون بذلك من الصعب تحديد هذا الأمر لكن هناك أعراض شائعة للحمل لابد من أن تمر بها المرأة الحامل

يمكنك التأكد من حدوث الحمل من عدمه خلال الأيام الأولى من الحمل، إذا صادفتك أي من هذه الأعراض:

  • الشعور بالإرهاق و التعب

يعد الإرهاق والتعب من الأمور الطبيعية شديدة الصلة بالحمل، حيث يبدأ هذا الأمر كأحد اعراض الحمل المبكرة في الأيام الأولى من الحمل، و يرجع السبب في هذا التعب إلى التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تصيب الأم في تلك الفترة، ومن بين هذه الهرمونات هرمون البروجسترون، بالإضافة إلى انخفاض مستوى السكر و انخفاض ضغط الدم.

أفضل حل للتخفيف من هذا التعب هو إعطاء الجسم أوقات راحة كافية و تناول الأطعمة الغنية بالبروتين و الحديد لإعطاء الجسم ما يحتاج إليه من تغذية.

  • كثرة الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية التي تتعرض لها المرأة الحامل هي عبارة عن إفرازات بيضاء، تحدث نتيجة نمو بطانة جدار الرحم، وهي لا تشكل أي خطورة على الأم أو الجنين، تكون خطرة فقط في حالة إذا كان لها رائحة، عندها يجب استشارة طبيب متخصص لعلاج هذا الأمر.

  • الشعور بالدوار و الدوخة

تعد الدوخة أو الدوار أحد الأعراض الأساسية التي تشير إلى حدوث حمل، حيث تصاب المرأة الحامل بحالة من عدم التوازن عند الوقوف، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم في تلك الفترة.

  • الإحساس بتقلصات و تشنجات

بعد دخول الحيوان المنوي إلى البويضة تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، لتبدأ أولى أعراض الحمل في الظهور وهي الشعور بالتقلصات و التشنجات في البطن، حيث تشبه هذه التقلصات تقلصات الدورة الشهرية، و قد تتعرض المرأة الحامل خلال حدوث هذه التقلصات إلى إفرازات بيضاء تخرج من المهبل، و التي تحدث بسبب نمو خلايا بطانة الرحم بعد الحمل.

هناك مجموعة من الأعراض الشائعة التي تبدأ في الظهور قبل موعد الدورة بأسبوع، لتدل على الحمل و تتمثل أهم هذه الأعراض فيما يلي :

  • حدوث تغيرات في الثدي

تعد تغيرات الثدي أحد أهم اعراض الحمل المبكر التي تدل على حدوثه، حيث تصاب المرأة بحالة من التورم أو الشعور بالوخز أو التقرح، بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم و التي تسبب العديد من التغيرات منها تغيرات الثدي، ومن ضمن التغيرات أيضًا الشعور بالثقل و تغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة إلى اللون الداكن.

  • انقطاع العادة الشهرية

من الأعراض الأساسية التي تدل على حدوث الحمل بدرجة كبيرة، و أحد أهم الأعراض التي تحفز المرأة لإجراء إختبار الحمل على الفور، و تجدر الإشارة إلى أن هناك حالات أخرى ينتج عنها انقطاع العادة الشهرية أيضًا، مثل حالات فقدان الوزن الشديدة و التعب و الإرهاق إلى جانب المشاكل الهرمونية.

  • غثيان الصباح

يعد غثيان الصباح أحد اعراض الحمل الشهيرة التي تصيب المرأة إذا كانت حامل، و يرجع السبب في حدوثه إلى هرمونات الحمل، و يحدث هذا الغثيان على مدار اليوم و لكن يكون بشكل أكبر في الصباح.

  • العصبية الزائدة

بسبب عدم استقرار الهرمونات في الجسم نتيجة الحمل تصاب المرأة بحالة من التقلب المزاجي و سرعة الغضب، التي تعد طبيعية جداً خلال هذه الفترة، و خصوصًا خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

  • الإمساك

قد تصاب الحامل بالإمساك نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون العالية، الذي يعمل على تبطيء حركة الأمعاء، و لعلاج هذه المشكلة ينصح بشرب الكثير من الماء و المواظبة على ممارسة الرياضة إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

  • كثرة التبول

هي من الحالات المشهورة التي تنتج أيضًا عن الحمل و التغيرات الهرمونية، و لكن تجدر بنا الاشارة أيضًا أن هذه العامل يشترك كأحد الأعراض مع أمراض أخرى مثل التهاب المثانة البولية و السكري أو استخدام مدرات البول.

  • تغير لون حلمة الثدي

إلى جانب التغيرات التي تنتج عن تغيرات الثدي، تغير المنطقة المحيطة بالحلمة إلى اللون الداكن، و شعور بألم شديد في الثدي نتيجة التغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم استعداداً للحمل.

  • فقدان الشهية للطعام

خلال الأسابيع الأولى من الحمل تصاب الحامل بحالة من فقدان الشهية، و حتى عندما تتناول أي شيء تقوم بالتقيء، حتى أن البعض منهن قد لا يقدرن على تحمل رائحة الطعام في البداية.

  • الشعور بآلام في الظهر و صداع دائم

سوف تجد من الحوامل من يعانين من صداع دائم ومتكرر بدون سبب، و البعض الآخر قد يعاني من آلام الظهر كأحد أهم الأعراض المبكرة للحمل و المتعلقة بأعراض الحمل و الولادة أيضًا.